صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 24 من 24

الموضوع: حكم الغناء في الأسلام

عضو برونزي الصورة الرمزية sharif_soper

رد: حكم الغناء في الأسلام

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmwali مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    الحمد لله الذي احل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث
    طبعا حرام لا ينطتح فيها عنزان......
    ولكن
    ارجوا من الاخوة عدم استخدام ((اني اري)) و ((اعتقد ان ))
    لان عند الحديث في الامور الشرعية لا راي لاحد منا
    انما هي نصوص شرعية من القران والسنة او نقلا عن علماء الامة
    او اما ان يكون هذا الشخص عالم صاحب راي خاص به ((مجتهد)) ولا اعتقد انة يوجد بيننا احد علي هذا المستوي من العلم الشرعي

السلام عليكم
    ماهذا المثل ياخي الذي تصف بية كلام الناس ومادخل العنزان في الكلام
    اعتقد لم اقل افتي ولم اجزم في الموضوع لاني لست مفتي ولكننا بناقش في موضوع ولست بحرف في سورة او حديث وياريت بلاش اسلوب التعصب في الخطاب لان احنا ليس بنحرف في سورة او حديث
    سؤال هل الشعر حلال ام حرام ؟
    [B][CENTER][SIZE=5][COLOR=Navy]الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه.[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [/B]
    [CENTER][SIZE=4][B] [COLOR=DarkGreen]الجوع طعام الزاهدين والذكر طعام العارفين [/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

إداري سابق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sharif_soper مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

اعتقد الغناء ليس حرام لان اصل الغناء هي كلمات شعر ولكن يصبح الغناء حرام عندما يدخل فية الموسيقا لان الموسيقة حرام لان من الصحابة وسيدنا عمر وسيدنا علي وسيدنا ابوبكر كانوا يقولوا الشعر ولكن عندما يدخل فية الموسيقا يصبح حرام والله اعلم
    حينما تكلم الصحابة والعلماء من بعدهم عن الغناء قصدوا به (المعازف) وهنا مكن التحريم، فلا احد يقول بتحريم الشعر المغنى كالحداء، المقصود هو المعازف وهذا ما يقصده الاخوة.

إداري سابق

أخي mmwali الصحيح أن تأتي بشطر المثل الأصلي (لا يختلف فيه اثنان) أنت تركت الأصل ولجأت للزيادة وهي (لا ينتطح فيه عنزان)

أخي شريف لا أرى في رد الأخ أي تعصب بالعكس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hardware مشاهدة المشاركة
    حينما تكلم الصحابة والعلماء من بعدهم عن الغناء قصدوا به (المعازف) وهنا مكن التحريم، فلا احد يقول بتحريم الشعر المغنى كالحداء، المقصود هو المعازف وهذا ما يقصده الاخوة.

السلام عليكم

شكر شيخنا واستاذنا مبارك علي التوضيح وهذا الذي كنت اقصدة من كلامي
    ولكن اخي مولاي لم يقراء كلامي جيدا واخذا بداية كلامي ولم يتفهم ما اقصدة فارت اسئلة هل الشعر حرام ام حلال ولكن ياشيخنا اجبت عنة

وشكرا ياباشا علي التوضيح
    [B][CENTER][SIZE=5][COLOR=Navy]الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه.[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [/B]
    [CENTER][SIZE=4][B] [COLOR=DarkGreen]الجوع طعام الزاهدين والذكر طعام العارفين [/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hardware مشاهدة المشاركة
    أخي mmwali الصحيح أن تأتي بشطر المثل الأصلي (لا يختلف فيه اثنان) أنت تركت الأصل ولجأت للزيادة وهي (لا ينتطح فيه عنزان)

أخي شريف لا أرى في رد الأخ أي تعصب بالعكس
    السلام عليكم

استاذ مبارك واخونا انا لا ازعل من الحوار بس هذا المثل اراة تشبية وهو تشبية العنيز لما بتخانق مع بعض تبدء بالنطح وهذا اراة تعصب لانة يدل علي تشبيهنا مثل العنيز من غير عقول
    وشكر علي وضع المثل الصحيح ياشخنا وعلي العموم ومادام حضرتك شايفة من غير تعصب يبقي من غير تعصب لان من يتوجة لة الكلام ممكن يتفهم الموضوع بشكل اخر غير اللي بيقراء الموضوع
    وشكر علي مروك ياباشا لتوضيح الخلاف
    وكما قال عنك اخونا مستر ومارك شيخ واستاذ ودبلوماسي
    [/B]

عضو الصورة الرمزية prince_mmp95

السلام عليكم ورحمه الله
    يا اخوانى انا اعتقد بان الموضوع مفروغ منه بأن الغناء والاستماع للاغانى حرام شرعا
    فكما ذكرت وكذلك ذكر الشيخ مبارك تفسير عبد الله ابن مسعود رضى الله عنه
    فى سورة لقمان فلا استطيع انا او اى احد ان يعدل على تفسير صحابى جليل مثلة
    وكذلك الحديث الصحيح الذى ذكرته فى السابق ومعناه واضح جدا ولا يقبل معانى اخرى
    - وفى حديث الرسول صلى الله علية وسلم
    مع السيده عائشة عندما طلب منها ان يضربو بالدف فى العرس (وسامحونى لا اتذكر الفظ الحرفى للحديث)
    استغل البعض تلك النقطة بتحليل سائر الالات الوترية والموسيقية
    الا ان بعض علمائنا الافاضل ( على ما قيل لى من البعض) مثل شيخنا ابو اسحاق الحوينى( تلميذ الشيخ الالبانى رحمه الله ) وضح ان الضرب بالدف المقصود بة بين النساء فقط بل وان تكون الضاربة جارية (فتاه صغيره)
    وطبعا هاذا الكلام لن يتقبلة الكثير فى الافراح هذه الايام حيث يكون الرجال والنساء فى مكان واحد
    وانا اظن ان ذلك غير جائز اصلا
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

عضو برونزي الصورة الرمزية mmwali

السلام عليكم
    اولا اعتزر عن كلامي
    ان كان اغضبك اخي شريف ولكن انا اخذت هذا المثل من هذا الحديث

هجت امرأة من بني خطمة النبي صلى الله عليه وسلم بهجاء لها فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم واشتد عليه ذلك فقال من لي بها فقال رجل من قومها أنا يا رسول الله وكانت تمارة تبيع التمر قال فأتاها فقال لها عندك تمر فقالت نعم فأرته تمرة فقال أردت أجود من هذا قال فدخلت لتريه قال فدخل خلفها فنظر يمينا وشمالا فلم ير إلا خوانا قال فعلا به رأسها حتى دفعها به ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد كفيتكها قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه لا ينتطح فيه عنزان قال فأرسلها مثلا

وكنت اعتقد ان الجميع يعرف هذا الحديث ولم اكن اقصد اي اساءة بل حاولت ان اقتبس من كلام النبي

هناك شيء اخر انني عندما كتبت ردي الاول كنت اعتقد ان هذا الحديث صحيح ولكن بعد مراجعت سنده وجدت انه بين الضعف والوضع
    اعتذر عنه تماما

اما بالنسبة للرد نفسة اعتقد انني مره اخري لم اجيد التعبير
    انا اعترض علي اللفظ فقط
    اكيد انت توافق معي ان الحكم الشرعي ليس راي احد انما هو قران وسنة او اجتهاد للعلماء لفهم مراد الله ورسوله
    لذلك لا اقول انا اري اواعتقد
    ففتوي احد الامة احمد او الشافعي او مالك او غيرهما هي ليست رايهما الخاص بل هي فهمهم للنص الشرعي
    ارجو ان تكون فكرتي وصلت وصدقني مره اخري لم اكن اريد الاساءه علي الاطلاق

عضو

انا هقول حاجه هى نظريه غريبه شويه....

ياجماعه قضيه الغناء تبقى على مستوى الفرد

يعنى انا بسمع اغنيه

لاحظ انا

يبقى انا اللى غلطان

ويكون دور المجتمع التوضيح بالخطا او تحجيمه

لان كل واحد وليه ذنوبه وفى حاجات مختلف فيها (او فى ناس بتعتقد كده)( مش انا طبعا)

وكمان فى حاجات تدخل فيها النوايا (والله اعلم بما فى القلوب والصدور)

لكن تدخل فى حيز الاهتمام حينما يقوم بتشغيلها واحد بصوره ملفته مثل ما يحدث عندنا فى مصر

لذلك لن نصل الى راى نهائى بدرجه كبيره (لو ركزتوا شويه)

ملحوظه : الاختلاف طبيعه انسانيه وموجوده فى القران (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ))

وشكرا.....
    وانتظر الاراء وتقبلوا فائق الاحترام منى...

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmwali مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اولا اعتزر عن كلامي
    ان كان اغضبك اخي شريف ولكن انا اخذت هذا المثل من هذا الحديث

هجت امرأة من بني خطمة النبي صلى الله عليه وسلم بهجاء لها فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم واشتد عليه ذلك فقال من لي بها فقال رجل من قومها أنا يا رسول الله وكانت تمارة تبيع التمر قال فأتاها فقال لها عندك تمر فقالت نعم فأرته تمرة فقال أردت أجود من هذا قال فدخلت لتريه قال فدخل خلفها فنظر يمينا وشمالا فلم ير إلا خوانا قال فعلا به رأسها حتى دفعها به ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد كفيتكها قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه لا ينتطح فيه عنزان قال فأرسلها مثلا

وكنت اعتقد ان الجميع يعرف هذا الحديث ولم اكن اقصد اي اساءة بل حاولت ان اقتبس من كلام النبي

هناك شيء اخر انني عندما كتبت ردي الاول كنت اعتقد ان هذا الحديث صحيح ولكن بعد مراجعت سنده وجدت انه بين الضعف والوضع
    اعتذر عنه تماما

اما بالنسبة للرد نفسة اعتقد انني مره اخري لم اجيد التعبير
    انا اعترض علي اللفظ فقط
    اكيد انت توافق معي ان الحكم الشرعي ليس راي احد انما هو قران وسنة او اجتهاد للعلماء لفهم مراد الله ورسوله
    لذلك لا اقول انا اري اواعتقد
    ففتوي احد الامة احمد او الشافعي او مالك او غيرهما هي ليست رايهما الخاص بل هي فهمهم للنص الشرعي
    ارجو ان تكون فكرتي وصلت وصدقني مره اخري لم اكن اريد الاساءه علي الاطلاق

السلام عليكم

اخي مولاي اخي عادي كلنا اخوان ولاداعي للاسف اخي العزيز علي العموم حصل وكلنا اخوة في الاسلام وانا برضوا بتاسف اني فهت معني كلام بحمل اخر وانا اللي اقصدة اخي العزيز تحريم الغناء حرام لان اي ادوات موسيقية تدخل علية يبقي حرام

اصل كلام الغناء = شعر

غناء+ بدون الة اي موسيقة فهو حلال
    غنا+ ادوات موسيقية فهو حرام
    اي
    شعر + ادوات موسيقة يكون حرام
    شعر + من غير ادوات موسيقة فهو حلال

الادوات الموسيقية مثل الدوف والمزمار ----- الخ
    هو دة اللي اقصدة والله اعلم
    بس بقولك ذلك لاني سمعت الكلام دة وقرائتة في كتب من فضرة عشان كدة مش متذكر الاحاديث بس انا قرائت في الموضوع دة وسمعتة ورغم ذلك الواحد لازم يقول الله اعلم

اخوك
    شريف
    [/B]

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2