الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للوحة الأم MSI Z270 GAMING M5 مع معالج الجيل السابع i7 7700K

تجربتنا للوحة الأم MSI Z270 GAMING M5 مع معالج الجيل السابع i7 7700K

بواسطة مصطفى المرغني في 10 January,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

MSI Z270 GAMING M5

الكاتب
10 January,2017
الشركة المصنعة

MSI

تاريخ الإصدار

January 2017

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

Kaby Lake

شريحة التحكم

Z270

المعالج

i7 7700K

الأوسمة
الجوائزGolden Award

بالفعل، هى المرة الثانية التى نجد أنفسنا أمام أحد اللوحات الجديدة بالشريحة Z270 ولكن، تلك المرة ستكون أحد اللوحات الرئيسية لشركة MSI. لوحات الألعاب الأن هى الشغل الشاغل لمصنعى اللوحات الرئيسية اليوم، لذلك نجد أن لوحات الألعاب لها النصيب الأكبر من خطوط الإنتاج الآن. لم تكتفى شركة MSI بنتاج واحد للوحات الألعاب، بل أنشأت العديد من خطوط الإنتاج المميزة للوحات الألعاب لتُرضى جميع أذواق اللاعبين. نحن الأن أمام اللوحة MSI Z270 M5 من فئة اللاعبين المُتحمسين لكى تجد طريقها إلى مجتمع الألعاب التنافسية التى لا مجال بها للمركز الثانى. الآن حان وقت إحتراف الألعاب.

الجيل السابع Kaby Lake

Maximus IX Formula

شركة أنتل قد أنتهجت منذ عدة سنوات طريقاً موحدا فى تقديم الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية والتى نعرفها ف Tick-Tock حيث تكون الخطوة الأولى Tick هى تقديم الجديد فى دقة التصنيع للمعالجات حيث تكون دقة التصنيع أصغر فى الجيل الجديد بحيث تكون الأستفادة تتلخص فى زيادة الكفائة والكثافة لوحدات الترانزستور بالمعالج. الخطوة الثانية هى Tock وتكون بتقديم معمارية للتصنيع جديدة عن الجيل الأسبق لتُحسن من مسارات المعالجة وكفائة أستهلاك الموارد والطاقة للمعالج.

Maximus IX Formula

كان الجيل الخامس Broadwell هوا الخطوة Tick أو Process أو تصغير دقة التصنيع, حيث جائت المعالجات بدقة تصنيع جديدة 14nm عن الجيل الرابع Haswell الذى كان بدقة للتصنيع 22nm ولكنه مازال مُحتفظ بنفسه معماريته. أما الجيل السادس Skylake كان الخطوة Tock أو Architecture أو المعمارية الجديدة, حيث جائت المعالجات بمعمارية مُختلفة عن الجيل الخامس ولكنه بنفس دقة التصنيع14nm. الأن سيكون أستنتاجكم أن الجيل السابع Kaby Lake سيكون الخطوة Tick, أى ستكون المعالجات بدقة تصنيع أقل ولكن, شركة أنتل قد انتهجت مسار جديد وأضافت خطوة جديدة للعملية وهى التحسين Optimization.
الجيل السابع Kaby Lake هى خطوة التحسين للمعمارية ودقة التصنيع حيث أن المعالجات قد جائت بدقة التصنيع 14+nm مع بعض التحسينات عن الجيل السابق ولكن لم يأتى بأختلاف فى المعمارية نفسها. لذلك لا تتوقع مع الجيل السابع أن يكون مسارات المعالجة مُختلفة مما يؤدى الى تحسين قدر الأوامر المُنفذة لكل دورة IPC, الأمر مازال كما هوا ولكن المختلف هى الكفائة. تلك النقطة مهمة فى أستهلاك الطاقة وكفائة المعالجة نفسها بحيث أنك سوف تحصل على المزيد من الأداء بنفس قدر أستهلاك الموارد والطاقة, أو أنك ستحصل على نفس القدر من الأداء مع قدر أقل من أستهلاك الموارد والطاقة. من رأيى تلك هى الغرض من التحسين لو نظرنا أليها بمنظور بحت حيث يكون الغرض دائماً هو زيادة الكفائة.

Maximus IX Formula

الجيل السابع لم يكن أطلاقه الأن بشكل حرفى ولكنه فى سبتمبر السابق قد تم أطلاق بعض المعالجات للأجهزة المحمولة ولكننا اليوم سوف نتحدث عن المعالجاة للحواسب المكتبية ذات المقبس LGA 1151 وخاصة المعالجات ذات معامل الضرب المفتوح Unlocked والتى نرى فى تسميتها حرف K فى أخرها وتلك المعالجات تستطيع كسر سرعة ترددات التشغيل لها بسهولة عن طريق تعديل معامل الضرب Core Ratio وباق الأختيارات المتعلقة بالفولتية. بالطبع ستحتاج الى لوحة رئيسية تقبل ذلك الأمر بشريحة التشغيل من الفئة Z التى تدعم تعديل معامل الضرب وتكون مهيئة بالعتاد المناسب لتوفير مستوى الطاقة المناسب لكسر السرعة.

المعالجات i7 7700K – i5 7600K

Maximus IX Formula

المعالجات كما ذكرنا من فئة Unlocked ذات معامل الضرب المفتوح وعادة شركة أنتل أنها تقدم معالج من الفئتى i5 /i7 ولكنها مع الجيل الحالى قد أستجابت لنداء المستخدمين والطامحين فى أداء أعلى مع التكلفة المتوسطة, ومن رأيى هذا هو الغرض من كسر السرعة فى الأساس, مع تقديم معالج من فئة i3 داعم لكسر السرعة وهو المعالج i3 7350K.

Maximus IX Formula

لقد ذكرنا أن الجيل الحالى هو الجيل المُحسن, لو تذكرنا تلك الصفة أستخدمتها شركة أنتل من قبل مع جيل Devils Canyon الذى قد جاء ليُحسن منحنى الاداء لمعالجات Haswell, ولكن تلك المرة مُختلفة حيث أن التحسينات قد أتمت حرفياً مع تحديث تقنية Speed Shift V2 الى الأصدار الثانى والتى أدرجتها شركة أنتل فى الجيل السابق Skylake لأول مرة والتى كان هدفها هو تحرير المعالج من سطوة نظام التشغيل من حيث الديناميكية فى تردد التشغيل حسب الضغط العام. كان ذلك فى الماضى يعتمد على نظام التشغيل ولذلك كان هناك بالتبعية مستوى للأستجابة أبطئ حوالى 100ms ولكن, من الجيل السابق Skylake قد تغير ذلك وجاءت السيطرة للمعالج المركزى نفسه مما أدى الى تسريع مستوى الأستجابة الى حوالى 30ms. والأن, مع الجيل السابع Kaby Lake فأن ذلك قد تحسن بالتبعية الى حوالى 10-15ms فقط وسوف يكون المستفيد الأكبر من ذلك هو التطبيقات المعتمدة على تغيير مستوى الضغط المفاجئ مثل تطبيقات التصفح خاصة أذا كان واجهة التوصيل هى اللمس كما فى أجهزة 2in1. سوف تعمل تلك التقنية مع التعريفات الأفتراضية لنظام التشغيل Windows 10 فقط حتى الأن وربما سنجد فى المستقبل التعريفات اللازمة مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل Mac OS وغيرها.

Maximus IX Formula

من ضمن التحسينات التى أتمت على المعالجات هى الدعم المصنعى لترددات للذوكر DDR4 أعلى 2400MHz من السابق الذى كان 2133MHz. كذلك سنجد أنه تم تحسين المعالج الرسومى المُدمج بالمعالجات المركزية وتحسين مكتبة البرمجيات الخاصة بالترميز وفك الترميز الخاص بالمحتوى المرئى ليتحسن معها دعم الفيديوهات 4K ذات الترميز HEVC 10bit وسوف ستفيد بذلك المعالجات المخصصة للأجهزة المحمولة بشكل أكبر.

Maximus IX Formula

لقد أضافت شركة أنتل دعم التقنية الجديدة Optane Memory والتى قد سمعنا عنها بشكل رسمى فى الأعوام السابقة وهى نتاج العمل المشترك بين شركة أنتل و Micron لأنتاج شرائح للذواكر تجمع بين سرعة DRAM وبين التكلفة الأقل لشرائح NAND ,التى نراها الأن فى أقراص SSD, وبين التقنية NVMe والتى تعتمد على حفظ البيانات مع أنقطاع مصدر الطاقة عنها. لنجد فى الأخير أننا سوف نجمع مابين التكلفة الصغيرة والسرعة المهولة لأستخدامها فى تصنيع شرائح Optane DRAM لتكن بديلاً عن شرائح الذواكر DDR4 الحالية. كذلك ستكون Optane SSD بديلاً عن شرائح NAND فى أقراص SSD وسوف تكون تلك الأقراص أسرع من المستوى الحالى بالتأكيد. كذلك سوف نراها كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة Optane Memory لتعطى تلك الأقراص الدفعة اللازمة لزيادة سرعتها. تلك الأقراص بذاتها Optane Memory سوف نراها قريباً بأحجام 16/32GB وقد أعلنت شركة Lenovo عن تقديم منتجاتها معززة بتلك الأقراص بالفعل.

Maximus IX Formula

تلك الأقراص كما ذكرنا سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة وتلك العملية ليست بالجديدة فأنها كانت تُستخدم فى السابق مع الظهور الأول لأقراص SSD وتقديمها لمعدل نقل ثورى عن الأقراص الصلبة, وقد تم ذلك مع أستخدام التقنية RST من أنتل ومع تحديث تلك التقنية الى الأصدار V15 مع الشرائح 200-series فإن ذلك قد أتاح عمل ذلك مع الأقراص التى تستخدم واجهة التوصيل PCIe وليست واجهة التوصيل SATA التقليدية مع أقراص mSATA. مما سوف يعطى تلك الأقراص المزيد من الحرية والسرعة فى معدل نقل البيانات الخاصة بقنوات التوصيل بواجهة PCIe. العائق الوحيد أن تلك الأقراص لن تتمكن من أستخدامها كأقراص حقيقة تستطيع نقل البيانات عليها كما تريد ولكنها سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص فقط.

Maximus IX Formula

قد نال التحسين فى المعالجات تردد التشغيل أيضاً. حيث المعالج i7 7700K يأتى بتردد للتشغيل 4.2GHz مع وصوله الى تردد 4.5GHz حين الحاجة وحسب نوعية الضغط. جاء ذلك خليفة للمعالج i7 6700K الذى يعمل بتردد للتشغيل 4.0GHz مع وصوله الى التردد 4.2GHz كتردد turbo.

أما المعالج i5 7600K فأنه يعمل بتردد للتشغيل 3.8GHz ويصل الى تردد 4.2GHz حسب مستوى الضغط. بعكس خليفته i5 6600K الذى يعمل بتردد 3.5GHz مع وصوله الى التردد 3.9GHz حسب مستوى الضغط.
مستوى الأستهلاك للطاقة TDP لكلاً منهم 91W مما يؤكد على نقطة التحسين فى كفائة الأستهلاك للموارد حيث أن المعالجات تعمل بتردد أعلى مع الأحتفاظ بنفس مستوى أستهلاك الطاقة.
ماعدا تردد التشغيل والأختلافات السابق ذكرها فأنك ستجد نفس المواصفات للمعالجات كما كانت فى الجيل السابق, لأننا فى الأخير نتحدث عن نفس المعمارية.

Maximus IX Formula

لذلك نجد نفسنا أمام التساؤل, هل وصلنا الى سقف السماحية فى تردد التشغيل وأصبح الأن أنك تحصل على معالج تستخدمه مكسور السرعة بالفعل ليعطيك الدفعة المطلوبة من بداية التشغيل؟ دعونا نتذكر السابق حينما كانت المعالجات تأتى بتردد للتشغيل 3.4GHz كمثال وتستطيع كسر سرعتها إلى ترددات مرتفعة 4.8/4.9GHz بحرية مع مستوى للأستهلاك والإنبعاث الحرارى مناسب للتشغيل لفترات طويلة. الآن مع وصول المعالجات الى التردد 4.5GHz كتردد للتشغيل تحصل عليه فى من العُلبة فهل سوف تستطيع أن تقوم بزيادة تردد التشغيل بنفس المقدار السابق, أم أنك وصلت بالفعل الى حواف سقف تردد التشغيل وأنك سوف تصل أيضاً الى التردد 4.8/4.9GHz ولكنها الآن دفعة بسيطة عن نقطة البداية الأساسية 4.5GHz. هل وصلنا الى حائط السد فى التسريب والأنبعاث الحرارى مع الترددات المرتفعة لتكون المعالجات لا تقدر على العمل بأكثر من ذلك مع أنظمة التبريد التقليدية, ليتجه الطريق الى تحسين معدل تنفيذ الأوامر فى الدورة IPC وتحسين مستوى الأستهلاك للطاقة مع ذلك الحد الأقصى لتردد التشغيل؟

المعالج i7 7700K لم يقدم الجديد فى محور تنفيذ الأوامر مع كل دورة IPC عن سابقه i7 6700K ولكنه أستغل نقطة التحسين فى تطوير تردد التشغيل المصنعى وتحسين أمكانية كسر السرعة الى الترددات الأعلى عن السابق. لذلك لو قمنا بمقارنته كتردد أمام تردد فأنك سوف تحصل على التطابق فى الأداء كما سنرى حينما نقارن المعالجين مع تردد التشغيل 4.2GHz. لكنك لا تنسى أنك سوف تحصل على تردد مصنعى أعلى مع المعالج i7 7700K وكذلك المعالج i5 7600K مع الأحتمالية الأكبر للوصول الى تردد أعلى بدرجة حرارة مناسب للتشغيل لفترات طويلة.

Maximus IX Formula

لذلك هل سيكون المعالج i7 7700K بطل الألعاب الجديد مثل سابقه i7 6700K؟ بالتأكيد فأنك سوف تحصل على معالج رباعى النواة مع تقنية Hyper-Threading يعملوا بتردد للتشغيل أعلى, لتستطيع تشغيل الألعاب بدون قلق من عنق الزجاجة من ناحية المعالج المركزى بالتأكيد.
كذلك الحال سيكون المعالج i5 7600K معالج الألعاب الأمثل مع أربعة أنوية يصلا الى تردد التشغيل 4.2GHz وجميعنا نعلم قوة النواة الأحادية لمعالجات شركة أنتل فأن بذلك يضعه فى تلك المكانة كمعالج الألعاب الأمثل.

ربما لن تحتاج الى التحديث أذا كنت تمتلك بالفعل أحد المعالجات من الجيل السابق, وربما الجيل الأسبق, على حسب أحتياجك والغرض الذى تريده من الجهاز لديك. فأن الدفعة الحالية جائت للتحسين وليست الدفعة الثورية التى ننتظرها منذ أجيال.

اللوحة MSI Z270 M5

MSI Z270 GAMING M5

قبل أن نتحدث عن اللوحة ذاتها سوف نذكر الأختلافات التى جائت بها الشريحة Z270 عن سابقتها Z170. الأمر يتلخص فى زيادة عدد قنوات التوصيل حيث أصبحت الآن إجمالى عدد قنوات التوصيل عالية السرعة 30 قناة للتوصيل بعكس السابق 26 قناة للتوصيل. ذلك الأمر قد أتاح تقديم قرصى بواجهة للتوصيل M.2 مع اللوحات الأن وأتاحة المزيد من معدل النقل مع أمكانية عمل RAID 0 مع ثلاثة أقراص يعملا بقنوات التوصيل PCIe ذات المعدل السريع لنقل البيانات.

MSI Z270 GAMING M5

مع إضافة المزيد من قنوات PCIe 3.0 فقد تم أتاحة أستخدام المتحكمات الأحدث الخاصة بواجهة التوصيل USB 3.1 بدون الحاجة الى مشاركة القنوات مثل السابق لتحصل على معدل النقل الكلى لتلك المنافذ.
الأمر الثانى هو تحديث تقنية Rapid Storage Technology الى الأصدار V15 بدلاً من الأصدار V14 المتواجد مع الشريحة Z170. الأمر قد أتاح كما ذكرنا الى إمكانية توصيل قرص يعمل كذاكرة مؤقته يعمل بواجهة للتوصيل PCIe وذلك للأستفادة من معدل نقل البيانات الأسرع من واجهة التوصيل SATA, وهو الغرض من الموضوع فى الأساس وهو تقديم ذاكرة مؤقتة سريعة للأقراص.

Maximus IX Formula

قد تم أضافة دعم تقنية Optane Memory المطورة من قِبل شركة أنتل لتقديم حلول ثورية فى أقراص التشغيل وأيضاً الذواكر كما ذكرنا فى الأسطر السابقة.

المواصفات

MSI Z270 GAMING M5

اللوحة ,بالتأكيد, تأتى بالشريحة Z270 والمقبس LGA 1151 لتدعم معالجات الجيل السابع والسادس من معالجات شركة أنتل من فئات Core i7 , i5 , i3 / Pentium / Celeron
اللوحة بها أربعة شقوق من الذواكر DDR4 تسع أحجام حتى 64GB يعملان جميعهم بتردد للتشغيل يصل الى 3800MHz، مع دعم برامج الإعدادات المسبقة XMP.

MSI Z270 GAMING M5

بالنسبة للأقراص فإن اللوحة تستوعب ستة من أقراص SATA 6Gb/s, كما أنك تستطيع تركيب قرصى بواجهة للتشغيل M.2 حيث القرص الأول يسَع حتى المقاس 22110 ويستوعب الأقراص بواجهة للتوصيل PCIe 3.0 X4 / SATA. أما عن القرص M.2 الثانى فإنه يستوعب حتى المقاس 2280. كذلك فإن اللوحة توفر المنفذ U.2 لتستطيع أن تقوم بتركيب أحد الأقراص الصلبة SSD بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4.

MSI Z270 GAMING M5

لذلك نجد أن اللوحة مجهزة أن تعمل بأنظمة RAID 0 / RAID 1 للأقراص الصلبة الثلاثة بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4 لكى تحصل على معدل ثورى فى نقل البيانات عن السابق بكثير, ولقد وفرت اللوحة عناء عمل ذلك واختصرت الخطوات الى خطوة واحدة مع التطبيق M.2 Genie.

MSI Z270 GAMING M5

اللوحة تدعم التقنيات الخاصة بالأقراص Smart Response Technology / Rapid Storage Technology / Optane Memory كما ذكرنا.

MSI Z270 GAMING M5

أما عن شقوق التوسعة فأن اللوحة تأتى بشقى PCIe 3.0 X16 المرتبط بالمعالج المركزى, أحدهما يعمل بعدد x16 من قنوات التوصيل والأخر يعمل بعدد قنوات X8. لتتمكن من تركيب بطاقة واحدة بعدد للقنوات X16 أو بطاقتين من أى من الشركتين NVIDIA / AMD يتشاركا قنوات التوصيل X8/X8 لكلاً منهم. كذلك يمكنك ربط
ثلاثة بطاقات من شركة AMD على الثلاثة شقوق على أن يعملا بعدد للقنوات x8/x8/x4.بالنسبة للشق الأخير PCIe 3.0 X16 فأنه يعمل بعدد القنوات X4 وهو مُرتبط بالشريحة Z270 مثل باق الثلاثة شقوق PCIe 3.0 X1.

MSI Z270 GAMING M5

من حيث منافذ USB فأن اللوحة تقدم لك منفذى USB 3.1 Gen 2 يعملان بالسرعة الكاملة 10Gb/s فى المنافذ الخلفية أحدهما من النوع Type-A والأخر Type-C. تقدم لك اللوحة أيضاً ستة من منافذ USB 3.1 Gen 1 أثنان منهم فى المنافذ الخلفية والأربعة الباقيين على هيئة منافذ توصيل على اللوحة نفسها لتستطيع أن تحصل على الأربع منافذ فى الجهة الأمامية لصندوق الحاسب. وكذلك اللوحة تأتى بعدد سبعة من منافذ USB 2.0 وستجد أيضاً ثلاثة منهم فى المنافذ الخلفية.

MSI Z270 GAMING M5

بالنسبة للتوصيل الشبكى فإن اللوحة تأتى بالشريحة Killer E2500 القاتلة لزمن الإستجابة البطئ المُفضلة لجمهور اللاعبين.
أما عن البطاقة الصوتية باللوحة فأنها تأتى بالكودك المحدث الجديد Realtek ALC1220 ليقدم لك مستوى SNR أعلى لكلاً من داخل وخارج الصوت.

الخصائص والتقنيات باللوحة

Mystic Light

MSI Z270 GAMING M5

لوحة الألعاب اليوم لا تخلو من أضاءة RGB . ذلك كان الأتجاه العام مع لوحات الألعاب الى المزيد من الحلول لإضافة المزيد من الإختيارات للإضاءة ليس فقط على اللوحة ولكن توسع الأمر الى إضاءة صندوق الحاسب وكذلك باق العتاد المُستخدم مثل البطاقة الرسومية وطرفيات التحكم. جاءت اللوحة لتلك الحلول مع تقديم Mystic Light الذى يقوم بتزامن إضاءة اللوحة مع باق العتاد وتقديم المزيد من الوضعيات لشكل الإضاءة نفسها. مع تقديم كابل للتوسعة بطول 80سم فإن التحكم فى إضاءة صناديق الحاسب أصبحت أسهل من السابق, مع دعم العديد من الشركات التى تنتج المرواح وطرفيات اللعب.

MSI Z270 GAMING M5

لم يتوقف الدعم بداخل نظام التشغيل فقط ولكن, جاء التحكم فى الإضاءة عن طريق هاتفك الخاص مع توفير التطبيق المناسب للتحكم على متجر التطبيقات Play Store / App Store.

Looking Cool While Keeping Cool😎

MSI Z270 GAMING M5

العتاد المُستخدم للألعاب دائماً يعمل لساعات طويلة, لذلك فأن عامل التبريد لأجهزة الألعاب أصبح ضرورة مُلحة. اللوحة جاءت مُجهزة لجعل الجهاز لديك أكثر برودة مع ساعات اللعب المُختلفة. مع تقديم ستة منافذ للمرواح وإمكانية التحكم فى سرعتها بالكامل بشتى الطرق سواء كان التحكم فى التيار الخاص بها DC Mode أو التحكم فى سرعتها حسب الضغط PWM Mode.

MSI Z270 GAMING M5

فأنك الأن جاهز للعب بدون القلق من أرتفاع حرارة العتاد الخاص بك. نقطة التحكم فى مستوى سرعة المراوح لم يكن على مستوى البيوس فقط بل أنك تستطيع أن تقوم بذلك بداخل نظام التشغيل من خلال وحدة التحكم Command Center التطبيق الشامل القادم مع اللوحة.

MSI Z270 GAMING M5

كذلك اللوحة تدعم أنظمة التبريد المائى بشكل أفضل مع توفير منافذ لمضخة التبريد المائى بأمداد أعلى للطاقة يصل الى 2A مع ضمان العمل بالشكل المطلوب مع الشركات الأشهر صانعة أنظمة التبريد المائى.

Gaming Features

MSI Z270 GAMING M5

توفر لك اللوحة مجموعة من الأدوات لتزيد تجربة الألعاب حماسة مثل Gaming Hotkeys, حيث أنه يمكنك تحديد الإختصارات التى تريدها بأزرار لوحة المفاتيح لديك من حيث بدء لعبتك المُفضلة أو كسر سرعة المعالج أو فتح التطبيقات المُختلفة, كل تلك الإحتمالات بضغطة زر واحدة.

MSI Z270 GAMING M5

الأداة التالية مُخصصة لطرفيات اللعب وخاصة فأرة التحكم، لأنك تستطيع مع التطبيق Mouse Master من تحديد الإختيارات المُختلفة من حيث سرعة التحرك أو تحديد المهمات أو الأوامر للأزرار. كذلك فأن المنافذ نفسها جاءت مطلية بالذهب ليتحسن معها جودة إشارة التوصيل.

Game Boost

MSI Z270 GAMING M5

هل تريد المزيد من الأداء مع الألعاب؟ ستكون الإجابة نعم بالتأكيد. حسناً، يمكنك فعل ذلك مع كسر سرعة العتاد المُستخدم وفعل ذلك الآن أصبح بضغطة زر واحدة مع اللوحة. حيث من خلال وحدة التحكم Gaming Center أو من خلال واجهة البيوس ستتمكن من رفع تردد التشغيل للمعالج المركزى والذواكر لمستويات مُختلفة قد تصل الى التردد 5.2GHz للمعالج المركزى بضغطة زر واحدة.

Dragon Eye

MSI Z270 GAMING M5

من خلال تلك الأداة سيتغير منظورك أثناء اللعب تماماً، حيث ستتمكن من اللعب بخلاف مشاهدة مقطع من اليوتيوب أو Twitch. ويجعلك تتحكم فى أبعاد نافذة الفيديو ودرجة شفافيتها ومستوى الصوت لها، ومن خلال أزرار الإختصارات ستتمكن من تشغيل ووقف عرض الفيديوعن طريق ذلك التطبيق .

DDR4 Steel Armor

MSI Z270 GAMING M5

لم يعد وجود درع معدنى لشقوق الذواكر جديداً فى اللوحات الأم الآن ولكن، اللوحة لم توفر الدرع لدعم الذواكر حرفياً فقط، بل أن الدرع يحمى الذواكر من تداخل الإشارات ليتحسن معها أستقرار الذواكر مع الترددات المُرتفعة التى سيستفاد منها جهاز الألعاب لديك. بالطبع اللوحة تدعم برامج الإعدادات المخصصة سابقاً XMP وقد خصصت اللوحة نوراً مضيئاً على اللوحة ليُخبرك إذا كنت تستخدم الخاصية أم لا، كذلك فأن شركة MSI قد اختبرت اللوحة مع العديد من مُصنعى الذواكر لضمان إستقرار العديد من المنتجات التى تستطيع اقتنائها من الذواكر.

M.2 Shield

MSI Z270 GAMING M5

أقراص التشغيل بواجهة تشغيل M.2 SSD تأتى بدون تغليف للقرص نفسه, تلك أحد المميزات التى تجعلها لا تستهلك مساحة كبيرة ولكن، يجب أيضاً حماية ذلك القرص وتوفير نظام التبريد الخاص به. لذلك جاء درع الحماية الذى يحتوى على وسادات لتبريد القرص SSD لديك سواء كان M.2 SSD أو كان Optane SSD.

MSI Z270 GAMING M5

M.2 Steel Armor

MSI Z270 GAMING M5

لم تكتفى اللوحة بتقديم درع لحماية الأقراص بل جعلت المنفذ نفسه يأتى بدرع معدنى ليس فقط لتوفير الحماية للمنفذ ولكن، لكى يحمى المنفذ والقرص من تداخل الإشارات الكهرومعناطيسية مع باقى الدوائر باللوحة.

Optane / U.2 Ready

MSI Z270 GAMING M5

اللوحة تدعم التقنية الجديدة Optane Memory التى قد تكلمنا عنها، وهى أحد الحلول الثورية لشركة أنتل من أجل زيادة أداء الذواكر وأقراص التشغيل. لذلك فأن اللوحة تدعم حلول التقنية 3D Xpoint التى ستجعل الأقراص والذواكر أسرع من السابق كثيراً.كذلك اللوحة تدعم الأقراص بواجهة التوصيل U.2 الذى يعمل مع أربعة من قنوات التوصيل PCIe 3.0 X4 لكى يُقدم معدل لنقل البيانات 32Gb/s. لذلك فإنك تستطيع عمل أحد أنظمة RAID مع ثلاثة من الأقراص ذات السرعة الفائقة فى نقل البيانات 32Gb/s بخطوات بسيطة مع الأداة M.2 Genie من أجل معدل فائق لسرعة القراءة والكتابة للأقراص لديك.

XBoost

MSI Z270 GAMING M5

تقدم لك اللوحة تلك الأداة التى تُزيد من سرعة التواصل للأقراص لديك. حيث أنها تتعرف بشكل تلقائى على الأقراص التى تستخدمها حتى الأقراص الخارجية وتقوم بإعطائها دفعة بسيطة فى سرعة نقل البيانات لها، لكى تتواصل مع ألعابك بشكل أسرع. لا تقلقوا، سنقوم بأختبار الأداة مع قرص التشغيل لدينا لتحديد إذا كان يُزيد من سرعة القراءة والكتابة فعلياً أم لا.

VR Boost

MSI Z270 GAMING M5

الواقع الإفتراضى الآن يتزايد شعبيته بشكل مُستمر، كذلك شركة MSI استوعبت ذلك المفهوم وقدمت العديد من المُنتجات المُصممة للواقع الأفتراضى على الأخص. لذلك تم تجهيز اللوحة لكى تستوعب تطبيقات الواقع الأفتراضى مع تقديم شريحة لزيادة إستقرار إشارة التوصيل عبر المنافذ المخصصة USB 3.1 الخلفية باللوحة.

MSI Z270 GAMING M5

كذلك فأن التعاون بين شركة MSI والشركات المُصنعة لنظارات الواقع الأفتراضى قائم بأستمرار، علاوة على ذلك فأن الدعم البرمجى متواجد باللوحة مع التطبيق Gaming APP الذى يهيئ النظام للعمل مع تطبيقات الواقع الأفتراضى بضغطة زر واحدة لتنطلق مع العالم الأفتراضى الخاص بك.

Audio Boost 4

MSI Z270 GAMING M5

منطقة المعالجة الصوتية باللوحة هى منظومة متكاملة صُنعت بعناية فى جميع أجزائها لتستوعب مُتطلبات مجتمع اللاعبين. بداية من شريحة الصوت ذاتها المُحدثة ،أخيراً، الي الكودك الجديد ALC1220 مع التعديلات الأخرى التى تجعل معدل الأزعاج يصل الى 120dB SNR. أحدى تلك التعديلات هو عزل المنطقة الصوتية بأكملها عن باق دوائر اللوحة، كذلك فإن القنوات الخاصة بالجهة اليسرى للصوت تسرى فى طبقة مُختلفة عن القنوات الخاصة بالجهة اليمنى فى شريحة PCB باللوحة، وذلك لضمان عدم التشويش أو التداخل فى الإشارات.

MSI Z270 GAMING M5

MSI Z270 GAMING M5

الإضافة الأخرى هي إستخدام مكونات المكثفات Chemi-Con لجعل أشارات الصوت أكثر نقاء وبدون تذبذب لتعطيك مستوى الصوت المطلوب. كذلك فإن مخارج الصوت تأتى مطلية بالذهب لتحسين جودة الأتصال مع مخارج العرض الصوتية، كذلك فإنها تحميها من التأكل وعوامل الأكسدة مع الوقت والتى سوف تأثر على جودة إشارات الصوت بالتأكيد.

MSI Z270 GAMING M5

MSI Z270 GAMING M5

أهتمت اللوحة بمقتنى سماعات الرأس الإخترافية أيضاً, فقد أرفقت باللوحة مكبراً للأشارات AMP مُخصصاً فقط لدائرة توصيل سماعة الرأس الأمامية لتستطيع شريحة الصوت مع باق المكثفات الأحترافية لدائرة السماعات أن تقوم بتشغيل السماعات ذات المقاومة الكبيرة التى تصل الى 600Ohm.الدعم البرمجى شريحة الصوت متواجدة مع اللوحة مع التطبيق Nahimic 2 الذى يضيف العديد من الاختيارات لكى تقوم بتحسين مستوى الصوت ونقائه وقدر الصوت المحيطى مع الألعاب. كذلك فأنه يقوم بتعزيز مستوى Bass ونقاء مستوى دخل الصوت (Input Clarity ) وإزالة التشويش المُصاحب له.

MSI Z270 GAMING M5

علاوة على ذلك فإنك فى المعارك التى تقوم بها مع الألعاب فأن تحديد الهدف من وسط الأصوات المُختلفة أصبح ضرورة لكى تكون الفعل وليس رد الفعل. تم تطوير التطبيق مع أضافة Sound Tracker لكى يقوم بتحسين مستوى التحديد ثلاثى الأبعاد للأصوات بداخل اللعبة أو المشهد المعروض بحيث تتمكن من تحديد مصدر الأصوات بشكل أدق من السابق ليعطيك أفضلية فى الألعاب من حيث تحديد مكان خصومك بشكل أدق .ليس ذلك فقط فأنه يعطيك مؤشر أمامك على الشاشة ليوضح لك مصدر الصوت المُتوقع لخصومك مع تحسين مستويات الصوت المختلفة من المصادر الأخرى حتى لا يختلط عليك الأمر وتشتبك مع الخصم الخطاً.

Killer E2500

MSI Z270 GAMING M5

الشريحة القاتلة لزمن التأخير للألعاب الجديدة E2500 نجدها باللوحة حيث أنه تتعرف بشكل ذكى على التطبيقات التى تستخدمها ويقوم بتحديد أولوية الوصول للألعاب التى تستخدمها ويقوم بزيادة أولوية الوصول لها لكامل أتصالك بالأنترنت. كذلك فإن التعرف على التطبيقات ومحاولة التنسيق ما بينها بين محاولة رفع أو إستقبال البيانات فأن ذلك سيُحسن من الأداء الفعلى من التطبيقات التى تستخدمها لأنك ستقوم بمنع عشوائية الوصول وتنظيم مساحات الوصول للتطبيقات.

MSI Z270 GAMING M5

كل تلك مهمات التنظيم يقوم بها التطبيق Gaming Lan Manager ليحقق التوازن فى أولوية الإتصال للتطبيقات والألعاب التى تستخدمها بشكل تلقائى أو على حسب رغبتك بتحديد معدل نقل البيانات لكل تطبيق على حده. أتت اللوحة أيضاً بحماية منفذ الأتصال الشبكى نفسه ضد الكهرباء الأستاتيكية التى قد تُدمر المنفذ ذاته، وتقدم حماية تصل الى 15KV للمنفذ.

Overclocking Tweaks

MSI Z270 GAMING M5

محبى كسر السرعة سوف يحبون ذلك الجزء، كسر السرعة، والمميزات والخصائص التى أتت بها اللوحة لدعم ذلك المحور الهام فى أختيار المُستخدمين. فأن دائرة تنظيم الطاقة جاءت رقمية التحكم بالكامل فأن ذلك يتيح توفير مستوى الطاقة للمعالج والعتاد المُستخدم بشكل أكثر دقة لأن التحكم يأتى لحظياً بالقدر المطلوب خصوصاً من الطاقة اللازمة للمعالج أثناء كسر سرعته.
كذلك استغلت اللوحة تحرر التردد الأساسى للمعالج BCLK من قيد التحكم فى ترددات البطاقة الرسومية والربط الفائق فأن بذلك قد أتاح التحكم بشكل كبير فى قيمته. لذلك كان هناك سعى فى تطوير شريحة خاصة OC Engine 2 فى تولى أمر تلك المهمة لتعطيك المساحة الكافية فى تحسين مستوى كسر السرعة التى يمكن الوصول اليه بشكل عام وكسر سرعة التردد الأساسى نفسه بشكل خاص.

MSI Z270 GAMING M5

أيضاً تم أضافة الدعم لدوائر اللوحة الخاصة بأمداد الطاقة لكى تحمى المعالج من خطر الفولتية الزائدة التى ربما تقوم بتحديدها بالخطاً، أو عن طريق مُزود الطاقة والتى قد تقوم بضرر دائم للمعالج.للمزيد من المرح أثناء كسر السرعة فأنك ستجد نقاط المراقبة للفولتية للأجزاء الهامة بداخل المعالج مثل فولتية الأنوية Vcore، لتكون مراقباً بشكل حقيقى للنظام لديك ولا تعتمد على القراءات بداخل نظام التشغيل. لقد أثبتت شاشة الأخطاء Debug LED فاعليتها، معى شخصياً، فى تحديد مكان الخطاً الحاصل للجهاز لديك. فإنك بدلاً من البحث والسعى فى معرفة مصدر الخطاً، فأن الشاشة تُخبرك بمكان وقوعه عن طريق أكواد تستطيع معرفة دلالتها بكتيب المستخدمين المُرفق مع اللوحة.

Lightning USB 3.1

MSI Z270 GAMING M5

من ضمن التحسينات التى أتت بها الشريحة الجديدة Z270 أنها قد وفرت عددا أكبر لقنوات التوصيل HSIO مما أتاح إستخدام المتحكمات الجديدة مثل ASM 2142 الذى يعتمد على قناتين أتصال PCIe 3.0 ليوفر معدل نقل للبيانات بشكل كامل 16Gb/s لعدد أكبر من منافذ USB 3.1 Gen 2 التى كانت مخنوقة فى السابق لأنها تتشارك قناة أتصال PCIe 3.0 واحدة مما يجعل فى كلتا الحالات سواء استخدمت منفذاً واحدة أو منفذين سيتشاركان سرعة التوصيل بعكس الحال الآن.

MSI Z270 GAMING M5

لذلك نجد الحرية فى توفير ليس فقط منافذ USB 3.1 Gen 2 الخلفية ولكن أيضاً توفير أربعة منافذ USB 3.1 Gen 1 Type-A للجهة الأمامية لصندوق الحاسب جاءت مدعومة بشريحة خاصة لحمايتها من الكهرباء الأستاتيكية ESD حيت تركيب أو خلع وحدات USB Flash Drives.

MSI Z270 GAMING M5

قد وصل الأهتمام بمجتمع اللاعبين بتوفير شرائح مُخصصة لتعزيز إشارات منافذ USB 3.1 Gen 1 حتى لا تتأثر جودة الإتصال مع الموصلات الكبيرة فى الطول نسبياً مثل موصلات عجلة القيادة مثلاً، وبذلك لن تجد تأخر فى الإستجابة الناتج عن ضعف إشارة التوصيل.

MSI Z270 GAMING M5

Ultimate Protection

MSI Z270 GAMING M5

درع التعزيز للشقوق كما ذكرنا قد جاء لشقوق الذواكر وكذلك للأقراص سواء كانت أقراص M.2 SSD و U.2 SSD. تلك الدروع فائدتها فى زيادة الحماية، بديهياً، ولكنها جاءت أيضاً لحماية الشقوق من تأثير تشويش المجالات الكهرومغناطيسية EMI والذى قد يضر بإستقرار إشارات التوصيل. نجد الحماية طالت شقوق التوسعة لكى تتحمل البطاقات الرسومية الإحترافية التى تأتى ثقيلة الوزن فعلاً، وذلك لكى تحمى الشق نفسه من الثقل وأيضاً من تداخل الإشارات EMI.

MSI Z270 GAMING M5

الفتحات ذاتها على اللوحة والفتحات الخاصة بتثبيت مُبرد المعالج المركزى قد جاءت بحماية مُضاعفة ضد إنبعاث الكهرباء الإستاتيكية لكى تحمى دوائر اللوحة من التلف.

MSI Z270 GAMING M5

من أجل إكتمال منظومة الحماية كما أستعرضنا أن اللوحة تأتى معززة ضد الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة مع حماية دوائر التوصيل باللوحة ضد التيار المفاجئ المُرتفع وكذلك الكهرباء الإستاتيكية وتداخل الإشارات الكهرومغناطيسية. لتجعلك تثق أن اللوحة جاءت من أجل فترات اللعب الطويلة بدون مشاكل فى الأداء أى كانت.

Military Class V

MSI Z270 GAMING M5

قد يُحسسك العنوان أننا أمام المفهوم العسكرى الذى يوحى إليك بالإنضباط والدقة فى تنفيذ الأوامر. هذا ما نجده بالفعل كتعبيراً مجازياً، باللوحة مع المكونات ذات الجودة العالية لدائرة تنظيم الطاقة VRM الخاصة بالمعالج المركزى والذواكر. حيث جاءت Titanium Choke الخوانق المصنوعة من التيتانيوم والذى يعمل بدرجة حرارة للتشغيل أقل من المعتاد مع الكفائة فى تحسين مجرى تدفق الطاقة للمزيد من الأستقرار مع كسر السرعة العنيف. نرى أيضاً Dark Cap المُكثفات السوداء ذات العمر الأفتراضى للتشغيل الطويل مع مستوى للمقاومة المكافئ ESR أقل من الإختيارات الأخرى.
أخيراً Dark Choke الخوانق السوداء التى تم أستخدامها مع باق دوائر اللوحة والتى تتميز بدرجة حرارتها القليلة أثناء العمل لفترات طويلة مع الأحتفاظ بجودة الأداء وتوصيل الطاقة.

الدعم البرمجى القادم مع اللوحة

Command Center

MSI Z270 GAMING M5

كما نجد من عنوانه، التطبيق هو مركز التحكم الخاص باللوحة. فأنك تستطيع تعديل الأختيارات الكاملة الخاصة بالمعالج والذواكر وكذلك الأختيارات الخاصة بالبطاقة الرسومية من خلال التطبيق. ستجد أيضاً بوابة التحكم بالمراوح وخيارات أوضاع الطاقة والتشغيل مع ذلك التطبيق.

X-Boost

MSI Z270 GAMING M5

الأداة الخاصة التى تزيد من سرعة الأقراص وأعطائها دفعة بسيطة، كذلك أقراص USB Flash Drives تنال حصتها هي الأخرى فى دفعة الأداء والتى سوف نختبرها بعد قليل.

Live Update

MSI Z270 GAMING M5

التحديث هو أمر حتمى الأن مع الدعم المستمر من التطبيقات وإضافة المزيد من التحسينات والإختيارات، لذلك اللوحة تأتيك بالتطبيق الذى يقوم بتحديث كافة التعريفات الخاصة بجهازك وكذلك واجهة البيوس تلقائياً بدون تدخلك، كى ينصب كامل تركيزك مع الألعاب.

RamDisk

MSI Z270 GAMING M5

سرعة النقل والتواصل مع نظام التشغيل لا يكون العائق بها الأن المعالج المركزى, بل الأمر مُعتمد على القرص التى تعمل عليه. أقراص SSD السريعة لا تقارن بأى حال مع سرعة الذواكر DRAM, لذلك جاء ذلك الحل ليستفيد من السرعة المهولة للذواكر وعملها كذاكرة مؤقتة للقرص نفسه أو جعلها قرصاً أفتراضياً للتشغيل مع تحديث التطبيق ليسع آخر واجهات التوصيل والأقراص لكى يزداد الحصان السريع سرعةً.

Fast Boot & Go2Bios

MSI Z270 GAMING M5

تلك الأدوات الخفيفة التى توفر عليك المزيد من الوقت للتشغيل, حيث تم إستغلال واجهة البيوس الأحدث التى تجعل عملية الإقلاع أسرع من السابق وقامت بزيادة تلك العملية سرعة، لتقوم بالإقلاع الى نظام التشغيل فى غضون ثوان. كذلك مع الأداة Go2Bios فأنها تتيح لك الدخول تلقائياً الى واجهة البيوس مع الإقلاع القادم بدون الحاجة الى ضغط الأزرار del أو F2 وأنتظار شاشة الترحيب لعمل ذلك.

منهجية الأختبار

MSI Z270 GAMING M5

لقد حان وقت المرح. كفانا حديثاً عن المميزات والتقنيات ولنرى منحنى الأداء للمعالجات على لوحتنا. نقطة أختبار الأداء مع اللوحة مع أنها تُعتبر الوعاء الحامل للعتاد الذى يقدم الأداء الفعلى, ولكن تلك هى النقطة, كيف تقوم اللوحة بتنظيم ترددات التشغيل للمعالج والذواكر حين وضعها على الوضع الأفتراضى لها. كل اللوحات الأن لها منظومة معينة للعمل بأقصى تردد للتربو مع جميع الأنوية أو ما يسمى Multi-Core Enhancement لذلك كانت نقطة قياس الأداء مع اللوحات أمر إعتيادى حتى ولو كانت الفروقات صغيرة, ولكنها هنا تُعبر عن الإدارة العامة للوحة نفسها للعتاد المُستخدم معها.

MSI Z270 GAMING M5

لقد قمت بالعبث سريعاً مع البرامج أو الخصائص التى تأتى مع اللوحة وكان أولها تجربة Game Boost، الخاصية التى تتيح لك كسر سرعة المعالج والذواكر بضغطة زر واحدة، وهذا ما قد حدث بالفعل حيث من خلال نظام التشغيل أو واجهة البيوس حين الضغط على الإختيار Game Boost فأن المعالج يعمل فى الحال بتردد 4.8GHz والذواكر تعمل بتردد 3200Mhz مع ظبط إعدادات المرواح تلقائياً لتعمل بسرعة أعلى.

MSI Z270 GAMING M5

وقد كانت الإعدادت مُستقرة وقمت بالضغط سريعاً على المعالج وكانت الأمور مُستقرة. لذلك فأن كسر السرعة الأن لا يحتاج مع اللوحة إلا ضغطة زر لتصل الى تردد مُرتفع للمعالج المركزى والذواكر والعمل بها بشكل يومى.

MSI Z270 GAMING M5

كانت التجربة الثانية هى Memory Tryit التى تتيح لك كسر سرعة الذواكر الى العديد من الترددات المُرتفعة تصل الى 3733MHz، وقد قمت بتجربة بعض الترددات وقد وجدت أن اللوحة تقوم بوضع الإعدادات اللازمة من تعديد فولتية الذواكر والتوقيتات الأساسية بشكل مُناسب للعمل بتلك الترددات المُرتفعة. الأمر مُعتمد على الذواكر لديك إذا كانت تستطيع العمل بتلك الترددات مع تلك الإعدادات أم لا. لذلك الأمر نسبى على حسب الذواكر المُستخدمة ولكن، الخاصية نفسها مُسلية ومُفيدة لكى تقوم بزيادة تردد الذواكر لديك بدون عناء.

MSI Z270 GAMING M5

بأستخدام مركز القيادة MSI Command Center فقد أتاح التحكم فى ترددات التشغيل للمعالج والذواكر ووضع الفولتيات المُتعلقة بهم، وقد كان مع كسر سرعة المعالج الى تردد التشغيل 5.0GHz أثناء العمل بداخل نظام التشغيل مع وضع القيم المُناسبة للفولتيات وأيضاً سرعة مرواح المُبرد D15.

MSI Z270 GAMING M5

وقد أتاح التطبيق تعديل التوقيتات للذواكر أيضاً ومحاولة التضييق على التوقيتات وتحسين الأداء قليلأ، ولكن على العموم يُفضل أن تقوم بذلك من خلال واجهة البيوس إذا أردت نتائج أفضل مع برامج الإختبارات التى تعتمد على الذواكر لأنه بذلك اللوحة تقوم بعملية أشبه بتدريب ووضع باقٍ القيم الأخرى للتوقيتات الفرعية المناسبة.

MSI Z270 GAMING M5

من ضمن التطبيقات التى قمنا بتجربتها هى الأداة الخاصة بالتحديثات MSI Live Update والتى قد تعرفت بشكل تلقائى على نسخة البيوس الحالية وتحديثها الى النسخة الأحدث وتنصيبها من خلال نظام التشغيل بدون الحاجة الى الدخول الى واجهة البيوس لعمل ذلك.

أما بخصوص الأداة Xboost المسئولة عن زيادة أداء الأقراص نسبياُ، فإن التطبيق قد قام بالتعرف تلقائياً على الأقراص المُتصلة باللوحة، وعند تفعيل الأداة وتجربة قياس سرعة القراءة والكتابة التسلسلية لقرص USB Flash 3.0 64GB، فقد زادت سرعة الكتابة على القرص بحوالى 40% عن الوضع الطبيعى بدون الأداة مع زيادة طفيفة لسرعة القراءة من القرص.

MSI Z270 GAMING M5

رجوعاً اللى إختبار المعالج i7 7700K فإننا سوف نقوم بإختبار أداء المعالج فى وضعه المصنعى بدون التدخل مع تردد التشغيل الأساسى للذواكر DDR4 2400MHz CL15 المحدد من قبل توصيات JEDEC, لكى نقوم بتوحيد ظروف الأختبار ولكى تقوم اللوحة بدورها فى عمل التوليفة المناسبة للتوقيتات الفرعية.
تجربة كسر السرعة للمعالج i7 7700K كانت مُسلية بشكل ما فإن الوصول الى ترددات مُرتفعة تصل الى 5.0GHz أصبح أسهل من السابق، نعم يحتاج الى فولتية للتشغيل مُرتفعة بعض الشيء تصل الى 1.36V ولكن، مع توفير نظام التبريد المناسب والذى حققه لنا المشتت العملاق Noctua D15 فقد كانت درجات الحرارة للأنوية لا تتعدى 79 درجة فى أقصى حالات الضغط.

MSI Z270 GAMING M5

لقد قمنا بتجربة نسختين من المعالج, أحدهما كان سقف الحد المسموح للحرارة مع تردد التشغيل 4.9GHz والأخرى كما ذكرنا قد وصلت الى تردد التشغيل 5.0GHz بأستقرار. سوف نستعرض أداء المعالج مع تردد التشغيل 5GHz وقد كان ذلك ممكنا مع فولتية للتشغيل 1.36V مع العمل بذلك التردد 5GHz فى حالات الضغط العادية وحالات الضغط بأستخدام مكتبة الأوامر AVX التى تستهلك المعالج حتى أخر قطرة وتُعطى أقصى إنبعاث حرارى مع الضغط, لذلك فأن اللوحة تتيح لك Offset Ratio حين العمل مع AVX حيث سينخفض تردد المعالج حينها بقدر القيمة التى تضعها, كمثال أذا وضعت القيمة (-5) فأن المعالج سيعمل فى الوضع الطبيعى بتردد 5GHz أما مع أوامر AVX سوف يعمل بتردد 4.5GHz لتقليل الأستهلاك والأنبعاث الحرارى للمعالج.

نستعرض العتاد المُستخدم فى منصة الأختبار وبعد ذلك سوف يحين موعد عرض نتائج الأختبارات للمعالجات مع برامج الأختبارات.

المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K
اللوحة الأم : MSI Z270 GAMING M5
الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz
قرص التشغيل Kingston HyperX 240GB
البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme
شاشة العرض : Acer XG270HU

نتائج الإختبارات

نقاط القوة

+ درع ومُبرد M.2 Shiled
+ دروع الحماية لشقوق الذواكر والبطاقات الرسومية وأقراص M.2 / U.2 SSD.
+ تزامن إضاءة اللوحة Mystic Light مع باقى عتاد الجهاز.
+ تقديم جميع واجهات توصيل الأقراص.
+ بطاقة الشبكة الإحترافية Killer E2500
+ شريحة المعالجة الصوتية الجديدة Audio Boost 4
+ شريحة الواقع الإفتراضى VR Boost.
+ حماية أجزاء اللوحة من أخطار ESD / EMI
+ الدعم البرمجى المتكامل مع اللوحة.
+ إمكانية كسر السرعة للمعالج والذواكر بضغطة زر واحدة.

نقاط الضعف

- عدم وجود أزرار الفتح وإعادة التشغيل على اللوحة.
- كان من الأفضل تقديم Q Connector مع الملحقات.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
8.8
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
8.8
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
كسر السرعة
9.5
التصميم
9.5
الخلاصة

هل تتوقعون أن نتكلم عن الجيل السابع وما قدمه من جديد عن سابقه من الجيل السادس؟ الحكم لديك الأن، لقد رأيت نتائج إختبارات المعالجات الجديدة والسابقة والتحسينات التى أتت مع الجيل السابع، والقرار لك الآن إذا قد جاءت المعالجات لتُقدم الجديد أم لا.
محاولة تطوير التقنيات وتقديم المزيد من المنافذ ذات السرعات الأعلى هو أمر مرغوب فيه بالتأكيد، وهذا ما قد وجدناه مع الشريحة Z270 الجديدة التى أتت لتستوعب الجيل السابع الجديد وأيضاً لتُقدم المزيد من المنافذ والشقوق ولتُحرر الخناق الواقع على بعض منافذ USB 3.1. مُجتمع اللاعبين لهم القدر الأكبر من إهتمام شركة MSI مع لوحاتهم الرئيسية، حيث تقديم العديد من النتاجات والفئات المُختلفة لتتناسب مع طبيعة جمهور اللاعبين فإنه أمر يستحق الإشادة. اللوحة للمستخدم المُتحمس كما توصفه اللوحة، فهى تُخاطبك شخصياً وتعطيك الأدوات والخصائص والتقنيات اللازمة لكى تصبح المُنافس الشرس فى الألعاب التنافسية حيث لا مكان بها للمركز الثانى. أنت الآن جاهز لبدء رحلتك مع الألعاب، إنطلق.

9.2
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
100%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Ahmed Mohamed z270 m5 😍😍

  • Eslam Mahmoud

  • Mohamed A Younes

  • Eslam Saad

    • يالهوي اه دة احا بجد دي وهم يعم

  • ما اظنش انه هيكون تنين قوي 😃
    مش هيغلب عمره
    Gigabyte z170x gaming 7
    i7-6700k 👌🏻😎💪🏻

    • ياعم هو حد مع فلوس اصلا لدي او دي 😂

    • Mohamed Medhat
      ماهو انا جايب الاتنين اللي كاتبهم دول من سنة مع
      980ti 🙈😎
      لحقت نفسي 😂😂😂😂

  • Omar Ezzat المازر بورد دي طول عمرها فاجره في الالعاب

  • Mohammed Kamel Lawyer

    حاجة وهم وشرح رائع جدا تسلموا