iransعلى مايبدو أن إيران تستعد لإختبار شبكة انترنت محلية جديدة خاصة بها تحت إسم "حلال" والتي تهدف إلى تحديد استخدام الإنترنت وعدم الوصول إلى المواقع الأجنبية.

وقد أكد مستخدمي الإنترنت في إيران أن اتصالهم بشبكة الإنترنت هذا الأسبوع يعاني من بطء شديد مما يؤكد أن عملية النقل إلى الشبكة الجديدة جاري بالفعل.
وقد أشارت جريدة وول ستريت أن هذه الشبكة المحلية الجديدة في إيران هدفها الأساسي هو التخلص من أي تأثيرات للثقافات الغير إسلامية الموجودة بالمواقع الأجنبية والحد من انتشار العقائد الغربية في البلاد. وهذه الشبكة بشكل تقني تُعرف بإسم انترانت "intranet" والتي من المفترض أن تنطلق رسميا خلال الأسابيع القليلة القادمة كما ذكرت مصادر الإعلام الإيرانية.
ووفقا لهذا القرار فقد بدأت الدولة من حجب المواقع العالمية السياسية وباقي المواقع الإجتماعية, حيث اشار المستخدمون في إيران أنهم غير قادرين على تصفح الفيس بوك وتويتر ويوتيوب منذ الأسبوع الماضي وذلك بسبب غلق تقنيات VPNs والتي كانت الحل الوحيد للمستخدمين للوصول إلى الشبكات الإجتماعية.
ولكن مع هذه القيود ربما لن يستطيع مستخدمي الإنترنت الوصول إلى الويب بشكله الطبيعي وسوف يقتصر التعامل على مواقع الويب الخاصة بوازارات الدولة والشركات الكبيرة في الدولة.
ولكن من وجهة نظري أعتقد أن هذا أسلوب قمع رهيب. فمن أبسط الحريات لدى الإنسان هي تصفح الإنترنت..وأعتقد أن هناك وسائل أفضل بكثير للحد من استخدام المواقع الأجنبية أفضل من استخدام الشبكة المحلية. ولكن لاتزال هذه وجهة نظري قد يتوافق معها البعض وقد يختلف البعض الآخر.
هل ترى أن انتشار الإنترنت والمواقع الغربية قد يغير من عقائدك الدينية أو يؤثر على ثقافاتك بالسلب؟؟ شاركنا برأيك..
المصدر