صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 30

الموضوع: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ťắќľắḿḿ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,486
    الدولة: Libya
    معدل تقييم المستوى
    116

    Thumbs up ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    بسم الله الرحمن الرحيم





    ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    كثر النقاش في الفترة الأخيرة عن خاصية الفيزكس و ما هي أهميتها و على أي كروت تعمل و ما هي الألعاب التي تدعمها و هل هي هاردوير أم سوفت وير و العديد من مثل هذه الأسئلة.
    الأمر الذي دفعني للقيام بكتابة هذا الموضوع لتوضيح بعض النقاط و استميح القراء عذراً في
    كوني توسعت في شرح الموضوع بطريقة علمية منهجية جافة بعض الشئ و لكن طبيعة الموضوع تستوجب ذلك على بركة الله نبداء:

    NVIDIA PhysX هو مصطلح تجاري يستخدم من قبل شركة انفيديا للإشارة إلى قابلية عائلة المعالجات الرسومية Geforce
    للقيام بعملية تسريع الحسابات الفيزيائية على المستوي العتادي و يقابله على المستوى البرمجي المحرك الفيزيائي NVIDIA PHYSX ENGINE .


    نبذة تاريخية:

    -تم تصميم هذا المحرك الفيزيائي من قبل شركة سويسرية تدعى NovodeX AG و كان يسمي في ذلك الوقت
    NovodeX physics simulation engine
    -قامت شركة Ageia الأمريكية المتخصصة في صناعة وحدات المعالجة الفيزيائية physics processing unit بشراء المحرك الفيزيائي NovodeX physics simulation engine سنة 2004 و قامت بتسميته بال PhysX
    -في العام 2008 قامت شركة انفيديا بشراء شركة Ageia و بذلك ألت أليها ملكية تقنية PhysX و قامت بتمكين التسريع العتادي لهذا المحرك في عائلة معالجتها geforce و مع مرور الوقت سحبت دعمها للمعالجات المخصصه للفيزيائية physics processing unit


    نظرة عامة على المحركات الفيزيائية physics simulation engine:

    المحرك الفيزيائي هو برنامج كمبيوتر يقوم بعملية محاكاة تقريبية للأنظمة الفيزيائية الواقعية مثل
    - حركة الأجسام الصلبة rigid body dynamics
    - حركة الأجسام اللينة soft body dynamics
    - حركة الموائع fluid dynamics
    - التصادم collision
    عملية المحاكة هذه تستخدم عادتاً في الألعاب و رسومات الكمبيوتر و التصميم و المحاكاة و تضفي واقعية كبيرة على المشاهد بحيث أنها تجعل الأجسام في المشهد تتحرك بشكل واقعي حسب نوع مادتها و وزنها و الجاذبية الأرضية و الرياح و خلافة من المؤثرات الفيزيائية التي تتواجد في الواقع
    الفيديو التالي يوضح مثال لمحاكاة واقعية لمجموعة من الانظمة الفيزيائية






    أنواع المحركات الفيزيائية
    هناك نوعين رئيسيين من المحركات الفيزيائية:
    1- المحركات الفيزيائية في الزمن الحقيقي real-time physics engine
    و هذه عادتا تستخدم في الألعاب و هي تستعمل نوعية بسيطة من الحسابات لتقليل الوقت اللازم لمعالجتها و العمل في الزمن الحقيقي حيث ان الدقة ليست مهمة إلى حد كبير في الألعاب
    و من أمثلة هذه المحركات:
    Digital Molecular Matter , Havok , PhysX , Vortex , AGX Multiphysics , D-Cubed

    المقاطع التالية توضح امثلة للمحركين
    PhysX و Havok


    2- المحركات الفيزيائية عالية الدقة High-precision physics engines
    وهذه تستخدم لأغراض البحث العلمي و التنبؤ بالطقس و خلافة و هي تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر قوية جداً و تقوم بحساب الفيزيائية بدرجة عالية جداً من الدقة بحيث ان نتائج المحاكاة تكون اقرب إلى الواقعية و من أمثلة هذه المحركات:
    VisSim Working Model

    هناك ثلاث نقاط مهمة فيما سبق ذكره
    1- PhysX اسم تجاري و ليس مصطلح علمي
    2-المعالجات الداعمة لهذه الخاصية هي Geforce gtx 8xxx و فيما يلي جدول يوضح قوة معالجات انفيديا الرسومية من ناحية الفيزكس


    3 5 8800 Ultra
    3 4 8800 GTX
    2 4 8800 GTS
    2 4 8800 GTS 512
    2 4 8800 GT
    2 4 8800 GS
    1 3 8600 GTS
    1 3 8600 GT

    4 4 9800 GX2**
    3 5 9800 GTX+
    3 5 9800 GTX
    2 4 9800 GT
    2 4 9600 GT
    1 3 9600 GSO 512
    1 3 9600 GSO
    1 3 9500 GT

    5 5 GTX 295**
    5 5 GTX 285
    4 5 GTX 280
    4 5 GTX 275
    3 5 GTX 260
    3 4 GTS 250
    1 4 GT 240
    1 3 GT 220

    5 5 GTX 480
    5 5 GTX 470
    5 5 GTX 465
    4 5 GTX 460
    3 5 GTS 450
    3 4 GT 440
    2 4 GT 430
    1 3 GT 420*

    5 5 GTX 590**
    5 5 GTX 580
    5 5 GTX 570
    5 5 GTX 560 Ti
    4 5 GTX 550 Ti
    3 5 GTX 545*
    2 4 GTX 530*
    1 3 GTX 520

    5 5 GTX 690**
    5 5 GTX 680
    5 5 GTX 670
    5 5 GTX 660 Ti
    5 5 GTX 660
    4 5 GTX 650
    3 5 GT 640
    2 4 GT 630

    3-هذه الخاصية تحتاج إلى دعم عتادي و برامجي
    الدعم العتادي يتم عن طريق بطاقات انفيديا الرسوميه التي تحتوي على معالجات الكودا
    الدعم البرمجي ينقسم إلى مستويين :
    المستوى الأول هو المحرك الفيزيائي NVIDIA PhysX SDK:
    وهو محرك فيزيائي متعدد الخطوط في الزمن الحقيقي يعمل كبرنامج خدمي وسيط middleware اي انه يوفر الخدمات لمطوري الألعاب و برامج التصميم و المحاكاة دون المرور على نظام التشغيل
    يحاكي هذا المحرك الفيزيائي مجموعة من الأنظمة الفيزيائية مثل
    حركة الأجسام الصلبة ,حركة الأجسام للينه ,حركة الموائع ,حركة الشخصيات , حركة المركبات و حركة الثياب من تمزق و انضغاط و ما إلى ذلك

    المستوى الثاني هو البرامج التي تدعم هذا المحرك PhysX SDK based software
    و تنقسم إلى العاب و برامج تصميم و محاكاة

    الألعاب على سبيل الحصر و ليس المثال حسب موقع انفيديا و بتاريخ كتابة الموضوع :
    2 Days to Vegas ,Adrenalin 2: Rush Hour ,PCAge of Empires III ,
    Age of Empires III: The WarChiefs , Alpha Prime , Auto Assault
    Backbreaker , B.A.S.E. Jumping , Bet on Soldier: Blackout Saigon
    Bet on Soldier: Blood of Sahara , Bet on Soldier: Blood Sport
    Captain Blood , Cellfactor: Combat Training , Cellfactor: Revolution
    City of Villains , Crazy Machines II , Cryostasis , Desert Diner
    Dragonshard , Dusk 12 , Empire Above All , Empire Earth III
    Entropia Universe , Fallen Earth , Fury , Gears Of War
    Gluk'Oza: Action , GooBall , Gothic 3 , Gunship Apocalypse , Heavy Rain
    Hero's Jorney , Hour of Victory , Hunt, The
    Huxley , Infernal
    Inhabited island: Prisoner of Power , Joint Task Force ,
    Kuma\WAR , Magic ball 3 , Mass Effect ,
    Medal of Honor: Airborne , Metro 2033
    Mobile Suit Gundam: Crossfire , Monster Madness: Battle for Suburbia
    Monster Truck Maniax , Myst Online: URU Live ,Open Fire , Paragraph 78
    Pirates of the Burning Sea , PT Boats: Knights of the Sea , Rail Simulator
    Red Steel ,Rise Of Nations: Rise Of Legends , Roboblitz , Sacred 2
    Sherlock Holmes: The Awakened , Showdown: Scorpion , Silverfall
    Sovereign Symphony , Sonic and the Secret Rings ,
    Speedball 2 Entertainment , Stalin Subway, The,
    Stoked Rider: Alaska Alien , Switchball , Tension
    Tom Clancy's Ghost Recon Advanced Warfighter
    Tom Clancy's Ghost Recon Advanced Warfighter 2
    Tom Clancy's Rainbow Six Vegas
    Tom Clancy's Splinter Cell: Double Agent (multiplayer)
    Tortuga: Two Treasures , Two Worlds , Ultra Tubes
    Unreal Tournament 3 , Warfare , Warmonger: Operation Downtown Destruction
    W.E.L.L. Online , Winterheart's Guild
    اما برامج التصميم و المحاكاة الداعمة لهذا المحرك فهذه عينة منها على سبيل المثال لا الحصر :
    مزايا نظام انفيديا الفيزيائي
    1-دعم عتادي كبير من شركة انفيديا لمطوري الألعاب و البرامج
    2-التوافق الكبير مع معالجات انفيديا الرسومية مما يعطيه سرعة ممتازة على هذه المعالجات بالمقارنة مع وحدات المعالجة المركزية
    3-يقوم بمحاكاة اغلب التأثيرات الفيزيائية اللازمة لإعطاء الألعاب واقعية و إبهار بصري.

    عيوب هذا النظام
    1-انخفاض أداء النظام بشكل مريع عند تشغيله على وحدات المعالجة المركزية حتى لو كانت احدث المعالجات و ذات ستة أو ثمانية انويه و هذا الأمر يبدو غريباً بعض الشئ و بعض المتخصصين في هذا المجال قالوا ان هذا أمر مقصود من شركة انفيديا حيث تبين ان المحرك الفيزيائي عند تشغيله على معالجات إنتل يقوم باستخدام مجموعة تعليمات x87 لإجراء حسابات النقطة العائمة و هذا أمر غريب جداَ لأنه ابتداء من معالجات بنتيوم 3 اطلقت إنتل مجموعة تعليمات SSE إلى ان وصلت إلى SSE3 في معالجات إنتل الحديثة فلماذا لا تستخدم انفيديا هذه الاطقم الحديثة؟
    الأمر الأخر ان انفيديا تقوم باستخدام خط واحد من خطوط المعالجات المركزية عند تشغيل معالجها الفيزيائي و المعروف انه متعدد الخطوط و كما نعرف فاغلب الألعاب بالكاد تستخدم نواتين من انويه المعالج و تبقى الانوية الأخرى بدون عمل ماذا لو نم تشغيل معالج انفيديا الفيزيائي بكامل طاقته على هذه الانوية؟

    2-عدم عمل هذا المعالج الا على كروت الشاشة الخاصة بانفيديا بشكل حصري و منع اي جهاز يحتوي على كرت شاشة غير انفيديا من تشغيل الفيزكس و هذا ابتداء من تعريف انفيديا الاصدار 186

    3-كون محرك انفيديا محرك فزيائي في الزمن الحقيقي فهذا اثر على دقة حساباته في المحاكاة التي تتطلب دقة فوق العادة و خاصة الأبحاث العلمية.

    الشئ المريح في الامر انه توجد محركات فيزيائية على نفس مستوي محرك انفيديا او ربما افضل منه و تم استخدامها في العديد من الالعاب الموجودة في الاسواق الان مثال ذلك المحرك الالماني Havok حيث تم استخدامة في ما يقرب من 500 لعبة موجهة لكافة المنصات من كمبيوتر و اكس بوكس و بليستاشن حتى الان و من اشهر هذة الالعاب الموجهة للكمبيوتر الشخصي

    Battlefield 3
    Resident Evil: Operation Raccoon City
    BioShock 2
    Medal of Honor: Warfighter
    Call of Duty: Black Ops II

    في النهاية أتمنى ان ينال هذا الجهد المتواضع رضاكم و أمال منكم تصويبي ان أخطأت و إثراء الموضوع بردودكم القيمة


    مسك الختام الصلاة على خير الأنام
    سيدنا محمد صلى الله علية و سلم

    المراجع:
    Upgrading and Repairing PCs 17th Edition
    www.nvidia.com
    www.overclock.net
    physxinfo.com
    en.wikipedia.org
    www.anandtech.com
    www.pcper.com
    www.tomshardware.com
    semiaccurate.com
    thothardware.com
    التعديل الأخير تم بواسطة Ťắќľắḿḿ ; 12-04-2013 الساعة 02:08

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية ايمن الطيب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    1,166
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    الله ينور عليك

  3. #3
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    949
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    الف الف شكر اخي على التوضيح وعلى هذه المعلومات المفيدة ولكن هل يوجد لشركة ati ما يقابل هذه الخاصية ؟؟

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية ASSASINO
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    2,355
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    146

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    شكراً اخى طارق على هذا الشرح المميز منك
    تقييمك محفوظ
    قليل التواجد بالمنتدى حتى 25 / 1 / 2014

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    جزاك الله خيرا انا شرحت واوضحت وافضت موضوع يستحق التثبيت

  6. #6
    عضو ذهبي الصورة الرمزية MrTom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2,902
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    177

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    شكرا حبيبنا طارق على الموضوع و أنت و الله مبدع و تم التقيم :D
    [CENTER]
    [/CENTER]

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية shery5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    1,865
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    شكرا على الموضوع و الشرح المميز و تقيمك محفوظ

    انت نسيت لعبة Sniper Ghost Warrior 2 :D:D

  8. #8
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المشاركات
    6,488
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    131

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    كرتي eVGA 285 GTX SC تقييمه 5/5 & 5/5 :D بطلت من فكرة الترقية أخي طارق ههههههههه

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية Nadjib-G
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    457
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    بارك الله فيك أخ طارق
    استفدت كثيرا من الموضوع
    [LEFT][B][COLOR=#0000ff]CPU: I7 2700K OC 4.5GHZ[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]Motherboard:[/COLOR] [COLOR=#0000ff]AsRock Fatal1ty P 67 Performance[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]video card: MSI GTX 660 Ti OC[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]RAM: Corsair Vengeance 2x4GB DDR3 1600Mhz CL 8[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]HDD: Seagate 500 GB Maxtor 7200RPM 64MB Sata II[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]Cooling: Cooler Master Hyper 212 Plus[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]PSU: Corsair CX 500W[/COLOR][/B]
    [B][COLOR=#0000ff]Case: CoolerMaster HAF 912 Advanced[/COLOR][/B]
    [/LEFT]

  10. #10
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ťắќľắḿḿ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,486
    الدولة: Libya
    معدل تقييم المستوى
    116

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة neztiti مشاهدة المشاركة
    الف الف شكر اخي على التوضيح وعلى هذه المعلومات المفيدة ولكن هل يوجد لشركة ati ما يقابل هذه الخاصية ؟؟
    شكراً لمرورك اخي
    بالنسبة ل amd هي تستفيد من المحركات الفيزيائية الاخرى مثل هاوك و هو في نفس قوة محرك انفيديا للفيزكس

  11. #11
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ťắќľắḿḿ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,486
    الدولة: Libya
    معدل تقييم المستوى
    116

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة UNREAL مشاهدة المشاركة
    كرتي eVGA 285 GTX SC تقييمه 5/5 & 5/5 :D بطلت من فكرة الترقية أخي طارق ههههههههه
    و الله هذا الكرت كان عندي بنسخة جيجيا بايت و هو كرت ممتاز و ندمت لاني بعته بس مشكلته دايركت اكس 11 لا يدعمها
    المهم هذا التقييم ليس تقييم عام لاداء الكروت بل موجه لاداء الفيزكس منفرده و مع الاداء الكلي للكرت
    شكراً على المرور اخي

  12. #12
    بانتظار تفعيل البريد الإلكتروني
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    1,242
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    gts 450
    5 على 3
    طيب حلو جدا
    مش هغيره

  13. #13
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    949
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة taklamm مشاهدة المشاركة
    شكراً لمرورك اخي
    بالنسبة ل amd هي تستفيد من المحركات الفيزيائية الاخرى مثل هاوك و هو في نفس قوة محرك انفيديا للفيزكس
    تشكر حبيبي على الرد والتوضيح

  14. #14
    عضو محترف الصورة الرمزية unexpected
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    19,562
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    229

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    بارك الله فيك اخي طارق موضوع رائع وتم التقيم
    عموما لمن يريد ان يرى موضوع اخر عن الفيزكس ممكن يراجع موضوع حبيبنا احمد ايضا
    https://www.arabhardware.net/forum/s...d.php?t=244395
    CPU: I7 4770K
    Motherboard: ASUS Z87-DELUXE
    video card: Gigabyte GTX 780 OC
    RAM: G.Skill 2x4GB DDR3
    Samsung 840 Pro Series 2.5'' 128GB SSD SATA III
    Cooling: Noctua NH-D14
    PSU: Seasonic X-Series 850W
    unexpected out


  15. #15
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ťắќľắḿḿ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,486
    الدولة: Libya
    معدل تقييم المستوى
    116

    رد: ماذا تعرف عن NVIDIA PhysX

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unexpected مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي طارق موضوع رائع وتم التقيم
    عموما لمن يريد ان يرى موضوع اخر عن الفيزكس ممكن يراجع موضوع حبيبنا احمد ايضا
    https://www.arabhardware.net/forum/s...d.php?t=244395
    شكراً جزيلاً اخي حنا و ان استفدت كثيراً من موضوع الاخ احمد سابق الذكر و حبيت ان اتطرق الى الموضوع من زاوية اخرى

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •