الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للبطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

تجربتنا للبطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

بواسطة مصطفى المرغني في 21 June,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

الكاتب
21 June,2017
الشركة المصنعة

GIGABYTE

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

Pascal

مساحة التخزين

6GB GDDR5 9Gbps

شريحة التحكم

GP 106

المعالج

i7 7700K

الجوائزGolden Award

يبدوا أننا فى وقت التحديث والتغيير على البطاقات الرسومية. لم يشهد هذا العام جيلا جديدا للبطاقات الرسومية للفئة المتوسطة، بل أكتفت الشركات بأن تطلق بطاقات محدثة من الجيل الحالى مع دفعة بسيطة فى الأداء. هذا ما نعنيه فى البطاقة الرسومية AORUS GTX 1060 6G 9Gbps حيث أنها تحديث للبطاقة المنطلقة من العام الفائت ولكن مع تطوير تردد التشغيل للذواكر و كذلك تردد التشغيل للأنوية. بالإضافة الى طابع الفئة AORUS وما تقدمه من مميزات فى بطاقاتها. هل سنرى الجديد؟

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

التعدين لم يبقى على الكثير من الخيارات فى بطاقات الفئة المتوسطة. أصبح الأن المعسكر الأحمر لا يمتلك أى من بطاقاته ليقدمها للمستخدمين فى الفئة المتوسطة بسعرها المعتاد. بل أصبح يحوم فى الساحة قانون العرض و الطلب بشكل كبير حتى زادت أسعار تلك البطاقات الى الضعف أو أكثر.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

المعسكر الأخضر قد قرر أن يعتلى المنصة ويثبت وجوده فى مجال التعدين بتقديمه لبطاقات معدلة من البطاقة GTX 1060 والبطاقات العليا، ليستغيل كفاءة تلك البطاقات فى استهلاك الطاقة ويقدمها كحل ثوري فى ذلك المجال الذي يكون ترشيد التكلفة عاملاً مهماُ.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

لذلك فإن سوق البطاقات الرسومية فى تقلب الأن خاصة بطاقات الفئة المتوسطة، ولكن جمهور اللاعبين سوف يُعانوا بعض الشي فى خوض تلك التقلبات، و لكن الأمر الأن أن المعسكر الأخضر مازال يحتفظ بمخزونه من البطاقات من أجل جمهور اللاعبين، حتى الأن.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

رجوعاٌ الى البطاقة الرسومية المحدثة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps لو تلاحظون أنه فى مسمى البطاقة نرى العامل الجديد فى البطاقة وهو الذواكر الرسومية الأحدث بتردد التشغيل المكافئ الأعلى 9Gbps بعكس بطاقة العام الفائت التى كانت تأتى بتردد 8Gbps و الأثنين من النوع GDDR5 المعتاد ولكنا على اعتاب تطوير مستمر للذواكر الرسومية متغاضية عن الجيل القادم GDDR6 بل سنرى أجيال متطورة عن الذواكر GDDR5 بشكل مستمر وكذلك الذواكر GDDR5X فى بطاقات الفئة العليا.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

هل الدفعة فى تردد التشغيل فى الذواكر الرسومية وكذلك الدفعة البسيطة فى ترددات التشغيل للأنوية سوف يأتى بدفعة مناسبة فى الأداء مع الألعاب؟ لا تتسرعوا فى الحكم فإن منحنى الأداء للبطاقة قادم بعد قليل.

البطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

البطاقة التى لدينا لا تختلف فى العتاد الداخلي عن سابقتها حيث كلاً منهم يحتوى على عدد 1280 أنوية معالجة مصنعة بدقة للتصنيع 16 nm وتتواجد فى شريحة رسومية PG 106 مساحتها 200 mm2 لأننا كما ذكرنا أن الاختلاف فى العتاد الداخلي يتلخص فى ترددات التشغيل للذواكر و الأنوية بشكل بسيط.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

كذلك البطاقة مثل بقية الفئات مكسورة السرعة فإنها تأتى بوضعين للتشغيل حيث أنها تعمل بترددات التشغيل للأنوية 1607 وتعلوا الى التردد 1835 MHz فى الوضع الطبيعى Gaming Mode أما فى الوضع OC Mode الذى يمكنك اختيار العمل به بسهوله فسوف تعمل الأنوية بتردد أعلى قليلاً 1632 MHz وتعلوا الى التردد 1860 MHz.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

البطاقة تعمل بتردد مكافئ للذواكر 9000 MHz التى تأتى بحجم 6GB من النوع GDDR5 من شركة Samsung، حيث يكون عرض ناقل الربط للذواكر 192 Bit لتحصل على معدل لنقل البينات للذواكر 216.7 GB/s. لنرى دفعة الأداء عن البطاقة السابقة فى معدل نقل البيانات بسبب زيادة ترددات التشغيل.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

البطاقة تحتوى على عدد لوحدات الأكساءات والمضلعات 48 ROPS & 80 TMUs . لتتمكن البطاقة من ضخ معدل للأكساءات 130.6 GTexel/s ومعدل لضخ النقاط 78.3 Gpixel/s وهو المعدل الكافي لدقة العرض 1080p بشكل ممتاز.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

البطاقة تستمد الطاقة عبر منفذ 8-pin لذلك فإن مزود الطاقة المناسب للعمل مع المنصة لديك يجب أن يكون 400W أو أعلى.

من هنا نرى البطاقة عن قرب وأنها تأتى بالتصميم المعتاد لبطاقات شركة Gigabyte بمنظومة التبريد ثلاثية مراوح التشغيل. واللون الفضي المعتم مع لمحات من اللون البرتقالي المميز للفئة.

البطاقة تستهلك منفذين من شقوق صندوق الحاسب حيث يقبع المشتت و وحوض التبريد و المراوح فى تلك المساحة. حيث نرى من الجانب لمحة من حوض التبريد بطول البطاقة بأكملها والتي يبلغ طولها 28 سم. و كذلك نرى علامة AORUS المضيئة و تبويب Fan Stop المضيء عندا تكون البطاقة فى حالة الخمول ولا تعمل مراوح التبريد.

فى الجهة الخلفية للبطاقة ترى منفذ امداد الطاقة 8-pin الخاص بالبطاقة. وكذلك لا نرى جسور الربط SLI لأن البطاقة لا تدعم تعدد ربطا البطاقات مع بعضها.

فى مقدمة البطاقة نرى مخارج العرض المتعددة للبطاقة. فى الأعلى يتواجد المخرج DVI-D وأسفله أثنين من مخارج HDMI 2.0b وأثنين من المخارج Display Port 1.4. حيث يمكنك استغلال أربعة من منافذ العرض للبطاقة ليعملا معاً فى نفس الوقت.

من الجانب الأخر للبطاقة الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من حرارة شريحة PCB للبطاقة والمكونات التى عليها.

بعض مميزات البطاقة لمجتمع اللاعبين

مستوى أفضل للتبريد

الأمر المختلف عن بطاقة العام الفائت التى قمنا بتجربتها G1 Gaming هو منظومة التبريد للبطاقة WindForce 3X تعتمد على ثلاثة مراوح للتبريد بقطر 80 mm و أربعة أنابيب حرارية تتجمع فى أثنين من الأنابيب الحرارية المتصلة مباشرة بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت الحرارة عنها.

منظومة التبريد لا تقوم بتشتيت الحرارة عن الشريحة الرسومية فقط، بل انه يوجد شرائح معدنية تتلامس مع شرائح الذواكر الرسومية المحيطة. كذلك دائرة تنظيم الطاقة VRM ووحدات MOSFET على الأخص. ذلك الأمر يزيد فاعلية التبريد عن جميع العتاد الداخلي للبطاقة.

تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يزيد من اندفاع الهواء مثل اندفاع الرياح فى جميع الجوانب WindForce الى داخل زعانف التبريد حيث أن اتجاه الحركة لمروحتين فى عكس اتجاه المروحة الوسطى، وذلك لكى يندفع الهواء فى الاتجاهين ويتخلل زعانف التبريد فى كلتا الاتجاهين ليتحسن تشتيت الحرارة عنهم

وقد ساعد ذلك تصميم زعانف مراوح التبريد الغير متجانس لكى يزداد كفاءة اندفاع الهواء الى زعانف التبريد وكذلك يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الهواء بداخل مصفوفة التبريد.

AORUS RX 570 4GB

كذلك قد تم تحسين تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز قدرتها على توصيل الحرارة بها بشكل أكثر فعالية بنسبة تصل الى 30% عن التصميم التقليدي.

فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من حرارة شريحة PCB للبطاقة بسبب معدن النحاس المصنوع منه الدرع.

منظومة الإضاءة RGB Fusion

مثل بقية منتجات الفئة AORUS فإنك تحصل على اضاءة خاصة بالبطاقة تستطيع أن تقوم بتزامنها مع بقية المنتجات الأخرى من الفئة AORUS للوحات الأم وكذلك مع الكثر من طرفيات اللعب والاضاءة الداخلية لصناديق الحاسب والتى تدعم المنظومةRGB Fusion

تلك المنظومة الخاصة بتزامن الإضاءة بين القطع الرئيسية بداخل صندوق الحاسب سيحسن بقدر كبير من المنظر الجمالي للمنصة لديك.

دائرة لتنظيم الطاقة VRM أفضل

منظومة إمداد الطاقة VRM تتكون من عدد مراحل للطاقة 6+1 للشريحة الرسومية والذواكر وقد أتت تلك الزيادة لتقدم مستوى مستقر أفضل للتيار مع حرارة للتشغيل لوحدات الموسفت أقل عند العمل لفترات طويلة.

تم استخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات والتى تجدها فى المستوى الأعلى لبطاقات TITAN X لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

كذلك منفذ امداد الطاقة قد تم تزويده بمنظومة التنبيه الخاصة باستقرار التيار القادم من مزود الطاقة، حيث توجد نقطة اضاءة على المنفذ تضيئ بشكل متقاطع عندما لا يتصل كابل امداد الطاقة بالمنفذ بشكل سليم أو إذا كان مستوى التيار مضطرب وغير مستقر للتشغيل.

الدعم البرمجي مع البطاقة

بخلاف العتاد القوى، فإن البطاقة تأتيك ببرنامج القيادة الرئيسى لها AORUS Graphics Engine الذى يتيح لك التحكم فى الأوجه المختلفة للبطاقة.

ستجد فى البداية الواجهة الرئيسية والتى تجعلك تختار ما بين المستويات المختلفة لترددات التشغيل، حيث يمكنك بسهولة الانتقال ما بين الوضع Gaming Mode والوضع OC Mode كذلك يمكنك خلق الوضع المخصص لك كما تريد و اختيار المستوى المناسب بين المستويات التى قمت بعملها.

يتيح لك التطبيق مراقبة القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجات الحرارة وترددات التشغيل للأنوية والذواكر ومقدار استهلاك الطاقة، ويمكنك تخصيص القراءات التى تريدها ووضع المعايير الخاصة بك.

تستطيع كذلك التحكم فى ألوان الأضاءة الخاصة بالبطاقة من خلال التطبيق واختيار الاشكال التى تريدها.

من خلال الوضع المتقدم تستطيع التحكم فى ترددات التشغيل للأنوية والذواكر وتحديد سرعة المراوح يدوياً، كذلك يمكنك تحديد سماحية امداد الطاقة وتحديد الفولتية للمزيد من مدى كسر السرعة.

التطبيق يقوم بالتعرف على اللوحات الام من الفئة AORUS ويتيح لك أيضاً تعديل الإضاءة الخاصة بها و تزامن شكل الإضاءة بها مع البطاقة الرسومية وبقية المنتجات الداعمة لمنظومة RGB Fusion.

تجربتنا للبطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الاختبار وكيف سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدى استهلاك الطاقة الخاص بها. البطاقة قادمة من أجل دقة العرض 1080p بشكل كبير و ربما يمكنك أن تستخدمها مع دقة العرض 2K مع خفض بعض الإعدادت. ولكنها ستكون مناسبة بشكل ممتاز مع الدقة 1080p.

AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما اخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردد التشغيل الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكي تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الآن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @ 4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @ 3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : GEFORCE 382.05
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

درجات الحرارة للبطاقة

البطاقة فى الوضع المصنعى تعمل فى حالة الخمول بدرجة للحرارة 39 درجة مئوية، لا تهتم كثيرا بدرجة الحرارة فى حالة الخمول لأن مراوح البطاقة فى ذلك الوضع لا تعمل وتبقى ساكنة حتى درجة الحرارة 55 درجة مئوية و عندها تبدأ فى العمل تدريجياً لتقوم بتشتيت الحرارة والتى وصلت فى حالة الضغط والوصول الى التردد 2012 MHZ بشكل فعلى لتكون درجة الحرارة 64 درجة مئوية.

أما فى حالة كسر السرعة فقد فلم تعلوا درجة الحرارة فى حالة الضغط والوصول الى تردد التشغيل 1400 MHz بشكل فعلى للأنوية وتردد مكافئ للذواكر 10 Gbps، لتكون درجة الحرارة 65 درجة مئوية بزيادة طفيفة لا تُذكر عن الوضع المصنعى.

لاحظ هنا أن خاصية 0dB تعمل بحيث أن مراوح البطاقة لا تعمل الا بعد الوصول الى درجة الحرارة 55 درجة مئوية، لذلك نجد أن تبريد البطاقة ممتاز فى تشتيت الحرارة فى الوضع المصنعى أو فى حالة كسر السرعة.

استهلاك الطاقة

البطاقة تعتمد على منفذ 8-pin أخر لإمداد الطاقة لذلك فإن فى الوضع المصنعي فى حالة الخمول كان استهلاك الطاقة 7W. أما فى حالة الضغط فقد ارتفع الاستهلاك الى 150W فقط مع الوصول الى تردد التشغيل 2012 MHz بشكل فعلى لتردد الأنوية.

فى حالة كسر السرعة فلم يختلف استهلاك الطاقة فى حالة الخمول كثيراً، ولكنه ارتفع فى حالة الضغط الى 155W مع الوصول الى تردد التشغيل للأنوية 2151 MHz وتردد الذواكر المكافئ 10000 MHz. لذلك البطاقة ذات مستوى متميز فى كفاءة الاستهلاك للطاقة.

كسر السرعة للبطاقة

باستخدام برنامج القيادة AORUS Graphics Engine القادم مع البطاقة فقد أتاح الوضع المتقدم التحكم فى ترددات التشغيل للبطاقة. لقد قمنا بزيادة تردد التشغيل للأنوية بقدر 150 MHz عن الوضع المصنعى ووصل تردد التشغيل الفعلي للأنوية الى التردد 2151 MHz، وكذلك قمنا بزيادة تردد الذواكر الى تردد التشغيل 10 Gbps وقد كان الوضع مستقراً مع الألعاب وبرامج الضغط وقد كانت الزيادة أربعة إطارات فى معدل الإطارات مع دقة العرض 2K

نتائج اختبارات البطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3DMark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة AORUS GTX 1060 6G 9Gbps
مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

 

نقاط القوة

+ أداء متميز مع دقة العرض 1080p
+ منظومة الاضاءة RGB Fusion
+ مستوى جيد لدائرة تنظيم الطاقة وكسر السرعة
+ مستوى التبريد مناسب
+ البطاقة المناسبة للفئة المتوسطة الأن

نقاط الضعف

- عدم دعم تعدد ربط الكروت

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.0
التبريد
9.1
الخلاصة

لم يعد هناك الكثير من الاختيارات لجمهور اللاعبين فى الفئة المتوسطة الأن. ربما فى السابق فى بداية العام الحالى كانت هناك العديد من الخيارات للبطاقات الرسومية، ولكن الان قد تغير الوضع بشكل كبير. البطاقة GTX 1060 6G ربما عند الكثيرين لم تفقد بريقها فى الفئة المتوسطة، ولكن مع ظهور الجيل المحدث للمعسكر الأحمر فقد تغير الترتيب قليلاً. ليس بعد الان. الأن لم تعد تلك البطاقات المُحدثة فى المتناول، والأن قد حان وقت بطاقات المعسكر الأخضر أن تلمع من جديد فى الفئة المتوسطة. ولكن أيضاً ليس لوقت قريب فإن طوفان التعدين قد صاب الجميع وقد أدى فعل نقص بطاقات المعسكر الأحمر الى ردة فعل الاتجاه الى المعسكر الأخضر كبديل، وقد استغلت شركة NVIDIA ذلك الأمر لتقوم بتلميع بطاقاتها فى ذلك المجال لأنها الأفضل فى كفاءة استهلاك الطاقة. البطاقة قد قدمت دفعة جيدة فى الأداء بشكل عام و خيار مناسب للتحديث أو اقتناء بطاقة جديدة فى الفئة المتوسطة. إذا وجدت البطاقة أمامك فى الفئة السعرية أقل من 300$ الأن فضعها فى مصاف اختياراتك ولا تتردد كثيراً الأن وقم باستغلال الفرصة فى أقرب توقيت قبل أن يصل الى متجرك طوفان التعدين، إن لم يكن قد وصل اليك بالفعل.

9.1
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
50%
Devil
0%
  • وردة جامحة

    شكرا على المراجعة ممكن سبب وصول سعر rx 580 الى 699 و 499$ !!!!!!!!!!!!

    • Mostafa El-Marghany

      الأمر بسبب التعدين وقانون العرض والطلب.
      الطلب على البطاقات كبير جدا مما أدى الى نقص الكمية وغلاء الأسعار.
      لذلك الاختيارات محدودة الأن فى بطاقات الفئة المتوسطة.
      طوفان التعدين سوف يصيب بطاقات شركة NVIDIA قريبا ان لم يكن قد بدأ فى الحدوث فى الكثير من المتاجر.