الرئيسية » العاب » حجب تطبيقي Teamspeak و Discord يثير غضب اللاعبين الإماراتيين

حجب تطبيقي Teamspeak و Discord يثير غضب اللاعبين الإماراتيين

بواسطة عمار القاضي في 20 April,2017
featured image
العاب

مؤخرًا، حجبت شركة اتصالات تطبيق Discord ومن بعده تطبيق Teamspeak في الإمارات، الأمر الذي أثار حالة من الحنق والغضب في أوساط اللاعبين وخصوصًا المحترفين منهم.

يأتي هذا على أعقاب حجب شركة اتصالات لخدمات VOIP أو Voice over Internet Protocol وهي وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أى شبكة تستخدم ميثاق الشبكة Internet Protocol. وبالتالى يمكن لأى عدد من الأشخاص متصلين سويًا بشبكة واحدة تستخدم ميثاق الإنترنت (IP) أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.

وذلك على الرغم من أن الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات TRA قد صرحت في وقتٍ سابق أنها قد منحت مقدمي الخدمة في الإمارات الصلاحية لاستخدام تقنية الـ VOIP.


إن لم تكن منتميًا لوسط اللاعبين المحترفين المنافسين في مسابقات الـ eSports فربما قد لا تهتم بمثل هذا الخبر بداعي أن الأمر لا يتجاوز حاجز الترفية غير الضروري برأيك، لكن الوضع لم يعد يتحمل مثل هذه التعليقات، فإن أمرًا بسيطًا من وجهة نظرك مثل هذا سوف يؤثر حتمًا على سمعة الإمارات في الأوساط العالمية وخصوصًا في أوساط اللاعبين المحترفين.

لعلنا شاركناكم خبرًا في وقتٍ لاحقٍ عن احتمالية مشاركة ثلاثة دول عربية في مسابقة Overwatch World Cup، وكان الأقرب للمنافسة بالفعل هي الإمارات حيث كانت تقبع في المركز الـ 32 مما يضمن لها المشاركة في البطولة في حال حافظت على مركزها أو تقدمت في المركز حتى يوم 26 أبريل المقبل بناءً على تقييمات اللاعبين من جميع أنحاء الإمارات حتى ذلك التوقيت.

وبالفعل نبّه أحد اللاعبين شركة اتصالات أنه يمثل رفقة فريقه دولة الإمارات في حدث تنافسي عالمي لذا فإن حجب تطبيق Discord يؤثر بالسلب على أدائه مع فريقه، وهو ما يؤثر على دولة الإمارات ككل. فهل يُعقل إن استمر الوضع الحالي أن يتم اختيار الإمارات لاستضافة حدث عالمي في إحدى مسابقات eSports؟ أعتقد أنني لست بحاجة لتذكيرك أن استضافة حدث عالمي مثل هذا سوف يعود على الدولة بأسرها بالفائدة بل على حتى هؤلاء غير المهتمين بمجال الألعاب على الإطلاق.

كما ذكرت سابقًا؛ أعقب حجب تطبيق Discord حجب تطبيق Teamspeak بدوره، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل عن عنصر المنافسة الحقيقية في مجال الاتصالات والانترنت في الإمارات، مؤكدين على ضرورة دخول شركة أجنبية لهذا السوق منعًا للاحتكار ولتقديم مستوى خدمة أفضل من الحالي.

وعند التواصل مع القائمين على تطبيق Discord أكّدوا أن الأمر خارج نطاق سيطرتهم وأنهم يبذلون قصارى جهدهم لحل المشكلة على وعدٍ بكشف المزيد من التفاصيل مستقبلًا.

بعيدًا عن الجوانب السلبية لعملية الحجب، فإن الأمر قد أظهر حس دعابة عالٍ حيال الأزمة حيث سادت حالة من السخرية مما آلت إليه الأمور.

ذهب البعض للقول بأن الحمام الزاجل هو أحدث وسيلة اتصالات ممكنة في هذا التوقيت، بينما أكّد آخرون أن الشركة لديها القدرة على حجب أي وسيلة اتصالات حتى تجبرك على دفع المزيد. حتى لو كانت لديك القدرة على التخاطر (telepathy) فإن اتصالات رفقة الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات سوف تجد طريقة لحجب ذلك.

بعيدًا عن السخرية، يرى البعض أنه لا دافع حقيقي وراء منع خدمات الـ VOIP سوى إجبار اللاعبين على دفع المزيد من المال، وهو ما تحقق بالفعل إذ اضطر عدد من اللاعبين للاتصال بشركائهم لفترات طويلة أثناء المباريات. بينما يرى البعض الآخر ان الشركة ليست بحاجة لذلك حتى تجني المزيد من المال فأسعار خدمات الانترنت المقدمة مبالغ فيها بالفعل.

على كلٍ، نأمل أن يقوم المسئولون عن هذا الأمر بمراجعة قرار الحجب ومن ثم القيام بدراسة التأثيرات السلبية الناجمة عنه على جميع الأصعدة. خصوصًا وأن الإمارات قد تأخرت بالفعل إلى المركز الـ 36 في تصفيات مسابقة Overwatch World Cup جرّاء هذا الحجب وهو ما ينذر بعدم مشاركتها في المسابقة. يمكنك متابعة القائمة الحية لترتيب الدول في التصفيات المؤهلة للمسابقة حتى يوم 26 أبريل من هنا.

شاركنا رأيك حول حجب خدمات الـ VOIP في عددٍ من الدول العربية مؤخرًا وما الدافع الحقيقي وراء هذا الحجب من وجهة نظرك؟ التعليقات بانتظارك

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
6%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
88%
Devil
6%