الرئيسية » العاب » التاريخ العربي في عالم صناعة الألعاب

التاريخ العربي في عالم صناعة الألعاب

بواسطة مصطفى الفقي في 11 July,2017
featured image
العاب

تتعدد قصص الألعاب الإلكترونية بصورة كبيرة والفضل يرجع إلى الحبكة وخيال المؤلف وقدرته على ربط الأحداث في التاريخ الإنساني المليء بعدد من القصص حتى وان كانت تلك القصة من وحى خيال الكاتب فلابد بعدد من الأحداث التي تضفى طابع الواقعية على تلك الألعاب من خلال أحداثها حتى وان لم تحدث فعلا. فتاريخنا العربي ملئ بعدد من القصص التي يمكن تصويرها في عدد من الألعاب وهذا بالطبع ما اعتادت عليه عددا من الشركات الرائدة والمطورة للألعاب وفيما يلى سندلف إلى عدد من الألعاب الشهيرة التي تناولت احداث وقصص لها صلة بتاريخنا العربي حتى وان كانت تلك الأحداث التي تتضمنها اللعبة من وحى خيال المؤلف.

Assassin’s Creed

كان لابد من ذكر تلك اللعبة في بداية حديثنا نظرا لما حققته من نجاح عند أطلاقها عام 2007 حيث تدور أحداث القصة باختصار عن جماعة تدعى الحشاشين وهى اصل كلمة Assassin في اللغة العربية أما ترجمة الكلمة فهي مغتالين حيث تهدف تلك الجماعة إلى استئصال قوى الشر المسيطرة على الناس لما يمتلكونه من نفوذ من مال وسلطة وتدعى تلك الجماعة باسم Templars أو فرسان المعبد  كلا الفريقين يسعون إلى إفشاء السلام لكن كلان نظرا لفلسفته باستخدام تفاحة عدن Apple of Eden من هيكل سليمان.

بطل القصة هو   Altaïr Ibn-La’Ahad ونطقها بالعربية الطاير ابن لا أحد من أصول عربية عاش في فترة الحملة الصليبية حيث تضمنت القصة عددا من أسماء الشخصيات المشهورة في تلك الفتر مثل صلاح الدين و  ريتشارد قلب الأسد إلى جانب ذكر عدد من الإمكان العربية التي دارت أحداث القصة ومغامرات بطلنا مثل دمشق وعكا والقدس إلى جانب قلعة في مدينة مصياف السورية وهو المكان الرئيسي لتلك الجماعة لم يتحدث البطل باللغة العربية بصورة دائمة لكن في نهاية القصة تحدث قائلا شعار جماعة الحشاشين وهو ” لا شيء واقع مطلق بل كل ممكن  ” بعد اكتشاف خيانة معلمه لعقيدتهم المعروف باسم ” المعلم ” داخل اللعبة لكن اسمه الحقيقة هو رشيد الدين سنان.

Uncharted 3: Drake’s Deception

الجزء الثالث من لعبة Uncharted الشهيرة والحصرية لمنصة الألعاب PlayStation من شركة Sony المطورة من قبل شركة Naughty Dogs والتي تدور أحداثها حول بطل القصة Nathan Drake ومعلمة Victor Sullivan في البحث عن أطلنطس الصحراء أو المدينة المفقودة Ubar المتواجدة في صحراء الربع الخالي من الجزيرة العربية.

تدور أحداث اللعبة بنية بطل القصة Nathan Drake البحث واكتشاف المدينة المفقودة Ubar والتي تعرف أيضا في تاريخنا العربي والتي ذكرت في القرءان الكريم باسم إرَم ذات العماد  Iram of the Pillars باتباع خط سير John Dee المكلف من الملكة إليزابيث الأولى للبحث عن تلك المدينة المفقودة Ubar التي ذكرها توماس إدوارد لورنس الضابط الإنجليزي الذى اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية عام 1916 ضد الدولة العثمانية. حيث كانت المكتبة المتواجدة في احد الأحصان بدولة سوريا احد الطرق لاكتشاف موقع المدينة المفقودة.

 Battlefield 1

اللعبة الحربية المضلة من قبل عدد كبير من اللعبين على كلا المنصات والتي تدور أحداثها في خضم الحرب العالمية الأولى حيث كان للعرب أحداثهم الخاصة في تلك الحرب. تعود جذور تلك اللعبة أو بالأخص جزءا منها إلى تاريخنا العربي حيث يظهر دور الضابط الإنجليزي توماس إدوارد لورنس الذى اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية عام 1916 ضد الدولة العثمانية حيث تقع أحداث قصتنا المعنونه داخل اللعبة باسم Nothing is Written في ربيع عام 1918 حيث تكون بطلة القصة زارا غفران وجماعتها من المتمردين على الدولة العثمانية بالتعاون مع الضابط الإنجليزي توماس إدوارد لورنس لمحاربة استعمار الدولة العثمانية على منطقة شبة الجزيرة العربية عبر إيقاف القطار المدمر التي أنتجته الدولة العثمانية لمحاربة أعدائها.

Assassin’s Creed : Origins

احدث أجزاء سلسة لعبة Assassin’s Creed والمنتظرة حيث تدور أحداثها بالكامل في مصر القديمة وبالتحديد في عصر البطالمة بطل القصة الجديدة شخصية تحمل المسمى Bayek وهى الشخصية الرئيسية  ليس هناك الكثير من المعلومات عن اللعبة حتى الأن من حيث الأحداث والشخصيات التي سنراها لكن المعروف عنها حتى الأن أن جزء كبير جداً من أحداث القصة سيكون بمصر إن لم يكن كله و كما تقول Ubisoft  كما يقول العنوان هذه اللعبة ليست فقط حول العودة للماضي، و لكن حول بداية عشيرة الـ Assassins كلها أي أن الحملة الصليبية على حد تصريح الشركة المطورة ليس البداية لتلك الشريعة.

العاب خيالية دارت أحداثها في عدد من الدول العربية

هناك أيضا عددا من الألعاب التي تدور عدد من أحداثها في عددا من المناطقة العربية فلعبة Call of Duty II والتي تدور أحداثها في أيام الحرب العالمية في مدينة العالمين المصلية إلى جانب أن هذا الجزء ضم عددا من المدن العربية مثل ليبيا وتونس، أما الجزء الرابع باسم Call of Duty Modern Warfare الذى دارت جزء من قصته الخيالية في احد المناطق العربية في شبة الجزيرة العربية إلى جانب Black Ops III الذى دار جزء من قصته في منطقة ميدان رمسيس الشهير بمصر.

دعونا لا ننسى لعبة Spec Ops The Line جديرا بالذكر أن تلك اللعبة منعت من دخول دولة الأمارات العربية نظرا لما تمثله من تصوير لدمار أمارة دبي…

هناك المزيد والمزيد من الألعاب التي لطالما ارتبطت أحداثها بعدد من الأماكن العربية لو عدد من أحداث التاريخ العربي لإضفاء نوعا من الحبكة على الطور القصصي لتلك الألعاب يمكنك تصفحها من خلال موقع G2A.com.. شاركونا في التعليقات عن الألعاب التي نالت أعجابكم وتضمنت أماكن  أو أحداث من وطننا العربي…

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
100%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Smile Every Moment

    كل الشخصيات التي يمجدونها هي من كانت سببا في خراب العرب والمسلمين

  • Quast

    وهل نسيتوا “علاء الدين” أيام “سيقاء”
    موقعنا نحن العرب بعيد قليل في هذا الصناعة
    لكن تريخنا وقصصنا موجوده وذات نجاح