تقنية

قريباً.. سيتعرى الناس ليكتسوا بالـ NFTs

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-01-10

ما هي الـ NFTs وكيف ستغير عالمنا الاستهلاكي خلال السنوات القليلة المقبلة؟

منذ أن عرفت البشرية الحضارة والتمدن كانت الملابس جزء هام من المظهر العام للأشخاص بل دليلاً على مكانتهم المادية والاجتماعية فالغالبية يقيمون الآخرين بناء على مظهرهم وليس على أي شيء آخر. 

اتفقنا أو اختلفنا مع هذا الأمر ولكنه واقع فرض نفسه منذ آلاف السنين. الملايين اليوم باتوا ينفقون جزءاً كبيراً من دخلهم لشراء ملابس عليها علامة تجارية معينة أو حتى هاتف عليه رمز شركة، فقط حتى يبدوا بمظهر متميز دون النظر إلى القيمة الفعلية لما يحصلون عليه.

هذا المفهوم عن الملابس والمظهر قد يختفى خلال السنوات القليلة المقبلة وبالتحديد مع إطلاق الميتافيرس والعوالم الافتراضية المنتظر أن تطلق في نفس الوقت. لن يهتم الناس بالملابس أو الأكسسوارات التي يرتدوها بل قد يتعروا في سبيل شراء الـ NFTs ليكتسوا بها في العالم الافتراضي. فما هي الـ NFTs وكيف ستغير عالمنا الاستهلاكي خلال السنوات القليلة المقبلة؟

ما هي الـ NFTs ؟

كلمة NFT هي اختصار لـ Non Fungible Token وهو ما يعني بالعربية رمز غير قابل للاستبدال. هذا الرمز يحمل بيانات ويتم حفظه في Blockchain.

كيف تعمل تقنية NFT

قد تتسائل ما هو الـ Blockchain. حسناً وبدون الدخول في تفاصيل تقنية دعنا نبسط الأمر ونقول أنه دفتر رقمي ضخم لا يمكن التعديل على البيانات المحفوظة بداخله. يتم فيه حفظ البيانات على هيئة مجموعة من الكتل "Blocks"، عندما تمتلئ المجموعة يتم ربطها بالمجموعة التي تسبقها وهو السبب في تسميتها بهذا الاسم.

هذا معنى الـ Blockchain، فماذا يعني "غير قابل للاستبدال"؟ المقصود بـ "غير قابل للاستبدال هو أن الـ NFTs لا مثيل لها ولا يمكن استبدالها بأخرى من نفس النوع فالبيانات التي تحملها كل NFT مختلفة تماماً عن البيانات التي تحملها أي NFT آخر. على النقيض فالعملات الرقمية كالبيتكوين والإيثيريوم هي قابلة للاستبدال فيمكنك استبدال عملة بيتكوين بأخرى لها نفس القيمة.

بصورة أبسط الـ NFT هو رمز يحتوي على بيانات لا مثيل لها يتم حفظها في دفتر إلكتروني لا يمكن التعديل عليه.

فيما تستخدم الـ NFTs حالياً؟

منذ ظهورها ويتم استخدام الـ NFTs في بيع بيانات وبالتحديد الأعمال الفنية الرقمية. يتم مثلاً عرض عمل فني كلوحة رقمية في مزاد ويتنافس الراغبون في شرائها لتقديم أكبر عرض مادي. الفائز في المزاد تصبح اللوحة ملكاً له ويتم إثبات هذه الملكية عبر NFT بها اللوحة وبيانات صاحبها كدليل لملكيته لها.

الأمر أكبر مما تتصور. الصورة التي تراها أمامك الآن هي عمل فني لـ Beeple قد تم بيعها كـ NFT بسعر 69 مليون دولار أمريكي وهي أغلى NFT قد تم بيعه حتى الآن في التاريخ.

ما هي ال NFT

لا يقتصر بيع الـ NFTs على الصور أو الرسومات فقط يمكنك بيع أي شيء إلكتروني تتخيله. جاك دروسي مؤسس تويتر باع تغريدته الأولى على الموقع بسعر 2.9 مليون دولار. المشتري حصل على NFT يثبت أن التغريدة ملك له فقط.

ما علاقة الـ NFTs بالملابس؟

حسناً جاء الوقت لنشرح لكم كيف سيتعرى الناس ويكتسوا بالـ NFTs.

مع إطلاق الميتافيرس ستتحول الحياة يوم تلو الأخر نحو العالم الافتراضي. اجتماعاتك في العمل ستتم في الميتافيرس، ستذهب لمشاهدة المباريات الرياضية في الميتافيرس، جامعتك قد تفتتح فرع لها في الميتافيرس.

لتشارك في هذا العالم الافتراضي ستحتاج لشخصية افتراضية. بناء شخصيتك الافتراضية لن يكون أمراً صعباً بل أشبه بصنع شخصيتك في أي لعبة من ألعاب الفيديو. المشكلة ستظهر عندما يأتي الوقت للانطلاق في الميتافيرس، ماذا سترتدي شخصيتك الافتراضية؟

صورة من الميتافيرس ملابس من ال NFT

سيتواجد بالتأكيد خيارات لملابس متاحة لكافة الناس ولكن كأي شيء يمكن تخصيصه ستباع ملابس أخرى مدفوعة وهنا يأتي دور الـ NFTs.

كبرى شركات تصنيع الملابس بدأت تستعد لهذه المرحلة. شركة Adidas مثلاً باعت خلال أيام معدودة ملابس كـ NFTs تقدر قيمتها بأكثر من 22 مليون دولار. مشتروا هذه الملابس سيحصلون على NFT بكل قطعة قد اشتروها, سيحتوي هذا الـ NFT على الملابس وعلى بيانات صاحبها بحيث يحق له فقط استخدامها داخل الميتافيرس. يمكن لأي شخص التحقق من ملكية قطعة الملابس تلك فهي محفوظة كـ NFT في Blockchain.

كروت تباع بال NFT

تخيل عزيزي القارئ أن تسارع الناس على شراء أغلى وأفخم الملابس, الساعات, المجوهرات, الهواتف, السيارات والمباني في العالم الحقيقي سيتحول في غصون سنوات لتسارع جديد ولكن هذه المرة لشراء نفس الأشياء في الميتافيرس.

الأسوأ أن قيمة هذه المنتجات ستتضاعف لأن فكرة التقليد مستحيلة. الجهة المصنعة تبيع المنتج كـ NFT والجهة المستضيفة للمنصة ستضمن لها حقوق الملكية الفكرية، أي أن هذا العالم سيخلوا تماماً من كل ما هو مقلد بل أن حتى النسخ الأصلية يمكن التأكد من صاحبها.

لن تصبح للملابس الحقيقية أي قيمة سوى في ستر الجسد في ظل أن الجميع يبحثون عن تقديم أفضل ما لديهم أو أفضل ما يمكنهم الوصول إليه في العالم الافتراضي. سيضحي الناس بأمور كثيرة في حياتهم مثلما يفعلون حالياً من أجل الظهور بأفضل مظهر حتى وإن وصل الأمر لتوفير ثمن الملابس الحقيقة لشراء NFTs، الفارق الوحيد هنا أنهم سيحصلوا على منتجات افتراضية لن تغير شيء في حياتهم الحقيقية.

NFT
  • Gmal
    Gmal منذ أسبوع
    زى بالظبط العيال اللى فلوسهم حرام اللى بيشتروا skins وأسلحة أو بيشتروا الباتل باس حاجات افتراضية ملهاش لازمة بيشتروها عشان يتفشخروا جوا اللعبة
    • احمد
      احمد منذ أسبوع
      ايه المقال الهري دة الnft مش معناه ان الحاجة ديه مميزة او لا يمكن نسخها و لكن معناه انك معاك زي شهادة انك بتملكها مش اكتر بتاعتك زي فاتورة زي ما بتروح تشترى اى هدوم من اى محل و يديك فاتورة انك اشتريت ديه منهم و بقت بتاعتك دة ميمنعش ان حد تاني يقدر ييجي و يشترى نفس الحاجة من نفس المحل كمان سوق ال nft كله بيتم التعامل فيه بالارقام الضخمه ديه من 10% من الحسابات فقط بيبيعوا و يشتروا من بعض يعني حتى لو الnft فرقعت و بقت تكنولوجيا عامه محدش هيبيع و يشترى بالاسعار دة لان السوق الحالى مجرد فقاعة
      دة واحد عايش فى عالم الخيال مش معانا فى الواقع
      • شريف
        شريف منذ أسبوع
        لا حول ولا قوة الا بالله، ما هذا العالم الذي اصبحنا نعيش فيه يريدون أن يغيروا خلق الله
        • سامي
          سامي منذ أسبوع
          كثير من الأعمال الفنية المصنفة كNFT وتم بيعها بمالغ فلكية ما هي الا غسيل أموال، قليل من تلك الاعمال الفنية تم بيعها لأجل العمل الفني نفسة
          • خالد
            خالد منذ أسبوع
            ما أغبى الشعوب حتى تسرق أموالهم بهذه الطريقة.
            أضف تعليق (10)
            ذات صلة