[quote إن الناس أكثر إنتاجية عند عملهم في المنزل عما يتوقعون، بعضهم قد ظن أن كل شيء سينهار، ولكنه لم يكُن كذلك.]

ـــ مارك زوكربيرج، مُؤسس شركة Meta
قبل كُلِ شيء، أنا أكتُب هذه المقالة من المنزل، أجلس على الطاولة وأحتسي مشروبًا ساخنًا، في أجواءٍ أنا من يتحكم بها، ودون مُقاطعة من أحد، ومن أجل كُلِ هذا، قررت أن أُعلِمُك كي تنضم إلي في رحلتي للعمل من المنزل.

  • هل أنت طالب تدرس في المرحلة الجامعية وتبحث عن طريقة للحصول على دخل يُساعدك في هذه المرحلة من حياتك ولكنك تعجز عن العمل في وظيفة بسبب مواعيد دراستك المتغيرة؟
  • هل أنت خريج أنهيت سنوات طويلة من الدراسة الشاقة واصطدمت بسوق عملٍ مُكتظ به آلاف الخريجين مثلك واكتشف صعوبة إيجاد فرصة عمل وسط هذه المنافسة المحتدمة؟ هل تُريد تقديم خدماتك بصورة مختلفة أو تبحث عن فرصة لتغيير مجال عملك؟
  • هل أنت موظف بالفعل ولكنك تبحث عن دخل إضافي يساعدك وسط ارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية والتضخم الذي ضرب العالم أجمع؟
  • هل أنتِ ربة منزل قررت الاهتمام بمنزلك وأطفالك بدلاً من العمل ولكنك تبحثين عن عمل يمكنك القيام به من المنزل لتكسرين فراغك أو لاستغلال علمك أو لتحقيق دخل إضافي لأسرتك.

[quote "كونُكِ أُم وربة منزل هو أمر بأهمية أي عمل آخر"]

ـــ المُحرر تعقيبًا على كاتب المقال، على لسان Elon Musk

كل تلك الأمثلة وعشرات أخرى نراها أمامنا بصورة يومية بل أن بعض منا قد يمر بها بنفسه، ومع أن الحل لتلك المشاكل في المتناول إلا أن جهل الكثيرين به جعل البعض يظن أنه لا حل لمشاكلهم. الحل ببساطة هو العمل عبر الإنترنت. قد ترى أننى أقول عبارات سهلة الكتابة ولكن في الحقيقة ما أكتبه هو تجربة مر بها الكثيرين بل مررت بها في نفسي في أكثر من مرحلة من حياتي. الأمر لا يحتاج سوى إرادة على تغيير الفكر المنتشر بين الناس عن الوظيفة التقليدية وأنها المصدر الوحيد لجلب الأموال.

لذلك استرخ قليلاً ودعنا نجيب لك على أبرز التساؤلات التي تدور في ذهنك عن العمل أونلاين والتي تعد العقبة الأولى أمامك لتغيير وضعك الحالي.

إقرأ أيضًا: أفضل 5 إضافات لـ Chrome ستساعدك بحق في تأدية عملك!

مميزات الشغل اون لاين

سيدة تعمل في المنزل على اللاب توب بجانبها طفلها الصغير

1. الحرية الحرية الحرية …

يعطيك العمل أونلاين حرية كبيرة في كل شيء لن تجدها نهائياً في وظيفتك التقليدية. أنت تعمل متى تحب وأينما تريد ولا تلتزم بمواعيد العمل التقليدية ولا مقر الشركة. أردت العمل ليلاً أم نهاراً، في وسط الأسبوع أو في العطلة، في منزلك أو على الشاطئ لن يُفرض عليك أي شيء سوى أنه يجب عليك تقديم عملك في الوقت الذي اتفقت عليه مع العميل.

وبذكر العميل فأنت يا عزيزي القارئ من تختار عميلك وعملك. لن يأتي مديرك ليقول لك أعمل مع فُلان أو مع تلك الشركة. أنت من تختار من تريد العمل معه.

2. توفير المال والوقت

العمل أونلاين يعتبر كذلك موفر في الوقت والمال. أنت تستيقظ صباحاً وفي غضون 10 دقائق يمكنك أن تجلس على مكتبك أو حتى على سريرك لتبدأ العمل. لن تغير ملابسك وتسرع حتى لا تتأخر في الطريق أو تفوت الحافلة التي تنقلك إلى عملك. لن تدفع أموال للمواصلات أو لوقود وصيانة سيارتك. لن تضطر لشراء فطورك كل يوم لأنك لا تمتلك وقت كافي في الصباح قبل الذهاب إلى العمل.

3. تعلم أثناء عملك ببلاش 

سيساعدك العمل أونلاين على تعلم المزيد من المهارات أثناء عملك. أكثر ما يهم العميل هو جودة العمل النهائي لذا سيكون بمقدورك التعلم أثناء العمل على المشروع لأن العميل لن يسألك عن كل الفنيات قبل البداية. في الوظيفة التقليدية على النقيض لن يسند لك العمل إلا إذا كان صاحب الشركة متأكد 100% أنك قادر على القيام به. وإذا أضطر لإسناده لك ففي هذه الحالة ستكون عليك قضاء ساعات إضافية خارج العمل لتعلم أي شيء لأنه لن يدفع لك المال لتتعلم.

4. أنت من تحدد مقابل العمل

من أكثر المهارات التي ستكتسبها كذلك هي مهارات التفاوض. ستتمكن من تقييم عملك وتحديد سعره ومعرفة في أي اتجاه يسير السوق. قد تتخلى في البداية عن السعر الذي تريده في مقابل بناء سمعة جيدة ولكنك بعد ذلك ستفرض السعر الذي تريده وستكون أنت صاحب اليد العليا في التفاوض.

ستدرك أنك قضيت حياتك في سبيل زيادة ثروة صاحب الشركة في مقابل مبلغ يمكنك الحصول على أضعافه إذا اعتمدت على نفسك وبحثت عن العمل أونلاين.

5. لن ترتبط بعملتك المحلية

ما لم يكن عملك يتعلق بأمور محلية كالدعاية والتسويق التي يتطلب دراية بطبيعة السوق الذي تستهدفه فيمكنك الاتفاق على عمل مع أي شخص في العلم. ستخرج يا عزيزي من دائرة مآسي العملات المحلية وستختار العملة التي تحصل بها على أموالك.

6. يمكنك دائماً أن تظل موظف

حسناً قد ترى في العمل الحر عبر الإنترنت مجازفة لا تريد الاتجاه إليها خاصة مع بدايتك في هذا المجال. لا بأس يمكنك أن تعمل في شركة بدوام جزئي أو بدوام كلي بدون أن تتحرك من مكانك. سيكون عملك أونلاين كما هو ولكنك ستفقد بعض المميزات نتيجة ارتباطك بشركة في مقابل الحصول على بعض الاستقرار في البداية.

عيوب العمل أونلاين

لا يوجد شيء مثالي للأسف. هذا هو عالمنا فكما هناك مميزات ضخمة للعمل أونلاين هناك أيضاً بعض العيوب ولكنها أقل بكثير. العيب الرئيسي الذي قد تواجهه أثناء العمل أونلاين هو ابتعادك عن الآخرين. على المدى الطويل سيؤثر ذلك على مهاراتك الشخصية في التواصل وفهم من هم حولك.

تفتقد أيضاً في العمل الحر عبر الإنترنت آمان الوظيفية التقليدية من حيث ضمان مرتب ثابت بصورة شهرية مهما كانت ظروف العمل. في العمل الحر يكون الأمر في البداية صعب من حيث الاستقرار لأنك ستحتاج لبناء سمعة وخبر تضمن لك عمل مستمر نوعاً ما.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن الربح من تيك توك؟

هل العمل الأونلاين مربح؟

شخص يقوم بعد الأموال أمام لاب توب

في دراسة أجراها UpWork وهو واحد من كبرى مواقع العمل الحر في العالم كشف الموقع أن 60% من اللذين تركوا وظيفتهم في الولايات المتحدة الأمريكية واتجهوا للعمل الحر عبر الإنترنت باتو يجنون أموال أكثر.

[quote بالتأكيد هذه القاعدة لا تسرى دائماً لأن هناك بعض العوامل التي ستحدد كمية المال التي ستحصل عليها في وسط منافسة محتدمة بين الكثيرين على الإنترنت.]

الخبرة: أول شيء سيحدد قيمة ما تحصل هو عدد سنين الخبرة. هذا المعيار ينطبق هنا أيضاً ويزيد أيضاً من قيمة الأموال التي تحصل عليها.

الأعمال السابقة: في ظل أن التواصل يتم عبر الإنترنت يكون من الصعب التأكد من كافة المهارات التي يدعى المتقدم للوظيفة أو للعمل أنه يمتلكها. سجل الأعمال السابقة الذي تمتلكه يكون مثل نافذة يمكن للزبائن أن يروا تصوراً لجودة المنتج النهائي. ويعد هذا السجل واحد من أهم طرق جذب الزبائن وزيادة الأموال خاصة في مجال التصاميم.

الندرة: كلما كان عدد مقدمي الخدمة أقل كلما كانت قيمة العائد المادي أكبر، ببساطة هي سياسة العرض والطلب.

الموقع: الأموال التي ستجنيها من مشروع لشخص أو جهة في الولايات المتحدة الأمريكية أو أي دولة غنية سيختلف بالتأكيد عائده المادي عن المشاريع التي تجريها مع جهة أو شخص في دولة نامية.

الشهادات: مثلها مثل سجل الأعمال السابقة تعد الشهادات واحدة من الطرق التي يعتمد عليها الزبائن في تحديد الشخص المختار للقيام بالعمل ولكنها ليست في نفس الأهمية.

الاتفاق: حصولك على الأموال لا يعني فقط المبلغ الذي سيدخل حسابك البنكي في بعد تسليم المشروع أو العمل. قد تخسر فرص أخرى لأنك مثلاً لم تحدد عدد محدد من التعديلات في مشروع تصميم شعار أو صورة دعائية. قد يتضمن الاتفاق كذلك شرط جزائي في حال التأخر في تسليم المطلوب. لذا كن حريصاً أن يشمل الاتفاق كافة النواحي وبالأخص ما يتعلق بالفترة الزمنية والتعديلات.

التقييمات الإيجابية: أهم عامل قد يكون في وقتنا الحالي هي التقييمات لأنها أسهل طريقة تعكس للطرف الآخر مدى التزامك وجودة العمل التي ستقدمه كما أن ثقافة التقييمات باتت عامل مؤثر في رأي الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت وليس فقط في مجال العمل الحر.

متوسط الأجور للعمل الأونلاين:

تنويه: هذه الأجور هي المتوسط العالمي. قد تختلف الأرقام من دولة لأخرى نظراً للظروف الاقتصادية، ظروف العرض والطلب وفارق العملات لذا كن حريصاً على معرفة أسعار الخدمة التي تقدمها في السوق الذي تستهدفه قبل الشروع في التفاوض مع العميل. هذه قائمة بمتوسط الاجور حسب موقع التوظيف العالمي الاشهر Glassdoor

  • الكتاب: 30 إلى 40 دولار في الساعة.
  • المحررين: 25 إلى 35 دولار في الساعة.
  • المبرمجين: من 50 إلى 70 دولار في الساعة.
  • مصممي الجرافيك: من 40 إلى 45 دولار في الساعة.
  • المترجمين: من 20 إلى 25 دولار في الساعة.
  • المسوق الإلكتروني: في حدود 50 دولار في الساعة.
  • المصورين المحترفين: من 35 إلى 45 دولار في الساعة.
  • محللي البيانات: من 55 إلى 65 دولار في الساعة.

ماذا تحتاج من ادوات قبل البدء في العمل الاون لاين؟

لاب توب وحاسب شخصي وآيباد وهاتف ذكي

[quote العمل الناجح من المنزل هو مهارة، تمامًا مثل البرمجة والتصميم أو الكتابة. فهو يأخذ وقتًا ويتطلب اهتمامًا لتطوير هذه المهارة.]

ـــ Alex Turnbull، رائد أعمال ومُؤسس Groove 

 

من العقبات التي يضعها الناس أمامهم عند التفكير في العمل أونلاين هي المعدات أو الأجهزة التي يحتاجونها لبداية العمل. عزيزي القارئ وبمجرد امتلاكك لاتصال بالإنترنت وصولك لهذا الموضوع فأنت بالفعل تمتلك كنز بين يديك يمكنه استغلاله في الحصول على الأموال.

الهاتف الذكي

هاتفك مثلاً الذي غالباً ما تقرأ منه هذا الموضوع. يمكنك استخدامه في التصوير وبيع الصور على الإنترنت أو استخدامه في تعديل الصور بمقابل مادي. يمكنك استخدامه ليصيح ويب كام ممتاز والظهور على الإنترنت إما لشرح وتدريس أي شيء بل يمكنك فتح الكاميرا الأمامية والانطلاق فوراً بدون استخدام أي جهاز آخر.

ميكروفون الهاتف يمكنك استخدامه في تسجيل صوتك للدوبلاج الصوتي أو للمشاركة في خدمة الكتب الصوتية. حتى إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني يمكنك فعله من الهاتف.

منصات ألعاب الفيديو

قد لا تميل لهذه المجالات. لا بأس قد تحب مثلاً الألعاب. قم بتصوير مقاطع قصيرة لأكثر اللقطات المشوقة أثناء لعبك فهذا محتوى ترفيهي يحبه الكثيرون. يمكنك الاتجاه لحل الألغاز والمراحل الصعبة من كل لعبة ونشرها على الإنترنت. أنت لم تقم هنا بأي عمل إضافي أو تكلف نفسك بأي شيء، أنت فقط حولت تسليتك لوسيلة لجني الأموال.

الكمبيوتر

أنت هنا أمام عدد لا نهائي من الوظائف التي يمكنك الوصول إليها بجهاز كمبيوتر فمهما كان جهازك قديم فبمجرد امتلاكه للوحة مفاتيح يمكنك التوجه إلى مجال إدخال البيانات، الكتابة، الترجمة، خدمة العملاء عبر الدردشة النصية والمزيد والمزيد من الوظائف التي سيطول حصرها.

حتى البرمجيات التي قد تحتاجها في مجال مثل الكتابة أو تصميم الصور وتعديل الفيديو أو حتى البرمجة هناك عشرات البدائل لكل منها كما أن هناك بدائل أونلاين لن تتطلب منك حتى إعدادات دنيا لجهازك.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 مواقع لبيع الصور والربح منها.

ما هي الوظائف التي يمكن العمل بها عبر الإنترنت؟

كل شيء يمكن القيام به في مكتب أو مقر شركة يمكن القيام به عبر الإنترنت. حسناً أنا أعلم أنك لم تأت لتقرأ تلك الكلمات ولكني أردت أن أبدأ حديثي بجملة تؤكد لك أنك لا تحتاج لتكون شخص خارق أو ذو قدرات خاصة لتعمل عبر الإنترنت بل ببساطة يمكنك تأدية نفس الوظيفة التي تقوم بها في عملك الحالي من خلال منزلك وعبر الإنترنت.

فرص العمل أونلاين مازالت مختلفة قليلاً عن فرص العمل في الحياة العامة نظراً لعدم انتشار فكرة أن العمل الذي يمكن إجراؤه من المكتب يمكن إجراؤه من منزلك. ربما جائحة كورونا غيرت تلك الأفكار قليلاً ولكن ما زال أمامنا طريق طويل حتى تصبح الفرص متساوية. 

هذا خلق بالتأكيد سوق مختلف للعمل على الإنترنت جعل من بعض الوظائف أكثر طلباً من غيرها لذا نعرض عليك قائمة بأكثر الوظائف التي عليها طلب حالياً.

أكثر الوظائف المطلوبة للعمل عبر الإنترنت:

رسمة بواسطة نظام الذكاء الاصطناعي Midjoury تحت وصف: طفل صغير يستخدم الكمبيوتر ومُحاط بالدولارات بأسلوب كرتوني

  1. الكتابة.
  2. الترجمة.
  3. المونتاج وتعديل مقاطع الفيديو.
  4. تعديل الصور وصناعة التصاميم.
  5. التصاميم الهندسية بكافة أنواعها.
  6. التسويق الإلكتروني.
  7. الإعلانات.
  8. إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  9. خبير SEO.
  10. تصميم مواقع الويب.
  11. تصميم تطبيقات الهواتف الذكية.
  12. التدريس.
  13. اختبار المواقع والتطبيقات.
  14. تحليل البيانات.
  15. الدوبلاج الصوتي.
  16. إدخال البيانات.
  17. خدمة العملاء عبر المكالمات أو خدمة العملاء النصية.
  18. الخدمات المالية.

هذه قائمة مبدأية بأهم مجالات العمل المتاحة اونلاين في الوقت الراهن. قد تمتلك إحدى تلك المهارات أو مهارات أخرى بعيدة عن المهارات الأكثر طلباً، فما الذي قد يدفعك للعمل عبر الإنترنت بدلاً من العمل التقليدي أو بجانبه؟

إقرأ أيضاً: أهم 6 طرق للربح من الالعاب.

كيف تبدأ ؟

حسناً أظن الآن إنني أجبت لك على أغلب الأسئلة التي تدور في ذهنك عند سماع مصطلح العمل عبر الإنترنت. لم يتبقى سوى سؤالاً واحد وهو كيف تشق طريقك في هذا المجال.

إجابة هذا السؤال سنستعرضها في مجموعة من المواضيع المنفصلة والتي سيتم إضافة روابطها هنا بصورة مستمرة. لذا احفظ هذا الموضوع وترقب المزيد من الإجابات التي قد تساهم يوماً في تغيير مسار حياتك!