صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 55

الموضوع: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطُموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيعة؟

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطُموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيعة؟



    الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيعة ؟

    إن الفترة التي سبقت اطلاق بطاقات GTX 400 ، كانت مثالا ممتازا للترقّب واللهفة التي يشعر بها المهتمون بعالم الحاسوب عندما يتنظرون خرقا تقينا جديدا .

    ولقد حظت هذه البطاقات بنصيب وافر للغاية من المتابعة والاهتمام العلاميين ، ويرجع ذلك لِشركة NVIDIA نفسها، والتي لم تدّخر جهدا في الحديث عن قوّة معماريتها القادمة بمناسبة وبدون مناسبة .

    واذا لم تكن ممن انتخبتهم الأقدار ليتشاركوا أجواء التأّهب والتهيأ لاستقبال هذا الحدث التقني ، فأنت -وللأسف- لا تعرف ما أتكلم عنه .

    إن أجواء الحوسبة و عالم التقنية هي أجواء سريعة التغيّر والتقلّب ، لكنها تدفع للملل علي الرغم من ذلك ، فكل تطوير يتم فيها ، انما يتم بشكل تدريجي ، وبحذر شديد ، حتي لتشعر بخشية القائمين علي تلك العملية من الحسد ، أو بكراهيتهم لروح المغامرة وتحطيم الحواجز والحدود ، وهذا ينزع الاثارة والتشويق من تلك الأجواء ، ويتركها حال معظم متاع الدنيا ، بطيئة ، ثقيلة ، و مٌحفوظة .

    لذا فانه و عندما تلوح في الأفق بشائر وصول ما يخرق هذه العادة .. ما يحطم الحدود ويقفز قفزات نوعية الي الأمام ، فان كل المتحمسين يهرعون الي الانضمام لوفد استقبال القادم الجديد ، مُمنّين أنفسهم بمشاهدة استعراض تقني ممتع ، يُخمد فيهم جوع الاثارة و رؤية الجديد الفريد .

    والحق يقال أن الانسان في العصر الحديث يتعرض للأذي النفسي باستمرار ، عندما يصطدم بوابل من القصص والروايات والأفلام التي تلبس عباءة الخيال العلمي و المستقبل فائق التطور والتقدم التقني الذي لم يسبق له مثيل ، والذي لم تظهر بوادره بعد حتي يومنا هذا .

    وكنتيجة لذلك فان الانسان يتطلع الي اليوم الذي تحقق فيه البشرية جزءا ولو ضئيلا من هذا التقدم ، وهو يتطلّع اليه بلهفته وعجلته المعتادة ، ولقد خلق الانسان عجولا حقّا .

    فقط انظر الي الاستنتاجات العلميّة المتعجلّة التي يقفز اليها العلماء قفزا عن نشأة الكون وعن أصل الانسان ، لمجرد انهم كشفوا الستار عن بعض الفُتات من علوم الكون .

    وكُلّما يكتشف الانسان شيئا جديدا ، يزداد يقينه بأنه لا يعلم شيئا ، وان أمامه الكثير ليحاول فهمه ، ومع ذلك تجده يٌكابر ويتعجّل في عمل النظريّات والفرضيّات ، ثم لا يكتفي بذلك بل يدافع عنها في استماتة وكأنها الحقيقة المُطلقة ، وأن ما دونها هو أوهام وضلالات (*) .

    لكن الحديث في هذه النقطة يطول ، علي الرغم من أنها ليست بعيدة تماما عن موضوعنا اليوم ، والذي يتعلّق بطموح الانسان ، والذي يدفعه الي التسرّع و استباق الأحداث ، والتظاهر بأنه قد تقلّد مفاتيح الكون .

    ولقد وضعت NVIDIA طموحها في صاروخ ، وأطلقته الي السحاب ، ثم انطلقت لتلحق به ، فهل تستطيع ؟ أم تهوي الي أسفل بلا رحمة ؟

    ___________________________________________

    سوف نبدأ بنبذة مختصرة عن المعالج الرسومي ، وسنقول أنه نواة ضخمة مقسمة الي معالجات صغيرة ذات تصميم خاص، كل نوع من هذه المعالجات يغير من البيانات الرسومية بطريقة معينة يُمكّنها تصميمه الفريد ، بحيث تدخل البيانات الرسومية الي واجهة المعالج الرسومي ، وتمرّ علي هذه المعالجات بالتسلسل والترتيب لتخرج من خلفيته في نظام .

    وسوف نستهل المقال بالحديث عن واجهة بطاقات Fermi/GF100 .

    ___________________________________________

    القلب Core :

    أول ما يواجهنا في مقدمة البطاقات هو عتاد التوزيع Thread Scheduler ، وهو أعقد جزء فيها علي الأغلب ، ذلك لأنه يختص باستقبال البيانات من المعالج المركزي ، أو الذاكرة الرسومية أو أي مكان .. ثم يقوم بتوزيعها كيفما يشاء علي مُظللات البطاقة (Shader Units / Stream Processors /Cuda Cores) ، أي كأنه القلب الذي يمد اجزاء البطاقة بالبيانات .

    يتّصل هذا القلب بـ512 مرفأ (بوابة) توزيع ، كل بوابة تقوم بتوزيع البيانات الي وحدة تظليل (مُظلل ) واحدة ، مما يعني أن كل مظللات البطاقة تتصل بهذا القلب ، أي أن نسبة الاتصال هي 100% .

    يجب الانتباه جيدا الي هذه النقطة ، حيث أنها أول شئ سيتغيّر في معمارية GF104 ، كما أنها نقطة الاختلاف الأساسية بين بطاقات NVIDIA و AMD ، حيث يبلغ معدّل اتصال القلب بالمظللات في بطاقات Radeon HD5000 ، نسبة 20% فقط ، أي خمس نُسبة NVIDIA ، وتعوّض AMD الباقي باستخدام برنامج القيادة Driver.

    يتيح هذا تدفّق مباشر ومُتشعّب للبيانات الرسومية في بطاقات NVIDIA ، مقارنة ببطاقات AMD ، كما يتيح استخدام كل امكانيات بطاقات NVIDIA العتاديّة ، بينما يصبح ذلك صعبا للغاية في حالة بطاقات AMD .


    قلب نواة GF100 في منتصف البطاقة (مُحدد باللون الأصفر ) .

    لكن هذا يأتي علي حساب تعقيد النواة الرسومية ، وتضخّم حجمها ، فتأتي أنوية NVIDIA بأحجام أكبر من أنوية AMD حتي لو كانت بنفس معدّل الأداء.

    يعمل القلب بتردد 700MHz في بطاقة GTX 480 ، و 600MHz في بطاقة GTX 470 .

    تبدو الأمور مُبشّرة علي جبهة القلب ، لذا سننتقل الي جبهة المظللات ..
    ___________________________________________

    المُظللات (Shader Units / Stream Processors /Cuda Cores) :


    عدد المظللات هو 512 مظلل ، ولكل مظلل مرفأ أو بوابة توزيع .

    دور المظللات هنا سيكون معالجة المضلّعات .

    أتت مظللات GF100 بحجم ضخم للغاية مقارنة بمظللات ATi ، فكل مظلل من NVIDIA أكبر من كل مظلل في AMD بنسبة 30% الي 40% .

    وسبب ذلك أن كل مظللات NVIDIA تأتي بدوائر فرعية وجانبية ، حتي تعمل بترددات مرتفعة دون أن تؤثر عليها مشكلة التشويش الموجيّ ، والتي تنتج عند الترددات العالية .

    وهذا هو ما يمكّن بطاقات Fermi من الوصول الي ترددات تتعدّي 1200MHz.

    وعلي الرغم من الحجم المتضخم للمظللات ، فان منظومة التردد المرتفع ، والاتصال الكامل بالقلب (عتاد التوزيع) ، تعطي لبطاقات NVIDIA اليد العليا في أي تطبيق رسومي (ألعاب ) أو حوسبي (برامج) ، فالمنظومة تحقق تشعّب كفأ للبيانات مع سرعة معالجة ممتازة في نفس الوقت ، ولقد علّق المستخدمون عليها آمالا عريضا لتُحقق أداء عاليا في كل التطبيقات .



    مناطق المظللات محددة باللون الأحمر ، ويمكنك أن تعد 16 منطقة تتجمع فيها المظللات ، 8 بالأعلي و 8 بالأسفل .

    لكن هذه المنظومة المٌكلفة قدّمت أولي احباطاتها عندما أتت بترددات قليلة ، فمظللات بطاقة GTX 480 تعمل بتردد 1400MHz ، بعد أن كان من المتوقع أن تأتي بـ1600MHz ، وبطاقة GTX 470 ، أتت بتردد 1200MHz فقط بعد أن كان المتوقع هو 1400MHz .

    وسبب هذه الترددات المنخفضة هو رغبة NVIDIA في تقييد الخرج الحراري واستهلاك الطاقة للأنوية قدر الامكان .

    ولم يساعد في ذلك تضخم هذه المظللات أكثر وأكثر بعد أن قامت NVIDIA بلصق عتاد اضافي لتطبيقات الحوسبة في كل مظلل ، حيث أرادت NVIDIA توسيع قوة بطاقاتها في الجهة الحوسبية ، حتي لو أتي ذلك علي حساب الحرارة وحجم النواة .

    ونتيجة لهذا ، تراجع اداء منظومة القلب/المظللات عن التوقعات الأوليّة ، وتقلّص الفارق بينه وبين منظومة ATi التي تتميّز باتصال ضعيف للقلب لكن بعدد هائل من المظللات (يصل الي 1600 مظلل ) ، اي ثلاثة اضعاف NVIDIA .

    والأسوأ من كل ذلك أن بطاقة GTX 480 تأتي بعدد 480 مظلل فقط ، من أصل 512 ، حيث تم فيها تعطيل 32 مظلل بكامل عتادهم الحوسبي وبوابات التوزيع ، ولقد ساهم هذا في تقليص الأداء أكثر وأكثر .

    لم تخلو جبهة المظللات من احباط نسبي .. السؤال هو هل يتكرر ؟
    ___________________________________________

    وحدات الرسم Rasterizers :


    وحدات الرسم هي المسئولة عن عملية ملأ الألوان بين المضلّعات ، وفي بطاقات GF100 توجد أربعة وحدات قادرة علي التعامل مع أربعة مضلعات ، وهذا في مقابل وحدة رسم واحدة في بطاقات AMD .

    ونتيجة لهذا تستطيع بطاقات NVIDIA التعامل مع عدد كبير من المضلعات بكفاءة أفضل من AMD ، وخصوصا في حالات الترصيع Tessellation.

    تستطيع بطاقة GTX 480 معالجة 2800 مليون مضلّع في الثانية الواحدة، وتستطيع بطاقة GTX 470 معالجة 2400 مليون مضلع في مقابل 850 مليون فقط في HD5870 .

    لكن العجيب أن كفاءة بطاقات Geforce في معالجة المضلعات لا تصل الي قدرتها الكاملة أبدا ، فبطاقة GTX 480 تستخدم وحدتي رسم فقط ، لتحقق 1800 مليون مضلع/ثانية ، بينما تستطيع شقيقاتها من بطاقات Quadro استخدام الأربعة وحدات والوصول الي أقصي كفاءة في معالجة المضلعات .

    قد تكون هذه مشكلة من تطبيقات الألعاب الحالية ، والتي لا تحتوي علي عدد كاف من المضلّعات ، وقد تكون تقييدا تجاريا من NVIDIA ، حتي تحصل بطاقات Quadro علي مميزات أفضل .

    جبهة المضلعات هي تاج معمارية Fermi .. ماذا عن جبهة الكساءات ؟
    ___________________________________________

    وحدات الاكساء Texture Units :


    وحدات الاكساء هي المسئولة عن القيام بعمليّة تطبيق الاكساءات علي الأجسام ثلاثية الأبعاد ، بالاضافة الي عملية ترشيح الاكساءات .

    أتت بطاقات GF100 بـ64 وحدة اكساء فقط ، مقارنة بـ80 وحدة في بطاقات GTX 280/285 ، و 80 وحدة في بطاقة HD 5870 ، اي اقل منهما بواقع 16 وحدة .

    سبب تقليل الوحدات هو ايمان NVIDIA بأنها لا تشكّل أهمية قصوي في ألعاب الجيل الحالي ، وبدلا من ذلك اختارت الشركة أن تركز أكثر علي قوة معالجة المضلعات و عتاد الحوسبة .

    ربما يرجع ذلك ايضا الي الظروف التي جمعت بطاقات الجيل السابق في مستوي واحد للأداء علي الرغم من اختلاف عدد وحدات الاكساء بينهم .

    فبطاقة HD 4870 احتوت علي 40 وحدة اكساء فقط ، واحتوت بطاقة GTX 260 علي 72 وحدة ،وعلي الرغم من ذلك فان البطاقتين أتيتا بأداء مُتماثل علي كل الدقّات .

    لكن مما لا شك فيه أن اضافة المزيد من وحدات الاكساء علي بطاقات NVIDIA لم يكن ليضرّ ، بل علي العكس كان سيزيد من فارق الأداء بينها وبين بطاقات AMD .

    أتت هذه الخطوة بشكل غير متوقع علي الاطلاق ، حيث انتظر الجميع أن تُدجج NVIDIA بطاقات Fermi بـ128 وحدة اكساء .


    مناطق وحدات الاكساء ، محددة باللون الأصفر ، ويمكنك أن تعد 16 منطقة ، 8 بالأعلي و 8 بالأسفل.

    ومما يزيد الأمور سوءا أن بطاقة GTX 480 اتت بأربع وحدات معطلة ، أي بواقع 60 وحدة اكساء فقط من أصل 64 ، وهو الأمر الذي لم يساعد الأداء كثيرا .

    احباط نسبي جديد .. ماذا عن جبهة دقّة العرض ؟
    ___________________________________________

    وحدات اخراج الألوان ROPS :

    وحدات اخراج الألوان هي المسئولة عن اخراج دقّة العرض Resolution ، والقيام بعملية تنعيم الحواف Anti-Aliasing.

    جاءت بطاقات GF100 بعدد 48 وحدة اخراج ، في مقابل 32 وحدة في GTX 280/285 ، وفي HD 5870/5850 ، وهي زيادة كبيرة في العدد ، تكفُل لبطاقات GF100 التمتّع بأداء قوي علي الدقات العالية و تنعيم الحواف .

    لكن هذا للأسف لم يتحقق ، والسبب هو عيب تصميمي خطير ، أدّي الي تكوين أغرب نقطة اختناق في تاريخ البطاقات الرسوميّة الحديثة .

    تأخذ وحدات الاخراج نقاط الألوان من المظللات عبر ناقل بيانات بعرض معين ، بحيث يناسب هذا العرض عدد المظللات وعدد وحدات الاخراج ، وفي حالة استخدام 48 وحدة اخراج ، فان هذا العرض يجب أن يكون 1536 بت (32 بت لكل وحدة اخراج) ، 48x32 أي 1536 بت .

    لكن بدلا من ذلك ،استخدمت NVIDIA عرض 1024 بت فقط ، لاغية بذلك وصول البيانات الي 16 وحدة كاملة ، أي أن البيانات تصل الي 32 وحدة فقط من أصل 48 ، مما يضع بطاقات Fermi في نفس مستوي GTX 285/280 و HD 5870/5850 في هذا الشأن .

    وعندما جاءت بطاقة GTX 480 بمظللات مُعطلة ، فقدت البطاقة 64 بت اضافية من عرض هذا الناقل ، ليصبح بعرض 960 بت بدلا من 1024 بت ، وتنقطع صلة البطاقة بوحدتي اخراج اضافيتين ، ليصبح مجموع وحدات الاخراج التي تتعامل معها البطاقة هو 30 وحدة من أصل 48 ، وهو عدد أقل من GTX 280/285 و HD5870/5850 .

    ونتيجة لهذا يقلّ أداء البطاقة بدرجة ملحوظة كلما زادت دقة العرض ، ويتقلّص الفارق بينها وبين كل البطاقات .

    ولحسن الحظ ، فان هذا لا ينطبق علي عملية تنعيم الحواف ، لأنها لا تحتاج لأي اتصال بين المظللات ووحدات الاخراج ، حيث تتم بين وحدات الاخراج وبعضها البعض ، وهنا تستطيع بطاقات GF100 استغلال كل وحدات الاخراج ، وتحقيق أداء أعلي في تنعيم الحواف من بطاقات AMD وبطاقات GTX 200 ، حتي علي أعلي الدقّات .

    نقطة اختناق غير متوقعة .. ماذا عن الذاكرة ؟
    ___________________________________________


    منظومة الذاكرة :

    أخرّت NVIDIA من استخدامها لذواكر GDDR5 حتي أواخر جيل GT200 ، وتحديدا بطاقة GT 240 ، ولقد انتظر الكثيرون تأثير استخدام NVIDIA لهذه الذواكر في بطاقات Fermi ، متوقعين أن يساهم ذلك في رفع قوة البطاقات أكثر .

    سرعان ما خابت هذه التوقعات ، ففي الوقت الذي جاءت فيه بطاقة HD 5870 بتردد 4800MHz ، تعمل بطاقة GTX 480 بتردد 3700MHz فقط ، أي أقل بـ1000MHz تقريبا من HD 5870 ، أما بطاقة GTX 470 فاستخدمت تردد 3400MHz ، أي أقل بحوالي 1500MHzتقريبا من HD5870 .

    والسبب ؟ قلة خبرة NVIDIA في تصميم ذواكر GDDR5 ، مما جعلها تخطئ في تقدير العدد المناسب من الدارات والأسنان الكهربية اللازمة للوصول لترددات مرتفعة للذواكر .

    استخدمت NVIDIA ناقلا بعرض 384 بت ، لـ GTX 480 ، وآخر بعرض 320 بت لـ GTX 470 ، مما خفف من سوء الموقف الي حد كبير ، حيث استطاعت بطاقة GTX 480 أن تغلب HD 5870 بفارق 20 جيجابايت/ثانية من سعة تبادل البيانات ، بينما انهزمت GTX 470 بفارق 20 جيجابايت/ثانية أيضا .

    لم يكن هذا في مصلحة البطاقات علي الاطلاق ، والتي كانت ستسفيد بلا شك من الترددات المرتفعة للذاكرة .

    وعلي الرغم من ذلك .. يحسب للشركة تصميمها لبنية تحتية قوية من الذاكرة المخبأة Cache ، والتي تشارك النواة كلها بما فيها من بيانات (بدلا من أجزاء معينة فيها في السابق ) ، محققة بذلك تحسينات عديدة علي كلّ المستويات (اكساء ، تظليل ، حوسبة ) ، عن طريق تعزيز تدفق البيانات في كافة ارجاء النواة .

    ونتيجة لذلك ، تحقق بطاقات GF100 معدلا عاليا لاستهلاك النواة ، نتيجة تقليل اختناقات الوصول للذاكرة ، مما انعكس بشكل مباشر علي معدّل الاطارات الأدني في الألعاب Minimum Frames ، والذي تميز بانه الأعلي علي الاطلاق في معظم الألعاب .

    ___________________________________________

    جودة الصورة :

    وعلي صعيد جودة الصورة احتفظت بطاقات GF100 بجودة أعلي لترشيح الاكساءات Anisotropic Filtering من بطاقات AMD ، وكذلك لتنعيم الحواف الشفّاف Transparency Anti-Aliasing ، كما أًصبحت تدعم مستويات تنعيم الحواف الفائقة SuperSampling في تطبيقات DX9/DX10/DX10.1/DX11 ، بينما تدعم AMD ذلك في DX9 فقط .

    مازالت بطاقات NVIDIA تدعم اضافة الظلال الدقييقة للأجسام التي بلا ظلال في عدد من الألعاب القديمة تحت خاصية Ambient Occlusion من برنامج القيادة بالاضافة الي دعم مؤثّرات PhysX البصرية بالطبع .
    ___________________________________________

    الخاتمة:


    توقّع الكثيرون أن تتفوّق بطاقات GF100 بفارق كبير علي بطاقات HD 5000 ، الي حد أن تناطح بطاقة GTX 480 البطاقة المزودجة HD 5970 .

    لم يكن هذا التوقع غير منطقيا أو خياليا ، أو مفرطا في التمّني ، حيث امتلكت معمارية Fermi كل المزايا التقنية المتفوقة ، من رابطة قوية للقلب والمظللات ذات الترددات المرتفعة ، ومن عدد كبير لوحدات الاكساء ووحدات الاخراج الفعّالة ، ومنظومة ذاكرة منيعة مزودة بنطاق تبادل مخيف للبيانات .

    المشكلة كانت في أن كل هذه المميزات أشرقت علي الورق فقط ، لكن عندما حانت لحظة التنفيذ فوجئ الجميع بمجموعة من العيوب والمشكلات لم تكن لتخطر لاحد علي بال .

    دقة تصنيع غير ناضجة سببت حرارة عالية خفّضت من الترددات ، نقص في تصميم مُتحكمات الذواكر ، نقص في تصميم منظومة دقة العرض ووحدات الاخراج ، التركيز علي عتاد الحوسبة والاهمال النسبي للاكساءات .

    كل هذه العيوب أكلت من نسبة التقوق المتوقعة لبطاقات Fermi حتي تركتها كالهيكل العظمي ، وانها لمعجزة أن تتفوق بطاقات GTX 480 و GTX 470 علي HD 5870 و HD 5850 بعد كل هذا .

    لكن لا مجال للمعجزات في عالم التقنيات ، والذي تحسب فيه كل خطوة بدقة .

    ان تفوّق بطاقات GTX 480 و GTX 470 علي منافسيهما بالرغم من كل هذا لهو شهادة ، شهادة علي القوة المفترضة للمعمارية ، والتي تلقّت من الرصاصات ما حولها الي مصفاة ، لكنها خرحت ظافرة رغم كل الظروف .

    لم تخرج ظافرة تجاريا ، لكنها خرجت ظافرة تقنيا ، وفي هذا انجاز كبير .

    لقد رفعت NVIDIA طموحها عاليا ، وأردات صنع بطاقة تسود بها عالم الرسوميات وعالم الحوسبة معا ، لكن تحقيق هذا عسير من المرة الأولي ، ولا وجود لشئ كامل قط ، وعندما تنظر الي قمة الجبال وتحاول صعودها ، فانك تركب علي أمواج الخطر ، وترتكب من الأخطاء ما قد يجلب لك حتفك .

    لقد هوت NVIDIA من علّ طموحها ، سقطت الي أسفل بلا رحمة عندما عجزت عن تنفيذ معمارية GF100 كما وعدت ، وكما ينبغي ، لكن طموحها أنقذها بمعجزة في منتصف المسافة ، والمعجزات لا تحدث ، واذا حدثت فانها لا تكرر ثانية .






    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية yasserlee
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    939
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    :eek::eek:
    و الله الكلام لن يوفيك حقك دكتور حميدو موضوع ممتاز بكل المقاييس
    و انا لم اكن مدرك لقوة المعمارية الجديدة من نفيديا قبل هذا الموضوع
    و كلام حضرتك 100% صحيح
    نظريا هذه المعمارية كانت ستكون طفرة في مجال الحوسبة
    لكن نظريا
    لكن اتوقع ان المعمارية القادمة سوف تعالج كثير من هذه المشاكل (من الصعب كلها)

    يا سلام لو في موضوع مماثل و لكن لمعمارية الجيل ال5xxx من ati
    أشهر اقوال القذافي :
    1- للمرأة حق الترشح سواء كانت ذكر أو أنثى !!
    2- ايها الشعب ... لولا الكهرباء لجلسنا نشاهد التلفاز في الظلام !!
    3- أنا لست ديكتاتورا لأغلق الفيس بوك ولكني سأعتقل من يدخل عليه !!
    ......4- تظاهروا كما تشاؤون ولكن لا تخرجوا إلى الشوارع والميادين !!
    .........5- ساظل فى ليبيا الى ان اموت او يوافينى الاجل !!
    6- بر الوالدين اهم من طاعة امك و ابوك !!
    7- الديموقراطية تعني ديمو الكراسي !!

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    913
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    مقال رائع جدا يا دكتور حميدو
    وبصراحه هو زعلني وفرحني في نفس الوقت
    فرحني لانه اكدلي نفوق الفيرمي على فئه 5000
    وزعلني لانه قوته مهدره جدا ولكن هل يوجد حل لاخراج هذه القوة ؟
    بالنسبه للحراره فانا مختلف معاك في النقطه دي وكل الاعضاء اللي عندهم فيرمي هياكدولك الاختلاف ده
    ولكن السؤال هل ممكن استخراج القوه دي...ام ان الامر انتهى خلاص ولا ستظل هذه القوة مخفيه او بمعنى اصح مهدره ؟!!

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية solid snake 86
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1,302
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    كل عام وانت بخير دكتور حميدو بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده الله عليك وعلينا باليمن والبركات.
    شكرا جدا على المقال الاكثر من رائع كعادتك يا عزيزي وتم التقييم.

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية HeRoZ
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    366
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    نظرة تحليلية رائعة كما عودتنا . وقمتَ بإيضاح بعض النقاط الغائبة والمستترة عن أذهان الكثيرين

    يتّصل هذا القلب بـ512 مرفأ (بوابة) توزيع ، كل بوابة تقوم بتوزيع البيانات الي وحدة تظليل (مُظلل ) واحدة ، مما يعني أن كل مظللات البطاقة تتصل بهذا القلب ، أي أن نسبة الاتصال هي 100% .

    يجب الانتباه جيدا الي هذه النقطة ، حيث أنها أول شئ سيتغيّر في معمارية GF104 ، كما أنها نقطة الاختلاف الأساسية بين بطاقات Nvidia و ِATi ، حيث يبلغ معدّل اتصال القلب بالمظللات في بطاقات Radeon ، نسبة 20% فقط ، أي خمس نُسبة Nvidia ، وتعوّض ATi الباقي باستخدام برنامج القيادة Driver .
    لي بعض الاستفسارات :
    1- ماذا عن معمارية GF104 ومدى اتصال المظللات بالقلب ؟هل يوجد ثبات ام نقصان
    2- الى اي مدى تعوض به برامج القيادة في بطاقات ATI اتصال المظللات بالقلب ذي العشرين بالمئة فقط ؟
    بمعنى هل لا يزال هناك اداءاً وقوة تستطيع بطاقات ATI بها زيادة اداءها عن الوضع الحالي عن طريق برامج القيادة؟
    FlashQuran.Com

    http://www.tvquran.com/banr/tvquran_20.gif

    QuranFlash.Com
    ___________
    The Tragedy of Life Is Not That It Ends So Soon
    But That
    We Wait Too Long To Begin It




  6. #6
    عضو محترف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    16,549
    الدولة: Cuba
    معدل تقييم المستوى
    115

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ماشاء الله ..
    تسلم أخي محمد .
    كن مع الله ولا تبالي

    The Ωverclocker

  7. #7
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    999
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    السلام عليكم
    موضوع أكثر من رائع ...
    ومعك حق في كل ما قلته مع أول إستعراضات بطاقات الفيرمي توقعت
    أنها ستسبب مشاكل كثيرة لـ amd ولكن عند إصدارها ظهرت عدة مشاكل
    معنت نفيديا من تحقيق التفوق الساحق... الذي قد نراه في المستقبل
    مع تطور وتحسين معمارية الفيرمي إن لم تفعل شيء amd/ati
    بالتوفيق + تم التقييم + مبارك عليك الشهر الكريم وتقبل الله منك ومنا
    " اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم اني اعوذ بعزتك لا اله إلاّ أنت الحي الذي لا يموت"

    ::.. مراجعة لـ SAPPHIRE TOXIC R9 270X ..::


  8. #8
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ممتاااااااز ..يا دكتور محمد ومتألق فى تحليلااتك كالعادة ..

    وصف فى منتهى الدقة ...وتحليل تشريحى لمزايا وعيوب هذة المعمارية الفذة ...

    بالرغم من ان تنفيذ كل هذة الخواص دفعة واحة من اول مرة امر صعب كما ذكرت ..

    + كل المشاكل والآختناقات التى ذكرتها ...الا ان الشريحة جائت كأسرع شريحة فى العالم حتى الآن !!

    فما بالك او كل المشاكل التقنية التى تم ذكرها تم تفاديها ....كيف سيكون وضع الفيرمى وادائة !!!!

    ولكن ماذا اخى العزيز عن معمارية الGF104 ..والتى تسود المبيعات ألان ...بعد التعديل الجوهرى على المعمارية نفسها ؟

    وما هى توقعاتك القادمة فى تطوير هذة المعمارية ...وتنقيتها من الشوائب

    واسف لا يوجد سمعات !!

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    50
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ماشاء الله
    موضوع رائع وتحليل أروع
    وكل عام وأنت بخير
    Nothing Lasts Forever

  10. #10
    عضو برونزي الصورة الرمزية DaRk L0rD
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1,058
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    57

    Smile رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ممتاز دكتور محمد وتحليل اكثر من ممتاز
    ولكن سؤال هل هذا يعني ان قابلية كثر السرعة في بطاقات gf100/gf104 كبير واكثر من ذلك ولكنها تحتاج تبريد فقط اي يمكن الوصول مثل بال 470 ل 1000 للكور مع تبريد جيد جدا ؟
    [URL="https://www.facebook.com/dark.lord.Reviews"] صفحتي الشخصيه علي الـFACEBOOK

  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية shaker3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    3,298
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    41

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ماشاء الله دكتور حميدو قمة في الابداع والاسلوب رائع
    بالفعل كما تفضلت الاداء الفعلي لبطاقات 480 + 470 قد انقذ انفيديا من سقطة موجعة
    والحق يقال ان المعمارية على الورق مرعبة

    يا سلام لو في موضوع مماثل و لكن لمعمارية الجيل ال5xxx من ati
    يوجد اخي العزيز اتفضل

    http://www.arabhardware.net/forum/sh...d.php?t=158561

    هذا موضوع يشرح مرحلة التخطيط من حيث الطموح ومن حيث ماتم تنفيذه ويبين خطة ati لانتاج طفرة في بطاقاتها لكنها لم تقدم على ذلك مثلما فعلت nvidia
    سورية اقوى من فبركاتكم واعلامكم وتأمركم عندما تصلون لاقصى قمم حقدكم ستكتشفون انكم تحت قدميها
    شاهد عيان: رؤية فيل يطيروسط عاصفة مطرية دون ان يصيبه البلل

  12. #12
    عضو فضي الصورة الرمزية DBZ-Lover
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,595
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    لا اقول الا انك وحش يا حميدو اعطيتنا كل تفاصيل GF100
    وكل المميزات التي قراءت قولت ان كروت GF100 تتفوق على 5xxx لكن كما قلت حبر على ورق
    لكن من وجهة نظري اول ما نزلت بطاقات 400 الكل كان يقول حرارة والان الكل نسي الحرارة وشاف شغله
    من وجهة نظري ارى ان انفيديا سوف تتعلم من الاخطاء وربما لا مشكور يا حميدو

  13. #13
    عضوية مزدوجة الصورة الرمزية MasterII
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    موضوع ممتاز

  14. #14
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    9,880
    معدل تقييم المستوى
    108

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع

    ماشاء الله مقال ممتاز يعطيك العافيه دكتور محمد و كل عالم و أنت بخير
    [CENTER]Jiraiya-OUT[/CENTER]

  15. #15
    عضو برونزي الصورة الرمزية Asad_AL_net
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,411
    الدولة: Iraq
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: الحسم الأخير: معمارية بطاقات GF100/Fermi .. الطموح علي الورق و الاخفاق علي الطبيع



    مقال جدا رائع تم اضافته للمكتبه الخاصة بي
    اسطر جدا ممتعه في القرائه:ah2:
    ورمضان كريم
    اسال الله لك التوفيق

    [CENTER][URL="http://youtu.be/EE7AA880YM0"]النانو - ثورة التطوير العملي والتكنلوجي[/URL]
    [URL="http://goo.gl/1WyGV"]مراجعة Microsoft Wireless Mobile Mouse 4000 [/URL]
    [URL="http://goo.gl/95XCn"]تقنية LabelTag في سواقة Lite-On iHAS524[/URL]
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    My LapTob : Acer V3-471G
    [URL="https://twitter.com/AsadALnet"]Twitter[/URL] - [URL="http://asadalnet.blogspot.com/"]asadalnet[/URL] - [URL="http://youtube.com/asadalnet"]YouTube[/URL]
    [/CENTER]
    [CENTER][B][COLOR=red]أنشر الموقع ولك الأجر[/COLOR][/B]
    [/CENTER]
    [CENTER][URL="http://tvquran.com/"]http://www.tvquran.com[/URL]
    [/CENTER]

صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-04-2012, 01:30
  2. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 16-12-2010, 14:16
  3. شرح مفصل و شامل عن معمارية FERMI من NVIDIA
    بواسطة SNOOP-NO LIMIT في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 15:03
  4. اول صوره Fermi GF100 تعمل على desktop
    بواسطة PC - 17 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-11-2009, 04:38

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •