الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti OC Edition

تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti OC Edition

بواسطة مصطفى المرغني في 24 April,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

الكاتب
24 April,2017
الشركة المصنعة

ASUS

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

Pascal

شريحة التحكم

GP107

المعالج

i7 7700K

الذاكرة العشوائية

4GB GDDR5

الأوسمة
الجوائزSilver Award

نجد أنفسنا مرة أخرى أمام أحدى البطاقات الرسومية للفئة المتوسطة وخاصة الأبن الضال لشركة NVIDIA وهى البطاقة الرسومية GTX 1050 Ti الموجهة لدقة العرض 1080p بشكل مبدئي وألعاب eSports بشكل مُخصص. ولكن مع الطابع الخاص بشركة ASUS والفئة المتميزة لجمهور اللاعبين STRIX المتفرعة بشكل متوسع من الفئة الأكبر لمجتمع اللاعبين ROG. ماذا تقدم البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti OC Edition للمستخدمين؟ لنتعرف سوياً الأن.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

ماذا تتوقع من البطاقة GTX 1050 Ti بالتحديد؟
البطاقة موجهة كما ذكرنا للفئة المتوسطة للمستخدمين كما ذكرنا. معنى ذلك أنك لا تتوقع أداء جيد الا على دقة العرض 1080p مع كافة الألعاب الجديدة بإعدادات مرتفعة لخيارات الرسوميات.
الأمر الأخر هو الألعاب التنافسية eSports. ستحصل على معدل للأطارات كبير بالفعل مع البطاقة مع دقة العرض 1080p وأعلى اعدادات للرسوميات لتلك الألعاب. لذلك ستكون التجربة سلسلة الى أقصى حد مع البطاقة.
الأن نتعرف على البطاقة بشكل أقرب وما الذى أدركته شركة ASUS فى البطاقة وكيف سيكون موقع البطاقة على منحنى الأداء. فلنبدأ.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة التى لدينا من المعمارية الأحدث Pascal من شركة NVIDIA وتعتمد على الشريحة الرسومية GP 107 التى أطلقتها الشركة بدقة تصنيع أقل 14nm عن بقية الشرائح الرسومية الأخرى لمعمارية Pascal التى تأتى بدقة تصنيع 16nm.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

تحتوى على البطاقة على عدد أنوية 768 CUDA Cores حيث تعمل الأنوية بتردد التشغيل 1380 MHz وتعلوا الى التردد 1493 MHz مع الضغط. هذا فى الوضع المعتاد للبطاقة Gaming Mode

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

أما فى وضع OC Mode فإن البطاقة يرتفع ترددات التشغيل لها حيث تعمل الأنوية بتردد 1392 MHz وتعلوا الى التردد 1506 MHzحين الحاجة.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة تشتمل على ذواكر رسومية بحجم 4GB من النوع GDDR5 وتعمل بتردد للتشغيل المكافئ 7008 MHz حيث تعمل البطاقة بعرض ناقل قنوات الاتصال للذواكر 128-Bit لتحصل فى الأخير على معدل لنقل البيانات 112 GB/s.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

لديك أربعة منافذ للعرض المختلفة تنقسم الي أثنين من منافذ DVI-D بالإضافة الى المنفذين HDMI 2.0 / DisplayPort وهم المنافذ الأكثر استخداما الأن.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة تحصل على الطاقة لتشغيلها من خلال منفذ 6-pin وأيضاً المنفذ PCIe 3.0 X16 الافتراضي للبطاقة، لذلك فإن مزود الطاقة المناسب للتشغيل هنا 400W أو أكثر على حسب بقية العتاد المُستخدم.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة لا تدعم تقنية ربط بطاقتين معاً NVIDA SLI مثل بقية البطاقات والشرائح المتوسطة لجيل PASCAL.

ماذا تأتى به البطاقة لجمهور اللاعبين

نظام الإضاءة المتزامنة AURA Sync

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

منظومة الإضاءة لشركة ASUS الخاصة بها الغرض منها أن يتم تزامن الإضاءة للقطع المُختلفة مثل اللوحة الأم والبطاقة الرسومية والمرواح والذواكر وطرفيات اللعب وشرائط الإضاءة بداخل صندوق الحاسب.
كل تلك القطع تعمل معاً فى منظومة واحدة لتتزامن الإضاءة الخاصة بهم لتعطيك فى الأخير منظر جمالي أفضل لمنصة الألعاب لديك.
هناك العديد من الاختيارات لمجموعة أشكال الإضاءة التى تريدها لمنظومة الإضاءة AURA Sync وقد قمنا بشرحها بالتفصيل فى ذلك المقال فقم بالاطلاع عليها للتعرف أكثر عن AURA Sync.

دائرة لتنظيم الطاقة أفضل من أجل كسر للسرعة أعلى

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة تأتيك بمنظومة لإمداد الطاقة 4+1 Phase Super Alloy Power II والتى تحتوى على خمسة مراحل لإمداد الطاقة من أجل الشريحة الرسومية والذواكر للبطاقة.
تم تطوير واستخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

تبريد أفضل للبطاقة DirectCU II

البطاقة تأتيك بمنظومة التبريد DirectCU II والتى تعتمد على التوصيل المباشر للأنابيب الحرارية بالشريحة الرسومية بالبطاقة وبذلك فإن كفاءة تشتيت الحرارة تزيد بنسبة 30% أفضل من الحلول المعتادة.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

الأمر الأخر هو الية العمل لمرواح التبريد التى تجعل البطاقة صامتة تماما وتتوقف عن العمل حتى ترتفع درجة الحرارة للأنوية الى درجة الحرارة ، ثم ترتفع سرعة المراوح لتقوم بتشتيت الحرارة عن زعانف التبريد بكفاءة أفضل بفضل تصميمها الذى يضخ الهواء بضغط أكبر عن الحلول الأخرى.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

الإضافة الأخرى لمنظومة التبريد هى خاصية ASUS FanConnect وهي عبارة عن منفذ 4-pin فى خلف البطاقة يمكنك ربطه بمروحة للتبريد بصندوق الحاسب التى تريدها والتى تكون المسئولة عن إدخال الهواء للصندوق، حيث أن سرعة تشغيل تلك المروحة تعتمد على حرارة البطاقة. حيث إذا ارتفعت درجة الحرارة لأنوية البطاقة فإن سرعة المروحة أو المرواح التى قمت بتوصيلها سترتفع تلقائياً مُتغاضية بذلك تحكم اللوحة الأم فى سرعتها والذى يعتمد بشكل أكبر على درجة حرارة المعالج وليست البطاقة.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

البطاقة فى الأخير تأتي بغطاء خلفي للتبريد Back Plate والغرض منه هو زيادة صلابة البطاقة نفسها وتبريد أفضل لشريحة PCB للبطاقة والمكونات المختلفة بها.

الجودة الأعلى بسبب ألية التصنيع Auto-Extreme Technology

لقد انتقلت شركة ASUS بآلية التصنيع ليكون بشكل ألي تماماً ولا يعتمد على التدخل البشري فى جميع المراحل المختلفة لتصنيع البطاقة.
ذلك الأمر وتقنية التصنيع الألية مع استخدام المكونات الأفضل للتصنيع سينتج عنه هامش الخطأ الحاصل فى عملية التصنيع وينخفض مع نسبة المُرتجعات الخاصة بالبطاقات الرسومية لشركة ASUS بسبب أعطاب التصنيع.
لذلك توقع أن تعمل البطاقة معك بدون مشاكل وعيوب التصنيع. لتكون احتمالية الحصول على بطاقة بدون مشاكل أكبر عن بقية المنافسين.

نظرة أقرب للبطاقة ROG Strix

البطاقة الأن أمامنا بتصميم STRIX المميز باللون الأسود لمبرد البطاقة مع شعار ASUS وجمهور اللاعبين على مروحتين التبريد.

كما نلاحظ زعانف التبريد لمشتت البطاقة والذى يتخلله أثنين من الأنابيب الحرارية المتلامسة بشكل مباشر مع الشرحة الرسومية للبطاقة.

ها هو الدرع الخلفي للبطاقة والذى يُغطى الجانب الخلفي للبطاقة بالكامل، كما نلاحظ منفذ 6-pin الخاص بإمداد الطاقة للبطاقة، كذلك لا نجد منفذ توصيل تعدد البطاقات بسبب عدم دعم البطاقة له.

فى الأخير نرى من الأمام فتحات خروج الهواء من مُشتت البطاقة مع منافذ العرض الأربعة للبطاقة.

الدعم البرمجي القادم مع البطاقة

شركة ASUS تدعم المستخدم أيضاً مع منتجاتها من البطاقات الرسومية وتقدم له وحدة القيادة الرئيسية ASUS GPU Tweak II التى من خلالها تستطيع التحكم بشكل كامل فى البطاقة كما نرى.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

التطبيق يمكنك تنزيله من صفحة البطاقة على الأنترنت وبعد ذلك ستجد امامك واجهة التشغيل الخاصة بالتطبيق حيث ستجد التبويب الأيسر يعرض لك القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجة حرارتها وكذلك ترددات و فولتية التشغيل لها.

التبويب الأيمن ستجد به العديد من الاختيارات الخاصة بالتشغيل للبطاقة، حيث يمكنك أن تختار بين وضعين التشغيل للبطاقة Gaming Mode و OC Mode بضغطة زر والذى يكون الفرق بينهم 1% زيادة فى ترددات التشغيل لأنوية البطاقة فى وضع OC Mode

كذلك يمكن أن تتحكم فى تشغيل خاصية 0dB من الأعلى حيث حين إغلاقها سوف تعمل مراوح البطاقة باستمرار. أما فى الوضع الافتراضي سوف تكون الخاصية مُفعلة وحينها سوف تقف مراوح التشغيل للبطاقة حتى تصل حرارة الأنوية الى 55 درجة وسوف تعمل بعدها مراوح التشغيل تدريجياً حتى تقف حرارة الأنوية حتى 58 درجة فى أقصى حالات الضغط كما كان الحال مع اختباراتنا.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

من خلال تلك الواجهة ستجد الخيار Gaming Booster الذى يقوم ببعض التعديلات على البرامج التي تعمل بالخلفية حتى يتيح مزيد من موارد الجهاز للألعاب لكي تعمل بشكل أفضل.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

كذللك من خلال الضغط على Advanced Mode سوف تجد الوضع المتقدم الذى يمكنك من خلاله كسر سرعة ترددات التشغيل للبطاقة بشكل سهل وكذلك التحكم فى فولتية التشغيل للوصول لترددات أعلى كما فعلنا.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

التبويب info يوفر لك المعلومات الكاملة عن البطاقة مثل التطبيق GPUZ الشهير كما أنه يخبرك المعلومات عن تعريف البطاقة الرسومية وكذلك نسخة Bios الخاصة باللوحة ونسخ التطبيقات الملحقة بالبطاقة إذا قمت بتنصيبها.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

من خلال التبويب Tools فسوف تجد التطبيقات الملحقة التي توفرها لك البطاقة مثل تطبيق XSplit الخاص ببث محتوى الألعاب والتطبيق AURA الذي من خلاله تستطيع التحكم فى اضاءة البطاقة، وأخيراً التطبيق Furmark الذى يقوم بالضغط الكثيف على البطاقة من أجل التأكد من استقرارها.

كما نلاحظ التطبيق AURA الذى تستطيع من خلاله اختيار شكل الاضاءة التى تريدها للبطاقة واختيار العديد من الألوان لتلك الاضاءة.

تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب، وخاصة ألعاب eSports ،وبرامج الاختبار وكيف سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدى استهلاك الطاقة الخاص بها.

ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما اخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردد التشغيل الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكي تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الآن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Geforce 381.65
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

درجات الحرارة للبطاقة

البطاقة فى الوضع المصنعي تعمل فى حالة الخمول بدرجة للحرارة 35 درجة مئوية، لتعلو فى حالة الضغط والوصول الى التردد 1823 MHZ بشكل فعلى لتكون درجة الحرارة 57 درجة مئوية.
أما فى حالة كسر السرعة فقد أرتفعت درجة الحرارة فى وضع الخمول الى 40 درجة مئوية لتعلو فى حالة الضغط والوصول الى تردد التشغيل 2012 MHz بشكل فعلى، لتكون درجة الحرارة 59 درجة مئوية.

لاحظ هنا أن خاصية 0dB تعمل بحيث أن مروحتين البطاقة لا تعمل الا بعد الوصول الى درجة الحرارة 55 درجة مئوية، لذلك نجد أن تبريد البطاقة ممتاز فى تشتيت الحرارة فى الوضع المصنعى أو فى حالة كسر السرعة.

استهلاك الطاقة

البطاقة تعتمد على منفذ 6-pin أخر لإمداد الطاقة لذلك فإن فى الوضع المصنعي فى حالة الخمول كان استهلاط الطاقة المعتاد 35W مثل بقية البطاقات GTX 1050 Ti التي قمنا بتجربتها سابقاً. أما فى حالة الضغط فقد ارتفع الاستهلاك الى 87W فقط مع الوصول الى تردد التشغيل 1823 MHz بشكل فعلى لتردد الأنوية.
فى حالة كسر السرعة فلم يختلف استهلاك الطاقة فى حالة الخمول كثيراً، ولكنه ارتفع فى حالة الضغط الى 94W مع الوصول الى تردد التشغيل للأنوية 2012 MHz وتردد الذواكر المكافئ 8000 MHz.

لذلك لا تقلق، البطاقة استهلاك الطاقة لها فى الوضع الاقتصادى ولا تحتاج منك القلق تجاهها فى حالة كسر السرعة أن يعلوا استهلاك الطاقة بشكل كبير عن الوضع المصنعى.

كسر السرعة للبطاقة

أتاح الوضع المتقدم التعديل الحر فى كافة اوجه البطاقة من حيث تعديل مدى سماحية إمداد الطاقة Power Limit وكذلك اتاح التعديل على فولتية التشغيل. هذا أمر جيد بالنسبة لبطاقات الفئة المتوسطة ولا نجده كثيراً.

عند زيادة فولتية التشغيل بقدر 0.100 mv وزيادة سماحية إمداد الطاقة فقد أتاح ذلك زسادة تردد التشغيل بقد 149 MHz لتردد الأنوية حيث مع الضغط وصل تردد الأنوية الى 2012 MHz وزيادة تردد الذواكر للوصول الى التردد المكافئ 8000 MHz.
لم تعلودرجات الحرارة أو استهلاك الطاقة مع كسر السرعة كثيرا بسبب التبريد القوى للبطاقة لذلك يمكنك العمل مع كسر السرعة كما تشاء مع ساعات الألعاب الطويلة.

نتائج اختبارات البطاقة

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3DMark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti مع الالعاب التنافسية eSports

أداء البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ منظومة التبريد المميزة
+ الاضاءة المتزامنة AURA Sync
+ دائرة تنظيم الطاقة الجيدة
+ مستوى أفضل لكسر سرعة البطاقة وتخطى التردد 2.0 GHz
+ Auto Extreme Tech
+ الدعم البرمجى المناسب مع البطاقة
+ استهلاك الطاقة الجيد مع كسر السرعة الى التردد الفعلى 2.0 GHz

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
8.9
جودة التصنيع
9.1
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
كسر السرعة
9.2
التصميم
9.1
التبريد
9.2
الخلاصة

على الرغم من فئة البطاقة حيث أنها من المستوى المتوسط فى الأداء، لكن شركة ASUS قد أضافت بها العديد من المميزات نراها عادة فى الفئة الأعلى. بالفعل هي اضافة مميزة لسلسلة مجتمع اللاعبين ROG STRIX.
لا تبحث كثيراً فى الفئة السعرية 160$ فإن البطاقة ASUS ROG STRIX GTX 1050 Ti OC Edition هي الخيار الأمثل لك.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
33%