نظرًا لأن التكنولوجيا أصبحت في متناول عامة الناس ، فقد تطورت نماذج أعمال ألعاب الفيديو إلى مستوى جديد تمامًا. في السابق ، كان من الممكن لعب الألعاب فقط على أجهزة الآركيد في ساحات ألعاب محددة. سيقاتل اللاعبون للحصول على أعلى الدرجات بكيس مليء بالأرباع. ومع ذلك ، تغيرت الأمور بشكل كبير حيث جلبت الثورة التكنولوجية الألعاب إلى هواتفنا الذكية وأجهزة الكمبيوتر المنزلية ووحدات التحكم في الألعاب مثل PS5 و Xbox وما إلى ذلك.

ظهر مؤخرا مفهوم GameFi أو ما يعرف بألعاب blockchain التي مزجت بين عالم المال والألعاب ،والآن، يشهد العالم نموذجًا جديدًا للألعاب يُعرف باسم play to earn، وتحديداً في عالم blockchain، وكانت بداية هذه ألعاب مع لعبة CryptoKitties ، التي تطورت وبدأت في تقديم نماذج play to earn فيما بعد. تعتمد هذه الألعاب على خاصية الربح من اللعب، مما يعطي للاعبين فرصة لكسب دخل من خلال اللعب، حيث يتم مكافئة اللاعب بالرموز المميزة التابعة للعبة وأحياناً NFT ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا بالطبع هي ماهية الـ NFT الذي رأينا الإنترنت يهتز بسببها خلال الفترة الماضية ولحسن الحظ، كنا قد كتبنا مقالة عن مفهوم الـ NFT يمكنكم الإطلاع عليها أدناه:

طالع أيضاً  :  ماهو الـ NFT وكيف سيغير المستقبل؟

فوائد مفهوم ألعاب الـ Play To Earn وعلاقتها بالـ NFT!

تتمتع ألعاب الـ Play2Earn بإمكانية تحويل صناعة الألعاب إلى الأفضل من وجهة نظري، حيث يمكن للاعبين الذين ينفقون أموالاً على مثل هذه الألعاب المطالبة بملكية رموز مميزة تابعة للعبة وأحياناً NFT داخلها مثل بطاقات التداول من خلال هذه التقنية. ما يجعل مفهوم ألعاب الـ Play2Earn مثيرًا للفضول أيضاً في الوقت الحالي هو حقيقة أن اللاعبين لا يمكنهم التحكم في الأصول داخل اللعبة فحسب ، بل يمكنهم تداول هذه الرموز المميزة وبيعها في منصات تداول العملات الرقمية، ويمكن أيضاً بيع NFT في الأسواق والمزادات.

ألعاب الـ Play 2 Earn - NFT - اللعب للربح

هل يمكنك كسب المال من لعب ألعاب NFT؟

يسعى العديد من اللاعبين في ألعاب blockchain في هذه اللحظة إلى تحقيق هدف مشترك وهو كسب المال من خلال اللعب. في حين أن طرق القيام بذلك قد تختلف ، من جمع العناصر النادرة وبيعها في الأسواق الثانوية، إلى هزيمة لاعبين آخرين في معارك PvP لكسب عملة داخل اللعبة. ومع ذلك ، فإن معظم ألعاب NFT لا تقدم مكافآت  فحسب ولكن في أصول اللعبة الخاصة والتي يمكن تداولها بعد ذلك في البورصات المركزية (CEXs).

أدى الازدهار في تقنية NFT إلى ولادة جيل جديد من تدفقات الإيرادات داخل عالم blockchain وقد لا يمر وقت طويل قبل أن يتجاوز كل صناعة رئيسية أخرى. تشمل ألعاب NFT العديد من الأسماء مثل Axie Infinity و Lost Relics و Splinterlands و CryptoBlades و DogemonGo و Sorare، والتي قد تجاوزت مبيعاتها في سوق الـ NFT بـ 2.5 مليار دولار في عام 2021 ومن المقرر أن ينمو هذا الرقم بشكل كبير مع إغراق السوق بألعاب NFT الجديدة.

هل توجد ألعاب NFT مجانية؟

في حين أن بعض الألعاب المذكورة في هذه المقالة هي لعبة مجانية مثل GODS UNCHAINED، إلا أن معظمها يتطلب منك إنفاق مبلغ معين لشراء حزمة بداية أو التقدم أكثر مثل Splinterlands. سيكون من دواعي سرور أولئك الذين لا يرغبون في دفع رأس المال مقدمًا معرفة أن هناك مبادرات مثل مبادرة Axie: حيث يقوم الرعاة بإعارة ثلاثة Axie إلى اللاعبين والانخراط في خطة لتقاسم الأرباح ، والتي يمكن أن ترى اللاعبين يكسبون حوالي 50٪ -70 ٪ من إجمالي الأرباح.

عموماً،/ نحن هنا لنعرض عليكم قائمة بأفضل ألعاب blockchain التي تتميز بآلية اللعب من أجل الربح:

1- AXIE INFINITY

AXIE INFINITY - ألعاب الـ NFT

من الأمثلة الرائعة على ألعاب play2earn هي لعبة Axie Infinity، في هذه اللعبة ، تعتبر Axies حيوانات يكتسبها اللاعبون ويتكاثرون ويقاتلون من أجل الفوز بالمكافآت عبرها. كل Axie هو رمز غير قابل للاستبدال (NFT) ، مما يعني أنه يمكن تحصيله رقميًا فريدًا من نوعه. داخل اللعبة ، يوجد اقتصاد كامل (عالم يسمى Lunacia).

في Lunacia ، يمكن للمستخدمين الحصول على الأرض وتربية Axies باستخدام الرموز المميزة داخل اللعبة ، Smooth Love Potion (SLP) و Axie Infinity Shard (AXS). تساعد Axie Infinity (AXS)، الأشخاص في جميع أنحاء العالم (خاصة البلدان التي تضررت بشدة من الوباء الحالي) على كسب مبالغ كبيرة من المال، يكسب الناس في الفلبين ما بين 1500 و 2000 دولار شهريًا فقط من خلال لعب Axie Infinity كهواية، ولذلك قد ترك العديد من الأشخاص في فيتنام وظائفهم ليتفرغوا للعب Axie Infinity.

2- CryptoBlades

CryptoBlades

أصبحت ألعاب play2earn التنافسية في إطار الـ RPG أكثر شيوعًا في عالم ألعاب NFT ومن أكبر هذه الألعاب هي لعبة CryptoBlades. تتيح لعبة CryptoBlades للمستخدمين كسب الرموز المميزة SKILL عند الفوز على الأعداء، والإغارة مع الأصدقاء.. يمكن للاعبين أيضًا صناعة الشخصيات والأسلحة لهزيمة الأعداء أو بيع الأصول داخل اللعبة في السوق المدمج. يحتاج اللاعبون إلى شراء شخصية قبل أن يتمكنوا من لعب اللعبة، لذلك يجب عليهم دفع رسوم رمزية على شكل BNB للمشاركة في المعارك. 

3- GODS UNCHAINED

ألعاب الـ Play 2 Earn - NFT - اللعب للربح

لعبة Gods Unchained هي لعبة بطاقات تعتمد على NFT وتعتبر حاليًا واحدة من أفضل الألعاب المتوفرة.  باعتبارها واحدة من العديد من الألعاب المستوحاة من Magic: The Gathering ، فإن هذه اللعبة مشابها للعبة Hearthstone، حيث يقوم المستخدمون ببناء أوراق اللعبة ولعب الورق لمحاربة الخصوم وهزيمتهم.

باعتبارها لعبة قائمة على blockchain ، يمكن للاعبين امتلاك البطاقات على أنها NFT وبالتالي يمكنهم بيعها في أي وقت، ويؤدي رفع المستوى اللاعب والفوز إلى كسب حزم بطاقات، وهي طريقة أخرى لكسب مجموعتهم وتحسينها إذا أرادوا ذلك.

4- Farmers World

ألعاب الـ Play 2 Earn - NFT - اللعب للربح

أصبح مفهوم المحاكاة الزراعية شائعًا للغاية على مر السنين وهذا ما تستهدفه لعبة Farmers World، فهي لعبة play2earn تستهدف هذا المفهوم لذلك تعد Farmers World أفضل ألعاب blockchain التي تعتمد على الربح من اللعب في محاكيات الزراعة.

يمكن للاعبين اختيار أدوات مختلفة لزراعة المحاصيل وحصادها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للاعبين مهاجمة المزارعين الآخرين أثناء انتظارهم فترة الحصاد. تحتوي اللعبة أيضًا على نظام عضوية من خلال حل قائم على البطاقات يسمح للمستخدمين بتجهيز المزيد من الأدوات والطاقة وعناصر أخرى. يحتاج اللاعبون إلى شراء أداة واحدة قبل لعب اللعبة التي يمكن الحصول عليها من سوق FarmersWorld Collection.

5- Plant vs Undead

ألعاب الـ Play 2 Earn - NFT - اللعب للربح

يحب الأشخاص ألعاب Tower defense ويستمرون في لعب نفس المستويات مرارًا وتكرارًا وهذا هو بالضبط ما تستهدفه لعبة Plant vs Undead ، فهي تستكشف هذا النوع في نموذج play2earn. اكتسبت اللعبة الكثير من الجاذبية في البرازيل والبلدان الأخرى التي يمكن لألعاب play2earn أن يكون لها تأثير ملموس في حياتهم الاقتصادية. تعتمد لعبة Plant vs Undead على إعطاء اللاعبين قطعة أرض مجانية لبناء جيش من النباتات والبذور في الحدائق والقضاء على وحوش “Undead”. ويمكن شراء هذه النباتات والبذور من Marketplace باستخدام الرمز المميز التابع للعبة PUV.

يمكن أن يتسبب تطوير ألعاب play2earn في إحداث تحول كبير في صناعة الألعاب وقد تشتمل معظم الألعاب في المستقبل على نظام اللعب من أجل الربح. ستزداد شعبية ألعاب play2earn مع اكتساب المزيد من اللاعبين للملكية الرقمية الفعلية لأصول الألعاب الخاصة بهم وإمكانية الاستفادة من الألعاب بالإضافة إلى ذلك ، عندما يصبح "metaverse" والواقع الافتراضي أكثر انتشارًا ، سيزداد هذا الاتجاه ، ونأمل أن تستفيد إذا كنت مهتمًا بالألعاب.