الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة أداء التعريف الرسومى AMD Adrenalin Edition Driver مع بطاقات RX VEGA – RX 580

مراجعة أداء التعريف الرسومى AMD Adrenalin Edition Driver مع بطاقات RX VEGA – RX 580

التعريف الجذرى لعام 2018
بواسطة مصطفى المرغني في 12 December,2017
featured image
تقنية

تلك هى المرة الرابعة من أجل جمهور اللاعبين لمحاولات شركة AMD لتحقيق أداء وتجربة لعب أفضل على بطاقاتها الرسومية. أتحدث عن التعريف الرسومى Driver حلقة الوصل بين عتاد الهاردوير وبين برمجيات اللعبة. منذ عام 2014 قررت قسم البطاقات الرسومية أن تطلق في شهر ديسمبر التعريف Catalyst كتحديث جذري بين التعريفات المعتادة الشهرية وها نحن فى عام 2017 لنرى نهاية التعريف Radeon Relive Edition ونرحب بالتعريف الجديد AMD Radeon Software Adrenalin Edition Driverالتعريف الجذري الجديد للبطاقات الرسومية لبطاقات جمهور اللاعبين والمحترفين. ما الجديد؟ لنستكشف ذلك.

AMD Driver Adrenalin Edition

ما الجديد؟

ما الذى يريده المستخدم من البطاقة الرسومية الأن؟ أعتقد أن الفارق الأول هو الأداء مع التطبيقات المختلفة سواء كانت الألعاب أو برامج صانعي المحتوى. ولكن أيضاً الأن يجب أن يتوفر مع البطاقة الدعم البرمجي ومجموعة من الخصائص المساعدة التى تُحسن من التجربة الكلية للبطاقة التى يمتلكها.

AMD Driver Adrenalin Edition

كما نرى التعريف الجديد محمل بمجموعة محدثة وجديدة من الخصائص المساعدة، قد قمنا بشرحها بشكل موسع فى ذلك المقال التقني عن التعريف. الأن نرى الجزء الأخر من وجه الإستفادة. محور الأداء. كيف تم تطويع التعريف الرسومى لكى يحسن من استغلال العتاد الرسومى مع الألعاب لتحصل فى الأخير على أداء أفضل.

تجربة الأداء مع التعريف AMD Adrenalin Edition Driver

مازالت تجربتنا للبطاقات الرسومية تعتمد على أحد المنصات المناسبة لجمهور اللاعبين فى العام الحالى التى تعتمد على قمة الجيل السابع، المعالج i7 7700K مع لوحة الألعاب العملاقة AORUS Z270X Gaming 9 والذواكر G.Skill Trifent Z 16GB 3200 MHz كما نرى من جدول العتاد المستخدم:

المعالج: i7 7700K @ 4.5 GHz
الذواكر: G.Skill Trident Z 16GB 3200 MHz CL14
اللوحة الأم: AORUS Z270X Gaming 9
البطاقات الرسومية: AMD RX VEGA 64 – AMD RX VEGA 56 – MSI RX 580 Gaming X- ASUS STRIX RX 580
مُبرد المعالج: Noctua D15
قرص النظام: ADATA SX8000
قرص التخزين: WD 2.0 Blue
مزود الطاقة: Cooler Master Masterwat Maker 1200 MIJ
تعريف البطاقات الرسومية: Radeon 17.11.3 – Adrenalin 17.12.1

منهجية الإختبار المستخدمة كالتالي، تذكر أننا نريد معرفة فارق الأداء البحت بين التعريف الجديد والتعريف السابق له مباشرة Radeon 17.11.4:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 Pro X46 V1703.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم الإختبار فى وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: المعالج يعمل بالتردد التربوا المعزز MCE حيث جميع الأنوية تعمل بتردد التشغيل 4500 MHz فى جميع الأوقات.
  • تردد التشغيل للذواكر: التردد المستخدم هو المعتاد فى جميع تجاربنا للألعاب 3200MHz مع التوقيتات CL14.
  • تردد التشغيل للبطاقات: بطاقات الفيجا RX VEGA تعمل على وضع التشغيل المعزز Turbo من داخل وضعيات التشغيل الخاصة بالبطاقة أما البطاقة RX 580 فإنها تعمل بتردد التشغيل المصنعى لها فى وضع الألعاب Gaming Mode.
  • دقات العرض:  البطاقات المستخدمة تٌغطى الثلاثة فئات لدقة العرض الثلاثة الرئيسية الأن. فالبطاقة RX 580 سوف تخدم غرض تجربة معمارية Polaris المحدثة وأيضاً دقة العرض 1080p. أما البطاقة التالية RX VEGGA 56 فإنها سوف تكون من أجل دقة العرض 1440p أما البطاقة العليا RX VEGA 64 فإنها من أجل دقر العرض 2160p. لكن سوف تجد مع بطاقات RX VEGA تجربة الثلاثة مستويات لدقة العرض أيضاً.

النتيجة؟

بغض النظر عن الخصائص الجديدة مع البطاقة مثل AMD Link و التحسينات التى أتت على بقية المميزات الأخرى التى يقدمها التعريف فإنه من ناحية الأداء البحت فإنه يقدم فى بعض الحالات أداء أعلى بنسبة 10% وتتراوح فى المعتاد بنسبة 5% خاصة مع دقات العرض العليا وألعاب DX11 التى كانت موضع جدال فى أداء بطاقات RX VEGA وبطاقات شركة AMD بشكل عام بسبب عدم تطويع عتاد الهاردوير بشكل جيد مع برمجيات DX11 ولكن مع التعريف الجديد نرى دفعة جيدة مع تلك الألعاب.

AMD Driver Adrenalin Edition

للأسف لم يصل لمطورين الألعاب مكتبة البرمجيات DX12 كما يبدو لأسباب عديدة ربما تكون منطقية بالنسبة لهم ولكن النتيجة فى الواقع هو سيادة ألعاب DX11 لذلك هو الأمر الجيد أن نرى المزيد من التطويع لبطاقات المعسكر الأحمر للنسبة الكبيرة لتلك الألعاب. سوف نرى المزيد مع التعريفات المستقبلية ولكنها بداية جيدة من رأيي للعام المقبل فى محور الدعم البرمجي، نتمنى الأن أن نجد القفزة المناسبة فى محور الهاردوير للبطاقات الرسومية للمعسكر الأحمر ولا تترك كأس التميز للقلعة الخضراء لتمرح به كما تشاء.

ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%