القائمة
ترند
ترند
الربح من تيك توك.. ما هي قصته وكيف تربح من الفيديوهات القصيرة؟

الربح من تيك توك.. ما هي قصته وكيف تربح من الفيديوهات القصيرة؟

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-06-16

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-17

إذا كان هُناك مثالًا يُضرب به عند قول رُب ضارةٍ نافعة، فقد لا نجد أفضل من منصة تيك توك لصناعة مُحتوى الفيديو القصير كمثال نشرح به هذه المقولة، فتلك المنصة التي انطلقت في عام 2016، لم تزدهر وتُصبح ما هي عليه الآن، كون تطبيقها يُعد في الوقت الحالي أكثر التطبيقات تحميلاً على مُستوى العالم، وذلك بعدما تخطت عدد تحميلات وصل إلى 3.5 مليار تحميل، سوى بفضل ضررٍ راح ضحيته الكثيرون ممن نفتقدهم في الوقت الحالي. فما هي قصة منصة تيك توك، وما حقيقة الأرباح الهائلة التي يحصل عليها صناع المحتوى من خلالها؟ دعونا نُجيب عليكم من خلال الأسطُر التالية.

تيك توك، بين النجاح، والقضاء على المُنافسين

يعود الفضل في هذا العدد الضخم من التحميلات إلى جائحة كورونا، تلك الجائحة التي جعلت شعار الجميع هو العمل من المنزل، وقضت على الكثير من وسائل الترفيه بالنسبة للجميع، فلم يعُد أمامهم سوى مُشاهدة وصُنع محتوى الفيديو القصير، والذي تميز -على عكس الفيديوهات الطويلة- بسهولة عمله من خلال التصوير بكاميرا الهاتف الذكي، حتى أن الباحثين قد أطلقوا على تيك توك "الشبكة الاجتماعية المُنتصرة على الوباء".

نال التطبيق شُهرةً واسعة في هذه الفترة، وقد ذاع صيته حتى أنه قد أصبح نُقطة خلاف بين الحكومتين الأمريكية والصينية، ففي عام 2020، أعلن دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المُتحدة الأمريكية عن قراره بحظر تطبيق تيك توك في الولايات المُتحدة، إذا رفضت شركة بايت دانس المالكة للتطبيق بيعه إلى إحدى الشركات الأمريكية.

وقد اعتبرت الحكومة الصينية هذا الأمر وسيلة لثني ذراعها، مما جعلها تُعلن بشكلٍ رسمي عن أنه إذا ما كان الخيار إما بيع التطبيق إلى أحد الشركات الأمريكية أو إيقافه، فإنهم سيلجئون إلى إيقافه.

استمر تيك توك في مُنافسة المنصات واحداً تِلو الآخر، فبعدما استحوذ على النسبة الأكبر من مُستخدمي فيس بوك ووضع فيس بوك ومارك زوكربيرج في أزمة تكاد تكون أحد أهم أسباب انتقال Facebook إلى Meta، تفوق أيضأً في شهر سبتمبر الماضي على منصة عرض الفيديوهات الأكبر-قبل ظهور تيك توك- يوتيوب، حيث تخطت نسب المُشاهدة على تطبيق تيك توك نسب المُشاهدة على يوتيوب، وذلك في مجال البث المُباشر الذي لم يعُد الكثيرين يُتابعونه على موقع يوتيوب.

كذلك، فمما يُبين لك مدى هيمنة هذه المنصة، إرسال شركة آمازون بريداً إلى مُوظفيها يطلب منهم إلغاء تثبيت التطبيق من هواتف الشركة، ادعت الشركة في هذا البريد أن هذا الأمر لدواعي أمنية، ولكن الأمر معروف، حتى بعد ادعائهم فيما بعد أنه قد تم إرسال هذا البريد بالخطأ.

 

طالع أيضًا: 2 مليار مرة تحميل.. ما هي قصة تطبيق تيك توك المثير للجدل؟

أخيراً، فحتى منصة Netflix لم تهرب عن مُنافسة تيك توك لها، وذلك على لسان ريد هاستينجز نفسه، الرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس، الذي خرج في الماضي ببيان يقول فيه أن النوم هو أكبر مُنافس لشركته، ولكنه بعد فترة، وبعد انتشار منصة تيك توك بشكلٍ أكبر، خرج ليقول أن ألعاب الفيديو ومقاطع الفيديو القصيرة هما أكبر تهديد على منصة نتفليكس، وقد اختص حينها منصة تيك توك كمُمثِّل لمقاطع الفيديو القصيرة.

حتى أنه قد انتشرت الكثير من التقارير التي تُفيد توجب شراء نتفليكس لمنصة تيك توك، وذلك بسبب هروب المُستخدمين إليها، وبسبب اعتماد تيك توك في أرباحها على الإعلانات، وهو أسلوب عمل مُختلف عن نتفليكس التي تعتمد في أرباحها على الاشتراكات الشهرية والسنوية، والتي بِكُلِ تأكيد لن تُنافس أرباح الإعلانات، ولكن بسبب إصرار الصين على عدم بيع التطبيق لأي شركة، فإن هُناك تقارير في الوقت الحالي تُشير إلى أنه حتى نتفليكس في طريقها إلى تفعيل خدمة الفيديوهات القصيرة.

كيف يجني تيك توك أرباحه؟

أرباح تيك توك .. أنواع وطرق الربح المختلفة من تيك توك

لن أمل من قولها أبداً، إذا لم تدفع مُقابل خدمةٍ ما، فتأكد من أنك أنت السلعة.

اعتدنا دائماً على هذا السؤال، فدائماً ما نرى أن حجم المصروفات وراء الكثير من التطبيقات، لا تُقارب حجم الأرباح التي نراها نُصب أعيننا بشكلٍ مُباشر، تماماً كما تفاجئ العديد من الناس بشراء تطبيق مجاني مثل WhatsApp في صفقة وصلت إلى 19 مليار دولار، وذلك في الوقت الذي كان واتسآب تطبيقاً مجانياً تماماً دون أية أرباح واضحة.

الأمر ذاته في تيك توك، فالجميع يتسائل، من أين يأتي تيك توك بكُل هذه الأموال التي يدفعها لصُناع المُحتوى، فهو مُجرد تطبيق لعرض الفيديوهات القصيرة بالأبعاد الطولية بالنسبة للكثيرين.

يعتمد نموذج العمل الخاص بمنصة تيك توك على الربح من كافة أنواع المُحتوى التي تُنشر عليه، يُمكننا في البداية جمعها جميعاً تحت مُسمى الربح من الإعلانات، ولكنها تنقسم إلى عِدة أنواع، وهذه الأنواع -اختصاراً قبل تفصيل هي:

  1. الإعلانات على صفحة For You
  2. إعلانات Brand Takeover
  3. إعلانات Top View
  4. إعلانات الهاشتاج
  5. عملات تيك توك

1. الإعلانات على صفحة For You

تُعد هذه أحد أهم مواقع عرض الإعلانات في تطبيق تيك توك، فصفحة For You هي ببساطة النافذة التي تُطلعك على ما لا علم لك به، ولكنها ستشُد انتباهك بالتأكيد لأنها تعتمد في آلية عملها على خوارزمية تيك توك التي تتمكن من عرض المُحتوى الذي يهُمك دائماً، وتُعرض هذه الإعلانات على هيئة فيديوهات مثلها مثل الموجودة في الصفحة، فلا تشعر أنها اعلان إلا بعد التركيز في اسم الحساب الذي يعرض هذا المحتوى.

2. إعلانات Brand Takeover

تُعد أيضاً إعلانات Brand Takeover واحدة من أهم وسائل الربح للتطبيق، وتعتمد هذه الإعلانات في طريقة عملها على الظهور المُفاجئ والإجباري عند فتحك له لأول مرة، وقد تستطيع تخطيها أو لا تستطيع في بعض الأحيان، مما يُجبرك على مُشاهدة الإعلان بالكامل أو الخروج من التطبيق.

تُستخدم هذه الإعلانات عادةً كوسيلة للتوعية ولتحقيق المبيعات بشكلٍ مُباشر، حيث لا تعد نوعاً من أنواع الـ Content Marketing على عكس إعلانات صفحة For You التي تظهر لك على هيئة فيديو مثله مثل الذي تراه، فهي ببساطة تظهر لك على هيئة إعلان بصيغة مُباشرة و برسالة مُعينة.

3. إعلانات Top View

يُعد هذا نوعاً من إعلانات Brand Takeover أيضاً، ولكن الفرق بينهما هو أن إعلانات Brand Takeover تظهر عند بداية فتح التطبيق، أما إعلانات Top View فهي تظهر بعد استخدام التطبيق لعِدة ثواني، وتستمر لمُدة قد تصل إلى 60 ثانية، وعادةً ما تظهر عند مُشاهدة فيديو يحتوي على عدد مُشاهدات مُرتفع.

4. إعلانات الهاشتاج

إذا ذهبت إلى صفحة Discovery داخل التطبيق، ستجد عدداً من الأوسمة الرائجة في الوقت الحالي، من بين هذه الهاشتاجات تتواجد خِفيةً مجموعة من الهاشتاقات الخاصة بعلاماتٍ تُجارية مُختلفة أو التي تستغلها بعض العلامات التجارية في الدعاية إلى نفسها بطريقة غير مُباشرة، وتُعد هذه أيضاً واحدة من أهم وسائل ربح التطبيق، حيث يتهافت صُناع المُحتوى على إنشاء مقاطع قصيرة باستخدام هذه الهاشتاجات وكذلك باستخدام المُوسيقى أو الأُغنيات الموجودة في هذه المقاطع ليتمكنوا من الظهور في هذه الصفحة.

5. عملات تيك توك

يُعد هذا مصدراً مُشتركاً للربح سواءً لتيك توك نفسه أو صانع المُحتوى في الوقت ذاته، حيث يعتمد هذا الأسلوب على شراء المُستخدمين عدداً من العُملات - TikTok Coins - وذلك ليمنحوه إلى صُناع المُحتوى الذين يُحبونهم أثناء بث الفيديوهات الحية، ليقوم في النهاية صُناع المُحتوى بتحويل هذه العُملات إلى أموال حقيقية أو بطاقات هدايا يُمكنهم من خلالها التسوق عبر العديد من المتاجر المُشاركة في هذا البرنامج مثل Noon و Panda وغيرهم من المتاجر.

يعتمد تيك توك في هذا النوع من الأرباح على العمولة التي يأُخذها، حيث يأخُذ عمولة من صانع المُحتوى عند سحبه الأرباح تصل في بعض الأحيان إلى 50 بالمائة من العُملات، والتي يتم شراؤها بأموال حقيقية، كما يأخُذ عمولة من المُستخدمين الذين يقومون بشراء هذه العملات من داخل التطبيق، ليضمن بذلك عدم توقف أرباحه من الجانبين.

يُذكر أن هُناك حد أقصى لسحب الأرباح من خلال هذا البرنامج وهو 1000 دولار في اليوم، والحد الأدنى للسحب هو 100 دولار.

يختلف سعر هذه العُملات من دولة لأُخرى، فعلى سبيل المِثال، تُساوي عُملة تيك توك واحدة 100 دولار في بعض الدول، وقد تُساوي أكثر أو أقل حسب الدولة التي تُقيم فيها.

كيفية الربح من تيك توك عبر برنامج TikTok Pulse

خدمة TikTok Pulse

أعلنت شركة تيك توك مُؤخراً عبر مُدونتها عن برنامج ربحي جديد لصُناع المُحتوى يُدعى TikTok Pulse، وهو برنامج جديد يُنافس برامج الربح من يوتيوب، حيث يعتمد على مُشاركة أرباح الإعلانات مع صُناع المُحتوى بنسبة تصل إلى 50 بالمائة، يُعد هذا رقماً كبيراً ويُقارب الرقم الذي تُشارك من خلاله منصة يوتيوب أرباحها مع صُناع المُحتوى، حيث تُشارك الأخيرة نسبة 55 بالمائة معهم.

سيُقدم برنامج TikTok Pulse من جانبه عدداً من المُميزات التي سيستفيد منها فقط أعضاء البرنامج، والتي من ضمنها تواجد الفيديوهات الخاصة بالحملات الدعائية ضمن نسبة 4% من الفيديوهات الأكثر مُشاهدة على التطبيق.

أما بالنسبة للمُحتوى فسيكون ضمن اثنا عشرة تصنيفاً مُختلفاً، من ضمنها الطبخ والأزياء والألعاب وغيرهم -وِفقاً لتيك توك- مما يُحب المُستخدمين التفاعل معه.

ماهى الدول التي سيتوفر بها برنامج الربح من تيك توك؟

لسوء الحظ فإن الدول التي سيتوفر فيها برنامج TikTok Pulse ستكون الولايات المُتحدة بدايةً من شهر يونيو المُقبل، ولكن ذلك في البداية فقط، فوِفقاً للقاء قد تم مع The Verge، سيبدأ البرنامج في الانتشار إلى بقية دول العالم في الخريف المُقبل.

في الناحية الأُخرى، فإن هُناك طُرُق مختلفة للربح من تيك توك بشكلٍ مُباشر، وذلك عن طريق تحويل حسابك إلى حساب Pro من الإعدادات، ولكن، لسوء الحظ فإن هذا الأمر مُتوفِّر فقط في عِدة دول من بينها الولايات المُتحدة والمملكة المُتحدة وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وأخيراً فرنسا.

ماهى شروط تفعيل الربح من تيك توك وكم يُمكنك أن تربح؟

برغم سهولة الربح من تيك توك، إلا أن الشركة قد وضعت العديد من الشروط التي يجب تنفيذها كي تتمكن من الربح من التطبيق، وهذه الشروط لا تندرج تحت فئة "أو" ولكنها جميعاً يجب تطبيقها دون استثناء أياً منها، ويُذكر أن عملية مُراجعة الحسابات يتم جزء منها بشكل يدوي، لذا لا أنصحك أبداً بالالتفاف حول هذه الشروط أو مُحاولة تطبيقها بطُرُق غير شرعية لأن هذا قد يتسبب في إيقاف حسابك بشكلٍ نهائي.

أما بالنسبة للسؤال الأهم بالنسبة لك، وهو كم يُمكنك الربح من تيك توك، فيُمكنك استخدام حاسبة الربح من تيك توك على موقع Influncer Marketing Hub الذي تقوم فيه بكتابة اسم الحساب الخاص بك ويقوم ببعض العمليات الحسابية ليتوقع ما يُمكنك أن تربحه من خلال الفيديو الواحد.

شروط تفعيل الربح من تيك توك

شروط الربح من تيك توك هي:

  1. يجب أن يكون عُمر مالك حساب تيك توك الذي يسعى للربح منه فوق 18 عاماً.
  2. أن يتم التأكد من نشر الحساب عدداً لا يقل عن ثلاثة فيديوهات أسبوعياً على الأقل، وتكون هذه الفيديوهات أصلية من صُنع صاحب الحساب وليست مسروقة أو مُعاد نشرها.
  3. أن يكون على الحساب الذي يسعى للربح من تيك توك ما لا يقل عن 100 ألف مُتابع حقيقي وليسوا أتباع مُزيفين مثلما يشتري البعض الحسابات التي تقوم بمتابعتهم.
  4. أن تكون كافة الفيديوهات الموجودة على حسابك خالية من أية مُخالفات أو إنذارات، والتي بدورها قد تتسبب في وقف الحساب بالكامل وليس فقط عدم تفعيل الربح من تيك توك عليه.
  5. أن يكون حجم التفاعل على حسابك كبير وليس مُزيف، وذلك عن طريق إنشاء مُحتوى مُميز يجذب إليه المُستخدمين.
  6. الإقامة في أحد الدول التي يُسمح بها بتحقيق الأرباح من تيك توك سواءً من خلال برنامج TikTok Pulse أو غيره.

أكثر من حققوا الربح من تيك توك

برغم أن الامر يبدو في ظاهره مُعقداً بعض الشيء، ليس من الناحية التقنية ولكن من ناحية تحقيق في حد ذاته حيث يتطلب الكثير من المجهود والاستمرارية وغيرها من العوامل، ولكن، كي أمنحك بعض الأمل، فإليك أكثر الحسابات رِبحًا على منصة تيك توك:

في المرتبة الأولى تأتي Addison Rae Easterling، والتي تقوم بعمل مُحتوى راقص على أنواع مُختلفة من المُوسيقى، وتصل أرباح Addison بشكلٍ سنوي إلى 5 ملايين دولار، يليها الأختين Charli و Dixie التان  تصل أرباحهما إلى أربعة ملايين وثلاثة ملايين سنوياً على الترتيب.

كُل ما سبق كان يخُص البشر، أما ما يخُص غيرهم، فهُناك Jiffpom، وهو جرو صغير من فصيلة بوميرانيان، وهو أكثر الكلاب تحقيقًا للأرباح على المنصة، حيث يصل إلى اثنا عشر ألفًا كربح للمقطع الواحد.

 Jiffpom والأُختين d'amelio الأكثر تحقيقاً للأرباح على منصة تيك توك

يلي هؤلاء أنواع مُختلفة من المُحتوى مثل Demi Bagby الذي وصل إلى أرباح ثلاثة ملايين دولار من أقل من 50 إعلان في عام 2020، ويتفوق عليه الشيف Gordon Ramsay والذي قد وصلت أرباحه إلى 3.8 مليون دولار في العام الماضي من خلال المُحتوى الإعلاني فقط.

إقرأ أيضا: كيفية تنزيل فيديو تيك توك بدون علامة مائية.

طرق ربح مُختلفة من تيك توك

نتفق إذاً أن لـ تيك توك العديد من برامج وطُرُق الربح من خلاله لصُناع المُحتوى، إلا أنها ليست جميعاً مُتوفرة في كافة الدول، كما أن لكُل منها شروط يجب توافرها كي تتمكن من الحصول على الأرباح من خلاله.

الربح عن طريق البث الحي على تيك توك TikTok Live

ولكن، وكونه منصة لصُنع المُحتوى في حد ذاته، فتوجد العديد من طُرُق الربح الشرعية الأُخرى التي يُمكنك من خلالها جني المال عبر تطبيق تيك توك وهي:

  1. التسويق بالعمولة وترويج المنتجات - Affiliate Marketing
  2. من خلال البث المُباشر

1. من خلال التسويق بالعمولة وترويج المُنتجات - Affiliate Marketing

أحد أهم وأسهل وسائل الربح بالنسبة لمُستخدمي تيك توك وغيرها من منصات صُنع المُحتوى هي الربح عن طريق التسويق بالعمولة، فكُل ما تتطلبه هذه العملية هو الوصول إلى العميل الذي تُريد تسويق مُنتجاته -بما يُناسب جمهورك والمُحتوى الذي تُقدمه- وبعد ذلك تقوم بالترويج إلى هذه المنتجات سواءً كانت هذه المُنتجات عبارة عن مواقع الكترونية أو خدمات أو منتجات حقيقية، وذلك مُقابل جني المال أمام كُل عملية بيع تتم من خلال الفيديو الخاص بك.

يعمل تيك توك في هذه الحالة كمنصة لترويج المُنتجات، مثلها مثل صفحات فيس بوك أو مواقع الانترنت تماماً، ولكن على هيئة فيديوهات قصيرة سريعة.

تستطيع أيضاً من خلال وجود منصة مثل تيك توك لتعرض من خلالها المُحتوى الذي تُريد، أن تقوم بالتسويق للمُنتجات التي تقوم بانتاجها بنفسك، كأن تبيع سلعة مُعينة وتقوم بعرضها على تيك توك سواءً على هيئة فيديوهات المُراجعة والاستعراض أو فيديوهات فتح الصندوق، كما يُمكنك الاستفادة من وجود العديد من المُلهمين (Influncers) على المنصة لتستعين بهم كي تقوم بالترويج للمنتجات الخاصة بك.

لا تقتصر هذه العملية على وجود مُنتجات تقوم بإنتاجها بنفسك أو من خلال التواصل مع الشركات، فيوجد الكثير من برامج التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) في جميع أنحاء العالم وفي الكثير من المواقع الكبيرة والمضمونة، ويُمكنك ببساطة الاشتراك بأحد برامج التسويق بالعمولة على مواقع Jumia أو Amazon أو غيرهم، حيث تقوم باختيار المُنتجات التي تُريد التسويق لها، ومن ثم البدأ في الترويج لهذه المُنتجات.

توجد كذلك منصات خاصة للتسويق بالعمولة كي لا تعمل بشكلٍ مُباشر مع المتاجر، ومن ضمن هذه المنصات منصة عرب كليكس، والتي وصلت بها نسبة الأرباح إلى 80 بالمائة من سعر المُنتج، وقد قُمنا سابقًا بشرح عملية التسجيل وبدأ مُضاعفة الأرباح في موقع عرب كليكس من خلال هذه المقالة:

طالع أيضًا: فرصتك الذهبية للربح مع شركة عرب كليكس للتسويق بالعمولة

2. من خلال البث المُباشر

الربح من تيك توك عن طريق البث الحي للفيديوهات

كما ذكرت سلفاً، فإن أحد وسائل ربح تيك توك نفسه هو البث المُباشر من خلال برنامج عُملات تيك توك، وهي بحد ذاتها واحدة من أهم وسائل ربح المال على منصة تيك توك، فكُلما كان البث الحي الخاص بك مُمتعاً بالنسبة للجمهور، سيقومون بدعمك من خلال ارسال عملات تيك توك، والتي ستقوم أنت بتحويلها فيما بعد إلى أموال حقيقة يُمكنك سحبها عن طريق إحدى الطُرق التي سأذكُرها في الفقرة التالية.

كيف يمكن سحب أرباح تيك توك؟

طرق سحب أرباح تيك توك عن طريق فودافون و أورانج و اتصالات

توجد العديد من طُرُق سحب أرباح تيك توك، حيث يقوم التطبيق بشكلٍ مُستمر بعمل شراكات دائمة مع العديد من الشركات، وتتميز هذه الشراكات بتواجدها في كافة أنحاء الدول، حيث يُمكنك سحب الأرباح وِفقاً للطريقة التي تُناسبك و وِفقاً لدولتك، ومن هذه الطُرُق:

سحب أرباح تيك توك :

  1. تحويل رصيد أرباح تيك توك إليك على هيئة بطاقات لشحن رصيد الهاتف حسب دولتك.
  2. الحصول على الأرباح على هيئة بطاقات هدايا يُمكنك من خلالها شراء المُنتجات عبر مواقع التسوق الالكتروني، ومن ضمن أشهر تلك المواقع موقع نون التجاري الذي يعمل بمصر والسعودية وعدد من الدول العربية.
  3. سحب الأرباح كاش عن طريق الحوالات البنكية أو السحب عن طريق الباي بال، كما يُمكنك السحب عن طريق المحافظ الالكترونية مثل فودافون كاش.

على ماذا تعتمد أرباح تيك توك؟

لا يعتمد الأمر فقط على تحقيق الشروط المطلوبة كي تربح من تيك توك، فالمبالغ تختلف من حساب لآخر حسب العديد من العوامل، ومن ضمن هذه العوامل نوع المُحتوى الذي تُقدمه وجودته ومدى كونه أصلياً، فكُلما كان المُحتوى من إنتاجك الخاص بشكلٍ حصري، كُلما زاد بالتبعية عدد المُتابعين، وهو ما سينعكس على كم الأرباح التي تُحققها من المنصة.

كذلك يعتمد الأمر على الدولة التي تُقيم فيها، فهذه النُقطة تحديداً تُحدد تكلفة المُشاهدة الواحدة للمحتوى الخاص بك أو الإعلانات التي تظهر خلاله، ولكن لسوء الحظ ليس بيدك الكثير في هذه النُقطة، إلا إذا تمكنت من الوصول إلى جمهور خارج دولتك، كأن تتحدث بلهجة أو بلغة مُختلفة، وتُقدم نوعاً من المُحتوى الذي يهُم من يعيشون خارج دولتك، فقد يُصبح هذا عاملاً مُساعداً وقوياً للغاية لزيادة أرباحك على تيك توك.

مُقارنة بين أرباح يوتيوب وتيك توك

حسناً، هذا سؤال مُهم، ولكن الإجابة عليه لا يُمكن أن تكون بنعم أو لا، فببساطة، لكُّلٍ من المنصتين أسلوب أرباح مُختلف، كما أن لكُلٍ منهما أسلوب عمل مُختلف، فيوتيوب يعتمد في الأساس على الفيديوهات ذات المُدة الطويلة، حتى وإن أطلق ميزة الفيديوهات القصيرة، وتسمح الفيديوهات الطويلة بعرض المزيد من الإعلانات مُقارنةً بالفيديوهات القصيرة، وتختلف كذلك قيمة الضغطة ومُدة مُشاهدة الفيديو من يوتيوب لتيك توك، ففي بعض الحالات قد تصل إلى ملايين المُشاهدات على تيك توك، ولا تربح سوى بضع دولارات، وهو الأمر ذاته في نمط الفيديوهات القصيرة على يوتيوب (Shorts)، لذا فإن السؤال هُنا ليس من يُقدِّم أرباحًا أكثر، ولكن أي نوع من الفيديوهات يُقدِّم أرباحًا أكثر، والإجابة النهائية في هذه النُقطة وإن أصبح تيك توك يُشارك أرباحًا شبه مُساوية لأرباح يوتيوب لصُناع المُحتوى، هي أن الفيديوهات الأكثر طولاً تُقدِّم أرباحًا أكثر.

أضف تعليق (0)
ذات صلة