الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هاتف Honor 10 .. هل هو P20 بسعر أرخص ؟!

مراجعة هاتف Honor 10 .. هل هو P20 بسعر أرخص ؟!

P20 بسعر أرخص ؟!
بواسطة مصطفى الطويل في 24 May,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Honor 10

الكاتب
24 May,2018
الشركة المصنعة

Honor

تاريخ الإصدار

May 2018

مساحة التخزين

128 جيجابايت

شريحة التحكم

Kirin 970

المعالج

Octa-core (4x2.4 GHz Cortex-A73 & 4x1.8 GHz Cortex-A53)

البطارية

3400 ميللى أمبير

الذاكرة العشوائية

4 أو 6 جيجابايت

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.1

الكاميرا

كاميرا ثنائية 16 + 24 ميجابكسل
كاميرا سيلفى بدقة 24 ميجابكسل

الشاشة

شاشة من نوع IPS بدقة FHD+ 2280*1080

الأوسمة

شركة Honor التابعة لهواوى هى واحدة من أفضل الشركات فى العالم التى تقدم هواتف فئة متوسطة وذلك لإهتمامها الكبير بالتصميم وبالأداء فى نفس الوقت والهاتف الذى سنراجعه اليوم ليس ببعيد عن تلك المنهجية فالهاتف يمتلك تصميم من أفضل التصاميم التى قد تحصل عليها فى أى هاتف ذكى … شركة Honor أبدعت فى تصميم هاتف Honor 10 خاصة فى الظهر الزجاجى الذى يمتلكه الهاتف فهى قامت بوضع 15 طبقة من الزجاج فوق بعض لتحصل فى النهاية على ذلك التغير فى اللون الذى تراه عندما ينعكس الضوء من على ظهر الهاتف.

Honor 10 (5)

من وجهة نظرى أعتقد أن هذا الهاتف سيكون له شأن كبير حيث أن هونر قامت بالتركيبة الصحيحة فى هذا الهاتف فهى قدمت هاتف نستطيع أن نعتبره ينتمى للفئة العليا وبسعر أرخص بكثير من ذلك الذى أصبحنا نراه فى كل هواتف الفئة العليا هذة الأيام فالهاتف يذكرنى كثيراً بما فعلته سامسونج فى هاتفها Galaxy A8 2018 والذى يعطى للمستهلكين خياراً جيداً فى حالة كنت تريد هاتف بمواصفات جيدة بدون دفع مبلغ باهظ كالذى يكلفه الهواتف الرائدة هذة الأيام.

شاشة و تصميم هاتف Honor 10

لجئت هونر فى هذا الهاتف إلى تصميم بسيط ورائع فى نفس الوقت فهى قامت بتزويد ظهر الهاتف بزجاج يتكون من 15 طبقة عاكسة للضوء لتعطى للهاتف شكل رائع عندما ينعكس الضوء من عليه خاصة فى اللون Phantom Green والذى يغير ألوانه بإختلاف درجة سقوط اللون عليه … وقد إستعارت هونر الكثير من هاتف P20 Pro عند تصميمها لهذا الهاتف فهو أيضاً يحتوى على قطع فى الشاشة (نوتش) والذى أصبحنا نراه فى العديد من الهواتف المطلقة حديثاً ولكنه فى نفس الوقت تستطيع أن تقوم بتعطيله من الإعدادات

Honor 10 (14)

الشئ الذى لم يعجبنى فى تصميم هذا الهاتف هو وجود حساس البصمة فى أمام الهاتف وهو مكان غير جيد نظراً لأنه يزيد من الحواف التى لا يريدها المستخدم وتجعل التصميم أسوأ .. فالهاتف يمتلك حواف رفيعة جداً من جميع الجهات ماعدا الحافة الموجودة بالأسفل لتتسع لوضع حساس البصمة والذى هو بالمناسبة سريع جداً .. كما أنك ستتمكن من إستخدامه للتحرك بداخل الهاتف وحينها ستستطيع الإستغناء تماماً عن الأزرار الموجودة داخل النظام (On Screen Buttons) كما أنك إذا لم يعجبك مكان حساس البصمة يمكنك الإستغناء عنه لصالح فتح الهاتف بإستخدام ميزة التعرف على الوجه والتى عندما قمنا بتجربتها وجدناها سريعة جداً ولا يستغرق سوى عدة ثوانى كما أنه يستطيع التعرف على وجهك من عدة زوايا مختلفة.

هاتف Honor 10 يحتوى على منفذ للسماعات 3.5 مم وسماعة مكبرة وحيدة وللأسف لم تلحق الشركة سماعات مع هذا الهاتف كما أن السماعة المكبرة من السهل أن يتم حجبها.

أزرار التحكم فى الصوت وزر الطاقة موجودين جميعهم على الجهة اليمنى من الهاتف فى مكان جيد وسهل الوصول إليه كما أن الإطار بأكمله مصنوع من المعدن ليعطى إحساس بالفخامة وأن الهاتف مصنوع من مواد جيدة.

Honor 10 (19)

من الخلف يمتلك الهاتف واحدة من أفضل التصميمات فالخلف مصنوع بالكامل من الزجاج الذى يعكس الضوء بشكل جميل كما أن الكاميرا المزدوجة بالخلف تمتلك بروز طفيف عن جسم الهاتف مما قد يسبب لك مشكلة إذا كنت من هواة إستعمال الهاتف وهو موضوع على سطح مستوى ولكن هذا الأمر يمكنك معالجته عن طريق الجراب الذى تجده مرفقاً مع الهاتف كما أن الهاتف يحتوى بالخلف على إنحناءة خفيفة تجعل الهاتف يجلس فى يدك بكل سهولة ويعطى إحساس رائع بالراحة عند إستخدامك له.


Honor 10 Camera (18)

شاشة الهاتف تأتى بدقة HD+ من نوع IPS وهى كما ذكرنا من قبل تحتوى على نوتش فى الشاشة ولكن لحسن الحظ يمكنك أن تقوم بإلغاء تفعيله إذا لم تكن من محبيه شخصياً إعتدت على رؤية انلوتش ولم يعد يمثل لى أى مشاكل فى الإستخدام.

Honor 10 Display (8)

الشاشة نفسها جيدة والألوان التىى تعرضها مشبعة بشكل جيد كما أن حدة الإضاءة خاصتها مرتفعة ولن تواجه أى مشاكل فى إستخدامها حتى فى ضوء الشمس المباشر.

أداء هاتف Honor 10

على الورق يأتى الهاتف بإمكانيات رائعة فهو يحتوى على 4 جيجابيات من الرام مع أفضل معالج أنتجته شركة هواوى حتى الآن وهو Kirin 970 والذى تستطيع أن تجده فى أفضل هواتف الشركة مثل P20 Pro .. أما فى الإستخدام الفعلى فالهاتف لن يواجه أى مشكلة فى جميع التطبيقات التى ستقوم بإستخدامها ولن تواجه اى مشاكل أيضاً فى الألعاب الثقيلة والتى يقوم بتشغيلها بعدد إطارات جيد وكذلك فى التطبيقات المتعددة بفضل المساحة الكبيرة من الذاكرة العشوائية التى يمتلكها الهاتف.

بإختصار لن تواجه أى مشاكل فى أداء هذا الهاتف فى جميع سيناريوهات الإستخدام بفضل العتاد الداخلى الجيد الذى وضعته هونر فى هذا الهاتف كما أن مساحة التخزين الداخلية جيدة فى الهاتف فهو يتوفر بنسختين من مساحات التخزين وهى 64/128 جيجابايت ولكن للأسف لن تستطيع تزويد مساحة الهاتف عن طريق بطاقة ذاكرة خارجية Micro SD.

 

كاميرا هاتف Honor 10

نأتى الآن للنقطة المهمة وهى أداء الكاميرا فى هذا الهاتف .. الهاتف يأتى مزود بكاميرا ثنائية الأولى بدقة 16 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/1.8 و الثانية بدقة 24 ميجابكسل وهى أحادية اللون وتساعد على إعطاء صور ذات دقة أفضل وتفاصيل أكثر كما أن الكاميرا تحتوى على عدة مزايا مهمة مثل دعم البورتريه فى الكاميرا الأمامية والخلفية كما أن الكاميرا تدعم أيضاً التقريب البصرى حتى 2x بدون فقدان أى تفاصيل.

 

إستخدام معالج Kirin 970 الذى يدعم الذكاء الإصطناعى فى هذا الهاتف جعل الهاتف ينتج صور أفضل فهذة الكاميرا تستطيع أن تنتج صور أفضل عن طريق معالجة الصور بالذكاء الإصطناعى لتعطى صور ذات ألوان أفضل والتعرف على الأشياء التى تظهر فى الكاميرا كان يتم بسرعة كبيرة جداً لتقوم الكاميرا بتشبيع الألوان بشكل أفضل.

فى الإضاءة الجيدة كان الهاتف يعطى صور ممتازة فكانت الألوان مشبعة بشكل جيد خصوصاً مع إستخدام وضع الذكاء الإصطناعى كما أن دقة ووضح الصور كانت ممتازة مع إستخدام الكاميراتين الموجودتين بالهاتف.

وضع البورتريه أيضاً كان ممتاز فى عزل الخلفية والتفريق بين الأشياء الموجودة فى الأمام والخلف وكانت دائماً تعمل بشكل جيد حتى فى ظروف الإضاءة المنخفضة

فى الإضاءة المنخفضة ستعطيك الكاميرا أداء متوسط ولكن الصور فى تلك الظروف تفتقر إلى الدقة والوضوح الذى تستطيع أن تراه فى الإضاءة الجيدة ولكن بالنسبة إلى سعر الهاتف أعتقد أنه أعطى أداء ممتاز فى تلك الظروف

الكاميرا السيلفى أيضاً أعطت أداء ممتاز ولكن هناك مشكلة فى طريقة معالجة الصور حيث أنها تقوم بتنعيم البشرة أكثر من اللازم وتفتقر للحدة والوضح اللازمين ولكن تلك المشكلة كانت موجودة أيضاً فى هاتف P20 Pro عندما قمت بتجربته.

أداء البطارية

الهاتف جاء ببطارية بحجم 3400 ميللى أمبير وهي على الورق مساحة بطارية جيدة ولكن عند الإستخدام ستحصل على يوم كامل من الإستخدام من المتوسط إلى الثقيل ولن تحصل على شئ أبعد من ذلك كما أن من أفضل الأشياء التى جائت مرفقة مع هذا الهاتف هو الشاحن والذى يشحن الهاتف بشكل سريع جداً فستستطيع الوصول من 0 بالمائة إلى شحن الهاتف بالكامل خلال مدة أقل من ساعتين وذلك بفضل Super Charger والذى يأتى بسرعة 5 أمبير.

الهاتف يحتوى أيضاً على عدة إختيارات لحفظ الطاقة والتى شاهدناها فى عدة هواتف أخرى من شركة هواوى منها إستخدام Adaptive Resolution فيقوم الهاتف بالتنقل بين دقتى FHD+ و HD+ على حسب الإستخدام ليقوم بحفظ البطارية كما أن هناك وضعين آخرين لحفظ الطاقة إذا كنت تفضل الإبقاء على دقة الشاشة ثابتة منها وضع يجعل الهاتف يقوم بالأعمال الرئيسية فقط و يحول الشاشة إلى اللونين الأبيض والأسود لتستطيع أن تحصل على مدة إستخدام من الهاتف تصل إلى يوم كامل من خلال مستوى شحن 10% فقط.

Honor 10 Battery Saving Modes

واجهة التشغيل وإستخدام هاتف Honor 10

هاتف Honor 10 يأتى بنظام أندرويد أوريو 8.1 و بواجهة تشغيل EMUI 8.1 الأحدث من الشركة والواجهة هى كما أعتدنا رؤيتها فى معظم هواتف الشركة السابقة .. الشاشة الرئيسية تأتى بشكل مشابه لما هو موجود فى iOS فالتطبيقات كلها تكون موجودة بشكل إفتراضى على الشاشة الرئيسية ولكنك ستتمكن من تفعيل خيار يتيح لك أن تضع درج للتطبيقات – App Drawer – و تتمكن بعدها من وضع تطبيقاتك المفضلة فقط على الشاشة الرئيسية .

 

شخصياً أفضل الطريقة الثانية لتعطى تنظيم أفضل وصراحةً فالوضع تحسن بشكل كبير مع واجهة EMUI فهى فى البداية لمتكن تتيح هذا الخيار وشخصياً كنت ألجاً إلى تطبيقات الطرف الثالث لكى أستطيع أن أحصل على درج التطبيقات فمن الجيد أن هواوى قامت بتعديل تلك الجزئية وأتمنى أن تقوم الشركة بتعديل الواجهة أكثر وأكثر حتى نحصل على واجهة أكثر بساطة من تلك الموجودة الآن.

نقاط القوة

+ تصميم ممتاز خاصة فى الظهر اللامع
+ السعر جيد بالنسبة لما يقدمه الهاتف
+ مواصفات وعتاد داخلى ممتازة

نقاط الضعف

- لا يوجد منفذ توسعة Micro SD
- لا يوجد سماعة ملحقة مع الهاتف
- الهاتف غير مقاوم للمياه

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
7.0
التصميم
9.0
الخلاصة

إذا كنت تبحث عن هاتف يوفر لك تجربة الهواتف الرائدة بدون أن تقوم بدفع السعر كاملاً فهذا الهاتف سيعطيك ذلك فهو يأتى بسعر 400 يورو فقط .. على الرغم من أن الهاتف لا يوفر لك كاميرا خارقة ولكنها وبالنظر إلى السعر الذى يأتى به هذا الهاتف فهى كاميرا ممتازة خاصة مع وضعيات الذكاء الإصطناعى .. أداء الهاتف سيوفر لك تجربة مشابهة لما تحصل عليه من الهواتف الرائدة وذلك لأن الهاتف موجود به أفضل عتاد يمكنك أن تحصل عليه حتى بالمقارنة مع هواتف الفئة العليا .. الشئ الذى كان ينقص هذا الهاتف هو مقاومته للمياة خصوصاً مع توفر تلك الخاصية مع هاتف Samsung A8 2018 والذى سيكون خيار بديل لك إذا كنت تفضل أن تقم بشراء هاتف من سامسونج.

8.2
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */