الرئيسية » تقنية » ترسانة معالجات AMD المركزية الجديدة Ryzen 9

ترسانة معالجات AMD المركزية الجديدة Ryzen 9

بواسطة مصطفى الفقي في 16 May,2017
featured image
تقنية

على ما يبدو أن المعركة في مجال المعالجات المركزية على اشدها بين كلا من AMD و Intel فبعد النجاح الذي قدمته معالجات RYZEN المعتمدة على معمارية ZEN من حيث الأداء حتى وان كان الأداء لم يقدم ما قد تتطلع له البعض فلازال السعر سيد الموقف وهو الفيصل الذي يتطلع له عددا من المستخدمين. يمكنك التعرف على نتائج أداء معالجات Ryzen 7 ومعالجات Ryzen 5 من خلال تجربتنا الشخصية من هنا Ryzen 7 و هنا Ryzen 5.

في الأيام القليلة الماضية ظهر تسريب على يدا احد المواقع على شبكة الأنترنت بنية اطلاق Intel معالجات مركزية جديد تحمل مسمى جديد على أعين متابعينا وهو Intel Core i9 وبعد النظر إلى تلك الأرقام التي تحملها المعالجات الجديدة المنتظر رؤيتها على ما يبدو ضمن فاعليات معرض Computex 2017 القادم ما هي إلا خطوة لفصل معالجات الفئة العليا HEDT عن الفئة الاستهلاكية Consumer إلى جانب أننا لا يمكن الحكم على أداء تلك المعالجات إلا بعد ظهور معلومات مؤكدة عنها ونتائج اختبار حقيقة.

AMD RYZEN Ryzen 9
اتصورة تخيلية لمعالجات Ryzen 9 من شركة AMD

لكن على ما يبدو أن منافسها الأحمر AMD على وشك قلب اللعبة راسا على عقب من جديد حيث ظهر تسريب جديد يضم خط إنتاج جديد من المعالجات المركزية المعتمدة على معمارية ZEN تحمل المسمى Ryzen 9 وهو السلاح المضاد لمعالجات Intel Core i9.

Ryzen 9

المعالج الأول Ryzen 9 1998X

اعلى معالجات تلك الفئة قادم بعدد ستة عشر نواة مركزية بدعم لعدد 32 خط من خطوط المعالجة المركزية Hyper-Threading يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.5GHz ويصل إلى تردد تشغيل 3.9GHz بفضل تقنية التشغيل التلقائي Boost، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 155W.

المعالج الثاني Ryzen 9 1998

هو الشقيق الأصغر للمعالج الأول في كل المواصفات لكن لا يدعم الرمز X يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.2GHz ويصل إلى تردد 3.6GHz، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 155W.

المعالج الثالث Ryzen 9 1977X

أول معالج الجيل الجديد عدد أربعة عشر نواة مركزية بدعم لعدد ثمانية وعشرون خطا من خطوط المعالجة المركزية يعمل على تردد 3.5GHz ويصل إلى تردد 4.0GHz، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 140W.

المعالج الرابع Ryzen 9 1977

هو الشقيق الأصغر للمعالج الثالث بدون رمز X قادم بتردد 3.2GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz، ذو استهلاك طاقة يصل إلى 140W.

المعالج الخامس Ryzen 9 1976X

ثالث المعالجات المركزية من تلك الفئة بعدد أربعة عشر من الانوية المركزية وداعم لعدد ثمان وعشرون خطا من خطوط المعالجة يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.6GHz ويصل إلى تردد 4.1GHz، ويعمل على معدل استهلاك طاقة يصل إلى 140W.

المعالج السادس Ryzen 9 1956X

أول معالجات الفئة الجديد بعدد انوية اثنى عشرة نواة مركزية وأربعة وعشرون خطا من خطوط المعالجة يعمل على تردد 3.2GHz ويصل إلى تردد تشغيل 3.8GHz، ومعدل استهلاك طاقة يصل إلى 125W.

المالج السابع Ryzen 9 1956

هو الشقيق الأصغر للمعالج السادس يعمل على تردد 3.0GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz، ويصل استهلاك الطاقة في هذا المعالج إلى 125W.

المعالج الثامن Ryzen 9 1955X

أول معالجات الجيل الجديد بعدد عشرة انوية مركزية وعدد عشرون خطا من خطوط المعالجة، المعالج قدم بتردد تشغيل يصل إلى 3.6GHz ويصل إلى تردد تشغيل 4.0 باستخدام تقنية الـ Boost، ذو معدل استهلاك للطاقة يصل إلى 125W.

المعالج التاسع Ryzen 9 1955

أخر المعالجات المنتمية لعائلة معالجات Ryzen 9 من شركة AMD وهو الشقيق الأصغر للمعالج الثامن بنفس عدد الانوية وعدد خطوط المعالج وأيضا معدل استهلاك الطاقة لكن بتردد تشغيل قياسي 3.1GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz وعد دعمه للرمز X.

تشترك المعالجات الجديد من الفئة الجديد بدعمها لعدد أربعة وأربعون خطا من خطوط الـ PCI Express وذواكر وصول عشوائية من نوع DDR4 في وضعية رباعية القناة Quad Channel.

كل ما ذكرناه ما هو ألا مجرد تسريب عن نية شركة AMD اطلاق معالجات جديدة تنتمي للمسمى Ryzen 9 معتمدة على معماريتها ZEN في جيلها الأول قد يشوب تلك التسريبات الكثير من الأخطاء لكن أن صحت تلك المعلومات فعلى ما يبدو أن شركة AMD تمتلك ثقة كبير في معماريتها ZEN…شاركونا في التعليقات بآرائكم عن مواصفات معالجات Ryzen 9..

ما هو انطباعك؟
Happy
61%
Thumbs Up
11%
Laugh
0%
Unsure
7%
Surprised
21%
Sad
0%
Devil
0%