الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة Honor 8X بعد إستخدام مطول | أفضل تصميم بأفضل سعر

مراجعة Honor 8X بعد إستخدام مطول | أفضل تصميم بأفضل سعر

بواسطة محمد يحيى في 5 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Honor 8X

الكاتب
5 November,2018
الشركة المصنعة

Honor

الأبعاد والوزن

الأبعاد: 160.4 x 76.6 x 7.8 مم
الوزن: 175 جرام

مساحة التخزين

128 جيجابايت

المعالج

Kirin 710

البطارية

3750 mAh

الذاكرة العشوائية

4 جيجابايت

نظام التشغيل

Android 8.1/ EMUI 8.2

الكاميرا

كاميرا خلفية مزدوجة الأولى بدقة 20 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.8. الثانية بدقة 2 ميجابيكسل
تصوير الفيديو حتي 1080p @60FPS
كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.0.

الشاشة

6.5 بوصة من نوع IPS LCD بدقة 2340×1080 بيكسل.
أبعاد 19.5:9
نسبة الشاشة إلى سطح الهاتف 91%

الأوسمة
الجوائزSilver Award

تستمر هونر في إثبات مكانتها في هواتف الفئة المتوسطة يوماً بعد يوم بعد طرح Honor Play و Honor 10 الذي لمعا باسم الشركة في تلك الفئة ، قررت هونر أن تزيد من تواجدها مع طرحها لهاتفها الجديد Honor 8X والذي يعد أحد أفضل الخيارات في فئته السعرية. الانطباع الأول للهاتف كان مبشراً خاصة بهذا التصميم الرائع والظهر الزجاجي وهو ما لامسناه أيضاً في تجربتنا للهاتف, لذا وبدون مقدمات طويلة هيا بنا نخبركم عن تجربتنا لهاتف هونر الجديد.

الشاشة والتصميم

Honor 8X

تقدم لنا هونر في هاتفها الجديد Honor 8X تصميم رائع يخطف الأنظار وكأنك تحمل هاتف من الفئة العليا, ظهر الهاتف الزجاجي اللامع يعطي أناقة خاصة مع اللونين الأزرق والأحمر بالإضافة إلى المتانة العالية حيث يتكون من 15 طبقة من الزجاج و 2.5D, ومع هذا التصميم لظهر الهاتف احاطت هونر الهاتف بإطار معدني من الألومنيوم. في أعلى يسار ظهر الهاتف نجد الكاميرا الخلفية المزدوجة والتي تعتبر بارزة قليلاً عن جسم الهاتف مع استمرار تواجد مستشعر بصمة الإصبع في مكانه الاعتيادي بمنتصف ظهر الهاتف.

وبالنظر إلى شاشة الهاتف فهونر اعتمدت على التصميم الشائع للهواتف في 2018 باعتمادها على نوتش أعلى الشاشة وحواف صغيرة من الجانبين ولكن على عكس المنتشر بين هواتف هذا التصميم, قررت هونر أن تضيف لمستها بتصغير الحافة السفلية للشاشة أو “دقن الهاتف” وهو شيء غير متواجد في هواتف تلك الفئة السعرية وفي كثير من هواتف الفئة العليا, ويرجع هذا التحسين في التصميم إلى نقل هونر IC المسؤول عن تشغيل الشاشة من مكانه أسفل الشاشة إلى ظهر الهاتف وذلك الذى مكن الشاشة أن تحتل نسبة 91% كنسبة شاشة إلى جسم الهاتف.

شاشة Honor 8X تأتي بحجم 6.5 بوصة من نوع IPS بدقة 2340×1080 بيكسل. الشاشة تأتي بالأبعاد الجديدة 19.5:9 ولكن كثافة البيكسل ليست بالعالية, فقط 396 بيكسل في البوصة. نسبة الشاشة لسطح الهاتف تعتبر كبيرة حيث تصل إلى 91% وهي نسبة مرتفعة خاصة وإذا علمت أن الهواتف التي تأتي بشاشة كاملة تصل نسبتها إلى 93.5%. الشاشة تقدم درجة سطوع جيدة وبها نمط الألوان الزاهية بالإضافة إلى كونها أول شاشة معتمدة ضد الأشعة الناتجة من اللون الأزرق باعتماد TUV.

بصورة عامة الهاتف يعطي تصميم رائع وأنيق لا منافس له في فئته السعرية, الشاشة تعتبر كبيرة نوعاً ما ولن يكون من السهل استخدام الهاتف بيد واحدة نظراً لأن الهاتف تصميمه طويل ومساحة الشاشة كبيرة. النوتش ليس بالكبير ويمكن تقبله أثناء استخدام الهاتف ولكن على كل حال إذا لم تكن تفضله فيمكنك التخلي عنه من خلال تحويل المساحة المحيطة به إلى اللون الأسود من إعدادات الهاتف.

الأداء والمواصفات

زودت هونر هاتفها الجديد Honor 8X بمعالج Kirin 710 المخصص لهواتف الفئة المتوسطة والذي شاهدناه في هاتف هواوي Nova 3i ليكون أول مرة نراه في هاتف لهونر. المعالج يعمل بثمان أنوية من نوع Cortex-A73 وهو ما يوفره معالج Kirin 970 المتواجد في هواتف مثل P20 Pro ولكن الاختلاف الجوهري بينهم هو المعالج الرسومي والذي يختلف كلياً عن ذلك المتوافر في Kirin 970. فمعالج Kirin 710 ذو دقة تصنيع 12 نانو متر مدعوم بالمعالج الرسومي Mali-G51 MP4 والذي لا يعتبر الأفضل في تلك الفئة السعرية.

الهاتف متوافر بعدة إصدارات ولكن الإصدار المتوافر معنا هو إصدار ذو 4 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية وهو الإصدار الأكثر انتشاراً خاصة في الدول العربية. الذاكرة العشوائية للهاتف جيدة ولكن المميز حقاً هو مساحة التخزين الداخلية للهاتف والتي تعتبر أيضاً من نقاط تفوق الهاتف في فئته السعرية ، فحجم 128 جيجابايت نادراً ما نشاهده في تلك الفئة السعرية ومع كل هذه المساحة الكبيرة قررت هونر أن تتيح للمستخدمين القدرة على استخدام بطاقات التخزين الخارجية حتي 400 جيجابايت من نوع microSD.

بصورة عامة أداء الهاتف سلس ومريح في الاستخدام اليومي, لن تعاني من أي توقف للهاتف عن العمل حتي في حالة تعدد المهام ولكن فيما يخص الألعاب والتطبيقات التي تعتمد على المعالج الرسومي فأدائه ليس الأفضل في فئته السعرية, الأداء ليس بالسيء فيما يخص الألعاب فلن تجد أي عقبة في تشغيل أي لعبة مهما كانت ولكنك لن تحصل على أفضل تجربة بهذا السعر. فبرغم دعم الهاتف لتقنية GPU Turbo والتي تحسن أداء الهاتف أثناء تشغيل الألعاب إلا أن هذه النقطة تستمر كنقطة ضعف للهاتف.

هاتف Honor 8X يعمل بإصدار أندرويد Oreo 8.1 مع واجهة EMUI 8.2. الواجهة سلسة وسريعة في الاستخدام وتطبيقات جوجل الافتراضية أو تلك التي توفرها هونر لا تؤثر بصورة سلبية نظراً لأن مساحة التخزين الداخلية للهاتف كبيرة بما يكفي. الهاتف يدعم مساعد جوجل الشخصي Google Assistant والذي يمكن الوصول له من خلال الضغط والسحب لأعلي لزر Home. هونر قررت أيضاً أن توفر زر تنقل داخل النظام بديلاً لشريط التنقل التقليدي ولكنه مختلف عما وفرته جوجل في Android Pie أو هواوي في EMUI 9.0.

الكاميرا

Honor 8X

وفرت هونر في Honor 8X كاميرا خلفية مزدوجة بتصميم عادي وبارز قليلاً عن الهاتف. الكاميرا الأول والأساسية تأتي بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 قادرة على تصوير الفيديو حتي دقة 1080 بيكسل بعدد 60 إطار في الثانية (لا يوجد دعم لدقة 4K) وبدون مثبت بصري.

صور الكاميرا في الإضاءة العادية جيدة حيث لن تفوتك أي تفاصيل ولن تعاني من أي ضوضاء ملحوظة ولكن الألوان قد تبدو في بعض الأحوال مشبعة بصورة مبالغ فيها ولكنك لن تلاحظ أي تأثير على جودة الصور الملتقطة إلا إذا قمت بتقريبها. وكعادة هونر في كاميرا هواتفها السابقة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتوفير دعمه بداخل كاميرا الهاتف قررت الاعتماد عليه وتوفيره هنا أيضاً في Honor 8X. للأسف في هذا الهاتف التجربة ليست كباقي الهواتف حيث عند التقاط الصور مع تشغيل نمط AI يقتصر الأمر على زيادة تشبع الألوان والذي قد يقود في بعض الأوقات إلى صورة تبدو كارتونية أو ألوان مشبعة بشكل زائد عن اللزوم.

الصور على اليمين في الوضع العادي وعلى اليسار بعد تشغيل خاصية AI

أما بخصوص الصورة الملتقطة بإضاءة منخفضة فالهاتف يعاني بصورة كبيرة إذا لم تعتمد على النمط الليلي Night Mode. فبدون هذا النمط ستعاني من ضوضاء ملحوظة وأماكن مظللة في الصور التي تلتقطها والذي سيزداد سوءاً مع فقدان الكاميرا لمثبت بصري. لذا فى حالة أنك قررت التقاط صور أثناء الليل قم بتشغيل نمط Night Mode وإحتفظ بوضعية الهاتف بعد التقاط الصورة لمدة بين 4 إلى 20 ثانية لتحصل على افضل صورة ممكنة وبتفاصيل واضحة.

الصور على اليمين في الوضع العادي والصور على اليسار بعد تشغيل Night Mode

الكاميرا الخلفية الثانية تأتي بدقة 2 ميجابيكسل موجهة بصورة كاملة للعزل, أداء الكاميرا الثانية في العزل جيد بصورة عامة ولكن دقته ليست بالمثالية حيث قد تخطأ في بعض الأحيان ولكن أخطائها ليست بالكارثية.

الكاميرا الأمامية للهاتف ستكون بدقة 16 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/2.0, الكاميرا الأمامية لا نجد فيها أي تميز او أداء جيد بصورة عامة فمع إختفاء ضوء الشمس تبدأ مشاكلها في الظهور بوجود بعض الضوضاء وعدم تشبع الألوان بصورة كافية.

في المجمل كاميرا Honor 8x جيدة للاستخدام اليومي ولكنها ليست الأفضل في فئتها السعرية وكان من الممكن أن تحسنها هونر حتى وإن رفعت سعر الهاتف بصورة بسيطة.

البطارية

مع الشاشة الكبيرة كان من الضروري أن توفر هونر بطارية قوية لتفادي موت الهاتف المفاجئ في وسط اليوم. بطارية الهاتف تأتي بسعة 3750 ميللي أمبير بسعة ليسة بالبعيدة عن سعة بطاريات هواتف الفئة العليا كما أنها توفر أداء جيد مع الاستخدام العادي لتكفي لأكثر من يوم واليوم ونصف ولكن التجربة قد لا تدوم هذا الطول إذا كنت من محبي التصوير أو اللعب المتتابع. وللأسف ومع الاقتراب عن الاستغناء عنه إلى أن Honor 8X سيأتي به, بالتأكيد أتحدث عن مخرج الشاحن microUSB والذي يصبح يوم بعد يوم جزء من الماضي.

هونر اضطرت أيضاً للاستغناء عن دعم الهاتف تقنية الشحن السريع وهو ما سيجعل عملية شحن الهاتف طويلة نوعاً ما ولكنه أمر طبيعي في هذه الفئة السعرية.

السعر

يتوفر Honor 8X الجديد بسعر تنافسي للغاية بسعر 999 ريال سعودي, 999 درهم إمراتي و 4888 جنية مصري. ويتوافر الهاتف بثلاثة ألوان هم الأزرق والأحمر والأسود.

نقاط القوة

تصميم رائع
بطارية كبيرة
مساحة تخزينية كبيرة
سعر منافس

نقاط الضعف

منفذ شاحن microUSB
لا يدعم الشحن السريع
الكاميرا كان من الممكن أن تكون أفضل من ذلك

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
7.5
الملحقات
7.0
التصميم
9.0
الخلاصة

بصورة عامة إذا كنت تبحث عن هاتف بتصميم متميز وجودة تصنيع جيدة, شاشة كبيرة, قادر على القيام بالمهام اليومية بسلاسة مع بطارية كبيرة فهاتف Honor 8X هو أفضل خيار يقدم لك تلك التجربة بسعر 4888 جنية مصري / 999 ريال سعودي / 999 درهم إمراتي. ولكن إذا كنت بتحث عن كاميرا متميزة أو هاتف للألعاب فهذا الهاتف ليس الأفضل.

8.1
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */