الرئيسية » تقنية » هل تؤثر ترددات الذواكر فى أداء الألعاب؟! | مراجعة ذواكر ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition

هل تؤثر ترددات الذواكر فى أداء الألعاب؟! | مراجعة ذواكر ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition

بواسطة مصطفى الطويل في 26 September,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition

الكاتب
26 September,2018
الشركة المصنعة

ADATA

واجهة التوصيل

DDR4

مساحة التخزين

2*8 Gigabyte

شريحة التحكم

Z270

الأوسمة
الجوائزGolden Award

فى الآونة الأخيرة انتقلت حاجة اللاعبين من مجرد الحصول على القطع التى تمتلك أعلى أداء وأصبحت طموحاتهم تتخطى ذلك … فالحاجة إلى أن تحصل على حاسب ذو شكل متناسق أصبحت أكثر أهمية مما سبق مع جمهور اللاعبين .. وسلسلة TUF إذا كنت لا تعرفها هي سلسلة الهاردوير التى تطلقها أسوس منذ زمن والتي تعنى التحمل الشاق وأعلى اعتمادية لتلك القطع … ومؤخراً قامت عدة شركات للهاردوير مثل ADATA وكولر ماستر وعدة شركات أخرى بتقديم عدة قطع هاردوير تحمل الاسم TUF Alliance والتي تتناسق مع المظهر العام لتلك اللوحات والقطع من أسوس .. قمنا مؤخراً بمراجعة الذواكر ADATA XPG Spectrix D41 ولكن النسخة العادية وليست التي تحمل الاسم  ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition فهل التغيير يكون فى الشكل فقط أم أن هناك فرق فى الأداء يجعلك تتجه إلى تلك الذواكر وتفضلها عن نظيرتها التي لا تحمل اسم TUF؟!

الآن يمكنك أن تحصل على حاسب شخصي مكون بالكامل من منتجات تحمل شعار TUF Alliance وهو ما لم نكن نراه من قبل .. فما هى المنتجات التي تستطيع أن تحصل عليها وتحمل هذا الشعار؟! فى التالي بعض الشركات التى توفر منتجات تندرج تحت تلك الفئة

Antec , Apacer , Ballistix, Cooler Master , Corsair , Deepcool, Enermax, G.Skill, GeIL, In Win, Scythe, SilverStone, Team Group

كل تلك الشركات تقدم منتجات تندرج تحت فئة TUF Alliance لتتمكن من أن تحصل على حاسب مكون بالكامل مكون من منتجات تقبع تحت فئة TUF Alliance وحتى الطرفيات قمنا بمراجعة فأرة ASUS TUF Gaming M5 فى وقت سابق.

تردد الذواكر والتوقيتات

بعد إتاحة الجيل الجديد DDR4 أصبحنا نسمع عن ترددات كبيرة لم نكن نسمع بها من قبل مع الجيل البائد من ذواكر التخزين فقد أصبح التردد 3000 ميجاهرتز هو أمر معتاد مع هذا الجيل بينما قد تصل تلك الترددات إلى مستويات غير مسبوقة مع كسر السرعة … هذه الزيادة الكبيرة فى الترددات جاءت بالطبع على حساب توقيتات الذواكر ولكن كما أثبتنا فيما سبق فإن الفارق الأكبر فى الأداء يميل دائماً لصالح التردد.

ما هي توقيتات الذواكر؟!

كما نعرف فإن الذواكر العشوائية تتكون من مجموعة من الصفوف والأعمدة ولكى يتم الوصول إلى المعلومات الموجودة على الذواكر يتم أولاً تحديد الصف والعمود الموجود به المعلومة وهو الأمر الذى يستغرق بعض الوقت ليتم الوصول إلى تلك البيانات وهناك عشرات التوقيتات المرتبطة بالذواكر ولكن أهمهم هي التوقيتات الرئيسية التي دائماً ما نراها مدونة على الذواكر وفى حالتنا تأتى الذواكر بتوقيتات 16-18-18-38

أهم تلك التوقيتات هى tCAS , tRCD , tRP & tRAS و أهم تلك التوقيتات هي التي تكون دائماً مرتبطة بتسمية الذواكر وهى tCAS أو Column Address Strope فعلى سبيل المثال تأتى الذواكر لدينا بالتسمية XPG Spectrix D41 3000 MHz CL16

المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التي تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة فى العمود حينما يتم تفعيل الصف الذى تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذى يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الانتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما فى خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف أخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديدـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقي التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الاستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

بعدما تعرفنا على التوقيتات فإننا نرى أهميتها فى منحنى الأداء للذواكر، بالطبع تردد تشغيل الذواكر مهم بشكل بديهي وكلما زاد فإن أداء الذواكر سيزداد ولكن، التوقيتات مهمة أيضاً لأنها تُعبر عن زمن التأخير فى تنفيذ الأوامر. فإن الذواكر التي تكون بتوقيتات أقل، أي بزمن للتأخير أقل، يكون أدائها أعلى من الذواكر ذات التوقيتات الأعلى إذا تساوت ترددات التشغيل لهم.

هل يؤثر تردد التشغيل على أداء الألعاب مع معالجات رايزن من الجيل الثاني؟!

كلنا نعلم أن تردد الذواكر كان يؤثر بشكل كبير على الأداء عموماً ومع الألعاب خصوصاً فى الجيل الأول من رايزن وذلك يرجع إلى أن الشبكة العصبية التى تربط أنوية المعالج ببعضها كانت ترتبط بتردد الذواكر فكلما كانت تزداد الترددات زاد الأداء … ولكن مع اختلاف الأجيال هل تصبح الحالة مثلما كانت مع الجيل الأول أم أن أداء الألعاب لا يتأثر بتردد التشغيل للذواكر؟!

بدلاً من أن نتحدث بشكل نظري قمنا بإجراء اختبارات عملية للذواكر فدعونا نلقى نظرة على اختبارات الأداء وكيف سيتأثر الأداء بزيادة ونقصان الترددات

لقياس ذلك قمنا بتجربة ذواكر من الجيل الرابع DDR4 مع معالج من AMD الجيل الثاني ألا وهو حامل الراية .. المعالج 2700X

كما نلاحظ فى تلك الاختبارات فإن هناك فارق كبير فى الأداء بين الترددات الأقل .. 2400 ميجاهرتز والترددات الأعلى.. ولكن منحنى الأداء يثبت عند الترددات الأعلى التى تتخطى حاجز 3000 ميجاهرتز

لذلك يفضل عند شرائك لذواكر DDR4 أن تقوم بشراء تلك التى تمتلك تردد لا يقل عن 3000 ميجاهرتز إذا كنت تنوى إستخدام الذواكر مع معالج من رايزن .. وبشكل عام يجب أن تتجه لشراء الذواكر ذات الترددات الأعلى لأن ذلك سيعنى أنك ستحصل على أداء أفضل فى البرامج والألعاب بشكل عام.

نظرة على الذواكر ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition

لنرجع مرة أخرى إلى الذواكر التى قيد المراجعة اليوم … تأتى الذواكر بتغليف مشابه لذلك الذى اتت به الذواكر الأصليه ADATA XPG Spectix D41 مع إختلاف التسمية والتردد الأعلى الذى تأتى به تلك الذواكرو كما تحمل العُلبة شعار TUF Alliance أيضاً بجانب شعار Spectrix

ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition (2)

الذواكر تأتى بتصميم مماثل لذلك الموجود فى ذواكر ADATA XPG Spectrix D41 مع تغيير طفيف ليتماشى مع مجموعة TUF Alliance وذلك يظهر عن طريق لمسات بسيطة من اللون الأصفر الذى تتبناه مجموعة TUF

فى المنطقة المضيئة بالأعلى أيضاً تتميز الذواكر عن النسخة العادية فى أنها تمتلك كتابة XPG X TUF Gaming Alliance

تجارب الأداء لذواكر ADATA XPG SPECTRIX D41 TUF Edition

منصة الإختبار تتكون من معالج الجيل السابع Intel 7700K مع اللوحة الأم MSI Z270 Gaming M5 و البطاقة الرسومية AORUS GTX 1080 Ti.

اختبارات الذواكر سوف تكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  •  مع الألعاب Gaming
  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكرالتالية:

  • تردد التشغيل لملف XMP
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و الألعاب وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

المعالج المركزى : i7 7700k @ 4.5 GHz
اللوحة الأم : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : XPG Spectrix D41 3000 MHz CL16
البطاقة الرسومية : AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Gaming
مُبرد المعالج المركزى : Noctua D15s

نلقى نظرة على أداء الذواكر أولاً فى برامج قياس الأداء والألعاب ثم نعلق على أداء الذواكر وكذلك الأداء فى كسر السرعة

بطبيعة الحال تمتلك تلك الذواكر تردد أعلى من النسخة التى وصلتنا من ذواكر D41 التى وصلتنا سابقاً ولكنها تتفوق عليها فى كسر السرعة .. الذواكر D41 TUF Edition تأتى بتردد مرجعى 3200 ميجاهرتز ولم نواجه أى مشاكل فى تشغيل الذواكر بذلك التردد على بروفايل XMP كما إستطعنا الوصول إلى تردد 3733 مع كسر السرعة وهى نسبة كسر سرعة جيدة بالنسبة إلى التردد المرجعى الذى تأتى به تلك الذواكر.

كسر السرعة الجيد إنعكس بشكل كبير على الأداء فقد شهدنا دفعة فى الأداء مع البرامج وصلت إلى نسبة 10% , ولكن مع الألعاب لم يكن هناك فارق كبير حيث أننا نستخدم منصة إختبار إنتل فى قياس الذواكر وهى لا تتأثر كثيراً بتردد الذواكر عندما يأتى الأمر للألعاب.

هل يجب عليك شراء ذواكر ADATA XPG Spectrix D41 TUF Edition ؟!

الذواكر التي تأتى بسعر 178 دولار أعطت اداء جيد فى التطبيقات والألعاب كما أنها تمثل خيار جيد إذا كنت تمتلك قطع من سلسلة ASUS TUF فستكون خيار ممتاز لجعل شكل الجهاز متماشى مع بعضه وذو شكل جمالى جيد.

كسر السرعة أيضاً كان ممتاز فى تلك الذواكر فقد إستطعنا الوصول إلى تردد 3733 بسهولة مع توقيتات 18-20-20 وكان الأداء جيد مع هذا التردد … الجيد فى تلك الذواكر هى أنها تأتى بنفس السعر الذى تأتى به النسخة العادية التى لا تحمل إسم TUF Edition مع قدرة كسر السرعة الأفضل من النسخة الأصلية.

نقاط القوة

+ السعر المناسب
+ التصميم المتميز
+ إضاءة Adressable RGB
+ تزامن الإضاءة مع اللوحات الأم
+ التوافق مع جميع المنصات الحالية
+ وجود تطبيق للتحكم فى إضاءة الذواكر
+ إمكانية كسر السرعة الجيدة

نقاط الضعف

- تطبيق التحكم فى الإضاءة ليس الأفضل

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
8.0
التصميم
9.0
الخلاصة

الأداء ليس كل شيئ ... فالبحث عن الشكل الجيد لحاسبك أصبح من أحد الأولويات عند المستخدمين وخاصةً اللاعبين الذين يريدون التباهى بجمال الجهاز الخاص بهم والجيد أن تلك الذواكر تمتلك نفس سعر النسخة العادية التى لا تحمل إسم TUF Alliance

8.8
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */