الاختبارات
لا معنى لأي مقارنة بين مجموعة من العتاد بدون إجراء اختبارات أداء، وينطبق هذا الأمر على هذين المعالجين كذلك. وقد استخدمنا في اختباراتنا جهازي اختبار متطابقين يتضمنان قرصاً صلباً من إنتاج Seagate يعمل بسرعة دوران تبلغ 7200 دورة في الدقيقة ويرتبط بواجهة EIDE، ويتضمن بطاقة الرسوميات ELSA GeForce 2 Pro، بكثافة نقطية 1024 في 768 بكسل، وعمق ألوان 32 بت، ومزود بالإصدارة الثانية من نظام ويندوز98.
وبما أن الذاكرة من النوع DDR SDRAM توفرت أخيراً لمعالجات بينتيوم 4، تمكنا من اختبار المعالجين مع إعدادات الذاكرة ذاتها، والتي تمثلت كما يلي في كل منهما: استخدمنا 256 ميجابايت من ذاكرة DDR SDRAM تعمل بمعايير PC2100، على لوحة أم من إنتاج شركة Gigabyte من الطراز GA-8IRXP بالنسبة لمعالج بينتيوم 4، ولوحة أم من الشركة Gigabyte أيضاً ومن الطراز GA-7DXR+ بالنسبة لمعالج آثلون XP (تمت مراجعة كلتا اللوحتين في باب "نظرة أولى" من هذا العدد). وأجرينا 17 اختباراً للأداء على كل نظام، كي تتمكن من معرفة أي المعالجين هو الأنسب لاستخداماتك. انظر الأشكال المرفقة التي توضح نتائج هذه الاختبارات.
بدأنا بالاختبار Specviewperf، الذي يعتبر اختبار أداءٍ احترافي لرسوميات OpenGL، وهو يتضمن بدوره 6 اختبارات منفصلة، تفوق معالج بينتيوم 4 في 5 منها، إلا أن فارق النتائج لم يتعد اثنين أو ثلاثة إطارات في الثانية (fps). أما في الاختبار السادس، فقد تفوق معالج آثلون XP في السرعة، إلا أن الفرق كان بسيطاً كذلك في هذه الحالة.
والاختبار الثاني المهم كان Cinebench الذي يعتمد على برنامج Cinema 4D للنمذجة الاحترافية ثلاثية الأبعاد (3D modeling). ويتضمن هذا الاختبار 3 اختبارات فرعية تجبر النظام على تشكيل مشاهد معقدة بأسرع ما يمكن. وقد كان معالج بينتيوم 4 أسرع من معالج آثلون XP، في النمط البرمجي من الاختبار (software mode) على الرغم من أن الفرق في النتيجة لا يذكر، حيث حقق المعالجان 16.73 و16.56 نقطة على التوالي. إلا أن معالج آثلون XP تفوق قليلاً، في نمط OpenGL ضمن اختبار تتبع الأشعة (raytracing)، على منافسه بينتيوم 4، إلا أن الفرق هنا أيضاً كانت تصعب ملاحظته.
لكن ظهرت المهارات الحقيقية لمعالج آثلون XP في برنامج POVRAY لتتبع الأشعة، حيث تمكن معالج XP 2000+ من إنهاء الاختبار في زمن قياسي لم يتعد 72 ثانية، بينما استغرق بينتيوم 4 حوالي 96 ثانية. ولذا نرى أنه على الرغم من أن نواة معالج Northwood أسرع كثيراً من نواة معالج Willamette في أداء التتبع الشعاعي، إلا أنها لا تزال متأخرةً بفارق كبير عن معالج آثلون XP. كما أثبتت نواة معالج Northwood أنها أفضل من Willamette بفارق واضح نسبياً في ترميز الفيديو، وهو ما أثبته اختبار تطبيق TMPGEnc، حيث تمكن معالج بينتيوم 4 من ترميز ملف الفيديو الذي استخدمناه للاختبار في 173 ثانية، مقترباً من معالج آثلون XP، الذي استغرق 171 ثانية لإنجاز عملية الترميز.
كان الفارق في الأداء أقل وضوحاً بين المعالجين في ما يتعلق بالتطبيقات المكتبية، حيث حققا نتيجة متطابقة في اختبار Business Winstone 2001، بلغت 51.8 نقطة، بينما كانت نتيجة اختبار Content Creation 2001، لصالح معالج بينتيوم 4 بفارق بسيط، حيث حقق 62.5 نقطة، مقارنة بنتيجة 61.6 نقطة التي حققها منافسه آثلون XP.
ووضحت اختبارات الألعاب أنه لا فارق تقريباً في أداء المعالجين كذلك، فمعظم الألعاب الحديثة ثلاثية الأبعاد تعتمد أساساً على أداء بطاقة الرسوميات، إذا ما كانت سرعة المعالج الذي تستخدمه تتخطى حاجز جيجاهرتز واحد. لكن على كل حال، أظهر معالج بينتيوم 4 كذلك، تفوقاً بسيطاً في الأداء مقارنة بمنافسه في عرض المشاهد المعقدة ثلاثية الأبعاد (3D)، وهو ما أوضحته نتائج اختبار 3Dmark 2001. ويمكنك أن ترى النتائج التفصيلية لأداء المعالجين في اختبارات الألعاب Quake III، وMDK2، واختبار 3DMark 2001 في المخططات المرفقة.
وأضفنا اختباراً جديداً لاختبار المعالجات هذا الشهر، يعتمد على برنامج 3DStudio Max 4 الشهير، من إنتاج شركة Discreet، الذي يستخدم لإنتاج نماذج ومشاهد ثلاثية الأبعاد في كثير من الأفلام، والإنتاج التلفزيوني، والألعاب. ويعتمد اختبارنا على إنشاء نموذج معقد جداً ثلاثي الأبعاد لدبابة Panzer، وتدوير النموذج 360 درجة مع تطبيق خمسة مصادر إضاءة مختلفة عليه. ولجعل الاختبار أكثر صعوبة، تم تشغيل هذا الفيلم القصير الذي تبلغ مدته 3 ثوان، تحت كثافة نقطية بلغت 1280 في 1024 بكسل، ما ينتج ملفاً من النوع AVI بحجم 100 ميجابايت.
وقد تمكن معالج بينتيوم 4، الذي يعمل بتردد 2.2 جيجاهرتز، من إنهاء الاختبار في زمن مدهش، بلغ 60 دقيقة و19 ثانية، لكنه لم يقترب حتى من النتيجة المتفوقة التي حققها معالج آثلون XP 2000+، والذي أنهى الاختبار في 49 دقيقة فقط، أي أنه كان أسرع بحوالي 11 دقيقة من منافسه بينتيوم 4! وهذا يثبت بوضوح أن معالج آثلون XP ما زال متصدراً في ما يتعلق بالعمليات التي تستخدم وحدة الفاصلة العائمة FPU بكثافة، مثل عمليات ترميز الفيديو، وعمليات تشكيل النماذج المعقدة ثلاثية الأبعاد.
المفضلات