الرئيسية » العاب » محلل: PS5 ينطلق في النصف الثاني من 2018

محلل: PS5 ينطلق في النصف الثاني من 2018

يبدو أننا سوف نطلق على عائلة الـ PS4 "الجيل القديم" قريبًا
بواسطة عمار القاضي في 1 May,2017
featured image

كشف المحلل Damian Thong من مؤسسة Macquarie Capital Securities لصحيفة Wall Street Journal عن توقعاته لموعد إصدار PS5 والتي وافقت النصف الثاني من 2018.

المثير للاهتمام هنا هو أن المحلل ذاته -أعني Thong- قد توقع بدقة موعد إصدار PS4 Pro وشقيقه الأصغر PS4 Slim من قبل.

PS5

وعلى ما يبدو فإن ما سيدفع Sony للتعجل بإصدار قطعة جديدة من العتاد هو الحركة السريعة في عالم ألعاب الفيديو مؤخرًا، ففضلًا عن أن متطلبات تشغيل الألعاب تزداد يومًا بعد يوم، إلا أن هناك حركة سريعة في سوق المنصات المنزلية أيضًا، حيث يُفترض أن يصدر Project Scorpio نهاية العام الجاري، وحينها سوف يخطف الأضواء من PS4 بل وحتى PS4 Pro لأنه سيكون المنصة المنزلية الأقوى والأولى التي تتمكن من تشغيل الألعاب بدقة 4K حقيقية وأصلية في الوقت الذي لا يتمكن فيه PS4 Pro من ذلك. كذلك رأينا إطلاقة رائعة لمنصة Switch في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يسحب من حصة Sony من كعكة سوق المنصات المنزلية. لذا فإنه يُرجح أن Sony لن تقف مكتوفة الأيدي.

Sony-PS5

مع وضع النقاط السابقة في الاعتبار، يمكننا أن نتفهم سبب التعجل في إصدار جيل جديد قبل مرور 4 سنوات على الجيل الحالي، وبعد سنتين فقط من إصدار PS4 Pro.

لكن السؤال الأهم هنا: ما دامت Sony سوف تتعجل مع منصتها القادمة بداعي المنافسة، فأيهما سوف تنافس: Microsoft أم Nintendo؟

الأمر المنطقي في رأيي هو أن تنافس Sony شركة Nintendo لتقدم للاعبين ما يغنيهم عن اقتناء Switch، وبذلك أتوقع أننا سوف نرى بديلًا لـ Vita. وإلا …


وإلا فهنيئًا لنا معشر اللاعبين، أقول ذلك لأن PS5 هو جيل جديد تمامًا، وليس مجرد قطعة عتاد محسنة المواصفات كما كان الحال مع PS4 Pro، سوف نكون أمام قطعة أثرية لم يشهد العالم مثلها حتى تستعيد Sony زمام الامور، وتتصدر سوق المنصات المنزلية كعادتها بعيدة عن منافسيها Scorpio و Switch.

فبالطبع PS5 لن يكون مجرد زيادة في المواصفات على الصعيد الرسومي أو ما شابه، لكنه سيشكل طفرة في سوق الأجهزة المنزلية، ربما سيدعم دقة 4K حقيقية مع معدل إطارات 60 في الثانية، بل وربما سوف يُرافق إطلاق PS5 إطلاق جيل جديد من PSVR ليكون حينها PS5 هو أول منصة 4KVR، أعتقد أن هذه سوف تكون نقطة التسويق الاولى للمنصة إن صدقت توقعات Thong. هناك احتمالًا ضعيفًا كذلك أن تدعم المنصة دقة 8K بشكل مبدئي، وحينها سوف يكون التلفاز ذي دقة عرض 4K هو الشائع.

يبدو أننا أقرب للمستقبل مما كنا نتوقع، على كل؛ ما يمكنني أن أخبرك إياه الآن، أن تتمهل، فمع وجود Scorpio على الأبواب، يمكنك أن تتوقع تخفيضًا حادًا في أسعار PS4 و PS4 Pro كنوع من المنافسة، والأهم أنه ومع اقتراب PS5 -وفقًا لتوقعات Thong- فإننا على وشك أن نطلق على عائلة الـ PS4 “الجيل القديم”. وهو أمر لو تعلمون عظيم.

هل يمكن أن تُصدر شركة Sony منصتها PS5 حقًا العام المقبل؟ شاركنا توقعاتك في التعليقات.