السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

من بضع ايام كنت متفرغ للألعاب و طبعا انا بالذات لما بلعب بطلع مليون مشكلة:D (الناس بتلعب عشان تستمتع و انا بلعب عشان اشوف الجهاز هيعمل لاج امتي:p) و طبعا حسيت في بعض الالعاب ان فيه شوية ثقل بها احيانا رغم ان تردد المعالج 4.5 و لايوجد عنق زجاجة اطلاقا طبعا فضلت عدم طرح المشكلة هنا منعا لإراقة الدماء:D (الكل هيقولي هو مفيش غير سيادتك طلعت عي......:mad: بس عيب:p) بعد قليل من البحث وجدت انه يجب علي الغاء خيار spread spectrum عند كسر السرعة رغم علمي انها خاصية لتقليل الاخطاء - المهم قمت بإلغائه و حدث عدم استقرار بالمعالج , رفعت الفولت استقر و جدت هناك فارق بالاداء بالالعاب و ان الثقلة النسبية اختفت تماما سؤالي هنا ماهي الوظيفة الفعلية spread spectrum ولماذا يجب غلقها عند كسر السرعة و لماذا لم ينبهني الاخوة هنا عند كسري سرعة المعالج انه يتوجب علي ايقافها ؟:confused:
الشق الثاني البطاقة الرسومية (بدون ضرب و الله ما بتعمل لاج:D) عند محاولتي كسر سرعتها دائما يحدث تجمد بالالعاب او كراش للجهاز كله:err: وعلي حسب نسبة الكسر يكون التجمد كيف؟
يعني مثلا اذا قمت بكسر سرعة النواة من 768 إلي 800 و كذلك رفعت تردد الذاكرة ل 2000 من اصل 1900 يحدث التجمد بعد ساعة بالكثير إذا كنت العب لعبة قوية مثل مترو مثلا -- لكن إذا قمت بكسر الذاكرة فقط من 1900 إلي 2000 يحدث التجمد بعد 4 أو 5 ساعات و طبعا الحرارة ليس لها علاقة اطلاقا فهي لا تتجاوز مطلقا 60 درجة وكذلك طبعا برامج التعريف بدون كسر اضغط البطاقة اسبوع كامل مافي مشاكل .
سئ اخر لاحظته - علي لوحتي القديمة عندما قمت بكسر سرعة البطاقة لم يحدث تجمد اطلاقا فهل خيار PCI Express spread spectrum باللوحة الجديدة له علاقة بهذا الامر علما بأن هذا الخيار لم يكن موجودا باللوحة القديمة وصراحة خايف الغي هذا الخيار يسبب لي مشكلة مع البطاقة .
المهم المحصلة في النهاية ما الوظيفة الاساسية لـ spread spectrum و ما اهميته بالنسبة للبطاقة الرسومية و المعالج ؟ و هل من المفضل إلغاءه ام لا ولماذا ؟
دمتم بخير
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته