صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية egyptman11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    257
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل



    High-Level Data Link Control Protocol

    1- مقدمة:
    سنتكلم في بحثنا هذا عن بروتوكول تحكم وصل المعطيات عند المستوى المرتفع High - Level Data Link Control والذي يعرف اختصارا HDLC . يعد هذا البروتوكول أحد أهم البروتوكولات المتعلقة بطبقة وصل المعطيات Data Link Control الطبقة الثانية في النموذج المعياري للنظام المفتوح OSI \ ISO .
    تم تطوير هذا البروتوكول من قبل المنظمة القياسية المعيارية International Organization for Standardization (ISO) و قد تم تصنيفه بنوعين: ISO 3309 , ISO 4335 . و قد انتشر هذا البروتوكول بسرعة كبيرة و أصبح يستخدم في معظم الشبكات حول العالم , و تعود أسباب انتشاره السريع إلى الميزات الكثيرة التي يدعمها.
    2- ميزات بروتوكول HDLC :
    ·دعم نظام الاتصال المزدوج Full Duplex
    ·دعم نظام الاتصال نصف المزدوج Half Duplex
    ·دعم شبكات الند للند (نقطة لنقطة ) , point to point
    ·دعم الشبكات متعددة النقاط multi-point networks .
    ·دعم القنوات المبدلة و غير المبدلة switched and non-switched channels.
    كما أن الاجرائيات ضمن البروتوكول صممت لتسمح بإرسال المعطيات بشكل متزامن synchronous , و من الفوائد الأخرى لهذا البروتوكول أن معلومات التحكم تتوضع دوما في نفس الموضع و تختلف العينات البتية المستخدمة للتحكم بشكل دراماتيكي dramatically عن تلك العينات الممثلة للمعطيات مما يقلل فرصة حدوث الخطأ, و قد أدى هذا البروتوكول إلى تطور بروتوكولات أخرى :
    vSynchronous Data Link Control (SDLC)
    vLink Access Procedure-Balanced (LAP-B)
    3- نقاط البحث:
    سنركز في بحثنا هذا على بحث المفاهيم التالية :
    üالمحطات و طرق التهيئة Stations and Configurations
    üأنماط العمل Operational Modes
    üأنماط عدم العمل Non-Operational Modes
    üبنية الإطار Frame Structure
    üالأوامر و الاستجابات Commands and Responses
    üالمحطات و طرق التهيئة Stations and Configurations

    4- المحطات: Stations
    يحدد بروتوكول HDLC الأنواع الثلاثة التالية للمحطات في طبقة وصل المعطيات DLC :
    ·المحطة الرئيسية Primary Station
    ·المحطة الثانوية Secondary Station
    ·المحطة المركبة Combined Station

    4-1- المحطة الرئيسية: Primary Station
    إذا كانت الشبكة لدينا تستخدم البروتوكول HDLC كبروتوكول طبقة وصل المعطيات Data Link Control عندئذ تستخدم طريقة التهيئة Configuration بحيث يوجد محطة رئيسية تستخدم كمحطة تحكم على الطبقة Link و لهذه الطبقة القدرة على التحكم بالمحطات الأخرى على الطبقة (غالبا ما تكون المحطات الثانوية), و بالإضافة لهذا المفهوم الهام لكونها محطة متحكمة على الطبقة , فالمحطة الرئيسية تعتبر مسؤولة أيضا عن تنظيم تدفق المعطيات على الطبقة, كما أنها تهتم أيضا بتصحيح و إزالة الأخطاء في الطبقة الثانية من الشبكة.



    4-2 المحطة الثانوية: Secondary Station
    إذا كانت الشبكة لدينا تستخدم البروتوكول HDLC كبروتوكول طبقة وصل المعطيات Data Link Control و كانت هنا محطة رئيسية فلا بد من وجود محطة ثانوية أيضا على نفس الطبقة.
    تقع الطبقة الثانوية تحت تحكم الطبقة الرئيسية و ليس لها أي مقدرة أو مسؤولية مباشرة للتحكم بالطبقة , وتفعل هذه الطبقة فقط عندما تطلب منها ذلك من المحطة الرئيسية فهي تستجيب فقط للطبقة الرئيسية , تدعى إطاراتFrames الطبقة الثانوية بالاستجابات Responses و تستطيع هذه المحطة إرسال استجابة فقط عندما تطلب منها ذلك المحطة الرئيسية.
    4-3 المحطة المركبة: Combined Station
    إن المحطة المركبة هي عبارة عن اتحاد محطة رئيسية مع محطة ثانوية ,و تتميز جميع المحطات المركبة بقدرتها على إرسال و استقبال الأوامر Commands و الاستجابات Responses بدون أي إذن أو سماحيات من محطات أخرى على الطبقة, و كذلك لا يمكن لأي طبقات أخرى التحكم بالطبقة المركبة.
    5- طرق التهيئة: Configurations
    يعرف البروتوكولHDLC ثلاثة أنواع لطرق التهيئة من أجل الأنواع الثلاثة السابقة من المحطات :
    ·طريقة التهيئة غير المتوازنة Unbalanced Configuration
    ·طريقة التهيئة المتوازنة Balanced Configuration
    ·طريقة التهيئة المتناسقة Symmetrical Configuration
    5-1 طريقة التهيئة غير المتوازنة: Unbalanced Configuration
    تتألف طريقة التهيئة غير المتوازنة Unbalanced Configurationفي طبقة هذا البروتوكول من محطة رئيسة واحدة و محطة ثانوية واحدة أو أكثر, و يحدث عدم التوازن بسبب أن محطة واحدة فقط تتحكم بالمحطات الأخرى .


    تصلح هذه الطريقة في الحالات التالية :
    üالعمليات المزدوجة Half - Duplex operation
    üالعمليات نصف المزدوجة Full - Duplex operation
    üشبكات الند للند Point to Point networks
    üالشبكات المتعددة النقاط Multi-point networks

    و يمكن توضيح هذه الطريقة بالشكل 1.a.








    5-2- طريقة التهيئة المتوازنة Balanced Configuration :
    تتألف طريقة التهيئة المتوازنة Balanced Configurationفي طبقة البروتوكول HDLC من محطتين مركبتين على الأقل , وفي هذه الطريقة تكون لكل المحطات مسؤوليات متساوية و غير محدودة مقارنة مع بعضها البعض . تصلح هذه الطريقة في الحالات التالية:
    üالعمليات المزدوجة Half - Duplex operation
    üالعمليات نصف المزدوجة Full - Duplex operation
    üشبكات الند للند Point to Point networks
    و يمكن توضيح هذه الطريقة بالشكل 1.b .









    الشكل 1.b



    5-3- طريقة التهيئة المتناسقة: Symmetrical Configuration
    هذه هي الطريقة الثالثة من طرق التهيئة و لكن لم ينتشر استخدامها بشكل واسع. تتألف هذه الطريقة من محطتي تهيئة متوازنة و لا متوازنة معتمدتان على بعضيهما البعض و بالتالي لكل محطة حالتين : محطة رئيسية و ثانوية , وبالتالي تعتبر كل محطة منطقيا كأنها محطتان.
    6- أنماط العمل في HDLC :
    يقدم البروتوكول HDLCثلاث أنمط عمل مختلفة :
    ·نمط الاستجابة الطبيعية Normal Response Mode(NRM)
    ·نمط الاستجابة اللامتزامن Asynchronous Response Mode(ARM)
    ·النمط المتوازن اللامتزامن Asynchronous Balanced Mode(ABM)

    6-1- نمط الاستجابة الطبيعية: Normal Response Mode(NRM)
    في هذا النمط تبتدئ المحطة الرئيسية بإرسال المعطيات للمحطة الثانوية أما المحطة الثانوية يمكن أن ترسل استجابة فقط عندما و فقط عندما يطلب منها فعل ذلك من قبل المحطة الرئيسية , و بكلمات أخرى : يجب على المحطة الثانوية استقبال سماحيات محددة من المحطة الرئيسية لتنفيذ استجابة ما و بعد استقبال السماحيات من المحطة الرئيسية تبدأ المحطة الثانوية بالإرسال. هذا الإرسال من المحطة الثانوية للمحطة الرئيسية يمكن أن يكون أكثر من مجرد تسليم الإطارات , وفي الحقيقة إنه بمكن أن يكون أيضا أكثر من مجرد نقل معلومات الإطار. إذا ما أرسل الإطار الأخير من المحطة الثانوية يجب أن تنتظر المحطة الثانوية ثانية سماحيات محددة من المحطة الرئيسية لنقل أي شيء, يستخدم هذا النمط فقط في طريقة التهيئة الغير متوازنة Unbalanced Configuration .
    6-2- نمط الاستجابة اللامتزامن: Asynchronous Response mode(ARM)
    في هذا النمط لا تبتدئ المحطة الرئيسية بإرسال المعطيات للمحطة الثانوية , بالحقيقة لا تحتاج المحطة الثانوية لانتظار سماحيات محددة من المحطة الرئيسية من المحطة الرئيسية لإرسال أي إطار , و يمكن أن تكون الإطارات أكثر من مجرد تسليم إطارات مجردة و إنما قد تحتوي على معطيات أو معلومات تحكم تخص حالة المحطة الثانوية , ومن ميزات هذا النمط انه يقلل الحمل على الطبقة لأنه لا حاجة لإرسال إطارات تخبر المحطة الثانوية بسماحيات بدء الإرسال, بالعودة على حقيقة أن هذا النمط لا متزامن فإننا نميز حالتين:
    üطبقة ARM تعمل بنمط الإرسال نصف المزدوج: عندئذ يجب على المحطة الثانوية الانتظار حتى الانتهاء من فحص القناة قبل إرسال أي إطار.
    üطبقة ARM تعمل بنمط الإرسال المزدوج :عندئذ يمكن للمحطة الثانوية إرسال الإطارات في أي وقت, وفي هذا النمط تحافظ المحطة الرئيسية على ضبط المسؤوليات التالية :تصحيح الأخطاء , قطع الاتصال للطبقة.

    6-3- النمط المتوازن اللامتزامن: Asynchronous Balanced Mode(ABM)
    يستخدم هذا النمط المحطات المركبة و بالتالي لا حاجة لأي سماحيات على أي جزء لأي محطة, و يعود ذلك إلى أن المحطات المركبة لا تتطلب أي نوع من التعليمات لكي تؤدي أي مهمة على الطبقة.
    الاستخدامات:
    يستخدم نمط الاستجابة الطبيعي Normal Response Mode (NRM) بشكل واسع في الخطوط متعددة النقاط multi-point linesحيث تتحكم الطبقة الرئيسية بالطبقة, أما نمط الاستجابة اللامتزامن Asynchronous Response Mode (ARM)فيعتبر أفضل من أجل طبقات الند للند point to point links كما أنه يقلل الحمل على الطبقة , أما النمط المتوازن اللامتزامن Asynchronous Balanced Mode (ABM) فلا يستخدم بشكل واسع هذه الأيام .إن كلمة اللامتزامن Asynchronous في كلا النمطين الأخيرين لا تشير إلى صيغة المعطيات على الطبقة و إنما تشير إلى حقيقة أن أي محطة يمكنها إرسال الإطارات دون انتظار سماحيات أو تعليمات محددة من محطات أخرى.
    7- أنماط عدم العمل: Non-Operational Modes
    يعرف البروتوكول HDLC ثلاثة أنماط لعدم العمل :

    üنمط قطع الاتصال الطبيعي Normal Disconnected Mode(NDM)
    üنمط قطع الاتصال اللامتزامن Asynchronous Disconnected Mode(ADM)
    üنمط التهيئة Initialization Mode(IM)

    يختلف نمطا قطع الاتصال NDM , ADM عن أنماط العمل في أن المحطة الثانوية تقوم بقطع الاتصال بشكل منطقي من الطبقة , أي أن الطبقة الثانوية لا تقوم بقطع الاتصال بشكل فيزيائي (مادي) مع الطبقة .أما نمط التهيئة IM فهو مختلف عن أنماط العمل في كون برنامج تحكم وصل المعطيات للمحطة الثانوية يكون بحاجة إلى إعادة توليد أوامره أو بحاجة لتبديل متحولاته ليستخدم بنمط العمل .
    8- بنية الإطار في بروتوكول HDLC : HDLC Frame Structure
    يستخدم بروتوكول HDLC مصطلح الإطارFrame ليشير إلى كتلة من المعطيات )وحدة معطيات البروتوكول (التي يتم نقلها من محطة لأخرى. يبين الشكل 2 تمثيل إطار مع حقل معلومات information field حيث أن حقل المعلومات يستخدم في بعض الإطارات.






    و فيما يلي وصف سريع لهذه الحقول:



    Field Name
    Size(in bits)
    Flag Field( F )
    8 bits
    Address Field( A )
    8 bits
    Control Field( C )
    8 or 16 bits
    Information Field( I )
    Variable; Not used in some frames
    Frame Check Sequence( FCS )
    16 or 32 bits
    Closing Flag Field( F )
    8 bits

    8-1- حقل العلم THE FLAG FIELD
    يستخدم هذا الحقل لتحديد بداية و نهاية كل إطار, فكل إطار على الطبقة يجب أن يبدأ و ينتهي بـ حقل العلم F , و يتوجب على الطبقات المتصلة بطبقة المعطيات الإنصات بشكل مستمر لتتالي الأعلام,و يكوم تتالي البتات في العلم بشكل ثماني Octed. ترسل الأعلام بشكل مستمر عبر الطبقة بين الإطارات لتحافظ على فعالية الإطار, ويستخدم أيضا تتاليان آخران كإشارات للمحطات على الطبقة هذان التتاليان هما :
    ü7-15 واحد Seven 1's, but less than 15 إشارة تجاهل (abort Signal) تعلم المحطات الأخرى على الطبقة بوجود مشكلة ما لتجهلها
    ü 15 واحد و ما أكثر 15 or more 1's وتشير إلى أن القناة في حالة تباطؤ (idle state) .
    زمن ملء الإطارframe yime Fill : يتم حساب هذا الزمن بإرسال الإطارات بشكل متتالي بين الإطارات, ونشير هنا إلى أن الأعلام يمكن أن تكون في مجموعات من 8 بت .
    8-2- حقل العنوان THE ADDRESS FIELD
    يعرف حقل العنوان A المحطات الرئيسية و الثانوية داخل كل إطار ضمن الإرسال أو الاستقبال , ولكل محطة على الطبقة عنوان فريد. في طريقة التهيئة المتوازنة يحتوي إطار الأوامر على عناوين المحطة(الهدف( أما إطار الاستجابة يملك عنوان المحطة للإرسال.
    8-3- حقل التحكم THE CONTROL FIELD
    يستخدم بروتوكول HDLC حقل التحكم C لتحديد كيفية التحكم بعملية الاتصالات, ويحتوي هذا الحقل على مجموعة من الأوامر و الاستجابات و أعداد متلاحقة تستخدم لمعالجة تدفق المعطيات عبر الطبقة ,كما أنه يعرف توابع الإطار و يهيئ الطبقة المنطقية لتتحكم بحركة السير بين محطات الإرسال و الاستقبال , وهناك ثلاث صيغ لحقل التحكم هي:
    8-3-1-Information Transfer Format:
    يستخدم الإطار هنا لتقل المعطيات لآخر مستخدم بين جهازين.
    8-3-2- Supervisory Format:
    يؤدي حقل التحكم توابع التحكم المختلفة مثل تسليم الإطارات , الاستجابات لإعادة الإرسال و الاستجابات للتغيرات المؤقتة للإطارات المرسلة و يعتمد استخدامها على نمط العمل المستخدم .
    8-3-3- unnumbered Format:
    تستخدم هنا صيغة حقل التحكم لعمليات التحكم و إنجاز تهيئة الطبقة , قطع الاتصال بالطبقة بالإضافة لوظائف أخرى للتحكم بالطبقة.
    8-3-4- بت البداية و النهاية THE POLL/FINAL BIT(P/F)
    يدعى البت الخامس في حقل التحكم ببت البداية و النهاية (P/F) و يمكن التعرف عليه فقط عندما تكون قيمته مساوية للواحد أما إذا كانت قيمته مساوية للصفر فسيتم تجاهله.تستخدم المحطة الرئيسة P=1 لتطلب حالة الاستجابة من المحطة الثانوية, و في هذه الحالة يعبر البت p عن البداية .
    تستجيب المحطة الثانوية لطلب البت P بإرسال المعطيات أو إطار الحالة للمحطة الرئيسية و يقوم بجعل F=1 ,يمكن أن يستخدم البت F أيضا كإشارة نهاية الإرسال من المحطة الثانوية خلال نمط الاستجابة الطبيعي Normal Response Mode.
    8-4- حقل المعلومات: THE INFORMATION FIELD
    يوجد هذا الحقل في بعض إطارات البروتوكول و يمكن أن يكون موجودا فقط عندما تستخدم صيغة نقل المعلومات Information Transfer Formatفي حقل التحكم , ويحتوي حقل المعلومات على المعطيات الفعلية التي يرسلها المرسل للمستقبل .
    8-5-حقل تتالي فحص الإطار:THE FRAME CHECK SEQUENCE FIELD
    يحتوي هذا الحقل على 16 أو 32 بت CRC و يستخدم لاكتشاف الأخطاء.

    9- الأوامر و الاستجابات للبروتوكول HDLC:
    HDLC COMMANDS AND RESPONSES
    بمكن تلخيص مجموعة الأوامر و الاستجابات في بروتوكول HDLC بالجدول 1

    الجدول 1

    9-1- الأوامر و الاستجابات الخاصة بصيغة نقل المعلومات:
    INFORMATION TRANSFER FORMAT COMMAND AND RESPONSE
    إن وظائف هذه الأوامر و الاستجابات هي نقل الإطارات المرقمة numbered frames بشكل متتالي و كل منها يحتوي عل حقل معلومات يمر عبر طبقة المعطيات .
    9-2- الصيغ الإضافية للأوامر و الاستجابات :SUPERVISORY FORMAT COMMANDS AND RESPONSES
    تستخدم الصيغ الإضافية للأوامر و الاستجابات لإنجاز عدة وظائف إضافية مثل تحديد بداية نقل المعلومات المؤقت , تصحيح الأخطاء . إن الإطارات مع صيغ الأوامر و الاستجابات الاضافية تحتوي على حقل المعلومات و يمكن إن تستخدم المحطة الرئيسية صيغ أوامر إضافية للإطار مع بت البداية الذي يأخذ القيمة 1 ليطلب استجابة من المحطة الثانوية تعتمد على حالته .
    9-3- مجموعة الأوامر و الاستجابات الإضافية:
    SUPERVISORY FORMAT COMMANDS AND RESPONSES
    جاهزة الاستقبال Receive Ready(RR) : :
    تستخدم من قبل المحطة الرئيسية أو الثانوية لتشير إلى جاهزية استقبال معلومات الإطار أو تسليم الإطارات المستقبلة سابقا.
    عدم جاهزية الاستقبال:Receive Not Ready(RNR)
    تستخدم لتشير إلى عدم جاهزية المحطة الرئيسية أو الثانوية لاستقبال أي إطارات معلومات أو تسليمها .
    الرفضReject(REJ):
    تستخدم عند رفض الإطار فتطلب إعادة إرسال الإطارات .
    رفض محدد Selective Reject(SREJ):
    تستخدم من قبل محطة ما لطلب إعادة إرسال إطارات محددة .

    9-4- الاستجابات و الأوامر للصيغ غير العددية: UNNUMBERED FORMAT COMMANDS RESPONSES
    تستخدم هذه الوظائف لتوسيع عدد وظائف طبقة تحكم الوصل DLC و تمتلك هذه الإطارات 5 بتات معدلة و التي تسمح ب 32 أمر إضافي و 32 استجابة إضافية , و سنستعرض فيما يلي أهم 13 أمر و 8 استجابات :
    تفعيل نمط الاستجابة الطبيعية Set Normal Response Mode(SNRM):
    تضع المحطة الثانوية في تفعيل نمط الاستجابة الطبيعية.
    تفعيل نمط الاستجابة المتوازنSet Asynchronous Response Mode(SARM) :
    تضع المحطة الثانوية في نمط الاستجابةالمتوازن أي أنه يسمح للمحطة الثانوية بإرسال الإطارات دون انتظار المحطة الرئيسية.
    تفعيل النمط المتوازن المتزامن Set Asynchronous Balanced Mode(SABM)
    تضع المحطة الثانوية في النمط المتوازن المتزامن .
    قطع الاتصالDisconnect(DISC):
    تضع المحطة الثانوية في وضع قطع الاتصال.
    تفعيل نمط الاستجابة الطبيعية الموسع Set Normal Response Mode Extended(SNRME)
    تقوم بتوسيع حجم حقل التحكم إلى 2*8 عوضا عن 8 فقط في NRM
    تفعيل نمط التهيئة Set Initialization Mode(SIM)
    يستخدم لجعل المحطة الثانوية تبتدئ بتوابع تهيئة وظائف طبقة التحكم .
    بداية غير مرقمة Unnumbered Poll(UP)
    تقوم بالابتداء بالمحطات بغض النظر عن تسليمها أو ترتيبها.
    المعلومات غير عددية Unnumbered Information(UI):
    تدل على أنه سيتم إرسال معلومات غير عددية للمحطة الثانوية
    تعريفات التبادل Exchange Identification(XID)
    تستخدم لجعل المحطة الثانوية تعرف نفسها و تزود المحطة الرئيسية بالخصائص المميزة لها

    إعادة التهيئة Reset(RSET):
    تستخدم لإعادة حالة المستقبل للحالة الأولية غفي محطة العناوين.
    الاختبارTest(TEST)
    تستخدم لجعل المحطة الثانوية المعنونة تستقبل إشارة اختبار عند بداية العمل لاختبار طبقة DLC
    تسليم غير مرقم Unnumbered Acknowledgment(UA)
    تستخدم من قبل المحطة الثانوية لتسليم و قبول الأوامر التالي:
    SNRM, SARM, SABM, SNRME, SARME, SABME, RSET, SIM
    نمط قطع الاتصال Disconnected Mode(DM)
    تقوم بإرساله المحطة الثانوية لتبدأ بقطع الاتصال و الدخول في نمط عدم العمل.
    نمط الاستجابة للتهيئة Request Initialization Mode(RIM)
    هي إشارة استجابة من المحطة الثانوية لتهيئة المحطة الرئيسية.
    الاستجابة لقطع الاتصال Request Disconnect(RD)
    ترسل من القبل المحطة الثانوية للمحطة الرئيسية لتعلمها أنها ترغب بقطع الاتصال و الانتقال إلى أحد أنماط عدم العمل.
    رفض الإطار Frame Reject(FRMR)
    تستخدم من قبل المحطة الثانوية في نمط العمل لتخبر المحطة الرئيسية أن أمرا ما قد حدث و لا يمكن تجاوزه بالإرسال أن إعادة الإرسال لا تصلح الخطأ.


    المصدر :Mastering Network, William Buchanan, Macmillan MasterPressLTD ,British,
    CISCO_CCNA/Exploration4English- بحث (فادى حمروش)













    و فى النهاية نسالكم دعوة صالحة





  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية أيمن النعيمي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,600
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    رائع جدا يأخي
    شرح مفصل وواضح ولك من عندي تقييم
    بالتوفيق إن شاء الله

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية egyptman11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    257
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayman_bat مشاهدة المشاركة
    رائع جدا يأخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayman_bat مشاهدة المشاركة
    شرح مفصل وواضح ولك من عندي تقييم
    بالتوفيق إن شاء الله
    بارك الله فيك اخى ايمن نورت الموضوع

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية SyrianCyclone
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    890
    الدولة: Germany
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    بالفعل , شرح رائع و منظم للغاية , و كمان تقييم مني ,


    جزاك الله كل خير
    [CENTER][COLOR="Red"][SIZE="4"] الموت لكل خائن , خان وطنه و اهله [/SIZE][/COLOR][/CENTER]

    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]


    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=SyrianCyclone&t=155660[/IMG][/CENTER]

  5. #5
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,756
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    مجهود رائع فعلااول مرة اشوف حد شارحه بالتفصيل ده
    مفيش شرح على السريع للPPP & F.R :D
    [CENTER]
    [B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"] [/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"]مراجعة للشاشة الرائعة

    [/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=374583&p=2701104#post2701104"]Samsung SyncMaster S24B750V Series 7 [/URL][/B]

    [/CENTER]

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية egyptman11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    257
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SyrianCyclone مشاهدة المشاركة
    بالفعل , شرح رائع و منظم للغاية , و كمان تقييم مني ,


    جزاك الله كل خير
    بارك الله فيك اخى

  7. #7
    عضو الصورة الرمزية egyptman11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    257
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ellassy مشاهدة المشاركة
    مجهود رائع فعلااول مرة اشوف حد شارحه بالتفصيل ده
    مفيش شرح على السريع للPPP & F.R :D
    ان شاء الله اخى بس اصبر عليا شوية و ان شاء الله فى اقرب وقت

  8. #8
    عضو الصورة الرمزية kamel_s_s
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    456
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    جزاك الله خيرا شرح جميل جدا

  9. #9
    عضو الصورة الرمزية hisooka_dos
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    565
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    جزاك الله خيرا .و مرسي ...
    و لكن أخي كان عليك أن تذكر المصدر للأمانة...
    ماذا يعني شعار cisco ؟ تفضل لتكتشف ذلك .

    زر خاص ومميز يوجد بلوحة مفاتيحي
    ______:D______
    http://img709.imageshack.us/img709/4950/arab.png
    ضغطة واحدة تنقلك إلى عالم الإحتراف

    _______________________
    Agissez comme s'il était impossible d'échouer

  10. #10
    عضو الصورة الرمزية hkr_7878
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    272
    الدولة: Belgium
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    بارك الله فيك على الشرح الجميل.يستحق التقييم
    لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب.لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها ...تبقى الاسود اسوداً والكلاب كلابا ً

  11. #11
    عضو الصورة الرمزية egyptman11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    257
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hisooka_dos مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .و مرسي ...
    و لكن أخي كان عليك أن تذكر المصدر للأمانة...
    1-Mastering Network, William Buchanan, Macmillan MasterPressLTD ,British,
    CISCO_CCNA/Exploration4English.
    نورت الموضوع اخى

  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    مشكور اخي العزيز
    تم تقييم الموضوع
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    835
    الدولة: France
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    بارك الله فيك اخي العزيز و نفع بمجهوداتك
    لكن لي سؤال و استفسار ,, هل التعريب بهذه الطريقة يفيد دارس ال IT و بصراحة قريت الموضوع ولا فهمت منه شي و كني أقرأ الغاز و مصطلحات عجيبة ,, مع ان الموضوع لدي مفهوم من قبل
    لكن الية التعريب بصراحة لم اتوافق معها لا ادري هل الجميع مثلي ام لاني لم اعتد على قراءة شيئ باللغة العربية ,, و هل لو اعتدت على قراءة المصلحات بالطريقة هاذي سيفيدني هذا الشي في حال كنت بمرحلة مبتدئة وأردت الانتقال لمراحل أعلى ,,

    يا ليت نشوف اراء الاخوة أو لو لو يقوم أحد المشرفين بعمل استفتاء حول هذا الموضوع
    مع ذكر عدد سنوات الخبرة لكل شخص يجيب على هذا السؤال ,, لاني أحس كلما زاد تعمق الشخص في المجال كلما زادت الصعوبة عليه لقراءة مثل هذه المواضيع ..

    تقبل تحياتي اخي مرة اخرى و اسف ان كانت المداخلة في غير موضعها

  14. #14
    عضو الصورة الرمزية white.heart
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    158
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل

    جزاك الله خيرا اخي
    ربنا يكرمك ويجعله في ميزان حسناتك

    جهاد العلم هو أعظم جهاد في سبيل الله في العصر الحالي


    حيث تقاس قوة الامم بتقدمها العلمي ......... معاّ للنهوض بأمتنا الأسلاميه

    لا للقومية العربية ......... ونعم للنهوض بالأمة الأسلامية :cdcd:

  15. #15
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: تعرف على hdlc كما لم تعرفة من قبل



    لاني أحس كلما زاد تعمق الشخص في المجال كلما زادت الصعوبة عليه لقراءة مثل هذه المواضيع ..
    اتفق معك اخي ابو فهد في هذة النقطه
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. hdlc
    بواسطة الأسلام ديني في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-06-2013, 17:53
  2. ممكن مساعدة الله يكرمكم : شرح HDLC
    بواسطة Mohamed Daoudi في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-12-2010, 16:26
  3. ممكن شرح HDLC ؟
    بواسطة okaenrique في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-06-2008, 13:32
  4. ما يمكنك ان تعرفة عن ام اس اى رحلة داخل MSI
    بواسطة ateya في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 28-04-2008, 14:13
  5. تصويت......<< كيف تعرفت على عرب هاردوير >>
    بواسطة adam black ice في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-07-2006, 13:19

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •