الرياضات الإلكترونية تجتاح العالم مثل العاصفة وبرغم حداثتها إلا أنها تحظى بالاهتمام الزائد وتنمو بسرعة كبيرة و تتهافت عليها الشركات والرعاة والمستثمرين لدخول عالمها. ولكن يظل قلب هذه الصناعة هو اللاعبين المحترفين لذلك حان دورك أنت أيضاً لدخول هذا العالم وهذه الصناعة.

اللعب الاحترافي كمهنة يتطلب الكثير من الوقت والجدية وأيضاً الكثير من الثقل لموهبتك في اللعبة التي ستقوم باختيارها ويجب عليك بناء حضور قوي في مجتمع الرياضات الإلكترونية حتى تصل الى مبتغاك ولا تقلق فالكثير يكون في حيرة من أمره حول كيفية البدء ولكن أنا اليوم هنا من أجل أن أطلعك على كيفية البدء في طريقك كلاعب رياضات الإلكترونية محترف!

كيف تبدأ في الرياضة الإلكترونية كلاعب؟

الجزء الأول: التمهيد

الخطوة الأولى: ايجاد نوع الألعاب التنافسية المفضل لك

هنالك الكثير من أنواع الألعاب التنافسية في الرياضات الإلكترونية فهناك ألعاب الـ FPS وهي ألعاب تصويب مثل VALORANT و CS:GO تعتمد فيها على سرعة الحركة وسرعة البديهة بجانب ألعاب الـ MOBA مثل League of Legends و Dota 2 وهذه تعتمد على سرعة البديهة وقراءة الموقف والخريطة ووضع استراتيجيات عدة والألعاب القتالية مثل Street Fighter و Smash Bros وتعتمد على الحركة السريعة وحفظ الشخصيات ونقاط ضعفها والقائمة تطول.

والألعاب من نفس النوع تتشارك الكثير من الصفات التي تجعل الانتقال من لعبة لأخرى داخل نفس النوع أسهل حيث أنها أيضاً تتشارك في المواهب والخبرات المطلوبة فمثلاً تتشارك VALORANT و CS:GO في طريقة اللعب بشكل كبير ولكن ليس في محتوى اللعبة وينطبق هذا المثال أيضاً على League of Legends و Dota 2 حيث يكون الإختلاف فقط في كونها لعبة أخرى ولها تصميم آخر.

ببساطة مثل اختيار الجامعة هل ستختار هندسة أم طب أم حاسبات ومعلومات.

الخطوة الثانية: راقب عن كثب

في هذه الخطوة عليك مشاهدة اللاعبين الأخرين في الرياضة الإلكترونية وذلك عن طريق مشاهدة البطولات الكبرى المتعلقة بلعبتك المختارة و حضور البطولات المحلية وأيضاً مشاهدة البثوث المباشره للاعبين المحترفين على مواقع مثل Twitch و Youtube و Facebook وذلك حيث سترى أحد الألعاب التي تجذب انتباهك وتمتعك مشاهدتها والتعمق فيها.

الخطوة الثالثة: اختيار اللعبة

عليك في هذه الخطوة أن تقوم بإختيار نوع لعبة أو لعبة تنافسية محددة تشعر بارتياح في لعبها وتشعر أنك تجيدها بشكل عام وبالطبع عليك أن تكون محب قوي لهذه اللعبة حيث أنك ستقضي الكثير من الوقت تلعبها وتتعلم كل شيئ حولها للعديد من الساعات حتى تمتهنها. لذلك عليك تجربة العديد من الألعاب إذا لم تكن قد بدأت بعد وتجرب نفسك فيهم.

عموماً، أنصحك في البداية بعد اختيار الخطوة الأولى للنوع أن تقوم بتجربة من لعبتين لثلاثة ألعاب وفي النهاية تقوم بإختيار لعبة واحدة منهم لتكون هى النهائية وهذا يشبه اختيار التخصص داخل الكلية الي قمت باختيارها فعلى سبيل المثال داخل هندسة هنالك تخصصات مثل مدنى وعمارة وميكانيكا.

إقرأ أيضاً : أهم 6 طرق للربح من الالعاب الالكترونية.

الجزء الثاني: التأسيس

الخطوة الأولى: التركيز على لعبة واحدة

التركيز مطلوب للنجاح وذلك الكيف أهم بكثير من الكم و للوصول للاحتراف في أي شيء عليك أن تعيره كل انتباهك وحواسك حيث بداخل كل لعبة من كل نوع تكنيكات خاصة وقدرات وطريقة لعبة مع تصميم بشكل خاص مثل كرة القدم على سبيل المثال فلكل لاعب دور داخل الملعب وهذا ينطبق هنا في هذا المثال ففي لعبة مثل League of Legends تجد 4 أماكن و 3 مسارات بينهم غابة وهنالك 5 لاعبين ولكل لاعب دور خاص في كل مسار من هذه الأربعة مثل المدافعين والمهاجمين والأجنحة في كرة القدم إلى آخره.

وهذه الخطوة تشبه اختيار المسار داخل التخصص فإكمالاً مثال كلية هندسة فلنقل أنك قد قمت بإختيار هندسة ميكانيكا. في داخل هندسة ميكانيكا هناك 1- ميكانيكا سيارات. 2- ميكانيكا طيران. 3- ميكانيكا القوى. 4- ميكانيكا البحرية.

الخطوة الثانية: صقل الموهبة

التمرين ثم التمرين ثم التمرين. عليك أن تعامل اللعبة كعمل حقيقي كامل الدوام يتطلب منك ساعات من الجهد على الأقل لمدة 40 ساعة بالأسبوع وأعلم أنه قد يكون الأمر صعباً في البداية بالأخص مع مشاغل الحياة من دراسة أو عمل وغيرها ولذلك أنصحك بعمل جدول لتنظيم ساعات التدريب بالإضافة إلى التركيز على نقاط معينة للتدريب في كل جلسة وذلك لتكون جلسة تدريب مثمرة ومفيدة.

عليك أيضاً بمشاهدة ومذاكرة أداء اللاعبين المحترفين حالياً على قنواتهم الرسمية حيث معظم اللاعبين المحترفين يقومون ببثوث خاصة بهم أو تابعة للمنظمات التي ينتمون اليها وسؤالهم إن امكن حول نقاط معينة قد واجهت صعوبة في تخطيها.

الخطوة الثالثة: المشاركة

سيفيدك ايضاً المشاركة في بطولات الهواة المحلية او المحترفين حتى وذلك لتجربة أداءك الفعلي وتقوم بعض المنظمات بعمل تجربة أداء (Tryouts) حيث تساعدهم في ضم المزيد من اللاعبين للفرق مثل فرق كشافة كرة القدم بالضبط وبعض المنظمات حتى تمتلك أكاديميات تعليمية يمكنك الإلتحاق بها من أجل الحصول على تعليم مباشر من المتخصصين والمحترفين وأحياناً دورات تعليمية مجانية فعليك أن تكون حاضر الذهن ومتابعاً للمجال ومجرياته.

الجزء الثالث: بداية الطريق في عالم الرياضة الإلكترونية!

الخطوة الأولى: الظهور

إذا ما طبقت الأجزاء السابقة بخطواتها ووصلت لهذه المرحلة فأهلاً بك في المجال. عليك الأن ألا تترك التدريب أبداً وعليك أن تتحلى بالثقة وتثقل مواهبك أكثر فأكثر والأن حان وقت اللعب الإحترافي وإظهار موهبتك تلك للاخرين وذلك عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

ابدأ بنشر اسمك عن طريق صفحات مواقع التواصل والاشتراك في مجموعات اللاعبين والمشاركة في مجتمعات الرياضات الإلكترونية حتى يعلم الناس عنك بجانب تكوين صداقات ويفضل أن تقوم بعمل بث مباشر أو تشارك الأخرين بمقاطع تظهر براعتك وتتفاعل ايضاً مع صفحات الرياضات الإلكترونية والمؤسسات بشكل ايجابي.

أيضاً حضور أي حدث يتم تنظيمه للرياضات الإلكترونية مهم للغاية وقد تهتم بتكوين فريق هواة مع أصدقائك المهتمين بالمجال للمشاركة في أي بطولة حيث ستكون ظاهراً للآخرين تيمناً بمقولة الفيلسوف سقراط: "تكلم حتى أراك" والكلام في وقتنا الحالي هو التواصل مع الآخرين عبر مواقع التواصل لأجل مساعدتك على الانتشار والوصول إلى هدفك.

الخطوة الثانية: الإلتحاق بفريق

هذا هو التطور الطبيعي. وهو أن تقوم بعمل Tryouts أو تقوم بالتقديم بنفسك في إحدى الفرق او لعلك تكون مميزاً ويتواصل معك أحد الفرق بنفسه بعد أن تكون قد طبقت الخطوة السابقة بشكل صحيح لتصبح جزءاً من منظمة احترافية تحصل من خلالها على راتب ثابت ويصبح بالفعل عملاً بدوام كامل. 

وكما ذكرنا عدة مرات فإنه يجب المشاركة في أي حدث رسمي أو بطولة أو التطوع وذلك للظهور وتكوين العلاقات وإظهار نفسك ومواهبك.

هذه ليست النهاية وإنما البداية لمستقبل باهر

مازال أمامك طريق الإحتراف الذي قد بدأته والتي تزداد به المنافسة به للوصول للقب الأفضل بالإضافة الى طرق اخرى داخل المجال حيث يمكنك أن تصبح مدرباً أو ادارياً او حتى تقوم بإنشاء منظمتك الخاصة في المستقبل لكن ما يجب أن تكون متأكداً منه هو إيمانك بنفسك وقدراتك ومدى تشبثك بحلمك حتى تصل لما تريد.