الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة اللوحه الام MSI Z170A Gaming Pro

مراجعة اللوحه الام MSI Z170A Gaming Pro

لوحه ممتازة لاصحاب الميزانيات المتوسطة من MSI حاملة الشريحة Z170
بواسطة محمد كمال في 26 October,2015
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

MSI Z170A Gaming Pro

الكاتب
26 October,2015
الشركة المصنعة

MSI

المقبس المدعوم

1151

وصف سريع

لوحه العاب للفئه اللاعبين المتوسطه

شريحة التحكم

Z170

الأوسمة
الجوائزGolden Award

نجاح الكثير من الشركات يعتمد علي تلبيه رغبات المستخدمين والسماع الي أرائهم , فعندما يتعلق الامر باللاعبين وتقديم تجربه لا مثيل لها يصبح الامر اكثر صعوبه لاختلاف ارائهم ورغباتهم, شركه MSI ما وصلت اليه الان عن ذي قبل كان بسبب سماعها لمستخدمين وتقديم اليهم احتيجاتهم في جميع الفئات السعريه فكما شاهدنا في الفتره الماضيه مراجعه للوحه الام MSI Z170A Gaming M9 ACK التي تاتي بسعر 400 دولار كان ايضا هناك مراجعه للوحه الام MSI Z170A Gaming M7  التي تاتي بسعر 230 دولار. في هذه المراجعه نلقي الضوء علي اللوحه الام MSI Z170A Gaming Pro والتي تاتي بسعر 170 دولار فقط !

3

الامكانيات الموجودة باللوحة MSI Z170A Gaming Pro تقدم اللوحة العديد من الامكانيات الفريدة من نوعها وتعتبر حديثه التطوير ونستعرض معا هذه الخصائص.

DDR4 Boost

خاصيه MSI DDR4 Boost وهي تقوم علي عزل اشارات الصادره من مكونات الاخري بجانب الذواكر لتحقيق ثبات اكثر مع ترددات اعلي بالاضافه ايضا لوجود XMP LED وهو موشر علي ان Extreme Memory Profile يعمل بشكل سليم وهو المسئول عن تحقيق اقصي اداء وثبات للذواكر.

Gaming Ports

واجهه توصيل مخصصة لاكسسوارات الالعاب وهي واجهة مخصصه لفأره الالعاب وتقدم استجابه اسرع وحركة افضل وامكانية التعديل علي اعدادات الفأره لتناسب احتياجات اللاعبين والمستخدمين.

Guard Pro

Guard Pro التي توفر حمايه مضاعفة ضد عوامل بيئيه وكهربيه مثل الحمايه ضد ارتفاع الحرارة او ارتفاع الكهرباء ايضا حمايه ضد الرطوبة.

Multi GPU Steel Armor

درع حماية معدني في مقبص الخاص بالبطاقات الرسوميه لان مع تطوير بطاقات الرسوميه الحالية اصبحت أوزان البطاقات كبيره جدا ومن الممكن ان تتعرض للكسر لكنها اضافه جيده تزويد اللوحه بهذه الدرع.

Audio Boost 3

البطاقه الصوتيه Audio Boost 3 تحتوي علي العديد من المميزات التي تجعلها من الاختيارات المميزه التي بعدها سوف تستغني عن شراء بطاقه صوتيه خارجيه فهي تحتوي علي مداخل مغطاه بالذهب لنقاء صوت ووضوح اعلي – غطاء عازل لشريحه الصوت عن اشارات كهرومغناطيسيه – عزل تام لجزء الصوت عن باقي مكونات اللوحه الام – مكثفات عاليه الجوده – شريحتين لتقويه الصوت لسماعات الرأس – امكانيه تركيب مخارج صوت من الصندوق من الامام بنفس الجوده الخارجيه – ولا يوجد تشويش يحدث اثناء المشاهده الافلام او سماع الموسيقي.

USB3.1 Gen2 Type-A

الجيل الثاني من مدخل USB3.1 اسرع مرتين من الجيل الاول مما يقدم سرعات اعلي في نقل.

نظره علي الصندوق MSI Z170A Gaming Pro

1

ياتي الصندوق مرسوم عليه سياره يتبين عليها السرعه الخارقه بالاضافه الي اللون الاحمر والازرق الذي يتواجد عليها , اسم اللوحه ودعمها معالجات انتل الحديثه ولوجو خاص بالاشاره الي ان اللوحة موجهة لاداء افضل في الالعاب.

2

خلف الصندوق نجد جميع امكانيات اللوحة مذكورة بالاضافة الي شكلها الخارجي والمداخل والمخارج الخاصه بها.

20

ياتي مع اللوحة كتيب الارشادات – قرص التعريف – مرشد لتركيب السريع – موصل SLI – بطاقه شكر لشرائك المنتج – كبلات توصيل SATA  – الاطار الخلفي للوحة.

7

اللوحه تاتي بالون الاحمر والاسود بنظام الالوان الذي اعتدنا عليه من فئة اللاعبين من شركه MSI لكن هناك شئ غريب باللون الاصفر علي الجانب الايمن سنتحدث عنه لاحقا في المراجعة.

5

تدعم ذواكر من نوع DDR4 حتي سرعه 3600 ميجاهيرتز الذي لفت نظرنا هنا انها تحتوي علي ضعف عدد دوائر الطاقه للذواكر مما يجعل الوصول لترددات عاليا امر سهل ويسير.

4

لوحة MSI Z170A Gaming Pro من الخلف 

18

تبريد اللوحه جاء متوسط ويفي الغرض منه فقط علي اي حال تناسق الالوان قدم منه شكل رائع داخل الصندوق.

12

دوائر الطاقه جيده تكفي لكسر سرعه متوسط هذا هو اول شئ سوف يتوارد الي الاذهان عند روئيه دوائر الطاقه لكن انتقاء المكونات له عامل مساعد علي تحقيق الهدف الذي يريده المستخدم في حالات كسر السرعة.

13

لوحه بها منفذ طاقه 8 بن فقط للمعالج.

8

اللوحه بها 4 مداخل SATA 3 و 3 مخارج SATA Express.

9

يوجد 3 منافذ PCI-E 1X بالاضافه الي 3 مخارج PCI-E  لبطاقات الرسوميه اثنان منهم فقط يوجد عليهم درع لحمايه المنفذ من التشقق , مكان واحد PCI لبطاقات صوتيه اوبطاقات التقاط الفديوهات القديمة.

17

منفذ ل M.2 لهاردات صغيره الحجم من نوع SSD.

10

بطاقه صوتيه من نوع Audio Boost 3 بخط عازل عن مكونات اللوحه الاخري وايضا تتغير اضائته حسب الحاجه بين 4 انظمه مختلفه لكن اللون يبقي علي اللون الاحمر فقط لا يمكن تغييره.

11

بطاقه الانترنت Gaming LAN تاتي بشريحه Intel التي تقدم تجربة جيده للاعبين الاونلاين.

6

ياتي تبريد الجسر الجنوبي باللون الاحمر والاسود ومكتوبا عليه MSI.

14

مدخل PS2 للفأره الالعاب بالاضافه الي مدخلين USB2.0 مطليين بالدهب للوحات المفاتيح الخاصه بالالعاب – مخرج DVI – 6 مداخل USB3.1 – مدخل HDMI – مدخل LAN – 6 مخارج صوتيه مغطيين بالذهب.

19

تتذكرون الجزء الاصفر الذي ذكرناه منذ قليل ؟

Mystic Light

عند بدء تشغيل اللوحه وجدنا انه هو اكثر ما يميز اللوحه وهي خاصيه Mystic Light وهي امكانية تغيير الاضائة الخاصة باللوحة الي اختيارات غير محدوده من الالوان كما يمكنك ايضا الاختيار بين 5 انظمه للاضائه عن طريق البرنامج المرفق باللوحه MSI Gaming APP شئ ممتع ومميز بالطبع.

نظره علي بيوس اللوحه الام MSI Z170A Gaming Pro

كسر السرعة لوحة MSI Z170A Gaming Pro

تم كسر سرعه المعالج الي تردد 4.7 جيجاهيرتز بفولتيه 1.45 مثل اللوحات الاعلي منها في الفئه كا MSI Z170A Gaming M7 و MSI Z170A Gaming M9 ACK بالاضافه الي نفس تردد الذواكر 3466 ميجاهيرتز بفولتيه 1.35 لكن هذه المره باعدادات يدويه وليس مثل اللوحتين السابقتين , امر يحتاج الي بعض الوقت لانجازه لكنه ممكن

Capture

نتائج اختبارات اللوحة MSI Z170A Gaming Pro

Gold

نقاط القوة

سعر ممتاز
قدره علي تغيير اضاءات اللوحه
توافر اغلب الموصلات الحديثه مثل M.2 - USB3.1
البرامج المرفقه باللوحه
مستوي كسر سرعه يصل لفئه عاليه

نقاط الضعف

عدم تواجد Thunderbolt
عدم تواجد شاشه الاخطاء
كسر سرعه ليس بالطريق السهل

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.5
السعر
9.5
الملحقات
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
كسر السرعة
8.5
التصميم
8.0
التبريد
8.5
الخلاصة

اللوحة في كسر السرعة قدمت اداء مرضي جدا ينقص اللوحه زر كسر السرعه مثل الموجود في اختها الاكبر MSI Z170 Gaming M7 والذي بسهوله يمكن وصول به الي 4.7 ميجاهيرتز للمعالج لكن تم تعويض عنه ب Game Boost موجود داخل البيوس الخاص باللوحه لكنه يصل الي 4.5 ميجاهيرتز للمعالج فقط, ايضا تفتقد اللوحة الي شاشه عرض الاخطاء فهي مهمه للبعض اضف الي ذالك غياب USB3.1 Type-C و منفذ Thunderbolt , بالطبع لوحة بهذه السعر لن تجد بها كل شئ فا للحصول علي عده اشياء يجب تضحية بمميزات اخري او شراء بدائل اغلي للحصول علي مميزات اكثر, فباي حال لا يوجد شئ يأتي دون مقابل , اذا كنت من مقبلين علي شراء معالجات انتل الجديده فاللوحه ممتازة لاصحاب الميزانيات المتوسطة وننصح بها بقوة. اللوحة تاتي ب 170 دولار فقط ونعترف باننا صدمنا من سعرها المميز وسط المنافسين في نفس الفئه السعرية.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this