Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardwareلم تتأخر شركة ASUS فى أمرين, أولهم دعم شريحة إنتل X79 بخط لوحات هو الأفضل تنوعا حتى الأن من بين خطوط إنتاج شركات اللوحات الأم للشريحة X79, الأمر الثاني هو وصل عينة لمعامل عرب هاردوير ,شريحة X79 من إنتل بالفطرة عبارة عن دبابة مميزات رهيبة, ما بالكم بلمسة ساحرة من شركة كبيرة مثل ASUS على قالب RoG؟ النتيجة هى لوحة - لله الكمال وحده - أقرب للكمال فى بداية الجيل الجديد فى سابقة من نوعها حيث كانت تتأخر لوحات مشابهة فى كثير من الأوقات, إن كنت تريد الأفضل بلا منافس , هل إنتل تقدم مع ASUS الحل المثالي؟ لنرى سويا.
قبل إطلاق الشركة للوحاتها العاملة بشرائح X79 توقعنا أن Asus ستستخدم اسماً جديداً تطلقه على أعلى لوحاتها من عائلة ROG إلا أننا تفاجأنا بأن الشركة استخدمت الاسم الشهير Rampage لتسمية لوحتها الجديدة التي طال انتظارها. كلمة Rampage تعني الثورة و لطالما كان لقباً مشرفاً لأي لوحة تحمله بدءاً من أولى اللوحات التي احتضنت شرائح إنتل الكلاسيكية X48 ثم تلتها اللوحة الرهيبة Rampage II Extreme التي حملت شرائح X58 ثم تبعتها النسخة المُحسنة الشهيرة Rampage III Extreme التي لاقت نجاحاً رهيباً لفترة طويلة من الزمان. و انتهى الأمر باللوحة الراقية Rampage III Black Edition التي حملت بطاقة Thunderbolt.
http://arabhardware.net/images/stories/articles/2011/november/30112011-asus-rampage-iv-extreme-x79/banners/banner1.jpg

اللوحة تأتي هذه المرة بشكل متوحش للغاية؛ فهي محملة بكافة ألوان التقنيات التي تقدمها Asus في لوحاتها و كافة خطوط انتاجها, و للمرة الأولى نرى قطعة بلوتوث مدمجة و ليست شريحة منفصلة. كما أننا للمرة الأولى في هذه الأجيال الحديثة نرى مروحة تبريد لشريحة الجسر الجنوبيّ تعمل على تبريد الجسور و المتحكمات القابعة في أسفلها, كما انها ستقدم مزيد من الثبات عند كسر السرعة المتطور.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

بعد أن نلقي النظرة الأولى على اللوحة من بعيد سنعرف أنها لوحة Republic of Gamers أصلية و أصيلة؛ فاللون الأحمر عند دمجه مع اللون الأسود بهذا الشكل البديع فإننا حتماً سنكون أمام لوحة تسكن في جمهورية اللاعبين. اللون الأحمر ممتد عبر شقوق PCI Express و منافذ SATA و أيضاً شقوق الرامات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

المشتتات الحرارية ممتدة عبر اللوحة من الأعلى للأسفل, فالمشتت الحراريّ الكبير يحيط بمنطقة المعالج بالكامل من الأسفل و الأعلى و اليسار. و نلاحظ وجود أنابيب محيطة بالمعالج تعمل على نقل الحرارة بين المشتتات المختلفة.

Asus Maximus IV Extreme Review

نتقدم بالشكر للمكتب الأقليمي لشركة Asus لتزويدنا بهذه العينة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

شريحة X79 كانت انطلاقها مثير جدا منذ أول يوم صدرت فيه شائعات عنها؛  فقد أصدرت إنتل تصريحات حول بنية Quad Channel, أفضل من Triple Channel في التعامل مع المعالج وتقدم أداء مُضاعف عن Dual Channel التي توفرت في P55 والأكثر في Sandy Bridge, زيادة عدد PCI Express Lanes لتصل إلي 40 بدلا من 36 في الجيل الأقدم. حدث خلاف جوهري حول التسمية فهناك من عرف اسم الجيل الجديد باسم Ivy Bridge ولكن لاحقا وضحت الشركة هذا اللبس حيث قالت الشركة انها تنوي إصدار نسخ محسنة تماما عن معمارية Sandy Bridge وهى Ivy, وإنه المعالجات الجديدة ستكون باسم Sandy Bridge–E أو Extreme ونفس الشيء للعائلة Ivy, حجم المقبس تضخم أيضا لزيادة عدد PCI Express Lanes وأصبحت تعمل بمقبس LGA2011 أو تحت اسم Socket R, للأسف لم تخرج الشريحة بالشكل الموعود لها نظرا لضيق الوقت ومشاكل التصنيع, فأول وعد أخلفته الشركة هو توافر SAS : Serial Attached SCSI وهى واجهة تخزين سريعة جدا تُستخدم في اجهزة الخوادم, تم التخلي عنها, لنرى سويا شكل الشريحة التخطيطي.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

 

تحتوي الشريحة نفسها على العديد من الخيارات في التواصل ما بين الجسور المختلفة للوحة والمعالج والذاكرة على حد سواء, ما بين المعالج والشريحة التواصل يتم عن طريق DMI 2.0 وهو معيار يوفر ما يقارب ضعف معدل نقل البيانات 20Gb/s مقارنة بالجيل الأقدم المتوفر مع الشريحة X58, 10Gb/s.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

كما نرى التواصل ما بين المعالج و مخارج PCI Express 3.0 الجديدة, منه ما هو مباشر ومنه ما يتم من خلال Multiplexer لتوزيع السرعات على حسب موديل اللوحة الأم؛ فهناك من اللوحات من يقدم مخارج زيادة عن الأخرى وقتها هي في حاجة لمثل هذه الموزعات, جدير بالذكر دعم الشريحة لتقنية 4Way SLI ولا تتطلب nF200 لتوصيل 4 بطاقات من شركة إن فيديا سويا مع العديد من الخيارات, بطاقتين سويا يكون العمل على X16/X16 ثلاث بطاقات سيكون العمل على X16/X16/X8. المزيد حيث يمكن العمل على 4 بطاقات سويا على سرعات X16/X8/X8/X8 أو عمل الكل على X8. أو حتى أكثر مما سبق والعمل على X16/X8/X8/X4/X4. مع هذا الكم الهائل كل الاحتمالات قائمة بكل تأكيد, توفر الشريحة دعم لمخارج USB 3.0 من خلال منافذ PCI Express, بالنسبة لمخارج USB 3.0 توفر الشريحة 4 مخارج ولكن لابد من متحكم من شركة اخرى – إحدى مميزات الشريحة التي تم حذفها , دعم إنتل الأصلي Native Support لمعيار USB 3.0, وهناك إشاعات حول اسقاط انتل للدعم مقابل توفير مستقبلا دعم على هيئة مخارج Thunderbolt الأسرع – مع توفير مخرجي إيثرنت بسرعة 1 جيجابت لكل مخرج, مخارج التخزين تأتي على شكل مخرجي SATA6 و 4 مخارج SATA3 ويمكن توفير المزيد من خلال متحكمات أخرى, مرة أخرى نرى ميزة تم قصها وهى دعم المزيد من المخارج, اللطيف إنه المخارج تدعم العديد من اوضاع RAID لمن يهوى شيء مماثل. الذواكر لم تسلم من التحديث, الشريحة تدعم رسميا 64 جيجابايت من الذواكر, سيجد محبى الأجهزة الافتراضية VM : Virtual Machines غايتهم هنا, نحن لا نتحدث عن خوادم بل أجهزة مكتب , سرعات الذواكر تصل في بعض الحالات إلي 2400 ميجاهرتز بفولتية منخفضة قدر الإمكان وأزمنة تأخير قليلة أيضا, 64 جيجابايت من الذاكرة العشوائية أكثر من كافية وبها الكثير من البذخ ولكن إنتل لم تفرض سطوتها هنا.

لنتحدث قليلا حول معالجات هذه الشريحة لأنها بها الكثير من المعلومات الجديدة هنا.

حجم المعالج الجديد يعتبر ثوري فعلا, فمعالجات X58 كان الكثير يعتبرها كبيرة, انتظر لترى حجم معالجات X79 – الجيل الثالث من معالجات Core ix, يصل حجم المعالج إلي 20.8*20.9مم, 435مم2 تقريبا, هذا حجم عملاق بالنسبة لمعالج لحاسوب مكتبي, الجدير بالذكر إنه كل هذه العائلة تم تصنيعها بتقنية 32 نانومتر مما أتاح للشركة دمج 2.27 بليون ترانزستور سويا على نفس القلب, هذا عدد قريب جدا لعدد الترانزستورات لشرائح الرسوميات العملاقة حجما أيضا! نرى في الأسفل صورة توضيحية لحجم معالج SB من اليمين, معالج X58 في المنتصف ثم معالج SB-E كما نرى.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مقبس المعالج نفسه حجمه غير عادى بالمرة, طريقة التركيب اختلفت وأصبح هناك ذراعي تركيب سويا, واحدة لتحكم غلق الأخرى التي تحكم غلق الحاوية المعدنية للمعالج, يُرحج حجم شئ مشابه إلي حجم المعالج الضخم مما يتطلب احكام تركيبه بشدة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

 

المعالج نفسه, الشريحة السداسية منه, جاءت ناقصة! في الحقيقة معالجات SB-E ليست ما إلا معالجات SB-EP الموجهة في الأساس الي الخوادم – تتوالى مفاجئات انتل – فتلك المعالجات في الحقيقة تأتي ثمانية الأنوية وبمستوى ذاكرة كاش ثالث يصل إلي 20 ميجابايت كاش, مهلا! لما لم تقم انتل بإصدارها بهذا الشكل من البداية؟ في الحقيقة لأكثر من سبب فمحبى الحاسوب المكتبي يبحثون عادة عن السرعات, معالجات انتل الجديدة نهمة للطاقة بشكل لا معقول, وتردد 5 جيجا هرتز فما أعلى يتلاعب أمام أعين المستخدمين في هذه الفئة العليا جدا من المعالجات والمنصات على حد سواء, فقلصت الشركة من المعالج نواتين على حساب ترددات اعلى تُرضى الجميع ووفرت الأنوية الثمانية الكاملة للمعالجات التي ستصدر للخوادم وستعمل بكل توافق مع شريحة X79, ناهيكم عن ذكر نفس لعبة QPI, فشركة مثل EVGA ادخلت منذ فترة عنصر جديد في السوق المتطرف جدا للحاسوب على شكل لوحة أم تحمل معالجين سويا, نفس الشيء تكرره مرة ثانية على شكل الاصدار الثالث من هذه اللوحة مع وعد بكل مميزات X79 التي لم ترى النور, فسنرى على لوحة واحدة ما يقارب 16 قلب معالج و 32مُسرب "هل من تطبيق؟!" ولا يزال كما نرى متحكم الذاكرة على المعالج.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

وقت الاطلاق توافر فقط معالجين, Core i7 3960X, يعتبر أعلى ما في هذه الفئة, يليه المعالج Core i7 3930K أقل في التردد 100 ميجاهرتز فقط وفي الكاش أقل 3 ميجابايت فقط لا غير, وفارق سعر يبلغ الضعف تقريبا, تعاني هذه السلسلة من ارتفاع سعرها بشكل جنوني لكنه ضريبة الحصول على الأعلى من أقوى شركة في العالم تقنيا حاليا.

لا توجد على هذه المعالجات شرائح رسومية مدمجة وبناء عليه ماتت تقنية Quick Sync هي الأخرى, ربما سبب أساسي في هذا الأمر هو توجه هذه المعالجات في الأساس للخوادم وهى لا تتطلب شيء مماثل, عموما فئة مماثلة من المعالجات مستخدميها لن يكون لديهم حاجة لشيء مشابه مع صب كل اهتمامهم على عصر كل شيء ممكن في كسر السرعة, مهلا , لم نتكلم عنه؟ هناك ما هو جديد هنا في كسر سرعة هذا الجيل.

اللا جديد هنا هو استمرار وجود التردد الثابت 100 ميجاهرتز مضروبا في معامل ضرب المعالجات مفتوحة التردد , فئة K و X في حالتنا هنا, كل ما عليك هو رفع المعامل وتحصل على المزيد من السرعة, حسنا , أين مستخدمي المعالجات المغلقة المعامل؟

الجديد هنا هو توفير إنتل للمزيد من الترددات على شكل خيارات ثابتة, وهى 100-125-166-250 ميجاهرتز, امر مشابه سيكون محمود جدا, لو لدينا معالج مغلق المعامل على 34 مثلا, على تردد 100 ميجاهرتز سيكون تردده 3.4جيجاهرتز, لو على تردد 166 ميجاهرتز سيكون التردد 5.6 ميجاهرتز!! ربما تكون المعضلة هنا انه لا يوجد منطقة وسط لكن لا بأس, أمر محمود جدا ويمكن التحكم فيه عن طريق تقليل معامل الضرب, فبنفس المعالج المغلق معامل ضربه على 34 يمكن جعله 30 والحصول على 4980 ميجاهرتز , أقرب تردد ل 5 جيجا هرتز, نرى الأمر أشبه بطريقة الكسر للمعالج في المنصة الأثرية LGA 775, المثير انه يمكن ربط هذا التردد بالذواكر من عدمه, مما يتيح المزيد من امكانيات التنافسية ما بين مصنعي الذواكر للوصول الى أداء افضل وكسر سرعة أفضل.

جمهورية اللاعبين  Republic of Gamers

 

 

Republic of Gamers

جمهورية اللاعبين هو شعار أسوس المميز و الشهير الذي ظهر منذ عام 2006 عندما قررت الشركة العريقة أن تنقل صناعة مكونات الحاسوب شديدة الفخامة إلى مستوى جديد من الاحترافية و الدقة. الفئة المستهدفة التي نتحدث عنها عندما يأتي ذكر ROG هم اللاعبون المحترفون الذين يقتنون أغلى و أفخم المكونات, و اعلاها أداءاً في أجهزتهم الشخصية. فلا توجد أدنى إمكانية أن يتخلى أحدهم عن الأفضل من الأفضل, فيتوجهون مباشرة لمكونات الأداء الفائق المصنعة من أسوس. و كان تقدير الشركة لهؤلاء بأن صنعت لهم مدينة فاضلة "يوتوبيا" و أسست لهم جمهورية خاصة بهم أطلقت عليها اسم "جمهورية اللاعبين".

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ركزت أسوس على توفير منتجات خاصة جداً في جمهوريتها الجديدة, فانصب اهتمامهم على تصنيع اللوحات الأم ذات الشرائح المتقدمة, و التقنيات المتطورة, و التي -غالباً- ما تكون داعمة لتشغيل أنظمة متعددة البطاقات SLI او Crossfire. اشتهرت أمثلة كثيرة للوحات الموجهة لمواطني جمهورية اللاعبين مثل  Striker Extreme و Maximus و Rampage و Crosshair. و كانت هناك أمثلة يحتذى بها تحمل شرائح لكلا الشركتين Intel و AMD. و لعلنا نذكر لوحات أسوس التي حملت شرائح X38 و X48. و لم تتوقف الترسانة عن انتاج الأحدث حتى عندما ظهرت أجيال إنتل الجديدة, و عندها ظهرت أسوس من جديد في سماء الأداء الفائق, و فاجئت الجميع بلوحاتها المتعددة التي حملت الشريحة X58 و P55. و مؤخراً ظهرت اللوحات الأكثر شراسة و فتكاً الحاملة لشرائح P67. ولا ننسى لوحات AMDو نذكر هنا التحفة ASUS Crosshair IV Extreme.

لم تترك أسوس مواطنيها يعانون مع بطاقات الرسوميات الغريبة عن أرض الوطن, فوفرت لهم بطاقات لن تطويها الذكريات نذكر منها الأسد العجوز GTX285 Matrix الذي حمل بين ثناياه معالجي رسوميات GTX285 و أحدث ضجة منقطعة النظير عند إطلاقه. و لم تترك أسوس محبي الجانب الآخر ينظرون لإخوانهم في حسرة و ندامة, فأطلقت لمحبي AMD البطاقة الجبارة ذات التصميم الأروع و التغليف الأفخم و الطبيعة الحصرية جداً؛ حيث أن الشركة لم تنتج إلا ألف نسخة من هذه البطاقة.

مواطني جمهورية اللاعبين لا يقبلون إلا بالأفضل, و أسوس توفر لهم الأفضل.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لوحة راقية مصممة للعمل على معالجات إنتل الحديثة صاحبة المقبس LGA2011 و تدعم خاصية Turbo Boost 2 التي تعمل على تقليل و رفع تردد أنوية المعالج طبقاً لحاجة الجهاز للتردد و ظروف الطاقة و الحرارة.  تحمل اللوحة شريحة Intel X79 الأحدث. اللوحة قادرة على ضم ثمانية شرائح من الذاكرة بحجم أقصى 64 جيجابايت و بترددات تصل إلى 2400 ميجا هرتز مع كسر السرعة. تدعم اللوحة تركيب أربعة بطاقات NVidia بوضعية 4-Way SLI أو أربعة بطاقات من AMD.

يوجد على اللوحة اربعة شقوق PCI-E داعمة لمعيار PCI Express GEN3 و تستطيع العمل بسرعات تصل إلى X16 لكل شق على حدى. بينما توفر شق واحد PCI-E يعمل دوماً على سرعة X8  و هو الشق ذو اللون الرماديّ, و الشق الأخير يعمل بسرعة X1. توفر الشريحة X79 دعماً لأربعة منافذ SATA 2 لونهم اسود, بينما توفر منفذي SATA 3 باللون الأحمر.  لم تتوقف أسوس عند هذا الحد, بل أضافوا متحكماً من ASMedia يستطيع توظيف مخرجي SATA 2 و مخرجين مثلهما SATA 3.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

بطاقة الشبكة من إنتل, و توفر اللوحة إتصال لاسلكي بواسطة بلوتوث إصدار 2.1. بطاقة الصوت المدمجة من Realtek تأتي بطراز ALC898 بدعم كامل للصوت المحيطيّ المجسم. أصحاب ذواكر الفلاش المتعددة و الأجهزة التي تتصل بواسطة USB لهم موعد خاص اليوم مع ثمانية منافذ USB3.0 أربعة منهم موجودين بالفعل على اللوحة الخلفية بينما يمكن الاستفادة من الأربعة الآخرين عبر اللوحات المعدنية التي لم ترفق ASUS أياً منهن. كما يمكن شغل اثنى عشر منفذ USB2.0 ثمانية منهم في اللوحة و الأربعة الآخرين يمكن توظيفهم عبر توصيل لوحات في اللوحة.

يتوفر مع اللوحة مجموعة ضخمة من الخواص و الأدوات المساعدة في كسر السرعة, كما تتوفر مجموعة كبيرة من المتعلقات سنتعرض لها بالتفصيل في الصثحات القادمة. حجم اللوحة متوافق مع المقياس EATX أو Extended ATX بعرض 30.5 سم و طول 27.2 سم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
اللون الأحمر هو الغالب على واجهة العلبة كالعادة. لا يوجد جديد هنا باستثناء الشعار الأحمر أعلى اليمين الذي يصرخ مؤكداً دعم اللوحة لمعيار PCi Express Gen. 3 الجديد. كما أن ASUS استخدموا شعار AMD  الجديد الدال على دعم اللوحة لتقنية الربط بين بطاقتين AMD المعروفة باسم Crossfire.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

هل تلاحظون هذا اللمعان؟ لقد استخدمت ASUS خامات جديدة محسنة من الكرتون لنصع العلبة, و هو ما ستلمسه بنفسك إن كنت من أصحاب الحظ و اقتنيت اللوحة.
Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
الجانب الخلفي للكرتونة يحمل كثير من المعلومات حول التقنيات الحصرية المُستخدمة مع اللوحة, كما أنه يوجد رسم توضيحي للمخارج الموجودة في اللوحة من الخلف. و بين هذا و ذاك يوجد شرح بسيط لمواصفات اللوحة لتقنية, هل لاحظتم هذا الشيء المدعو OC Key في أقصى اليسار؟ سنحظى بلقاء معه بعد قليل.
Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

عند فتح العلبة الأمامية نجد أن اللوحة تنظر إلى مالكها بعين الرضا لتلقي عليه أول تحية. على اليسار نجد شرح كبير لأداة OC Key الجديدة مع شرح للتقنيات الأخرى التي تقدمها لوحة Rampage IV Extreme الجديدة كلياً. سوف نتعرف على كل واحدة خلال هذا المقال فتابعوا القراءة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
 
يوجد داخل العلبة صندوقين لونهما أسود. الأول فيه اللوحة الأم مُغطاه بغلاف شفاف من البلاستيك المقوى, و الأخرى بها المتعلقات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

دققوا النظر على هذه التحفة الجميلة قبل أن نستكمل حديثنا, و دعونا ننتقل للحديث عن المتعلقات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

علبه المتعلقات كبيرة الحجم و جيدة التنظيم, سوف تصلكم مجموعة ضخمة من الأسلاك و الأدوات بل و مستشعرات الحرارة التي من شأنها تسهيل تعاملكم مع هذه اللوحة و الاستفادة من كافة التقنيات و الخدمات التي تقدمها.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


أول هذه الإضافات الهامة النادرة هو مشترك لتوصيل أربعة بطاقات رسومية من NVidia بتقنية الربط SLI. هذا الجسر نادر الوجود و قلما نراه مع اللوحات العادية التي نجري عليها مراجعاتنا بين الفينة و الأخرى, ذلك لأنه من الصعب أن تدعم معظم اللوحات توصيل أربعة بطاقات في آن واحد.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


الأدوات صغيرة الحجم عظيمة الفائدة المعروفة باسم Quick Connector و هي باختصار تُستخدم لتسهيل تركيب الوصلات الموجودة في مقدمة الصندوق بأماكنها في اللوحة الأم... كيف ذلك؟يقوم المستخدم بتوصيل الأسلاك الموجودة في مقدمة الصندوق بهذه الأدوات الصغيرة, ثم يقوم بكبس كل واحدة منهن في اللوحة الأم دون الحاجة لقراءة الأماكن الصحيحة على اللوحة الأم. إضافة ممتازة لمن يواجهون صعوبات في الوصول للأماكن الضيقة داخل الصندوق.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لم تنسى ASUS محترفي كسر السرعة و هواة قراءة الأرقام بدقة, فقد وفرت لهم هذه الأدوات من أجل استخدامها للعمل مع أدوات قياس الفولت و الطاقة لمعرفة الفولت المُعطى لكل قطعة على اللوحة الأم.
Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

سلك توصيل أداة OC Key باللوحة الأم و هو عبارة عن وصلة USB كتلك المستخدمة لتوصيل المنافذ الأمامية في صناديق الحاسب باللوحات الأم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
أداة OC Key الجديدة من ASUS و التي تستحق أن نفرد لها صفحة خاصة للحديث عنها.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
كما يتوفر مع اللوحة مجموعة من أسلاك SATA 3 و وصلات Crossfire  و SLI متعددة الأحجام. فضلاً عن قطعة خاصة للغاية و هي عبارة عن لوحة معدنية يتم تركيبها على مقبس المعالج لجعل المشتتات الداعمة للمقبس LGA1366 قابلة للعمل على هذه اللوحة بمقبس LGA2011.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

اللوحة من الأمام و تبدو عليها علامات العظمة, إن التصميم الذي يجمع بين اللونين الأسود و الأحمر يشير بشكل قطاع إلى توجه هذه اللوحة لفئة خاصة من اللاعبين و هواة الأداء الراقي. و هذا الدمج اللوني استخدمته ASUS على مدار سنوات مع لوحاتها من عائلة Republic of Gamers. الجديد هنا أن التوزيع أصبح أفضل بفضل وجود قنوات الذاكرة على جانبيّ اللوحة و ليس جانب واحد كما عهدنا من قبل.
Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
الجانب الخلفيّ من اللوحة مليء بالتوصيلات و نقاط اللحام, نجد أماكن منافذ PCI Express الأول و الرابع يمكنهما العمل على سرعة X16 بينما الثاني و الثالث و السادس مُحددة سرعتهم كهربائياً للعمل على سرعة X8 أما المنفذ الخامس فيمكنه العمل على سرعة X4 فقط. القاعدة المعدنية الخلفية كبيرة الحجم إذا ما قُورنت بالقواعد المعدنية التي نراها على اللوحات العاملة بشريحة Z68 أو X58.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

إحدى أهم الإضافات التي وضعتها ASUS للمرة الأولى منذ سنين هي المروحة الموجودة على شريحة الجسر الجنوبيّ و المعروفة باسم PCH Fan. صحيح أن هذه المروحة مزعجة عندما تعمل على سرعتها القصوى أو حتى على سرعة قريبة من السرعة القصوى, إلا أن Asus وفرت خيار في BIOS يمكنه تقليل سرعة المروحة لتصبح أقل ضجيجاً و أهدأ هديراً. المشتتات الحرارية تغطي اللوحة من الأماكن المُفترض أنها أكثر سخونة. الأنانيب الحرارية تلتف حول منطقة المعالج و تطوقها لضمان توصيل الحرارة بين المشتتات جميعها.
Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

منظر الأنابيب الحرارية هنا أوضح و هي خارجة من المشتت الموجود على يسار اللوحة لتتوجه إلى المشتت الموجود بأعلى اللوحة ثم تواصل طريقها للمشتت المركزيّ الذي يحمل اسم Republlic of Gamers و تنهي طريقها بالوصول لمشتت الجسر الجنوبيّ PCH.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

المنطقة الشمالية من اللوحة غنية بكل ما لذ و طاب؛ حيث نرى شقوق الذاكرة و عددهم ثمانية يدعمون العمل بنظام الذاكرة رباعية القنوات. يمكن لتلك الشقوق تشغيل 64 جيجابايت من الذاكرة العشوائية بسرعات تصل إلى 2400 ميجا هرتز.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مقبس المعالج لا يمكن أن تخطئه العين في هذه اللوحة, المقبس كبير الحجم بشكل واضح و لكن هذا غير مهم. المهم بالنسبة لنا هو أن Asus أطلقوا عليه اسم X-Socket و هو مصمم بحيث يسمح بتركيب المشتتات الداعمة لمقابس LGA1366 عليه دون الحاجة لقطع إضافية. بدأت الشركات منذ فترة حملات ترويجية لتزويد مشتتاتها القديمة بقطع خاصة تجعلها متوافقة للعمل على منصات LGA2011. من ضمن الشركات الرائدة شركة Noctua التي قدمت عرض تزويد مستخدمي منتجاتها بقطع متوافقة للعمل علي منصات LGA2011 مجاناً.

زودت أسوس لوحتها بلوحة خلفية خاصة تتوافق مع مقاس لوحات X58 العاملة على مقبس LGA1366 و هو ما يسمح بتركيب أي مشتت متوافق مع مقبس LGA1366 على هذه اللوحة, إذا كنت ممن اشتروا مشتتاً غالياً, أو ممن قاموا بتجميع وحدة تبريد مائي مرتفعة السعر فلن تشعر بالندم الآن لأن أسوس وفرت عليك عناء التفكير في كيفية تركيب مشتتك القديم على المقبس الحديث.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

هذا هو الوافد الجديد من إنتل؛ مقبس LGA2011 الذي يحتوي على 2011 سن كاملين كما ينص اسم المقبس. يستضيف هذا المقبس معالجات Sandy Bridge-E الجديدة من إنتل, و عليك توخي الحذر عند التعامل مع هذه الأسنان الحساسة, لأن أية لمسة في غير محلها قد تودي بحياة المقبس و عندها ستندم حيث لا ينفع الندم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يسار المقبس يوجد أربعة شقوق للذاكرة, هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها مقابس للذاكرة على جانبي المعالج في اللوحات المتوفرة للاستخدام المنزليّ. تستخدم تلك الشقوق نفس طريقة أسوس في تركيب الذواكر عن طريق جعل أحد أطراف الشق ثابتة لا تتحرك, و جعل جهة واحدة فقط قابلة للفك و التركيب.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

الجانب الأيمن من المعالج يحتوي على أربعة شقوق أخرى متطابقة مع الأربعة شقوق الموجودة على الجانب الأيسر. داخل كتيب التشغيل المرفق يوجد دليل مصور لكيفية تركيب أي عدد من الذواكر على اللوحة و الترتيب المنطقي و الموصى به عند تركيب الذاكرة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


شاشة Debug تقوم بعرض رموز و أكواد من شأنها التعبير عن حالة الجهاز و تُعتبر دليل للمستخدم يدله على العطل في حال وجوده. يوجد أسفل الشاشة زي تفعيل وضع Slow_Mode و هو خاص بكسر السرعة في بيئة النيتروجين السائل, كما توجد أزرار تشغيل الجهاز و إعادة التشغيل يليهم لوحة تفعيل و تعطيل شقوق PCI Express. ثم زر Go-Button الشهير. القطع الصفراء المُربعة تُستخدم لتوصيل أدوات قياس الطاقة و الفولتية من أجل قياس فولتية كل قطعة على اللوحة الأم, و هو خيار متقدم لن يستفيد منه سوى المستخدم المحترف.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


شق توصيل الطاقة الرئيسيّ للوحة الأم باللون الأسود, يجواره منفذ لتوصيل إحدى لوحات USB3.0 لزيادة عدد منافذ USB3.0 بمقدار منفذين. أسفل منفذ الطاقة 24 بن يوجد لمبات بيان تظهر بوضوح مراحل إقلاع الحاسب.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

إذا قررنا التوجه للأسفل قليلاً سنلاحظ توفر خمسة شقوق PCI Express يعملون بسرعات مختلفة تبدأ من السرعة القُصوى X16 و مروراً بسرعة X8 و وصولاً لسرعة X4 الضعيفة.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لم يكتفي مشتت ASUS الضخم بتبريد الجسر الجنوبيّ فحسب, و إنما غطى على معظم المتحكمات الموجودة في منطقة أسفل اللوحة لتبريدها بفضل المروحة المبتكرة.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لو قمت بتركيب بطاقة واحدة في أي شق من الشقوق الحمراء فإنه سيعمل على سرعة X16 بلا مشاكل, أما لو قمت بتركيب بطاقة مفردة في الشق الرماديّ فسيعمل بسرعة X8. الأمر لا يختلف كثيراً في حالة تركيب بطاقتين؛ فكليهما ستعملان بسرعة X16 بدون مشاكل, و في هذا تفوق لصالح هذه المنصة على منصات Z68 التي كانت تعمل بسرعات X8 عند تركيب بطاقتين. و دعت الحاجة لتركيب بطاقتين تعملان على سرعات X16 إلى استخدام شريحة NF200. في حال تركيب ثلاث بطاقات سوياً سيعملون على سرعات X16/X8/X8. أما في حال تركيب أربعة بطاقات سوياً فسيعملون بسرعات X16/X8/X8/X8.



Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ثمانية منافذ SATA يمكنك الاستفادة منهم في هذه اللوحة؛ أربعة منهم يعملون بسرعة SATA 3 بينما يعمل الأربعة الآخرون بسرعة SATA 2. الأربعة منافذ السوداء هي الأقل في السرعة و يستمدون عملهم من شريحة X79, يشاركهما في العمل على نفس الشريحة المنفذان ذوا اللون الأحمر الملاصقين لهما. المنفذين الأخيرين متصلان بمتحكم آخر من ASMedia من طراز ASM1061. القطعة المربعة الموجودة على يمين المخارج هي عبارة عن مستشعر لقراءة درجات حرارة المعالج و بطاقة الرسوميات أثناء جلسات كسر السرعة العنيفة التي تصل فيها درجات الحرارة إلى أرقام كبيرة تحت الصفر!

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مشتت الجسر الجنوبيّ حظى باهتمام خاص للغاية هذه المرة؛ فلم تكتفي أسوس بوضع تصميم جديد كلياً لم نراه من قبل, بل زادوا على ذلك بإضافة مروحة مخصصة لتبريد الجسر الجنوبيّ PCH. تعمل هذه لمروحة بسرعات.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

زر التحويل بين شريحتي BIOS يليه منافذ توصيل أسلاك الصندوق الأمامية الخاصة بالتشغيل و إعادة التشغيل,

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
يليهم منفذ لتوصيل لوحة تحمل منافذ USB3.0 و منفذين آخرين لتوصيل لوحات تعمل على USB2.0 ثم منفذ لمروحة و أخيراً شريحتي BIOS.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
نرى هنا المزيد من أماكن توصيل المراوح على اللوحة متبوعة بمكان توصيل منافذ الصوت الأمامى فى صندوق الحاسوب.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
نرى هنا صورة لشريحة iROG اللتي تحتوى على كل الخدع التقنية الجميلة لشركة ASUS لتحقيق مكانتها العالية.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مكثفات شركة ASUS على اللوحة, اللوحة تزأر للمزيد من التحدى فى الأداء لتقدمه للمستخدم. المكثفات هذه المرة مائلة للون الأسود.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

شريحة Nuvoton, هل يتذكر الجميع لم هى حاضرة هنا؟


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

نرى هنا حوض التبريد يمتد ليشمل منطقة ما حول الذواكر من هذه الناحية.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

زر Q Reset موجود خلف زر Clear CMOS مباشرة, تكمن فائدة هذا الزر عندما تكون في أحد مغامرات كسر السرعة الخطيرة التي تستخدم فيها النيتروجين السائل, و عندما يرفض معالجك الاستجابة و يدخل في مرحلة السبات تقوم بالضغط على هذا الزر لكي يتم فصل الطاقة الكهربائية عن المعالج أملاً في أن يعاود المعالج نشاطه من جديد. عملية أشبه بالصعق الكهربائيّ للمرضي الذين يدخلون في غيبوبة, لكن هنا لن يتم الصعق, با سيتم قطع التيار. كما نرى مكان تركيب المستشعرات المرفقة مع اللوحة, ثم نرى مكان تركيب مروحة تبريد PWM.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
فى لوحة مماثلة مع معالجات نهمة للطاقة, توقعنا مخرجى بقدرة 8Pin لكن راينا مخرج واحد بقدرة 8Pin والأخر بقدرة 4Pin, كما نرى المزيد من أماكن مستشعرات الحرارة ومكان تركيب مروحة أخرى PWM وما زال حوض التبريد يدور حول منطقة المعالج لتبريد المزيد من دوائر اللوحة.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

اللوحة بشكل عام من زاوية تركيب معتادة, اللوحة توحي برهبة كبيرة ما بين اللون الأسود والأحمر كما نرى الشكل العام لمبرد اللوحة الكبير.



Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware
اللوحة غنية بعديد من المخارج, نرى من اليسار لليمين مخرج PS/2 لتوصيل لوحة مفاتيح قديمة أو فأرة, و هذا المخرج هو المفضل لمحترفي الألعاب. يليه مخرجىن USB 2.0 ثم أزرار CMOS Clr و ROG Connect بجانبه 4 مخارج USB 2.0 الأبيض منها مخصص لتوصيل iROG. ثم نرى مكان Bluetooth أسفله مخرجى USB 2.0 مع مخرج E-SATA, ثم نرى منفذ توصيل سلك الشبكة بجانبه مخرج eSATA أخر و الاثنين يعملان بسرعة SATA 6 GbPS مع 4 أماكن اخرى لتوصيل USB 3.0 ثم مخارج بطاقة الصوت المدمجة.




Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أفضل إضافة قدمتها أسوس اليوم مع حزمة المرفقات الضخمة التي أبهرتنا, مفتاح كسر السرعة هو باختصار أداة جديدة من ASUS تسمح للمستخدم بخوض مغامرة كسر السرعة بشكل جديد كلياً. القطعة الجديدة سوف تنقل بيئة و إعدادات BIOS من اللوحة الأم إلى شاشتك و جعل كافة الإعدادات مُتاحة أمامك لكي تتحكم في كل شيء بدءاً بالفولت و مروراً بالتردد و التحكم في سرعات المراوح, كما يمكن للمستخدم مراقبة كافة قراءات الجهاز من حيث الحرارة و التردد و سرعات المراوح و غيرها.

يمكنك تشغيل المفتاح عن طريق الضغط بشكل مطول على زر ROG Connect الموجود في خلفية اللوحة الأم. و عندها ستظهر قوائم OC Key لكنك ربما لن تستطيع استخدامه حتى يتم تفعيل لوحة المفاتيح Keyboard و يتم هذا عن طريق الضغط على زر ROG Connect لمدة ثانيتين فقط. للعلم, لم تعمل اللوحة التي كانت موصلة بالحاسوب لأنها كانت تعمل عبر واجهة USB و عند توصيل لوحة أخرى تعمل بواجهة PS/2 تم حل الموضوع و عملت اللوحة بكل كفاءة.

يمكن تشغيل و تفعيل OC Key حتى قبل تشغيل الجهاز, و يمكن ضبط الإعدادات و حفظها و تشغيل الجهاز عبر ضغطات على لوحة المفاتيح دون القيام من مكانك.



Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يتم تركيب هذه الجهة في مخرج البطاقة الرسومية لديك

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ثم تقوم بتوصيل القطعة كلها في بطاقة الرسوميات لديك ليبدأ المرح. يوجد مخرج USB هنا ليتم توصيله و الحصول على وصلة ROG Connect.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

قبل أن تبدأ عليك باستخدام السلك المرفق لتوصيل القطعة باللوحة الأم لديك, مكان التوصيل موجود خلف منافذ الصوت في اللوحة الأم مباشرة, و يمكنك تمرير السلك من مكان خاص في خلفية اللوحة الخلفية للصندوق لديك.




Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة OSD Tweak التي يمكن من خلالها التحكم في الترددات الخاصة بالتردد المرجعيّ BCLK و معامل الضرب و التحكم في فولت المعالج و غيرها.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

قمنا بتغيير الإعدادات و ضبط التردد المرجعيّ على 105 ميجا هرتز كما ترون في الصورة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ضبط إعدادات فولتية الجسر الجنوبيّ.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

قائمة OSD Monitor التي يمكن من خلالها قراءة و معرفة فولتية كل قطعة على حدى كما هي موجودة في BIOS.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يمكن من هنا مراقبة و معرفة تردد المعالج و معرفة التردد المرجعي و معالج الضرب.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مراقبة درجات الحرارة لكل قطعة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مراقبة سرعات المراوح المتصلة باللوحة الأم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في خيارات لوحة المفاتيح, و يمكن من خلالها تعطيل دور لوحة المفاتيح و جعل اللوحة تعمل داخل بيئة الويندوز.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يمكن من خلال هذه القائمة تشغيل الجهاز أو إعادة التشغيل أو استعادة الاعدادات الافتراضية للبيوس.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في عرض درجات الحرارة بالسيليزيوس أو بالفهرنهايت.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

كما ترون, يمكن التحكم في مستوى شفافية عرض البرنامج.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

من هنا يمكن التحكم في حجم العرض كبير أم صغير. العرض الصغير ربما لا يكون مناسباً للجميع.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

من هنا يمكن إغلاق OC Key و ستختفي تلك القوائم حتى يتم إعادة التشغيل من جديد.

Asus Z68 MIVE

بمجرد وضع القرص فى المشغل, نرى تعاون الشركة مع Google فى الاعلانات الموضوعة, لننتقل لمبوبة أخرى.

Asus Z68 MIVE

نرى هنا خيار تنصيب تعريف اللوحة كلها بما عليها من مكونات مختلفة , امر حيوب وهام بكل تأكيد, بضغطة على Asus InstAll لتصنيب كل التعريفات يتم الأمر خلال دقائق.

Asus Z68 MIVE

والأن لمقبلات ASUS , برامج الشركة أقرب للحيل السحرية المحببة للنفس, طريقة تركيبها نفسها سهلة , لنرى سويا , بمجرد الضغط على ASUS InstAll.

Asus Z68 MIVE

Asus Z68 MIVE

Asus Z68 MIVE

Asus Z68 MIVE

خلال أربعة خطوات فقط تم كل شئ, أولا يتفحص برنامج التثبيت أى نسخ سابقة على الجهاز , ثم يحدد إصدارتها فى حاول وجودها , ويحدد إصدارة البرنامج اللذى سيتم تنصيبه, ثم يبدأ فى تنصيب الكل كما نرى مع تحذير إنه سيتم إعادة التشغيل أكثر من خلال هذه العملية , ثم لاحقا ينتهى الأمر كله بإعادة تشغيل أخيرة دلالة على انتهاء التثبيت للبرامج كلها.

Asus Z68 MIVE

Asus Z68 MIVE

تحتوى الإسطوانة المرفقة على كتيبات على شكل PDF لشرح مكونات اللوحة , وفى النهاية نرى فيديو لكسر السرعة على لوحات RoG, لمسة طيبة من الشركة.

Asus Z68 MIVE

نرى فى Contacts إمكانية التواصل مع الشركة خلال كل الفروع المتاحة حول العالم للمراسلة.

AI Suite II هو برنامج قامت بتطويره Asus ليقوم بالتحكم بكل شيء تقريبا في لوحاتها الأم ، لا يأتي البرنامج فقط مع اللوحات التي تحمل شعار ROG ولكن ياتي أيضا مع اللوحات ذات من الفئة العادية والتي تحمل شريحة P67 و Z68 ، سنقوم بشرح تفصيلي للميزات البرنامج والوظائف الأساسية التي يقدمها فحتما برنامج مثل هذا يجعل حياة المستخدمين أسهل عن طريق التحكم في جميع مخارج ومنافذ اللوحة الأم عن طريقه ، لنري سويا المزيد عن هذا البرنامج

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

نجد هنا عندما نقوم بتنصيب البرنامج وتشغيله تظهر تقسيمات البرنامج في شكل Tabs وسوف نقوم بشرحهم واحد تلو الأخر

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

الـTab الخاص بـAuto Tuning i هو خاص بكسر السرعة و يأتي بنظامين مختلفين النظام الأول وهو Fast وعند الضغط عليه يقوم بكسر سرعة المعالج من 3.4GHz إلي 4.4GHz في حالة المعالج Core i7 2600K و هو يقوم باختيار أنسب أعدادات لهذا التردد ليكون الكسر في ثبات مع العمليات المختلفة وهو أسهل أنواع الكسر الذي تقدمه اللوحة الام وأسرعها أيضا ، ثم هناك النظام الثاني وهو Extreme وهذا مختلف قليلا عن Fast ففي هذا النظام يقوم البرنامج برفع سرعة المعالج عن طريق رفع تردد الـBCLK مع رفع CPU Multiplier وإجراء أختبار ثبات للأعدادات المختارة بمعني أنه سيقوم برفع تردد المعالج تدريجيا حتي يصل لأقصي سرعة للمعالج مع ثبات في كسر السرعةو إن وصل لسرعة ما ولم يكن هناك ثبات سيعود للسرعة الأقل منها فيقوم البرنامج بإعداة تشغيل الجهاز بين كل محاولة فإذا كنت تريد عدم إكمال العملية والتوقف عند تردد أو سرعو معينة فسوف تقوم بالضغط علي زر Stop عندما تري أن هذه السرعة تناسبك ، يجب التنويه علي أن هذه الوظيفة من البرنامج تقوم بتجربة سرعات مع فولت جنوني للمعالج مما يؤدي لرفع درجة الحرارة بصورة كبيرة .

Asus Maximus IV Extreme Review

Asus Maximus IV Extreme Review

هنا وظيفة أخري من قائمة Tools وتسمي Turbo EVO وهي تستخدم لرفع تردد المعالج والفولت الخاص به بشكل يدوي وحفظ الأعدادات الخاصة بك كـProfile لأستخدامها لاحقا أي هي إضافة توفر وقت إعداة التشغيل والذهاب لـBIOS لتعديل بعض الأعدادات

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

هنا نجد الـTab الخاص بالتحكم في دوائر الطاقة أو وحدات تنظيم الطاقة الموجودة علي اللوحة الأم VRM أو Voltage Regulator Module وهنا يتيح لك البرنامج التحكم في LLC أو Load Line Clalibration وهو المسئول عن ثبات مقدار الفولت الذي يعمل عليه المعالج تحت الضغط والعمل علي ثباته لتحقيق أفضل كسر سرعة ممكن.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

هنا نري الـTab الخاص بشريحة EPU أو Economic Planing Unit وهي شريحة تقوم بتوفير الطاقة في أوقات الحاجة ويمكن تفعيلها أو عدم تفعيلها عند الحاجة ولكن يجب عدم تفعيلها عند كسر السرعة

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Fan Xpert Tab وهذا الـTab خاص بالتحكم في المرواح أن كانت مراوح مشتت المعالج أو حتي المرواح داخل الصندوق فتستطيع تشغيلها علي أكثر من وضع أو حتي عمل رسم بياني لسرعات المروحة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Prob II وهو عيارة عن تطبيق صغير يقوم بأكتشاف المشاكل من درجات حرارة مرتفعة أو فولت مرتفعة وتحذيرك إذا كانت هناك مشكلة.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Sensor Recorder وهو يقوم بمراقبة المستشعرات الموجودة علي اللوحة الأم والتي تقوم بقياس درجات الحرارة والفولت وسرعات المرواح ووضعهم في صورة بيانية لمراقبة أرتفاع أو أنخفاض القياسات في فترة زمنية معينة.

Asus Maximus IV Extreme Review

Asus Update وهو عن طريقة نقوم بتحديث الـBIOS سواء عن طريق البحث عنه في موقع Asus.com أو يدويا عن طريق أختيار الملف الذي قمت بتنزيله من الموقع لتحديث الـBIOS

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

System Information وهي عن طريقها يتم معرفة نوع المعالح و مواصفاته ، مواصفات اللوحة الأم و مواصفات الذواكر المثبتة علي اللوحة الأم.

Asus Maximus IV Extreme Review

Asus Maximus IV Extreme Review

Settings وعن طريقه يتم التحكم في التطبيقات التي تريد تشغيلها والتحكم في إعدادات البرنامج ككل.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تشغيل و تعطيل خاصية AI Charger + التي تقوم بزيادة قدرة شحن الأجهزة التي يتم شحنها عبر توصيلها بمنفذ USB.

تعاملنا مع UEFI BIOS من قبل حيث أننا نعتبر أن إصدارات BIOS من ASUS مميزة للغاية من حيث الشكل و التصميم الجيد, كما أن سلاسة الاستخدام توحي بشيء من الاحترافية و الفخامة.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة الإعدادات الرئيسية التي يمكن من خلالها تحميل أوضاع كسر السرعة مسبقة التجهيز. كما أن هذه الصفحة هي القلب النابض في اللوحة لهواة و محترفي كسر السرعة؛ حيث أنها تحوي كافة الإعدادات و الأدوات التي تمكّن المستخدم من رفع تردد تشغيل المعالج و الذواكر.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يوجد أربعة أوضاع مختلفة لكسر السرعة بشكل تلقائيّ من اللوحة, الأربعة إعدادات مسبقة التجهيز يمكن تحميلها بكبسة زر واحدة من المستخدم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في إعدادات المعالج من حيث تفعيل وضع التربو أو تعطيله.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

قائمة بالبطاقات الرسومية المتصلة باللوحة الأم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

قائمة أخرى بشرائح الذاكرة المتصلة باللوحة الأم على كافة الشقوق, لا تنسوا أن اللوحة بها ثمانية شقوق كاملة تدعم ذواكر DDR3.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في فولتية كل قطعة عامل هام في عملية كسر السرعة, فكلما زاد تردد المعالج زادت حاجته للطاقة, يمكنك من هنا التحكم الكامل في كافة إعدادات الفولت.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أداة التحكم في كافة إعدادات الذاكرة و اسم التبويب هو Memory Tweaker... حقاً إنها جنة!

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة التحكم في إعدادات شريحة PCH و التي تمنح المستخدم التحكم في متغيرات عديدة مثل الفولت و تردد متحكمات USB و SATA.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تبويب VGA Tweaker Paradise الذي يمكن من خلاله التحكم في فولتية البطاقات الرسومية بشكل دقيق للغاية مع منح المستخدم عدد لا بأس به من الاختيارات.  لكي يتم تفعيل هذا الأمر يجب على المستخدم استغلال الأسلاك المرفقة مع المتعلقات المعروفة باسم VGA Hotwire Cables و لم نعثر عليها بين المرفقات للأسف!

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة المعلومات الرئيسية التي يمكن من خلالها التحكم في اللغة و التاريخ وا لوقت, كما يوجد بها معلومات عن BIOS و عن المعالج و الذاكرة و حجمها.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

الصفحة الخاصة بالإعدادات المتقدمة للمعالج المركزيّ, يمكن من خلال تلك الإعدادات التحكم في تشغيل و تعطيل خاصية Hyper Threading و خواص توفير الطاقة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

باقي الخيارات مع خيار تشغيل و تعطيل خاصية Virtualization.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

في هذه اللوحة تم تجميع كافة إعدادات توفير الطاقة في تبويب واحد اسمه CPU Power Management Configuration.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة خاصة للتحكم في سرعة منافذ PCI Express.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يمكن التحويل بين ثلاثة أوضاع مختلفة لمنافذ PCI Express أحدثهم هي سرعة المنفذ الجديد PCI Express 3, ربما يحتاج المستخدم لتعديل هذا الخيار في حال واجه مشاكل مع بطاقته الرسومية.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة إعدادات الأقراص الصلبة و التحكم في وضعية العمل, الوضعيةالافتراضية هنا هي AHCI.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


التحكم في إعدادات USB.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في إعدادات الأجهزة و المتحكمات المتصلة باللوحة الأم.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في إعدادات الطاقة و تشغيل الجهاز.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة المراقبة بها عديد من الاختيارات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مراقبة الفولت المُعطى لكل قطعة من الجهاز على حدى.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مراقبة درجات الحرارة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

مراقبة سرعات المراوح.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في خواص الإقلاع و ترتيب أجهزة الإقلاع.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

جهاز الإقلاع الأول يمكنك تحديده من هنــا.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أدوات ASUS الحصرية.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أداة EZ Flash Utility لتحديث BIOS الشهير, هذه الأداة سهلة للغاية و يمكن للمستخدم التعامل معها بمنتهى السهولة. أحد الأسباب التي تجعلنا نظن أن هذه اللوحة فائقة التقدم هو هذه الأداة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

بيانات شرائح الذاكرة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أداة حفظ و استرجاع وضعيات إعدادات BIOS, يمكن حفظ حتى ثمانية وضعيات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التحكم في نسخ ملفات BIOS من الشريحة الأولى للثانية أو العكس.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

إعدادات زر GO Button الذي يقوم بتحميل إعداد كسر السرعة عند الضغط عليه.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

صفحة الخروج من إعدادات BIOS.



Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

 

جرت العادة على أن يتم التفضيل بين اللوحات الأم على أساس ما لها من خصائص و ما بها من عيوب. و عند المقارنة بين لوحات تحمل نفس الشريحة الرئيسية نلاحظ أنه -غالباً- ما تكون النتائج متقاربة جداً, و أحياناً تكون متطابقة. و يضطر المستخدم للاختيار طبقاً لمواصفات خاصة في إحدى اللوحات دون الباقين مثلاً. هذه هو الحال مع اللوحات الأم, فالفجوة في الأداء بين لوحة و أخرى لا تكون كبيرة كما هو الحال مع المعالجات أو البطاقات الرسومية مثلاً.

نبدأ الاختبارات بتنصيب نسخة نظيفة من نظام التشغيل Windows 7 Ultimate X64 SP1 ثم تنصيب كافة التعريفات التي نحاول دوماً تحميل أحدث إصداراتها من على الموقع الرئيسيّ بعد أن نقوم بالبحث عن تحديث BIOS للوحة. بعد ذلك يتم تنصيب البرامج و الألعاب ثم تحديثها لآخر إصدارات متوفرة لحظة المراجعة. جميع الاختبارات التي نتبعها قابلة للتغيير بالزيادة أو بالحذف وفقاً لما يصلنا من تغذية راجعة من المستخدمين, و طبقاً لما نلاحظه من سلوكيات تلك البرامج و مدى صلاحيتها لتكون معيار للحكم.

 

مواصفات جهاز الاختبار

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

البرامج المستخدمة في الاختبارات

AIDA64 Extreme Edition
Cinebench R10.5
Cinebench 11
FryBench
HandBrake Encoder
Maxxmem 2
Passmark Performance Test X64
PCMark 7 Professional
ADOBE Photoshop CS5
Winrar
wPrime
X264 Benchmark

3DMark 11 Professional
3DMark Vantage Professional

Crysis
Dirt 3
Resident Evil 5

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات.

Memory Read, Write, and Copy
يقيس هذا الاختبار الذاكرة على مستوى (القراءة, الكتابة والنسخ) بالنسبة لأكثر مدى ممكن تحقيقه على هذه المستويات الثلاثة, الكود المسئول عن هذه المحاكة مكتوبة بالكود الثنائي الأشهر  Assembly وتم بعناية التدقيق في هذا الكود ليتلاءم مع كل معالج ممكن من AMD او Intel مع استخدام كل ما هو متاح من تعليمات برمجية للمعالجة بناء على بنية X86, MMX, 3DNow!, SSE, SSE2, أو SSE4.1.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

معدلات القراءة و الكتابة للذاكرة متدنية هنا, ربما يعود السبب لاستخدام ذواكر غير مخصصة للاستخدام في الوضعية رباعية القنوات.

Memory Latency
يقيس اختبار التأخير للذاكرة Latency الوقت ما بين قراءة المعالج للبيانات من ذاكرة النظام, فهو أشبه بالوقت ما بين أمر القراءة حتى وصول البيانات الى المعالج.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

زمن التأخير أكبر من جميع أزمنة التأخير التي واجهناها من قبل.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

CPU Queen
لعل من أشهر الحركات في لعبة الشطرنج هي مشكلة Queens Problem في حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الوزير او Queen بالإنجليزية, في تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الوزير في التحرك في كل اتجاه ممكن في اللعبة! يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبؤ بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 وزراء سويا في نفس رقعة اللعبة! مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة , هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا اننا وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سويا, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا في المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبالتالي يحصل على نقاط أكثر في نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطأ, فمثلا مع معالجين مختلفين من انتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلا, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2, و SSSE3.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تفوق ملحوظ للمنصة الجديدة على أول اختبار حقيقيّ للمعالج.

CPU Photoworxx
يقوم هذا الاختبار بتطبيق العديد من عمليات التصوير الفوتوغرافي على المعالج في محاكاة للصور الرقمية نفسها من عمليات عديدة مثل Fill, Flip, Rotate, Coloring, Conversion, Crop,
يعتمد هذا الاختبار بدقة على كثافة مرور البيانات كقراءة وكتابة على الذاكرة, فلو تم الاختبار على معالج ثُماني الأنوية ستتصارع تلك الأنوية على المعالج للحصول على حصة أكبر من الذاكرة لكل نواة, فسيتحول معالج ثنائي الى نفس قوة الرباعي, لذلك هذا الاختبار يعتمد على دعم ال HT للتخلص من تلك المشكلة فهو مبنى على X86 فهو قادر على التفريق ما بين معالج متعدد الانوية ومعالجات متعددة على نظام واحد.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ما زال التفوق مستمر للمنصة.

CPU Zlib
يقوم هذا الاختبار على نتيجة دمج اداء المعالج والذاكرة على حد سواء من خلال مكتبة ZLib للضغط, يستخدم هذا الاختبار خوارزمية X86 فقط لا غير مما يجعله يدرك الفارق الفعلي ما بين المعالج المتعدد الانوية الافتراضية HT والمعالج الحقيقي متعدد الانوية.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

و هنــا أيضاً التفوق مستمر.

CPU Hash
التجزئة هنا هي كلمة السر, فباستخدام ال Assembly وخوارزميات MMX, MMX+, SSE, SSE2, AVX يتم اختبار قدرة المعالج في كود معقد لتجزئة الملفات

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

و هنا أيضاً!

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

FPU VP8
هنا يتم قياس قدرة المعالج على ضغط الفيديو باستخدام Google VP8 ككودك, الكود المستخدم هنا لا يختلف كثيرا عن سابقيه خاصة انه هنا الجودة في صورة الفيديو هي الأهم مما يضع المعالج أمام اختبار ليس بالهين.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

FPU Julia
يقوم هنا لاختبار بالتركيز على اختبار قدرة المعالج على المرور من خلال سلسلة متكررة من الرسمة الشهيرة Julia عن طريق رسمها من خلال النقاط العائمة Floating Points, في بيئة عمل 32بت والكود المسئول عن هذه المحاكة مكتوب بالكود الثنائي الأشهر  Assembly وتم بعناية التدقيق في هذا الكود ليتلاءم مع كل معالج ممكن من AMD او Intel مع استخدام كل ما هو متاح من تعليمات برمجية للمعالجة بناء على بنية X86, MMX, 3DNow!, SSE, SSE2, أو SSE4.1.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

FPU Mandel
اختبار ماندل هنا يقوم يضعف ما سبق في اختبار Julia في بيئة 64 بت من خلال حوسبة الرسمة الشهيرة المعقدة للكسور Mandelbrot مع نفس طريقة تكويد الكود السابق.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

FPU SinJulia
هذا الاختبار يعتمد على قياس الدقة الممتدة لمتغير ال Floating وهو أقوى من Integer لقابليته لتقبل الكسور العشرية الممتدة تصل الى 80بت!! كل هذا يتم من خلال رسم اطار واحد فقط من الرسمة الأشهر في التعقيد Julia, مع نفس ما سبق من كود بنفس طريقة كتابته.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أدركنا أن فئات المستخدمين لا تقتصر على اللاعبين و المبرمجين فحسب, و إنما تشمل المصممين أيضاً. و انطلاقاً من محاولاتنا المستمرة لتغطية متطلبات كافة الفئات, نقدم لكم هذا الاختبار الذي نستخدمه للمرة الأولى. هذا الاختبار مبني على الطريقة التي يتبعها الإخوة الزملاء في موقع HardwareHeaven حيث يستخدمون أداة في غاية القوة لاختبار قوة المعالج و سعة الذاكرة. يقوم هذا الاختبار الذي يتم بشكل تلقائيّ مبرمج مسبقاً بتطبيق خمسة عشر تأثيراً مختلفاً على صورة بحجم 109 ميجابايت, و يتم تحديد الوقت المستغرق لإنهاء تلك الاختبارات عن طريق خاصية قياس الوقت المدمجة مع Photoshop. بعد الانتهاء من كل الاختبارات نقوم بجمع الوقت المستغرق لكل الاختبارات.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تفوقت لوحة أسوس التي احتضنت معالج إنتل سداسيّ النواة بنسبة كبيرة بلغت 11.1 ثانية على أفضل نتائج معالج 2600K مع لوحة EVGA P67 FTW. هذه الثواني المعدودة سوف يتم ترجمتها لأوقات أطول عند العمل الفعليّ لفترات طويلة على الفوتوشوب.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أحد أشهر برامج اختبار أداء المعالجات الحديثة, يعتمد في بنيته على برنامج التصميم السينمائي الشهير Cinema 4D. عندما نختار الجزء الخاص بقياس أداء المعالج فإن البرنامج يقوم بعرض Render لمشهد مصمم خصيصاً للضغط على المعالج و استغلال كافة الموارد المُتاحة له عن طريق تسخير قوة المعالج لتغيير الإضاءة و الظلال و غيرها من المؤثرات التي يتم تطبيقها على الصورة. سيقوم البرنامج بالضغط على المعالج مستخدماً كثير من الخوارزميات و الأوامر التي تضمن الاستفادة الكاملة من أنوية المعالج, و يستطيع البرنامج التعامل مع 16 معالج في نفس الوقت, أو 16 نواة. النتائج التي يعطيها البرنامج لا تتأثر بنظام التشغيل مما يجعله اداة جيدة للاختبارات.

طريقة الاختبار: يتم إجراء الاختبار على النمط X CPU للضغط على كافة أنوية المعالج.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تفوق رهيب لمنصة X79 هنا في برنامج Cinebench و في هذا دلالة على أن المنصة الجديدة مناسبة للغاية للعمل على برامج تحرير الفيديو و Render بأنواعها؛ حيث أن تلك البرامج تستفيد بشكل كبير من تعدد الأنوية.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض "Render" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

ما زال التفوق مستمر مع النسخة الأحدث من برنامج اختبار Cinebench 11.5 فلم نرى من قبل معالج و لوحة يصلان إلى تحقيق نتيجة تبلغ 9.59 من قبل.


 

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد عAsus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardwareلى محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: "سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

يقوم هذا الاختبار باستغلال كافة أنوية المعالج, و ربما هذا هو سبب تفوق المنصة هنا نظراً لوجود ستة أنوية كاملة و 12 خيط معالجة Thread.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

برنامج متخصص في اختبارات الذاكرة RAM. يقدم تقرير سريع عن سرعة القراءة, و الكتابة, و النسخ. كما أنه يقدم تقييم لمعدل التأخير.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

 

 


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أحدث مولود من عائلة FutureMark المتخصصة في تصميم و انتاج برمجيات اختبار قوة الحاسوب. يستخدم البرنامج أكثر من 25 اختبار منفصل لقياس أداء الحاسوب في كافة العمليات التي يقوم بها المستخدم يومياً مثل تصفح الانترنت, تحرير الملفات النصية, تعديل ملفات الفيديو و الصور, و قياس أداء وسائط التخزين. البرنامج مصمم خصيصاً للعمل على بيئة نظام Windows 7. قمنا باختبار كافة المكونات باستثناء بطاقة الرسوميات لأنه في كافة الأحوال سنقدم اختبار خاص للرسوميات فيما بعد.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لم تتفوق المنصة هنا بشكل كبير بعكس باقي البرامج السابقة, يعود السبب في ذلك لأن البرنامج يستخدم موارد عدّة في الجهاز, و يقوم في تقييمه على عدة متغيرات منها القرص الصلب و الذاكرة و البطاقة الرسومية. و لا يعتمد على المعالج و اللوحة وحدهم في التقييم.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

برنامج فك الضغط الشهير أضحى واحد من البرامج التي نعتمد عليها في كل مراجعاتنا تقريباً, المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

التفوق حليف منصة X79 و لوحة Asus Rampage IV Extreme.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أحد البرامج الموجهة لقياس أداء المعالجات المركزية بشكل أكبر؛ حيث أنه يستطيع التعامل مع خيوط المعالجة المتعددة Multithread. يعتمد البرنامج على اجراء مجموعة من العمليات الحسابية المعقدة عبر حساب الجذر التربيعيّ داخل مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة. يشكل البرنامج حملاً كبيراً على المعالجات متعددة الأنوية, و يعطي في النهاية تقييم يمكن الاعتماد عليه في تقييم أداء المعالجات.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

نتيجة غير متوقعة, و قمنا بإعادة الاختبار أكثر من خمس مرات و أخذ المتوسط لشكنا في منطقية النتيجة.


Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec X264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية إلى صيغة X264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تفوق واضح في أحد برامج تحويل الفيديو إلى صيغة X264. المرحلة الأولى و الثانية للبرنامج شهدتا تفوق ملحوظ لصالح منصة X79.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

أحدث مولود في عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك NVidia PhysX.

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

تفوق بمقدار 2643 نقطة لصالح منصة X79 بفارق 30.5% عن أقرب لوحة.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

كان من المستحيل أن نرى هذا الرقم الضخم على منصة يعمل المعالج فيها على سرعته الافتراضية بفارق 40.4%... ألا تتفقون معي؟

 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لا تختلف آلية كسر السرعة كثيراً في هذه المنصة عن سابقتها؛ حيث تتم العملية عن طريق رفع معامل الضرب Multiplier مع ضبط مجموعة أخرى من الإعدادات منها الفولت. الوصول لتردد 5 جيجاهرتز لم يكن مستحيلاً, لكننا أدركنا أننا بحاجة لمشتت أقوى من أجل الحفاظ على درجة ثبات مناسبة, و عليه فقد اكتفينا بالوصول لتردد 4.9 جيجا هرتز. نسبة الزيادة في التردد وصلت إلى 48 % و هي نسبة كبيرة, لكم أن تتخيلوا معالج يعمل بسرعة تصل إلى 4.9 جيجا هرتز و يحتوي على ست أنوية و اثني عشر خيط معالجة في آن واحد!

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

وصل فارق الكسر فى برنامج 3D Mark 2011 إلي 38%, ووصل فى برنامج 3D Mark Vantage إلي 47% فى حين كان الفارق فى برنامج PC Mark 7 وصل إلي 27%. 

Asus Rampage IV Extreme Motherboard Review - Arabhardware

لم تتغير عادة إنتل في جعل كل جيل له قصة في حد ذاته، اليوم رأينا أول لوحة X79 في معمل عرب هاردوير وهى لوحة ليست بهينة، مبدأياً لنتناول اللوحة من جانب التصميم الذى جاء على مستوي التوقعات للوحة هي أعلى ما تقدمه الشركة في هذه الفئة المحترفة جداً. ما بين اللون الأسود والأحمر مع لمسات الشركة على كل قطعة ممكنة بشكل جمالي, جاء التصميم ممتاز في الحقيقة ولم يسلم التعليب ولا المرفقات مما سبق من لمسات مميزة. مرفقات اللوحة جاءت أكثر من كافية لتغطي كل شرائح المستخدمين, منهم من لا يهتم لما سبق من الأساس ومنهم من سيستغل مستشعرات الحرارة في الكثير من الملاحظات مع كسر السرعة, نأخذ في الاعتبار خاصية X-Socket المميزة جداً لمن يملك مبرد قوى جدا أو بلوك تبريد سائل لا يزال لديه المزيد من الأداء لتقديمه. خاصية أخرى تُضاف لما سبق على هيئة OC Key ومراقبة مستمرة لما سبق من إعدادات على شاشة الحاسوب في الويندوز, وأصبح المستخدم تقريبا على علم بكل شاردة وواردة لمعرفة ما يدور فى اللوحة من نبضات وترددات. الأداء العام لشريحة X79 لا يزال يتنظر المزيد من النضوج على هيئة تحديثات بايوس او ما شابه من تعديلات للوقوف على أفضل ما لديها, لم تأتي الشريحة بما تعد به إنتل من مميزات ويكفى عدم دعم الشريحة الأصلي لموصل هام جدا مثل USB 3.0 لكن الشريحة نقلة كبيرة عن شريحة X58 التي رسميا من السهل الاعلان عن وريثها الشرعي القوى فعلا, لم تقدم مستويات الذاكرة ما نراه أمر ثوري, لكن إحقاقا للحق وقت اختبار اللوحة لم يكن بين أيدينا طاقم ذواكر مخصص من شركة بعينها للعمل على وضعية Quad Channel, سنلقي المزيد من الضوء على هذا الأمر لاحقا.

كسر السرعة على لوحات أسوس يكاد يكون أمر أقرب للممتع حتى لغير المتمرس, اللوحة مع نظام UEFI من أسوس جعلت الأمر أشبه برحلة ممتعة للمتمرس والغير متمرس, خيارات عديدة للكسر لكن الأمر قد يبدو مزعجا طالما انغمست في المزيد من الخيارات حتى تصل لمرحلة الثمالة في البحث داخلها, الأمر ممتع لأنه يزيد من قابلية المستخدم للتعلم حول لوحته الأم والتقنية عامة, كسر السرعة جاء ممتع جدا, لو يحب تبريد الهواء, التبريد السائل, تبريد النيتروجين السائل, ستجد ضالتك هنا بكل الأشكال الممكنة, حتى مع الاعدادات المسبقة للكسر للمعالج المختلفة, سيشعر المستخدم بقيمة ما بين أيديه من خيارات مختلفة.

سعر اللوحة قد يكون عائق للكثيرين, لكن امتلاك تقنية الصف الأول له مقابل بكل تأكيد مع ما سبق من مميزات ستستغرق الكثير من المستهلك ليحقق فائدة منها أجمعين سويا, ناهيكم عن ذكر إمكانية توصيل أكثر من بطاقة رسوميات سويا تصل إلي 4 بطاقات سويا بدون أي مشكلة على اللوحة, الأمر أصبح محبب جدا للنفس مع قوة المعالجة للمعالجات الجديدة من إنتل, فكرة 3 بطاقات سويا بمعالج واحد على شاشة كبيرة بدقة 2560*1400 لن تكون صعبة المنال مع معالج واحد.

4 بطاقات شاشة, 8 مخارج للتخزين, 8 أماكن للذواكر بدرجات سعة وترددات كبيرة جدا, مخارج USB 3.0 للوحة, سيجد المستخدم بكل فئاته المختلفة كل ضالة ممكنة في اللوحة بكل تأكيد, مع امكانيات كسر السرعة مع لمسة UEFI لا تقدمها أى شركة منافسة, عدو اللوحة الأول هو سعر المنصة بأكملها, معالج مع لوحة مع طاقة ذواكر مناسب لها نتكلم في تكلفة تتعدى 1500$, ويبدو إنه إرضاء حاسة كسر السرعة لدى الكثيرين ستكلف الكثير هذه المرة, لكنها تستحق بكل تأكيد.

المميز أيضا دعم اللوحة ل PCI Express 3.0 فى حال توافر معالجات تدعم هذه الخاصية وبطاقات رسومية تدعم ما سبق, وقتها يمكن الحكم على مدى اهمية هذه الخاصية من عدمها, لكن هذه قصة أخرى لمراجعة اخرى.

المميزات

1-اللوحة رهيبة في كسر السرعة.
2-تأتي اللوحة بشريحة X79, الأفضل من إنتل.
3-تأتي اللوحة بالعديد من شقوق PCI Express مع دعم ل Quad CF / SLI بدون الحاجة لأى إضافة أخرى.
4-اللوحة تأتي بأزرار Power و Reset فى أماكن ممتازة.
5-وجود LED Debug علي اللوحة مع أماكن لقياس الفولتية مع مستشعرات حرارة.
6-وجود بطاقيتن LAN مع Bluetooth.
7-كل مخارج USB من الخلف بمعيار 3.0.
8-UEFI مع برامج مرفقة, الأفضل فى فئتها بلا منازع.
9-كسر السرعة من خلال تطبيقات ASUS iRoG Connect من على جهاز أخر.
10-تردد ذواكر متقدم للغاية يصل إلى تصل إلي 2400MHz.
10-دعم كامل للكسر على تبريد نيتروجين سائل.
11-تناسق اللون الأسود والأحمر يعطي شكل جمالي.
12-الملحقات والتغليف على قدر المستوى المطلوب.
13- خاصية Socket X لتغيير ألية تركيب المبردات للمقبس الأقدم 1366 بدون الحاجة لمحولات جديدة.
14- 8 أماكن ذاكرة بحجم يصل إلي 64 جيجابايت.
15- OC Key, لمسة إبداع جديدة من ASUS.

العيوب

1-قد لا يناسب حجم اللوحة بعض الصناديق متوسطة الحجم Mid-Tower
2-بهذا السعر ولا يوجد بطاقة Thunderbolt مرفقة, فى حين تتوافر مع لوحات أخرى من نفس الفئة أقل سعرا.
3- صوت مروحة الجسر الجنوبى ملحوظ بشكل ملحوظ, يمكن تخفيضه تماما لاحقا من ال BIOS لكن وضعه الافتراضى سئ جدا.
4- سعر اللوحة مرتفع جدا عالميا.
5- شحيحة الوجود على الأرفف وقت الاطلاق.

التقييم النهائيّ

الأداء: ممتــــاز
السعر: جيد.
الجــودة: ممتــاز
مزايا إضافية: ممتـاز
التقييم الكليّ: ممتــــاز.

السعر في المنطقة العربية :

السعر الحالي للوحة هو 440$ للنسخة العادية و 470$ لنسخة BF III Edition, لا أخبار عن توافرها فى المنطقة العربية حتى الأن.

جائزة عرب هاردوير

alt

 

alt