سلسلة دروس CCNA للمبتدئين


صفحة 1 من 10 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 140
  1. #1
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0

    Talking سلسلة دروس CCNA للمبتدئين


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله عليه وآلــه وصحبه أفضل صلاة وأتم ســلام ..

    أمــا بعــد ...

    فهذه سلسلة من الدروس في شبكات ( CISCO ) وتتعلق هذه الدروس بالأساس لفهم هذه الشبكات وطريقة اتصالها وعملها ...... الخ

    وبما أني قلت هي الأســاس فأنا أتحدث عن ( CCNA ) ..

    ولا يخفى على وعليكم أن شركة (CISCO ) لهـا فضل كبير من تواجدنا على الإنترنت !! كيف ؟


    شركة CISCO تمتلك 80 % من الموجهات (ROUTERS ) المشغلة للإنترنت وهي نسبة ليست بالهينة .. إذ بدونها ترتفع كلفة الإنترنت 80 % ويصبح سعرها أشبه بالخيال والتهور ..

    وشركة CISCO عبارة عن 30 شركة مدمجة مع بعضها البعض فلك أن تتصور القوة المضاعفة 30 مرة .. وخصوصا إذا علمت أن عملاق الشبكات السابق ( STRATA COM ) واحداً منهــا ..

    وشركة STRATA COM كانت المنافس الوحيد ل CISCO قبل اتحادهما .. وكانت هي الشركة المسيطرة على الـ ATM العالمي بنسبة كبيرة جداً .. (ATM) هو صراف البطاقة الموجود في كل زاوية في أي بلدة ...

    وأخيراً أقول المعروف لا يعرف .. فــ CISCO منذ فترة وهي تكرم كــأقوى شهــادة تقنية معلومــات
    ( IT ) في شهادتها ( CCIE )

    والمعروفة بالدكتوراه .. والحزام الأسود .. وغيرها من الألقاب ..


    الخطة في هذه الدورة التمهيدية لفهــم ( CISCO CCNA ) هي كالتالي : -


    1 – ملخص الدورة على حسب العناوين .

    2 – كل عنوان سيتم شرحه وتبسيطه ليسهل فهمه على القدر المستطاع ..

    3 – الأسئـلة تكون على الدرس المطروح ولن تقبل الأسئلة الخارجيــة ..

    4 – إذا رأى الغالب الأعم من الطلبة الاستمرار في شرح فقرة معينة لمدة أطول فطلبهم مقبول ..

    5 – ستكون هنـاك تمــارين و أسئلـة على الدروس ..

    6 - إضــافة الدروس ثلاثة أيام من الأسبوع :

    ( السبت – الثلاثـاء – الخميس )



    مقدمــة عـــامـــــة : -

    تشكل الإنترنت أعظم و أسرع تغيير اقتصادي في التـاريخ !! وهي إما عاجلاً أو آجــلاً ستكون المصدر الرئيسي لشؤوننا الحياتية على حسب رأي بعض الخبراء .. وسوف تغطي هــذه الدروس جل مــا ينطوي تحت مصطلح البنية التحتية للإنترنت وليس فقط CCNA ..

    إن البرامج التي نتعـامل معهــا مباشرة على واجهــة الكمبيوتر كالمتصفح وبرامج FTP والماسنجر yahoo messenger أو msn messenger أو غيرها إنمــا هي قمة الجبل الجليــدي وما يختفي تحته أعظم وأعقــد ..

    لن أكون مبالغاً إن قلت إن الإنترنت عــالم مدهش !!!

    إن تقنية الإنترنت لم يسمع بها أحــد قبل 10 إلى 12 سنة تقريباً لكنهـا اليوم تتحكم وبكل جدارة بمعظم معارفنا التراكميــة .. لابد أخي الطالب أنك سمعت مقارنات في الصحف والمجلات تتحدث عن الإنترنت : -

    الإنترنت هي السوق الأسرع نمواً في التـــــاريـخ !!

    الإنترنت هي التقنية الأســرع تطوراً على الإطــلاق !!

    الإنترنت هي طريق المعلومـات السـريع الذي سيقودنــا إلى المستقبـل !!

    وغيرهــا من العناوين العريضــة الأخرى .


    سأذكر لك أرقــام هي حقيقة لا خيــال : -

    1 – أرقـام حسابات الإنترنت تجاوزت النصف مليار تقريباً ممــا يضع مجتمع تعداده يعادل ضعف تعداد سكان الولايات المتحدة (فرقها الله ) ضمن نظام واحد .

    2 – أسمــاء مواقع الإنترنت في عـام 1998 م لم تتجاوز مليونين بينما في عــام 2001 م جـاوزت الـعشرة ملايين موقع ولك أن تتخيل كم بلغت الآن في عام 2004 م .

    3 – كلفت الإعلانات على الإنترنت الولايات المتحدة (فرقها الله ) في عام 1998 م بليون دولار ثم ارتفعت إلى 2.8 بليون في عــام 1999 م حتى وصلت إلى 22 بليون في هذا العــام .
    وهذا هو السبب الذي دفع المراقبين إلى التوقع أن إقتصاد الإنترنت سيتجاوز التريليون دولار مع مطلع العــام 2005 م .

    يعتقد معظم المحللون التقنيون أن هناك يومـاً سيأتي تتحول فيه كل التقنيات الإعلامية الواسعة الإنتشار ( الرادو – التلفزيون – الهـاتف ) إلى الإنترنت ..
    وأن هذا التحول سيجعل من الإنترنت الممر الوحيــد الذي تعبر منه كل الإتصالات ولكن الصراع القائم بين التقنيون يتركز حول :- التقنية التي ستحمل هذا الممر هل هي خطوط الهاتف ؟ أم هي أسلاك التلفزيون أو عبر الأقمــار الصناعيــة ؟

    إن إختلافهم هذا له اعتبار كبير لأن بناء البنية التحتية للإنترنت يعد بأرباح غير معقولة ..

    مشكلة عرض النطاق ( Bandwidth ) : -

    ما المقصود بعرض النطاق ؟ هو قياس لكمية البيانات التي يمكن نقلها عبر الوصلات .. لكي تتفهم المشكلة أخي العزيز انتبه لما يلي : -

    عرض النطاق محدود .. المشتركون الجدد يستهلكون منه .. والتطبيقات تأكل وتنحت منه .. هذا وعدد المشتركين يتزايد بشكل هائل ( أكثر من 1000 منزل يومياً في أمريكا فقط ) وبنفس سرعة التزايد في عدد المشتركين التزايد في أدوات البنية التحتية للإنترنت ( حتى أصبحت البنية التحتية للإنترنت متاهة من الوصلات والأسلاك الإتصالاتية والأجهزة الشبكية التي تؤدي مهمة الربط ) ..

    مما تطلب الأمر إمعــان النظر في عرض النطاق ( Bandwidth ) .. وهذا التزايد المذهل عانت منه الإنترنت كثيراً مما دفع المراقبين التقنيين للخشية من أن تتحول العملية كلها إلى توقف طاحن في النهــاية ..

    س / ما هو ملقم الإتصــال ؟

    يستخدم المتعاملون مع الإنترنت ملقماً للإتصال بالإنترنت ولكن قليلون جداً الذين يعرفون كيفية حدوث هذا الإتصال ..

    لا تستعجل المعرفة لأنها ستمر بك لاحقا إن شاء الله ..

    في الدرس القادم : -

    1 – الأدوات الخمس التي تشكل بمجموعها البنية التحتية للإنترنت ؟

    2 – ما هو موقع CISCO في عالم الكمبيوتر ؟ ومن الأبرز هي أم ويندوز ؟

    3 – هل تساءلت يوماً عن كيفية عمل الإنترنت الفعلي ؟ لابد أن معظمنا قد تسائل في موضع أو آخــر عما يحدث خلف الكواليس عندما يتصفح عبر الإنترنت , عندمـا يرسل رسالة بريدية , عندمــا يستقبل رسالة .... الخ

    كيف يمكن ربط أنواع الحواسيب المختلفة والمتباينة في شتى أرجاء العالم ومن هو المسئول عن الإنترنت ؟ وكيف يمكن لهذه الحواسيب أن تتخاطب مع بعضها البعض ؟؟ وكيف .... كيف ... كيفات كثيرة .. واستفهامات أكثر .

    نلقي عليها الضوء في درس يوم السبت إن شاء الله تعالى مستكملين المقدمـة .. وأرجوا ممن يصعب عليه أمـر أن لايستحي في السؤال .. لأن لا حيـاء في العـلم .. والهدف من هذه الدروس الفائدة وليس تعبئةالفراغـات الموجودة ..

    فلقد كنت أتمنى من أحدالـ 100 الذين اطلعوا على الموضوع أن يقول أين المقدمة فإنا جدد في هذا المجال .وأن يراسلني بمخططه للوصول إلى الهدف المنشود ... ونظرا لذلك فإني سأتفرغ للمقدمـة والحديث عنها
    لعدة دروس ثم نكمل ما توقفنا عنده إن شاء الله تعالى

    توقفنا أخي القـارئ الكريم عند الأدوات الخمس التي تشكل بمجموعها البنية

    التحتية للإنترنت وهي : -


    1 – الموجــه ( router ) ويسمى أيضاً المسيـر .

    وظيفته / توجيه البيانات بين الشبكات المحلية LAN وما كان للإنترنت أن تتحقق لولا الموجهات .. وهي تستخدم بروتوكول الإنترنت IP وعناوينها لمعرفة أفضل سبيل لتسيير البيانات عبر الشبكات .

    وهو على نوعين : -

    1 – جهــاز موجه (عتاد ) . وهو المعروف والأكثر إستخداماً .

    2 – برنامج توجيه ( برنامج ) . كما هو الحال في ويندوز 2000 فإنه مدعم به موجــه .


    2 – المحولات ( switch ) .

    وظيفته / نقل البيانات بين الشبكات وهي أسرع من المسيرات ( Routers ) لكنها لا تستخدم عناوين IP ولذلك ليس لديها القدرة على التوجيه أو التسيير .

    3 – جدار النار ( Fire wall ) .

    وظيفته / هو في الأســاس موجه ( router ) معد خصيصاً لفلترة الرزم البيانية لتأمين أمن البيانات في نطاق معين .

    وهو على نوعين : -

    1 – جهاز ( عتاد ) .. وهو الأقوى في الحماية للخصوصية ومضاعفة الحماية .

    2 – برنامج وهو أيضاً قوي لكن لا يصل لقوة العتاد لأن العتاد القوة فيه مضاعفة جهاز + برنامج كما هو الحال في CISCO PIX و جهاز CHECK POINT .. أما البرامج فهي كثيرة يعرفها الأغلب منكم مثل نورتن و مكافي وغيرها ..


    4 – ملقم الوصول ( ACCESS SERVER ) .

    وظيفته / جهــاز يجيب على إتصالات الهاتف من المستخدمين ويصلهم بالشبكة البينية .. وتستخدم في الغالب في شركات تزويد خدمات الإنترنت ISP لوصل المشتركين المنزليين والشركات الصغيرة بالإنترنت ..


    5 – المجمع المركزي ( HUB ) .

    وظيفته / هي أجهزة تقبل كابلات الكمبيوترات والملقم لإنشاء شبكة LAN محلية .. وهي الجزء الأساسي من الشبكة البينية .. والحق يقال إن المجمعات لها فضل كبير .. لذلك لو عدنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء وتذكرنا طرق شبك الشبكات .. هل تذكر معي تلك الطرق ؟

    فمثلاً : - ما الفرق بين الإعدادات الخطية ( BUS ) و الإعدادات الحلقية ( RING ) وبين الإعدادات النجمية ( STAR ) ؟

    هذا لابد أنك عرفته في MCSE لكن أعيده للتنبيه . كانت الشبكات في الماضي تعاني معاناة كبيرة إن كانت موصولة بالـ ( BUS ) أو بــ( RING ) لمــاذا !!


    في شبكات BUS تكثر حالات التصادم للبيانات .. فعندما يحاول جهازين البدء بعملية الإتصال او الإرسال للبيانات في نفس الوقت يحدث التصادم وعندها لن يتمكن أي حاسوب من فهم أي شيء نتيجة للتصادم .. ولحل هذه المشكلة صممت بطاقات الشبكة وفق خوارزميات خاصة لتخفيف حدة التشويش الناتجة عن التصادم وفق قواعد معينة تتجنب حدوث التصادم ويدعى هذا التصميم الشائع جداً بــ ( CSMA/CD ( تحسس الحامل وتعددية الولوج وكشف التصادم ...


    وهذا الحل ليس كافياً !! إذ هو مناسب في الشبكات الصغيرة أما كلما كبرت الشبكة واتسعت زاد الضغط إذ الطريقة كما يلي : - إذا أرادت البطاقة إرسال بيانات تنصت أولاً إلى الكابل هل هو مشغول أم لا ثم ترسل البيانات إذا كان غير مشغول .. فلو صادف أن أنصتت بطاقتين في نفس الوقت - وهذا يحدث كلما اتسعت الشبكة – فسيحدث تصادم ثم تتوقف البطاقتين فترة عشوائية من الزمن ثم تحاول الإرسال مرة أخرى .. ومع ازدياد الشبكة واتساعها يزداد الزحام مما يخفض من سرعة نقل البيانات إن لم يعطلها نهائياً ...


    أما في الشبكات الموصولة باستخدام ( RING ) فالتصادم معدوم لكن تكمن المشكلة في أنه عند تعطل جهاز واحد عن العمل تتعطل الشبكة بكاملها .. فهي صعبة الصيانة ومكلفة جداً ..


    أما التشبيك بواسطة ( STAR ) فصمم للتخلص من الزحام للبيانات فهو يعمل بشكل مشابه للشبكة الخطية (BUS ) باستثناء وحيد وهو عدم حدوث التصادم نتيجة للعتاد الذكي ( HUB ) الذي يقوم بعزل مقاطع الشبكة عن بعضها البعض لهذا لن تحصل حالات تصادم وسيتم تمرير البيانات فعلياً من خلال مفتاح التحويل لذلك فكل حاسب يرى فقط الإشارات الخاصة به ..

    وهذا الحل يعتبر مكلفاً لكن يريحك من عناء مشاكل الشبكة ويعطي نتائج ممتازة ..


    * من الأبرز سيسكو أم ويندوز *

    كلنا يعلم أن مايكروسوفت ويندوز هم نظام التشغيل الأبرز في عالم الكمبيوتر .. لكن النظام الثاني هو IOS الخاص بسيسكو لكل عتادها التشبيكي .. فهو يحتل المركز الثاني وبفارق كبير عن أي منافس آخر ( UNIX - IBM(MVS) ) .. وتعود أهمية IOS لإستحواذ سيسكو على 80 % من سوق التوجيه ROUTING على الإنترنت .. ومعلوم أن الإنترنت هي السوق الأكثر نمواً على الإطلاق ولأن IOS نظام خاص لا يعمل الا على عتاد سيسكو وهذا معناه – أن سيسكو تحتكر 80% من العتاد والبرامج لوحدها وتتمتع بهذا المردود وحدها ..

    أما بالنسبة لسوق المحولات فتحتل سيسكو المركز الأول في مبيعات العتاد التشبيكي بنسبة 40% من هذا السوق بينما لا يتمتع أقرب المنافسين بما يزيد على 10% فقط ..

    وهذا مما يؤكد صحة كلام جون شامبرز المدير التنفيذي لشركة سيسكو عندما أعلن في عام 1999 م أن شركته ( هي الشركة الأولى والأسرع نمواً والأكثر أرباحاً في تاريخ الصناعات الكمبيوترية ) وكانت أرباح سيسكو تجاوزت 220 بليون دولار في ذلك العام ...


    * من يملك الإنترنت وكيف تعمل *

    يدور في خلد الكثير من مستخدمي الإنترنت تسائل عن مالك هذه التقنية الجبارة !!

    ليس هناك شبكة إنترنت بالمعنى الحرفي للكلمة .. ليس هناك جذع مخصص مملوك للإنترنت يشتغل حسب تكهنات المراكز الإدارية .. في الواقع الإنترنت عبارة عن توليفة من الشبكات المجانية للجميع المترابطة بواسطة وسيطين اثنين .


    1 – التقنيات المشتركة الممكنة ..

    2 – عناوين IP ..


    أما العمل الفعلي للإنترنت فحدوثه ليس من فراغ ولكنه ظهر للوجود بفضل عدد غير محدود من المعايير والتقنيات .. معايير وثوابت تحقق التناغم بين العتاد والبرامج ومعدات الإتصالات ممــا أنتج إنترنت ..


    في الدرس القادم إن شاء الله تعالى : -

    تكملة الطبقات الأربع الباقية من نموذج المرجع OSI ( تكملة الدرس الأول )


    اللهم يســر وأعــن يا كريم
    ومــا توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليــه أنيب

    السـوبـر

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    660
    شكراً
    61
    تم شكره 33 مره في 19 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم على هذا التعريف المهم ...وبالتوفيق انشاءالله ..

  3. #3
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    3,063
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مره في 1 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    بالتوفيق
    إن النجاح الذي تستمتع به اليوم هو نتيجة الثمن الذي دفعته في الماضي

  4. #4
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    * الخطة المتبعة في دورة CCNA *

    تتكون الدورة من 20 درساً موزعــة كمــا يلي : -

    1 – فهم نموذج المرجعOSI .

    2 –فهم العنــاوين IP .

    3 – الشبــكات الفرعيــة ( sub netting ) .

    4 - VLSM AND CIDR .

    5 – الأجهزة المشغلــة لــ( CISCO ) .

    6 – الأجزاء الداخلية والخــارجية للموجــه ( ROUTER ) .

    7 – الأوامر الأولية لتعريف الموجــه .

    8 – التوجيه الساكن (STATIC ROUTING )

    والتوجيه الافتراضي ( DEFAULT ROUTING ) .

    9 – التوجيه الديناميكي ( DYNAMIC ROUTING ) .

    10 – برتوكول ( OSPF AND EIGRP ) .

    11 - ACCESS – LIST .

    12 – التبديـل (Switching ) و الشبكة المحلية التخيلية ( VLAN ) .

    13 – الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ( ISDN ) .

    14 – إبدال الإطار ( Frame Relay )

    و استعادة كلمة المرور (password recovery ) .

    15 – أساسيات الشبكة المناطقية الواسعة ( WAN ) .

    16 – التبديل في الشبكة المناطقية المحلية ( LAN Switching ) .

    17 – صيانة الـخط المؤجــر ( leased line ) .

    18 – تقنيــات (Remote Access ) .

    19 – مقــدمة للجدران الناريــة ( Fire Walls ) .

    20 – مقدمــة لشبكــات ( CISCO CCNP ) .



    الدرس الأول : فهم نموذج المرجع OSI

    إن OSI هي اختصار لــ ( Open System Interconnection ) ..

    في الســابق وقبل عــام 1974 م كانت الأجهــزة تتصل مع بعضها البعض على حسب البروتوكول المدعم من الشركة المصنعة مثلاً جهــاز من شركة IBM لا يتصل شبكياً إلا مع جهــاز من نفس الشركــة IBM .. وهكذا ...

    ولا يخفى ما لهذه الطريقة من تكلفة باهضة على المستخدم لأنه سيجبر على الشراء من نفس الشركة المصنعة مهما كان الثمن ..

    لكن وفي عــام 1974 م وفي بعض الكتب 1978م جــاءت ISOالمنظمة الدولية الغير حكومية والتي تأسست في عــام 1947 م ومقرها الرئيسي في جنيف بسويسرا وقيل في باريس بفرنســا بفكرة OSI .. وبدأت OSI بنشاطها في التطوير من 1980 م حتى 1990 م ..

    والذي أراه أن نجاحها في وضع المرجع القياسي OSI إنمــا كان في 1994 م والذي سمح بعدهــا باتصال جهـازين مختلفين مع بعضهما البعض مما أدى إلى قفزات الشبكات الواسعة الملحوظة في الآونة الأخيرة التي جعلت الجميع يتنافس لإحترافها وبعضهم جعلها الهدف المنشود وآخــر هي أمنيته.. حتى أجبر المتابعون النقــاد على تصنيف الشبكات كأقوى شهادة في تقنية المعلومــات ...

    وللمعلومية : -

    فإن ISO ( International Organization for Standardization ) بها ممثلين لأكثر من 130 دولة وتختص بوضع المعايير والمواصفات القياسية

    في المجالات العلمية و الهندسية بما في ذلك أنظمة الاتصالات وشبكات الكمبيوتر .. ومن أبرز ما أصدرته في مجال شبكات الكمبيوتر OSI الذي يعد أشهر نموذج لبناء الشبكات ..

    و كان هذا هو الحل لإمكانية الإتصــال بين أطــراف مختلفــة ..

    إن نموذج المرجع OSI هو نواة تصميم وبنـاء الشبكات !! كيف ذلك ؟

    لأنه المرجع القياسي للشبكات .. وطبقات OSI تنجز كل منها مهمة محددة لخدمــة اتصالات البيانات ..

    وبإستخدام الطبقات في مرجع OSI تسهل المهام لكي يتصل كمبيوتران مع بعضهما البعض !! كيف ذلك ؟

    لأن كل طبقة تركز على وظائف معينة ممــا يمكن مصمم الشبكة من اختيار الأجهزة ووظائف الشبكات المناسبة لهــذه الطبقـة .


    ينقسم نموذج المرجع OSI إلى سبعـة طبقـات كما يلي : -


  5. #5
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    الطبقة الأولى هي الطبقة السفلى ( Physical ) وهـكذا

    حتى السابعـة ( Application ) ..



    ولكي يسهل حفظ ترتيب هذه الطبقات وجدت اقتراحات كثيرة أشهرهــا وضع الأحرف الأولى من كل طبقة في جملة يستدل بها على الطبقة

    كمــا في المثال التالي : -


    Please Do Not Trust Sales Person Always .


    فهذه الجملة تذكرك أحرفها الأولية بترتيب الطبقات من أسفل إلى أعلى

    أما إن أردت العكس ( من أعلى إلى أسفل ) ..

    All People Seem To Need Data Processing .


    والطبقات بعد الترجمة كمــا يلي : -

    التطبيـــــــقات .

    التمثيـــــــــل .

    جــلســة العمـل .

    النـقــــــــــل .

    الشـبـــــــكة .

    ارتباط البيانات .

    الفيزيائيــــة .


    الطبقات الأخيــرة الثلاثــة في نموذج OSI



    وهي الطبقة الخامسة و السادسة و السـابعــة ( من طبقة جلسـة العمـل إلى طبقة التطبيق ) تسمى الطبقات العليا
    ( upper layer ) .. وتسمى أيضاً طبقات برمجة .



    أما الطبقــات الأولى الأربعة فتسمى الطبقات السفلى ( lower layer ) ..

    وهذه الأربع طبقات هي التي تعتني بحركة توصيل البيانات من نقطة إلى نقطة أخــرى في الشبكــة ..

    سنتعرف سوياً على الطبقات الأخيرة الثلاثة في هذا الدرس ونتحدث عن البقية في درس يوم الاثنين إن شــاء الله

    سأذكر الهدف الرئيسي لكــل طبقة وأضرب لــه أمثلة .. واعلم أنك متى فهمت الأهداف الرئيسية من الطبقات في نموذج OSI فإنك ستكون قادراً في المستقبل على تصنيف البروتوكولات تبعاً للطبقات المختلفة ..


    1 – طبقــة التطبيقات ( الطبقة السابعة ) Application layer


    الهدف الرئيسي : - أنها تمثل الوسيط أو المترجم بين تطبيقات المستخدم وبين الشبكــة ..

    على سبيل المثــال : - تدعم هذه الطبقة تطبيقات المستخدم مثل نقل الملفات والتراسل و الوصول لقواعد البيانات ...الخ

    مثال توضيحــي : - مستعرض الإنترنت أيضــاً يستخدم خدمــات نقل الملفات إذاً هو يعمل ضمن هذه الطبقة ..

    من الأمثـلة على طبقة التطبيق ما يلي : -

    DNS - FTP - HTTP

    فائدة : - يعتقد البعض أن مستعرض الإنترنت يوصله للصفحة المطلوبة عن طريق معرفة اسم الصفحة وهذا خطأ !!

    إن مستعرض الإنترنت لا يهتم أبــداً بالأسمــاء لكن عمله كله على المنافذ وعلى عناوين IP للمواقع وهـذه المنافذ إنما هي منافذ برمجية منطقية وليست منافذ حقيقية محسوسة . لكل خدمة في طبقة التطبيق منفذ معين مثلاً المنفذ الذي يوصلك لصفحة الإنترنت (HTTP ) رقمــه 80 . والمنفذ المسؤل عن البريد (SMTP ) رقمه 25 . وهكذا حتى منفذ رقم 1023 . ومن منفذ رقم 1024 وحتى 65535 منافذ احتياطية ..

    2 – طبقـة التمثيــل ( الطبقة السادسة ) Presentation layer

    الهدف الرئيسي : - وظيفتها الرئيسية التعرف على هيئة البيانات !! هل البيانات تستخدم ترميز ASCII أو أنهــا تستخدم ترميز آخــر

    كالترميز EBCDIC المستخدم في ( IBM mainframes ) أو أنهــا أعداد ثنائية أو هي رموز مشفــرة ..... إلخ

    لذلك فإن طبقة التمثيل :- مسئولة عن إيجاد مواضع الإختلاف ومن ثم ترجمتها إلى أشكــال مفهـومة ...

    على سبيل المثال : - إذا أردت تحويل ملف FTP فإنه يسمح لك بإختيار طريقة التحويل !! هل تريده تحويلا ثنائياً أو تريده تحويلا نصياً باستخدام ASCII مثلاً ... لو اخترت تحويل ثنائي المرسل للملف والمستقبل لا يحتاجون للتعديل في محتوياته .. بينما لو اخترت نصي ASCII يحول المرسل الملف من نصوص حرفية إلى ASCII ثم يقوم المستقبل بإعادة تحويلها من ASCII إلى نصوص حرفية لقراءتها ..

    لو أردت إرسال كلمة Hi باستخدام ASCII فإن الطريقة تكون كما يلي : -

    بعدهــا يتم الإرسال ASCII ___ ___ تتحول إلى ___Hi

    من الأمثلة على هذه الطبقة ما يلي : -

    ASCII - JPEG - MP3 - WAU

    مما يتم أيضاً في هذه الطبقة التشفير وفك التشفير - الضغط و فكه

    الترميز وفك الترميز وغيرهــا ..

    من الأمثلة على التشفير , بعد أن تكتب كلمة المرور لبريد Yahoo أو Hotmail أو غيرهــا تجد في أسفل الصفحة قفل أصفر اللون هذا يعني أن معلوماتك تنتقل مشفرة ..


    3 – طبقة جلسـة العمــل ( الطبقة الخامسة ) Session layer

    الهدف الرئيسي : - وظيفتها أنهــا مسئولة عن إدارة الإتصال بين حــاسبين أثناء جلسة اتصال قائمة بينهما ..

    وهذه الجلسة ليست جلسة على شاي أو ...... ألخ

    ولكنها أشبه بها فهي جلسة تقنية ..

    ونستطيع أن نقول بأن جلسة العمل تفتتح وتدير ثم تنهي الجلسة بين حاسبين على الشبكة ..

    وبالمثال يتضح المقال : -

    عند فتحك لبريدك الإليكتروني هنا ابتدأت الجلسة .. وعند كتابتك لرسالة أو خلال تصفحك للبريد هنا تسمى إدارة الجلسة وعندمــا تسجل الخروج من البريد هنـا تختتم الجلســة ..

    مثال توضيحي : - إذا أردت أن تسحب مبلغ من الصراف . عند إدخالك البطاقة تفتتح الجلسة بينك وبين الصراف .. وعند تصفحك لحسابك وكم الباقي فيه وسحب المبلغ المطلوب هنا نسميها إدارة الجلسة وعند إغلاقك للحساب وسحب البطاقة هنا تكون أنهيت الجلسة ..

    فطبقة جلسة العمل : - تحدد فيما إذا تم استلام جميع المعلومات المطلوبة أو أنهــا لم تستلم . كما أنها توجد في هذه الطبقة طرق لكشف وتصحيح الخطأ عند حدوثــه ..

    من الأمثلة على طبقة جلسة العمل ما يلي : -

    NFS - SQL server - ATM


    الملخــــص : -

    طبقة التطبيقات : - وظيفتها أنهــا هــي الوسيط بين تطبيقات المستخدم وبين الشبكــة .

    طبقة التمثيـــل : - وظيفتها بشكل أساسي تحويل أشكال ورموز المعطيات من حاسب لآخـــر .

    طبقة جلسـة العمـل : - وظيفتها أنهــا مسئولة عن إدارة الإتصال بين حــاسبين أثناء جلسة اتصال قائمة بينهما ..


    التمريــــن :-

    إشرح كيفية عمل الطبقات السابق شرحها ( الثلاث الأخيرة فقط )
    عند محاولتك للوصول لصفحة www.arabhardware.net ؟

    الأسئلـــة : - 1 –

    صنف ما يلي تبعاً للطبقات الثلاث الأخيرة المشروحــة

    , SMTP , Telnet , GIF , البريد الإليكتروني , التشفير , DHCP

    2 – ماذا تفهم من قولي في الدرس : -

    أ - " و كان هذا هو الحل لإمكانية الإتصــال بين أطــراف مختلفــة " ؟
    ب – " Please Do Not Trust Sales Person Always . " ؟
    ج – " إن مستعرض الإنترنت لا يهتم أبــداً بالأسمــاء " ؟


    3 – مــا هي وظيفة طبقة التمثيـــل ؟

    4 – مـــا هي الوظيفة الأســاسية لطبقة جلســة العمــل ؟


    الســوبــر

  6. #6
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    الف شكر لك اخووي السوبر على الموضوع والدرس الراائع ولديك اجابتي على التمرين وننتظر الدرس القادم


    إشرح كيفية عمل الطبقات السابق شرحها ( الثلاث الأخيرة فقط )
    عند محاولتك للوصول لصفحة www.arabhardware.net ؟


    ج1 / عندما اقوم بطلب موقع عرب هاردوير عن طريق الاسم او عنوان الصفحة فانني اطلبه من مقدم الخدمة ففي الحقيقة مقدم الخدمة لدي يقوم بسحب الاسم عن طريق عنوان الايبي والتحقق منه في السيرفر لديه وعن طريق استخدام بروتوكول ....... وبد ذلك يتم التعرف على البيانات من اي نوع ترميز وهل بها تشفير او لا وهل يوجد ضغط للبيانات او لا عن طريق طبقة البيانات وبعده يتم التصفح عن فتح الجلسة عن طريق طبقة الجلسة وبعد التصفح يتم اغلاق الجلسة عن طريق طيقة الجلسة الطبقة الثالثة

    صنف ما يلي تبعاً للطبقات الثلاث الأخيرة المشروحــة

    , SMTP , Telnet , GIF , البريد الإليكتروني , التشفير , DHCP

    dhcp الاولي
    التشفير الثانية
    البريد الاليكتروني الثانية
    smtp الاولى
    telnet الالى
    gif الثانية


    2 – ماذا تفهم من قولي في الدرس : -

    أ - " و كان هذا هو الحل لإمكانية الإتصــال بين أطــراف مختلفــة " ؟
    ب – " Please Do Not Trust Sales Person Always . " ؟
    ج – " إن مستعرض الإنترنت لا يهتم أبــداً بالأسمــاء " ؟

    أ ايجاد بروتوكول من منظمة ال iso

    ب يقصد به ترتيب الطبقات على حسب اول حرف من كل طبقة ليسهل الحفظ

    ج بسبب استخدام ...... بروتوكول

    – مــا هي وظيفة طبقة التمثيـــل ؟
    3 / التعرف على هيئة الببيانات

    مـــا هي الوظيفة الأســاسية لطبقة جلســة العمــل ؟


    4/ ادارة الاتصال بين كمبيترين اثناء جلسة اتصال قائمة


    بانتظار الدرس القادم

    اخوكم بدر 15

  7. #7
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    أخي الحبيب / بدر15 وفقك الله

    أشكر لك تجاوبك معي .. وأنصحك بالإستمرار في القراءة والمشاركة

    وستصل يومـا إلى الهدف الذي تريـد ..

    بالنسبة لحلك فسأعرضه عند تكملة الطبقات الأربع ..

    نصيحة : راجع المقدمة فإني أضفت تعديلا عليها !! كي تنمي معلوماتك ..

    أخيك / السـوبـر

  8. #8
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    اشكرك اخي الغالي السوووبر

    اشكرك لجهوودك وتواجدك ولكن اللي مشتغربه انه وين الشباااااب ووين اللي حريصين على الدرووس مع ان مثل هالموااضيع مهمة ومفيدة لكل مختص في مجال الشبكات

    ولكن اخي الكريم السووبر ارجو عدم التوقف بافادتنا بمالديك من معلومات مفيدة وقيمة

    رااجعت المقدمة واشكرك على التعديلات والاضافات

    وننتظر المزيد

    اخوك بدر 15

  9. #9
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    29
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم

    تحية طيبة وبعد
    اردت ان اعبر عن شكري وتقديري الي الاخ السـوبـر
    الموضوع جديد بالنسبة لي واشكرك انك تطرقت الى مثل هذا الموضوع
    سؤالي الذي ربما يكون سايق لاوانه وهو في عملية التطبيق هل هناك نوع محدد من الرواتر يكون رخيص الثمن للتطبيق عليه. لا احب التطبيق على البرامج الجاهزة التي تاتي بالعادة من سيسكو وشكرا

    وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

  10. #10
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الحبيب / Nem وفقك الله

    بالنسبة للراوتر فمن المناسب جدا إستخدام برنامج سيموليتر والذي تستطيع من خلاله التعامل معه وكأنه راوتر

    في حالة عدم القدرة على العمل في معمل معد فيه راوتر ..

    وتجد البرنامج في هذا الموقع :

    http://www.boson.com/netsim/download_start.asp

    اضغط على

    click here

    السـوبـر

  11. #11
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    حل أسئلة الطبقات الثلاث الأولى : -

    1 – في التمرين كان المطلوب التحليل التقني لكيفية الوصول لصفحة www.arabhardware.net ؟


    والجواب كما قال الأخ / بدر15 بارك الله فيه ولكن أضيف للتبسيط .


    جلسة العمل : - تتناول البيانات من طبقة التطبيقات وتدير جلسة بينك وبين النت بحيث تتأكد من دخولك للنت وهل تم إستلام جميع المعلومات المطلوبة وهل كان هناك خطأ ومن ثم تنقلك إلى طبقة التمثيل ..

    التمثيل الطبقة السادسة تتأكد من هيئة البيانات وهل هي مشفرة أم هي رموز ..... إلخ ومن ثم تناولها لطبقة التطبيقات ..

    عند تشغيلك للجهاز ومحاولة الوصول للنت تضغط على أيقونة مستعرض إنترنت إكسبلورير أو أي متصفح لآخر بعدها تكتب اسم الموقع وتضغط enter فتجد في الأسفل محاولة للوصول لعنوان الموقع عن طريق ال IP وعندها يظهر لك الموقع المراد الوصول إليه .. وكما قررنا أن المتصفح يعمل في الطبقة السابعة طبقة التطبيقات ..


    ج 1 / في طبقة التطبيقات : - DHCP - SMTP - Telnet

    في طبقة التمثيل : - ضغط الملفات – التشفير – GIF – MIDI

    في طبقة جلسة العمل : - التليفون – البريد الإليكتروني ..


    ج 2/ أ / عندما قلت وكان هذا هو الحل أقصد به أن نموذج المرجع OSI كان حلاً مثالياً للإتصال بين أجهزة مختلفة .

    ب / أن الحروف الأولية منها تشير إلى الحروف الأولية من الطبقات مما يسهل حفظ ترتيب الطبقات ..

    ج / أقصد به أنه يترجم الأسماء إلى عناوين IP للمواقع

    فعلى حسب ال IP يعطى الإسم للموقع ..


    ووظائف الطبقات واضحة في الشرح ... وأشكر الأخ برد15 على المشاركة

  12. #12
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    نكمل أخي الطالب مــا توقفنا عليه في الدرس الأول : -




    4 – طبقة النقـل ( الطبقة الرابعة ) Transport Layer :-

    الهدف الرئيسي : - مسئولة عن ضمان وصول الرزم المرسلة بواسطة طبقة الشبكة .. وهذا الضمان لوصول الرزم يعتمد على حسب البروتوكول المستخدم .. وهذه الطبقة هي القلب النابض في نموذج المرجع OSI ..


    يعمل في هذه الطبقة بروتوكولين فقط . TCP أو UDP .

    TCP : - يضمن هذا البروتوكول وصول الرزم للبيانات المرسلة وذلك عن طريق التأكد من تسلسل أرقام البيانات المرسلة .. لأنه يرقمها بصورة تسلسلية .. فعند عدم المطابقة يظهر رسالة خطأ ..

    ولهذا قلت ( يضمن وصول الرزم البيانية )

    على سبيل المثال : - إذا أردت أن ترسل رسالة بإستخدام بريد هوتميل فبعد أن تنتهي من كتابة الرسالة وعنوان المرسل إليه تضغط على زر إرسال فماذا يحدث ؟

    تبدأ عملية إرسال الرسالة وبعدها يظهر لك صندوق فشل أو نجاح العملية .. هذا ما أسميه ضمان وصول البيانات لأنك تتأكد هل تم إستلام الرسالة أم لا .. ومن هنا يعلم أن هوتميل تستخدم برتوكول TCP .. والبروتوكولات التي تدعم TCP منها (( HTTP , SMTP , FTP .. ويعاب على TCP أنه أبطأ من UDP ولكن هذا العيب هين بالمقارنة مع الفائدة من TCP .


    UDP :- لا يدعم ضمان وصول البيانات للمرسل إليه .. لذلك فهو لا يحتاج لإبلاغك عن حالة الرسالة هل تم إستلامها أم لا وهذا مــا أعطاه ميزة السرعة مقارنة ب TCP .. ومن البروتوكولات التي تدعم UDP

    ( DNS , DHCP ) ..

    ومن الأمور المهمة في هذه الطبقة أن البيانات الكبيرة تقسم في هذه الطبقة إلى بيانات صغيرة ثم يتم إرسالها ويعاد تجميعها مرة أخرى في نفس الطبقة في الجهاز المستلم للبيانات

    أضرب لك مثلاً .. إذا أردت أن ترسل بيانات من نوع شبكة إلى نوع شبكة مختلف لنفترض مثلاً

    من شبكة ( Token Ring ) والتي تدعم حجم إطارات ضخم

    إلى شبكة ( Ethernet ) التي يكون فيها حجم الإطار أصغر بكثير ..



    ملاحظة :

    قد أخطأ أستاذنا المهندس : أحمد خالد المحمد وفقه الله في كتابه الماتع

    ( بروتوكول TCP/IP الدليل الكامل المرجع الأول في النظرية والتطبيق ) عندما ذكر أن عملية تقطيع البيانات إلى أجزاء صغيرة وإرسالها وإعادة تجميعها كل ذلك يتم في طبقة الشبكة ..

    والصواب أن عملية التقطيع والتجميع تتم في طبقة النقل ..

    ومما يتم في هذه الطبقة أيضاً تصحيح الأخطاء .. فإذا حصل خلل في تقطيع أو تجميع البيانات فإن طبقة النقل تقوم بعملية إصلاح الخلل وتقنياً تكون العملية كما يلي :

    إذا كنت تستخدم بروتوكول IP وفقدت جزءاً من البيانات فستقوم عملية إصلاح الخلل على إرسال الأجزاء المفقودة فقط .. أما إذا كنت ممن يستخدم بروتوكول IPX وفقدت جزءاً من البيانات فإن عملية إصلاح الخلل تقوم بإرسال البيانات جميعها مرة أخرى ..

    وفي هذه الطبقة أيضاً يتطلب منك معرفة السرعة المستخدمة ..مثلاً لو افترضنا جهازاً كرت الشبكة فيه بسرعة 10 MBPS وجهاز آخــر سرعة كرت الشبكة فيه 100 MBPS ماذا يحصل للبيانات ؟

    الذي يحصل هو أن الجهاز الذي بسرعة 100 إذا أرسل للجهاز الذي بسرعة 10 فإنه سيقبل مايغطي ال 10 فقط والباقي يلغى .. مثاله : لو رميت عليك 10 كرات في نفس الوقت ما الذي يحصل ؟؟

    ولهذه المهام الكثيرة التي تقوم بها هذه الطبقة قلت أنها القلب النابض في نموذج المرجع OSI .

    من الأمثلة عليها : - TCP - UDP - SPX

    5 – طبقة الشبكة ( الطبقة الثالثة ) Network Layer :-

    الهدف الرئيسي : - مسئولة عن تحديد أفضل طريق لنقل البيانات من مكان لآخــر .. وهي التي تعنون الرسائل ..




    غالباً ما تحدث الحيرة في هذه الطبقة بالنسبة للطلاب في الإختلاف بين المصطلحين المتشابهين routed protocol البروتوكول الموجه و routing protocol بروتوكول التوجيه ولو أن هذا الموضوع سابق لأوانه ولكن لا بأس بالتعريج السريع عليه : -

    البروتوكول الموجه ( routed protocol ) : - عبارة عن بروتوكول يقدم معلومات كافية في عنوان طبقة الشبكة ليسمح بإرسال رزمة من مضيف إلى مضيف بلإعتماد على مخطط العنونة .. ومن الأمثلة عليه ( IP – IPX – Apple Talk ) ..

    بروتوكول التوجيه ( routing protocol ) :- عبارة عن بروتوكول يدعم البروتوكول الموجه بتقديم آليات لتشارك معلومات التوجيه .. تنتقل رسائل بروتوكول التوجيه بين الموجهات .. يسمح بروتوكول التوجيه للموجهات بالإتصال مع الموجهات (routers ) الأخرى لتحديث وصيانة الجداول .. ومن الأمثلة عليه ( RIP – IGRP – EIGRP - OSPF ) ..

    ومن الأمثلة عليهاالموجـه كماهو واضح في الشكل السابق

    6 – طبقة وصل المعطيات ( الطبقة الثانية ) Data Link Layer : -

    الهدف الرئيسي : -

    1 - تتحكم هذه الطبقة بعملية الوصول إلى الشبكة وتتأكد من نقل الرزم البيانية بشكل يمكن الإعتماد عليه عبر الشبكة ..

    2 - وهي أيضاً مسئولة عن إنشاء وفهم أنواع الإطارات المختلفة تبعاً لنوع الشبكة الفيزيائية المستخدمة .. مثالها : - تدعم كل من شبكة (Ethernet ) وشبكة (Token- Ring ) أنواع مختلفة من الإطارات وتقع مسئولية فهم الإختلافات بينها على عاتق طبقو وصل المعطيات ..

    3 – هذه الطبقة مسئولة أيضاً عن تفسير المعطيات القادمة إليها من الطبقة الفيزيائية ..

    4 – تقوم بتطبيق خوارزميات كشف الأخطاء وتصحيحها ..

    5 – تقوم بمعالجة تسلسل الإطارات والتحكم بإزدحامها ..





    * وتنقسم هذه الطبقة إلى قسمين فرعيين : -

    1 – العنوان الفيزيائي ( MAC Address ): - وهو الذي نستطيع من خلاله تمييز الحاسب A عن الحاسب B عن طريق بطاقة الشبكة ( وهو عبارة عن رقم خاص ببطاقة الشبكة لا يمكن أن يتكرر ويمكن تسمية هذا الرقم بــ MAC Address أو Hardware Address أو Ethernet Address وكل هذه العبارات لها نفس المعنى ..

    يتألف العنوان الفيزيائي من 48 خانة ثنائية يمكن تمثيلها على شكل 6 أقسام كل قسم يمثل قيمتين ست عشرية ( Hexadecimal ) على سبيل المثال : 00-C0-DF-48-6F-13 وهذا يتم من قبل مصنع بطاقة الشبكة ..وبإختصار نقول أن العنوان الفيزيائي يتكون من 12 بايت ( أول 6 بايت تحدد الشركة المصنعة وال 6 بايت الأخرى تأخذ رقم البطاقة ) ولمعرفة الست بايت الأولى المحددة للشركة المصنعة فائدة كبيرة عند صيانة الشبكة ..


    2 – ( LLC ) وهي إختصار ل ( Logical Link Control ) التي تتحكم في سريان البيانات والتعامل مع الأخطاء ...

    ومن الأمثلة على هذه الطبقة : - كرت الشبكة يعمل في هذه الطبقة ( NIC ) و ال( Switch ) ..


    7 – الطبقة الفيزيائية ( الطبقة الأولى ) Physical Layer : -


    إن أول طبقة في نموذج المرجع OSI هي الطبقة الفيزيائية ..

    الهدف الرئيسي : - مسئولة عن فهم القواعد الكهربائية التابعة للأجهزة من أجل تحديد نوع الوسيط المستخدم بما في ذلك الكابلات والموصلات وغيرها ... وهي تتعامل فقط مع البتات ( bits ) وتقوم هذه الطبقة بتعريف سرعة النقل والتعديل والتشفير ..

    وتنقسم إلى قسمين : -

    1 - مشبوك بوسائط نقل .

    2 - غير مشبوك ( connectionless ).

    معلومة : - المهام هنا متروكة كلياً لبطاقة الشبكة ولا يتدخل فيها TCP / IP ..

    من الأمثلة عليها : - RJ – 45 , ETHERNET , HUB ..

    وإلى هنا نكون قد أنهينا الدرس الأول ( فهم نموذج المرجع OSI ) ..

    السـوبـر

  13. #13
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    29
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم
    مرة اخرى احب ان اشكرك على هذة الدروس القيمة مع تمنياتي لك بالتوفيق
    عندي مداخلة بسيطة
    وهي طبعا حسب معلوماتي البسيطة وهي ان السويتش اسرع في نقل البيانات من الراوتر
    كون السويتش بتعامل مع اخر طبقة Physical وهي اسرع في نقل البيانت
    بينما الراوتر يعتبر أذكى بحيث عندما يتم نقل البيانات يفحص المسارت ويتم نقل البيانات من خلال اقصر واسرع مسار..( ارجو تكون معلوماتي صحيحة)

    سؤالي هل ممكن استخدام الرواتر في الشبكات الداخلية LAN ام انها محصور في استخدامات شبكات WAN
    في هذة الحالة يجوز استبدالة بالسويتش ؟؟

    ما الفرق بين

    Internetwork Operating System (IOS

    و
    ( Open System Interconnection ) .. OSI


    اسف كنت اعتقد انها ستكون مداخلة لكن اتضح لي انها اسئلة
    وشكرا

  14. #14
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مره في 0 مشاركه
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي السوبر أنا أود ان أسألك هل هذا اول شرح بالنسبه للمبتدئين
    يعني هل هذا اول درس وأرجو منك الافاده فأنا جديد على هذا الموضوع وأريد ان أستفيد
    من هذه الدروس اؤجو أن كان هناك دروس سابقه ان تذكرلي اياها ولك جزيل جزيل الشكر

    على فكره انا من زمان كنت ادور على منتدى مثل منتدى عرب هاردوير
    لأنه منتدى نستطيع الاستفاده منه حقا وشكري لمن عمل على أنشاء هذا المنتدى الرائع

  15. #15
    abu zeed abbasi
    زائر
    كل الاحترام الك والله انك استاااااااااذ و موضوعك اكثر من رائع


صفحة 1 من 10 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة دروس فى شهادة MCSE
    بواسطة عادل شبل في المنتدى MCSA / MCSE + Messaging and Security
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-03-2013, 17:57
  2. سلسلة دروس فى أمن المعلومات
    بواسطة عادل شبل في المنتدى شهادات Security
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 05:09
  3. سلسلة دروس النطق والصوتيات.
    بواسطة HuLkY في المنتدى الشهادات العلمية في اللغة الإنجليزية TOEFL, TOEIC, IELTS
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-11-2010, 05:39
  4. دروس الانجليزية للمبتدئين
    بواسطة vip-acc في المنتدى الشهادات العلمية في اللغة الإنجليزية TOEFL, TOEIC, IELTS
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 31-10-2009, 10:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •