إذا كنت ممن يقضون الساعات أمام ألعاب الفيديو فربما حان الوقت لتفكر  في جني المال من وراء هذه الهواية الممتعة، الكثير من المال يمكن تحقيقه من وراء ألعاب الفيديو تحتاج فقط إلى بعض التركيز والاهتمام لتحقيق الأمر.

المال من أهم متاع الحياة، وبالطبع من منا لا يُريد الحصول على المال عبر شيء ممتع مثل ألعاب الفيديو، على الأقل يمكنك تحصيل قدر من المال يساعدك على الإنفاق على الألعاب والهواية نفسها، ويمكن أن تأخذ الأمر إلى مرحلة احترافية لتحصل على أموال قد لا يمكنك تحصيلها عبر وظائف شهيرة أخرى.

المميز في الأمر هو أن صناعة الألعاب تحتوي على وظائف عديدة جدًا تغطي الكثير من المهارات، أي أنه ليس بالضرورة أن تكون لاعب مميز أو تلعب نوع معين من الألعاب حتى تحصل على المال بل يمكنك الحصول على المال عبر طُرق عديدة سوف نستعرض اليوم في هذا المقال اهم 6 طرق للربح من الالعاب.

  1. تجربة الألعاب للمطورين
  2. الصحافة والمحتوى الرقمي
  3. البث عبر منصات التواصل الاجتماعي
  4. بطولات الرياضات الإلكترونية
  5. الربح من اللعب
  6. التجارة

1. تجربة الألعاب للمطورين ( مختبر الألعاب)

وظيفة مجرب الألعاب Games Tester

أحد أبرز الوظائف التي تمكنك من تحصيل المال عبر الألعاب هي وظيفة مختبر الألعاب "Game Tester" ويمكن أن نقول أنها الوظيفة التي تتحسس بها خطواتك في عالم صناعة الألعاب.

مختبر الألعاب يقوم بتجربة اللعبة مرارًا وتكرارًا للتأكد من خلوها من أي مشاكل تقنية أو أعطال، لذلك فهي واحدة من أهم الوظائف والمهام أثناء عملية تطوير اللعبة.

لكن لكي نتحدث بموضوعية فهذه الوظيفة تحتاج إلى وقت طويل لأنك تستنفذ الكثير من الساعات أثناء تجربة اللعبة، كما أنها تطلب منك تجربة المرحلة الواحدة أكثر من مرة بحيث تقوم بتغطية كل السيناريوهات الممكنة في المرحلة الواحدة وهو الأمر الذي يبدو مملًا قليلًا.

أما عن المال فإن التقارير أشارت إلى أن ميزانية قسم الجودة تصل إلى 20% من القيمة الإجمالية لعملية تطوير اللعبة، وعمومًا يمكنك الحصول على مبلغ 15 أو 10 دولارات مقابل كل ساعة تقضيها في هذه الوظيفة، وهو ما يعتبر مبلغًا مناسبًا جدًا.

إقرأ أيضاً: دليل عرب هاردوير للعمل الاونلاين.

2. الصحافة والمحتوى الرقمي

لعبة هوايزون باللغة العربية

إذا كنت تمتلك بعض الإبداع وفي نفس الوقت تحب ألعاب الفيديو فإن مجال الصحافة والمحتوى الرقمي سيكون مجالًا ممتازًا لك، خصوصًا وأن الشركات العالمية بدأت تهتم بمنطقة الشرق الأوسط بشكل كبير.

شركات العلاقات العامة

كما ذكرنا شركات الألعاب بدأت تهتم كثيرًا بمنطقة الشرق الأوسط وبالتالي بدأت تخاطب الجمهور باللغة العربية وهو ما نتج عنه عدد ضخم جدًا من شركات العلاقات العامة التي تتولى إدارة المحتوى الرقمي للشركات باللغة العربية.

لكي تعمل في أحد شركات العلاقات العامة الخاصة بالألعاب يجب امتلاك المعرفة بألعاب الفيديو إلى جانب بعض المتطلبات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية، اللغة العربية الجيدة، وبعضًا من الإبداع.

صناعة المحتوى الرقمي للمواقع والمدونات

الآن في وطننا العربي أصبح يوجد عدد لا بأس به من شركات صناعة المحتوى التي تقدم للجمهور المحتوى المصور والمقروء على حد سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو منصات الفيديو مثل اليوتيوب.

وبالتالي يمكنك أن تبدأ خطواتك في صناعة الألعاب عبر صناعة المحتوى، ولكن هنا يجب التأكيد على ضرورة امتلاك الموهبة، إذا كنت تُريد الالتحاق بالعمل الصحفي فيجب امتلاك ملكة وموهبة الكتابة في الأساس وبعد ذلك تقوم بتنميتها عبر القراءة والورش المختلفة.

نفس الأمر إذا كنت تُريد تقديم محتوى مصور، يجب امتلاك ملكة الإلقاء والصوت الجيد حتى تضمن التميز في المجال، وهذا هو الخطأ الأكبر الذي يقع فيه الكثير من صناع المحتوى حيث يروا أن العملية سهلة ولا تحتاج إلى مهارات معينة والنتيجة في النهاية تكون وقت ضائع ومجهود مُهدر.

خدمات التعريب

إذا كانت لغتك الإنجليزية ممتازة فيمكنك الانضمام إلى أحد مؤسسات التعريب، مؤسسات التعريب تعمل على تعريب نسخ الالعاب الإنجليزية بداية من القوائم والنصوص ووصولًا إلى كتابة الدبلجة الخاصة باللعبة.

كما نعلم مؤخرًا أصبحت الكثير من الألعاب تدعم اللغة العربية على الأقل في القوائم والنصوص وهو ما يفتح مجال رائع لمؤسسات التعريب المحلية الموجودة، خصوصًا وأن محاولات التعريب التي تمت خارج البلاد العربية كانت ركيكة جدًا لافتقادها الروح العربية وهويتها لذلك بدأت شركات الألعاب في التوجه لمؤسسات التعريب المحلية.

3. البث عبر منصات التواصل الاجتماعي

معظم منصات التواصل الاجتماعي الموجودة حاليًا تقدم بثوث مباشرة، وبالطبع هذه البثوث يكون لها عائد مادي مجزي جدًا خصوصًا إذا تمكن صانع المحتوى من استقطاب أعداد ضخمة من المتابعين.

إذا نظرنا إلى المنصات التي تقدم فكرة البثوث نجد أنها تبدي اهتمام خاص ببثوث ألعاب الفيديو، والسبب هنا يعود إلى نوعية هذه البثوث، تتمكن هذه البثوث من استقطاب أعداد كبيرة من المتابعين لفترة طويلة جدًا.

قد يصل البث الواحد إلى عدة ساعات ومع ذلك يتمكن من استقطاب المتابعين طوال مدة البث وبالتالي تتمكن المنصات من وضع الإعلانات عليها بأريحية تامة وبالتالي تحقيق أكبر عائد مادي.

البث عبر اليوتيوب

منصة youtube gaming

يمكنك استخدام منصة اليوتيوب لصناعة المحتوى الخاص بك ونشره عليها، ويمكنك استخدام YouTube Gaming بالتحديد إذا كنت تُريد تقديم محتوى خاص بصناعة الألعاب

منصة YouTube Gaming هي عبارة عن منصة فرعية من يوتيوب غرضها تقديم محتوى مخصص للألعاب فقط، إذا كنت على المنصة ستضمن رؤية بثوث ومقاطع مخصصة للألعاب بدون أن يقاطعها أي مقاطع لا تنتمي إلى صناعة الألعاب.

استخدام YouTube Gaming سهل جدًا ولا يحتاج إلى مجهود أو خبرة كبيرة لكن الأهم من طريقة الاستخدام وجود محتوى يستحق المشاهدة والمتابعة حتى تضمن أن الوقت والمجهود لن يضيع.

إذا أردت البدء فكل ما عليك فعله تدشين قناتك والبدء في نشر المحتوى الخاص بك وعند الوصول إلى عدد معين من المشتركين والمشاهدات ستتمكن من تفعيل الربح والبدء في جني المال من وراء مقاطعك.

منصة Twitch

منصة twitch

تتربع منصة تويتش على عرش المنصات التي تقدم البثوث، لذلك إذا كنت تنوي تقديم محتوي في صورة بثوث فإن منصة تويتش ستكون الخيار الأمثل.

تمتلك منصة تويتش برنامج مميز يمكن صانع المحتوى من تحقيق الربح بسهولة و بمتطلبات أسهل بكثير من YouTube Gaming، لكي تحقق الربح على منصة تويتش يجب عليك تدشين القناة الخاصة بك وتحقيق الشروط.

الشروط بسيطة جدًا وتتمثل في: بث 500 دقيقة على القناة خلال 30 يوم، تحقيق 7 بثوث مميزة خلال 30 يوم، الحصول على 3 متابعين متزامنين خلال آخر 30 يوم، وأخيرًا وجود 50 مشترك في القناة.

إذا قمت بتحقيق هذه الشروط فيمكنك بدء تحقيق الربح من قناتك على تويتش ومنصة تويتش تمنح المال مقابل عدد المتابعين على قناتك، أو عن طريق مساهمات المتابعين وبالطبع عن طريق وضع الإعلانات على البثوث.

منصة فيس بوك

بدأت منصة فيس بوك في تقديم خدمات البث الطويلة ودعم صناعة الألعاب، الآن يوجد تبويب مخصوص بمسمى Facebook Gaming وبالطبع يمكنك تحقيق الأموال عبر البثوث.

فيس بوك يقدم المال عبر الإعلانات التي يقوم بوضعها على المقاطع إلى جانب نظام النجوم، حيث يمكن للمتابعين إرسال نجوم ذات قيمة مالية إلى صانع المحتوى.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن الربح من تيك توك؟

4. بطولات الرياضات الإلكترونية

تطوير الرياضات الإلكترونية

مجال الرياضات الإلكترونية من أكثر المجالات الواعدة في صناعة الألعاب، الآن يوجد العديد من الفرق المحترفة والبطولات التي تغطي معظم الألعاب التنافسية تقريبًا، ولا ننسى دخول الشركات الشهيرة المجال كرعاه للبطولات أو الفرق وهو ما يضمن عوائد مالية مجزية جدًا من وراء هذا المجال.

الجميل في مجال الرياضات الإلكترونية أنه يضم الكثير والكثير من الوظائف التي تلائم مهارات ومواهب متعددة، بالطبع يمكنك أن تكون لاعبًا محترفًا وفي نفس الوقت إذا كنت لا تمتلك المهارة اللازمة لتكون لاعب محترف فلا تقلق مازال يوجد العديد من الوظائف الأخرى التي يمكن تأديتها مثل:

  • التعليق على البطولات والمباريات.
  • التحليل.
  • التدريب.
  • الانضمام لفريق التسويق.
  • العمل خلف الكاميرا في الوظائف الانتاجية مثل التصوير، الإخراج، والبث.
  • الانضمام إلى أحد مؤسسات الرياضات الإلكترونية والانخراط في الأنشطة التي تقوم بها.

كل هذه الوظائف يمكن تأديتها في مجال الرياضات الإلكترونية وكما نلاحظ الوظائف تغطي كل المواهب والقدرات تقريبًا، إذا كنت تمتلك معلومات غزيرة فإن وظيفة مثل المحلل ستكون ممتازة لك، وإذا كنت تمتلك طريقة إلقاء مميزة مع بعض المعلومات ستكون معلق ممتاز على البطولات المختلفة.

يمكنك أن تأخذ بطولة مثل كأس العرب كمثال لترى حجم الصناعة الموجودة في هذا المجال، وحجم الوظائف المتاحة والتي تحتاجها البطولة لتخرج بهذا الشكل.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح لاعباً محترفاً في الرياضات الإلكترونية؟

5. الربح من اللعب

يمكنك أن تحقق المال من اللعب نفسه، نعم كما سمعت يمكنك أن تلعب وتحصل على المال في نفس الوقت، وفي الحقيقة أعتقد أن هذا السيناريو هو السيناريو الذي يبحث عنه الغالب الأعظم، ولتحقيق الربح عبر اللعب يوجد عدة طُرق.

ألعاب الـ NFT

nfts wallpaper

يمكنك اللجوء إلى ألعاب الـ NFT لتحقيق الربح من اللعب، وإذا كنت لا تعرف هذه الألعاب وفكرتها فلا تقلق نحن هنا نشرحها لك.

الـ NFT هي عبارة عن أصول إلكترونية مميزة غير قابلة للتكرار ويمكن تداولها تجاريًا، وعندما نقول لعبة NFT نعني وجود لعبة بها شخصيات مميزة يقوم اللاعب بشرائها وبالتالي يصبح هو المالك الوحيد لها.

لنبسط الأمر لنفترض أنك تلعب لعبة تدعى "س" هذه اللعبة تضم شخصيات عديدة ولكن كل شخصية تختلف عن الاخرى ولا يوجد شخصية مكررة وهذه الشخصيات يجب شرائها بالمال الحقيقي، قمت أنت بشراء الشخصية "X" مقابل المال الحقيقي.

الآن أنت تمتلك شخصية "X" التي لا يمتلكها أي أحد سواك ويمكنك اللعب بها وترقية مستواها وبعد ذلك يمكنك بيعها مقابل مبلغ أكبر وبالتالي تحقيق الربح.

يوجد الآن عدد كبير جدًا من الألعاب التي تقدم هذه الفكرة ولكن كن حذرًا جدًا إذا أردت تجربة هذه النوعية من الألعاب، ألعاب الـ NFT تتطلب منك دفع المال الحقيقي مقابل شراء الشخصيات لذلك تأكد من اللعبة التي تختارها وأنها رائجة بالفعل وستتمكن من بيع الشخصيات بعد ذلك بسهولة، وإليك في السطور القادمة بعض ألعاب الـ NFT الشهيرة:

  • Axie Infinity.
  • Splinterlands.
  • Tiny World.
  • Planet IX.

إلعب واربح من الألعاب العادية

شخصيات لعبة Diablo immortal

يمكنك ربح المال الحقيقي عبر لعب الألعاب العادية بدون الحاجة إلى ألعاب الـ NFT ونحن نتحدث هنا عن الألعاب الجماعية وبالتحديد ألعاب الـ MMORPG.

هذه النوعية من الألعاب تحتوي على أدوات وأسلحة نادرة يمكنك متاجرتها مقابل المال الحقيقي، وفي بعض الأحيان يقوم الأشخاص ببيع الحساب بشكل كامل بالشخصيات الموجودة عليه وكذلك الأدوات.

نجد في بعض الألعاب يتم بيع الحسابات بمبالغ خرافية مثل لعبة World of Warcraft، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار لكي تقوم بهذا الأمر يجب أن تمتلك خبرة كبيرة باللعبة.

في الكثير من الأحيان قد تضطر لدفع أموال حقيقية لتحصل على هذه الأدوات النادرة ولكن المهارة تكمن في الحصول عليها بسعر زهيد وبيعها بسعر أكبر وهنا لا اقصد ان تقوم بالمتاجرة فقط داخل اللعبة.

لنشرح الأمر، في بعض الأحيان لكي تحصل على أداة نادرة يجب قتل وحش صعب داخل اللعبة، ولكي تتمكن من قتل هذا الوحش يجب الحصول على عتاد معين، هذا العتاد قد يكلفك في بعض الأوقات مال حقيقي أو حتى وقت ومجهود لذلك يجب أن تكون متمرس في اللعبة لتجني المال منها.

لا تنس ألعاب الهاتف

wild rift

ألعاب الهاتف في وقتنا الحالي أصبحت متقدمة جدًا، والأمثلة السابق ذكرها يمكن تطبيقها عبر هاتفك الذكي أيضًا، الكثير من ألعاب الـ NFT موجهة أصلًا للهواتف الذكية.

كما يوجد كم هائل من الألعاب الجماعية على الهواتف الذكية يمكنك من خلالها بيع الادوات والحسابات مثل ببجي موبايل وCOD Mobile.

6. التجارة

بالطبع إذا أردت ربح المال فيمكنك المتاجرة في الألعاب، ونحن هنا لا نقصد أن تقوم ببيع الألعاب بل نقصد المتاجرة في سلع محددة داخل الألعاب، على سبيل المثال يمكنك بيع بطاقات PSN أو نقاط داخل لعبة فيفا وكلها سلع مطلوبة جدًا وستحقق عائد مادي ممتاز إذا تمكنت من بيع كميات كبيرة.

الخلاصة

مجال صناعة الألعاب هو أحد المجالات الواسعة العملاقة، حاليًا الألعاب الإلكترونية هي الوسيلة الترفيهية الأولى في العالم وبالتالي ينعكس الأمر على المجال التجاري بشكل كبير. يمكنك السعي خلف حلمك وتحقيق المال من مجال الألعاب، ولكن تظل النصيحة والأهم هي أن تعمل في ما تفهم فيه، لا تنساق وراء حلم المال بدون موهبة حقيقية أو معرفة بألعاب الفيديو.

لكن إذا كنت تمتلك موهبة حقيقية أو معلومات بمجال ألعاب الفيديو، انطلق وراء حلمك فقد أصبح هذا المجال واحدًا من الصناعات الراسخة التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح مالية مجزية جدًا قد لا تتمكن من تحقيقها عبر الوظائف النمطية المشهورة. كانت هذه قائمتنا الاولية لشرح كل طرق الربح من الألعاب، سوف تتبعها مقالات اخرى لتغطية كل مجال علي حده بالشرح المفصل لكل ماتحتاج معرفته. فقط تابعنا بإستمرار علي موقع عرب هاردوير وكذلك منصات السوشيال ميديا.