الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus X6 .. سعر مُنخفض .. ومُواصفات جيدة

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus X6 .. سعر مُنخفض .. ومُواصفات جيدة

تطوير كبير فى التصميم
بواسطة مصطفى يسري في 11 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Nokia 6.1 Plus (X6)

الكاتب
11 November,2018
الشركة المصنعة

HMD Global

تاريخ الإصدار

أغسطس - 2018

الأبعاد والوزن

147.2 * 71 * 8 مم

وصف سريع

هاتف Nokia 6.1 Plus (X6)، هاتف من الفئة الاقتصادية بمواصفات قياسية، حيث يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت في بعض النُسخ، وكاميرتين خلفيتين إحداهما بدقة 16 ميجابايت، وأُخرى أمامية بدقة 8 ميجابايت.

مساحة التخزين

64 جيجابايت

شريحة التحكم

Qualcomm SDM636 Snapdragon 636

المعالج

Octa-core 1.8 GHz Kryo 260

البطارية

بطارية ليثيوم - آيون - 3060 ميللي أمبير

الذاكرة العشوائية

4/6 جيجابايت

نظام التشغيل

Android 8.1 Oreo يُحدث إلى Android 9.0 Pie

الكاميرا

كاميرا خلفية مُزدوجة 16 + 5 ميجا بكسل
كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل

الشاشة

شاشة IPS LCD بقياس 5.8 بوصة وبدقة 1080 * 2280 بكسل

الأوسمة
الجوائزGolden Award

مُنذ عودتها إلى سوق الهواتف الذكية بعد غياب سنوات، تُركِّز شركة نُوكيا المملوكة لشركة HDM في الوقت الحالي على الهواتف من الفئات الاقتصادية والفئة المُتوسطة لتُرضي جمهورها من أكثر الفئات من حيث النسبة مُقارنةً بالفئة العُليا. وعلى إثر ذلك التركيز، قدمت لنا الشركة أحد أفضل الهواتف في الفئة الاقتصادية إن لم يكن أفضلها وهو هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) .

كُلما انخفض سعر الهاتف كُلما قلّت جودته وأصبحت مُواصفاته أقل، وهو أمر مُعتاد، إلا أن ما رأيناه من نوكيا مع هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) من الفئة الاقتصادية يُخالف هذا كثيراً. حتى أني أكتب هذه المُراجعة بمُناسبة حصول هاتف من الفئة الاقتصادية بسعر يقل عن 300 دولار على الإصدار الأخير من نظام أندرويد المعروف باسم Android 9.0 Pie والذي لم يصل بعد إلى الكثير من الهواتف الأُخرى التي في الفئة المُتوسطة حالياً أو تلك التي اشتراها المُستخدمون كهواتف من الفئة العُليا سابقاً.

دعونا نتعرف من خلال الأسطُر التالية على ما قدمته لنا نوكيا في فئة الهواتف الاقتصادية، وذلك من خلال مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) .

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus X6 من الفئة الاقتصادية – التصميم والشاشة

عندما تقوم بإمساك هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) لأول مرة بين يديك، تشعر كما لو كُنت تُمسك بأحد الهواتف من الفئة العُليا، وذلك لأنه مصنوع بالكامل من الألومنيوم والزجاج، وهو ما لا نراه بشكلٍ كبير في الهواتف من الفئة الاقتصادية على عكس هواتف Moto G6 على سبيل المِثال، وذلك ليُعطيك ملمساً ناعماً، بجودة وحماية عالية، لتُحافظ بهذه الطريقة شركة HMD على سُمعة نوكيا طويلة الأمد في صُنع الهواتف القوية والصلبة التي تتحمل الصدمات والعوامل الخارجية بشكلٍ عام كما رأينا في هواتف أوائل القرن الواحد والعشرين من نوكيا وقتما كانت شركة مُنفصلة قبل اختفائها عن الأسواق.

يأتي الهاتف بشاشة بقياس 5.8 بوصة مع Notch مُتوسطة الحجم في الأعلى، وذلك بنسبة شاشة إلى جسم تُساوي تقريباً 81.5 بالمائة وهي نسبة مُرتفعة تدل على كِبر حجم الشاشة مُقارنة بحجم الهاتف ككل، أي أن الشركة المُصنعة قد استغلت المساحات بأفضل ما يُمكن تقريباً بالنسبة لهاتف يقل سعره عن 300 دولار، ولكن هذا من الاستغلال كان من ناحية الحواف الجانبية فقط، حيث يعيبه ضخامة الحواف العُليا والسُفلى ليبدو كما لو كان هاتف مضى عليه أربعة أو خمسة أعوامٍ حتى أن الحافة السُفلى تحتوي على شعار نوكيا وحوله مساحة فارغة.

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) من الفئة الاقتصادية - التصميم والشاشة

أما نوع الشاشة فهوIPS LCD ، وهي بدقة 1080 X 2280 بكثافة 432 PPI، وهي كثافة مُرتفعة أيضاً. وقد تم حماية شاشة الهاتف بطبقة من زجاج Corning Gorilla من الجيل الثالث، وبرغم استخدام الجيل السادس في بعض هواتف الفئة العُليا حالياً مثل Galaxy Note 9 من Samsung، إلا أن وجود زُجاج Corning بشكلٍ عام في هذه الفئة يُعد نُقطة قوة كونه لم يكُن مُستخدماً حتى وقتٍ قريب سوى في هواتف الفئة العُليا.

أزرار الهاتف موضوعة في الجانب الأيمن منه، مع صُنعها أيضاً من المعدن بدلاً من البلاستيك المُستخدم في الكثير من الهواتف والذي يُؤدي إلى تلف هذه الأزرار بمُعدل مُرتفع. لتُعطيك كُل ضغطة شعوراً كما لو كُنت تضغط على زر معدني تسمع صوته. وذلك في الوقت الذي استغنت فيه الشركة كمثيلاتها من مُصنعي هواتف الفئة العُليا عن الأزرار الرئيسية مثل Home و Menu واستبدالهم بالأزرار الداخلية في الشاشة.

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) من الفئة الاقتصادية - التصميم والشاشة

لِحُسن الحظ لم تستغني شركة نوكيا عن منفذ السماعات 3.5 مم في الهاتف الجديد، وبذلك لا يُجبر المُستخدمين على استخدام السماعات اللاسلكية باهظة الثمن لمُجرد اتباع خُطى شركة آبل الأمريكية.

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) من الفئة الاقتصادية - التصميم والشاشة

أما في الجانب الأيسر، فستجد منفذاً لبطاقة SIM أو SD، وفي أسفل الهاتف، ستجد منفذاً آخر هو منفذ USB-C للشحن، والذي سنتحدث عنه بتفاصيل أكثر في الفقرة الخاصة بالبطارية والشحن.

يحتوي الهاتف على كاميرا في الخلف بتصميم عمودي في أعلى مُنتصف الشاشة، وأسفل الكاميرا تجد ماسح البصمة، وهو مكان جيد وسهل الوصول بالنسبة للمُستخدمين. ونحن نرى هذا التصميم في الكثير من هواتف Huawei و Xiaomi وغيرهم.

وزن الهاتف خفيف نسبياً وهو نُقطة جيدة، حيث يزن 151 جرام، إلا أن ما يعيبه من ناحية التصميم هو بروز الكاميرا قليلاً مما يعني عدم استقراره عند وضعه على الأرفف.

مواصفات هاتف Nokia 6.1 Plus

إذا ما قرأت مواصفات هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) قبل أربع أو خمسة اعوام ستظنه هاتفاً من الفئة العُليا، قد نقول إن هذه المُواصفات أصبحت الحد الأدنى حالياً، إلا أنها لا تزال نادرة الوجود في الهواتف من الفئة الاقتصادية.

دعمّت نوكيا هاتفها بشريحة Qualcomm Snapdragon 636 المصنوعة بدقة 14 نانومتر. وهي الجيل الأعلى من الموجودة في الهاتف المُنافس Moto G6 الذي يحتوي على شريحة Snapdragon 450.

طالع أيضاًأيهما الأفضل Nokia 6.1 أم Moto G6 Plus ؟ | مقارنة بين الهاتفين

مُعالج شريحة Snapdragon 636 يحتوي على ثمانية انوية بسرعة 1.8 جيجا هرتز، ومعالج رسومي Adreno 509. كما يأتي الهاتف بنُسختين من حيث الذاكرة العشوائية، إحداهما بسعة 4 جيجابايت مع ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت، وهو رقم صغير مُقارنةً بعام 2018 من حيث الذاكرة الداخلية، أما النُسخة الثانية فهي بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت أيضاً بالنسبة للنُسخ الأُخرى. إلا أن كلاهما يستطيع استقبال ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 400 جيجابايت باستخدام المنفذ الخاص بالخط الثاني.

وِفقاً ل HDM ومُقارنةً بهاتف Nokia 6 من العام الماضي، فقد ارتفع الأداء في الجهاز الجديد بنسبة 60 بالمائة. كما قد وفرت الشركة الهاتف بنظام Android 8.1 Oreo، مع قابلية التحديث إلى النظام الأخير Android 9.0 Pie والذي أصبح مُتوفِّراً بالفعل لمُلاك الهاتف الحاليين.

ووِفقاً للاختبارات وتقييم الاداء، فقد حصل على تقييم 1951 عند وضعه تحت اختبار Basemark OS II 2.0، وتقييم 14903 عند وضعه تحت اختبار Basemark X.

أما بالنسبة للاتصال، فإن الهاتف يدعم الإصدار الأخير من تقنية الاتصال اللاسلكي قصير المدى (Bluetooth 5  ) والذي يحتوي على العديد من المُميزات التي رأيناها في هواتف الفئة العُليا من الشركات الأُخرى مثل مدى التوصيل البعيد وإمكانية توصيل سماعتين في وقتٍ واحد بشكلٍ مُنفصل.

كاميرا هاتف Nokia 6.1 Plus (X6)

يحتوي هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) على كاميرا خلفية مُزدوجة، إحدى الكاميرتين بدقة 16 ميجابايت وبفتحة عدسة f/2.0 ومُستشعر PDAF والأُخرى بدقة 5 ميجابايت وبفتحة عدسة f/2.4 وهو تقدم كبير في الكاميرا عن إصدار العام الماضي، وبرغم انخفاض سعر الهاتف، إلا أن الكاميرا به جيدة إلى حدٍ ما على عكس ما نجده في هواتف الفئة الاقتصادية الأُخرى.

مراجعة هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) من الفئة الاقتصادية - التصميم والشاشة

اقرأ أيضاًمراجعة هاتف NOKIA 6.1 هل يستحق الشراء؟

يستخدم الهاتف بالطبع نظام Android الأصلي بدون واجهة خاصة، وهو ما يجعل من تطبيق الكاميرا التطبيق الرسمي لنظام أندرويد دون أية إضافات، إلا أنه يحتوي في المُقابل على العديد من الخواص المُميزة، على أن ما يعيبه هو مساحة الجزء الأسود منه في الشاشة حيث أن خلفية الأزرار الموجودة في تطبيق الكاميرا الرسمي لنظام أندرويد 8.1 أوريو سوداء وليست شفافة كما نراها في الهواتف التي تستخدم واجهات أندرويد خاصة بها مثل Huawei و Samsung وغيرها، وهو ما يُعطي انطباعاً بإمساك هاتف مر عليه أكثر من عام بالرغم من ان استخدامه للنسخة الرسمية لنظام أندرويد يُعد نُقطة إيجابية في الهاتف.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0، وهي تأخذ لقطات جيدة بشكلٍ كبير مع وجود خيار Beauty لتحسين الصور. إلا أنه بجانب هذه المُميزات، فإن تركيز الكاميرا الخاصة بالهاتف ثابت، مما يعني أنه لن يكون بذلك القدر من الجودة عند التقاط صور لأشياء ليست لها أوجه كالأطعمة والأماكن، بالإضافة إلى عدم قُدرتك على التحكم فيه.

يُوجد لدى الكاميرا الامامية في الهاتف عِدة أنماط للتصوير، أولهم هو النمط الاعتيادي، وثانيهم هو نمط bokeh والذي يُمكنك من أخذ لقطات سيلفي عالية الجودة. والنمط الثاني هو Dual-Sight mode والذي عُرِف سابقاً باسم bothie، وهو يسمح لك بأخذ الصور واللقطات ومقاطع الفيديو بالكاميرا الأمامية والخلفية في آنٍ واحد.

أما بالنسبة للتصوير في الإضاءة المُنخفضة، فلم يختلف هاتف Nokia 6.1 Plus (X6) عن مُنافسيه من الفئة الاقتصادية في تلك النُقطة، فهو ليس أفضل الخيارات لمُحبي التصوير الليلي.

بطارية هاتف Nokia 6.1 Plus X6

يحتوي الهاتف على بطارية بسعة 3060 ميللي أمبير، وهي بطارية داخلية تدوم ليومٍ كامل من الاستخدام. كما أنه يدعم الجيل الثالث من خاصية الشحن السريع Quick Charge 3.0 بواسطة منفذ USB-C الموجود في أسفل الهاتف، وهي مُواصفات جيدة أيضاً بالنسبة لهاتف من الفئة الاقتصادية.

يسمح لك الشحن السريع في هاتف Nokia 6.1 Plus X6 بالوصول إلى نسبة مائة بالمائة من سعة البطارية خلال ثمانين دقيقة.

سعر هاتف Nokia 6.1 Plus X6

يتوفر هاتف Nokia 6.1 Plus X6 بسعر 250 يورو وما يُعادله في بقية دول العالم، ويُمكن شرائه من المتاجر الإلكترونية والمحلية، مع إمكانية التحديث مُباشرةً إلى الإصدار Android 9.0 Pie فور الحصول عليه.

هاتف Nokia 6.1 Plus X6 هو هاتف من الفئة الاقتصادية بمُميزات تُقارب هواتف الفئات المُتوسطة حالياً وتُوازي مُواصفات هواتف الفئات العُليا مُنذ عامين تقريباً. يُعد الهاتف خياراً جيداً لمن يُريدون الحصول على أداء جيد وكاميرا جيدة – بإستثناء الإضاءة المُنخفضة -، وذلك بسعر جيد.

نقاط القوة

+ استخدام نظام تشغيل Android One ساهم فى سلاسة الهاتف بشكل كبير
+ تصميم مُحسن ومطور عن النسخة السابقة
+ مواصفات داخلية جيدة
+ سعر مناسب

نقاط الضعف

- مساحة حساس البصمة صغيرة بعض الشيء
- أداء الكاميرا ليس الأفضل فى الإضاءة الليلية

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.0
التصميم
9.0
الخلاصة

كطائر العنقاء الذى بعثت فيه الحياة من جديد تعود نوكيا مرة أخرى إلى الواجهة وتنفض عنها رماد الماضى وخطوة بخطوة تعود مجدداً إلى الساحة بتقديمها لهواتف ذات أسعار ومواصفات منافسة, التطوير لهذه السنة كان بتطوير نوكيا لسلسلة 6.1 بإختيار تصميم جديد أكثر عصرية ليناسب الشباب .. مع الإحتفاظ بالعناصر التي ميزت الجيل الأول من الهاتف فى النسخة السابقة.

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: