الكثير والكثير من الأقراص تطلق من هنا وهناك ومن مختلف الشركات المشهورة او حتى الغير مشهورة في عالم الهاردوير الذي نعيشه بسبب الطلب الكبير عليها, ففي السابق وعندما بدأت أقراص SSD بالدخول في عالمنا كان ثمن القرص الواحد مرتفع كما كان القرص متوفر بسعات منخفضة + بسرعات ليست مرتفعة. أما اليوم فلقد تطورت نوعية رقاقات الذاكرة NADA فلاش وأصبحت متاحة بقدرات وجودة أفضل بكثير بجانب تطور وتحسين مستوى المتحكمات مما جعلنا نصل إلى سعات أكبر/سرعات أفضل/وقدرة تحمل مضمونة/وأسعار أفضل من السابق.

يمكن أن أشبه أسعار الأقراص SSD التي تعمل بواجهة SATA حالما دخلت السوق بنفس غلاء أسعار أقراص M.2 SSD الجديدة, "طبعاً لا نقصد هنا أنها كانت بنفس السعر" ولكن نقصد أنها كانت مرتفعة الثمن. مع الزمن ستصبح أقراص SSD بواجهة SATA أقل ثماناً مما هي عليه الأن لنرى لاحقاً انخفاض أسعار أقراص M.2 SSD أيضاً والتي تعتبر مستقبل أقراص التخزين بسبب جمعها لثلاث عوامل بقطعة واحدة: الحجم الصغير جداً/السعة الكبيرة/والسرعة الفائقة. في هذا المقال سنستعرض أبرز مميزات القرص الجديد من ADATA الذي يأتي كتحديث عن قرص XPG SX950 الحالي.

لنتحدث عن أبرز المميزات المرفقة مع قرص ADATA الجديد

أتى القرص الجديد ADATA SX950U SSD بتحسين واضح عن الجيل السابق حيث اعتمد على شرائح الذاكرة 3D TLC NAND Flash بجانب متحكم SMI السريع ليوفر لنا القرص بالمجمل سعة كبيرة تصل إلى 960GB مع معدلات قراءة وكتابة مرتفعة تصل إلى 560MB/s كقراءة و 520MB/s ككتابة. أبرز التحديثات التي طرأت على الجيل السابق XPG SX950 كان تحديث نوعية رقاقات ذاكرة فلاش إلى 3D TLC NAND. ذلك القرص السابق الذي قمت بذكر أسمه كان يعتمد على رقاقات الذاكرة Micron 3D MLC بـ 32 طبقة, ليتم الان ومع القرص الجديد XPG SX950U استخدام رقاقات الذاكرة 3D TLC بـ 64 طبقة.

التوجه نحو هذا النوع من رقاقات الذاكرة الحديثة التي وصلت للأسواق في السنة الماضية أدى إلى انتقال القرص نحو مرحلة أفضل من ناحية السعة والأداء وهو امر تطالب به مختلف الشركات المصنعة وهذا ما حصلت عليه الأن. هذا القرص الجديد ADATA SX950U يستخدم رقاقات ذاكرة 3D TLC NAND التي تحمل الإسم الرمزي 7VB2D NW852 من شركة Micron المشهورة, أما على صعيد وحدة التحكم استمرت الشركة باختيار Silicon Motion المشهورة كذلك من خلال اختيار وحدة التحكم SM2258 السريعة لتضع قرص SX950U على نفس مستوى الكثير من الأقراص القوية في الأسواق ولكن بنفس الوقت حتى نكون واضحين لا تعتبر وحدة التحكم المستخدمة الأفضل في الأسواق.

القرص الجديد مزود كذلك بوحدة SLC المؤقتة الذكية بجانب وحدة التخزين المؤقتة DRAM الديناميكية الذكية التي تساعد على تحسين الأداء وتجعله مستقراً وهي من نوع DDR3L-1600. ويتضمن القرص تقنية LDPC ECC وهي تقنية تساعد على تصحيح الأخطاء لتساعد خوارزميات البيانات من فك ترميزها والعمل بالوقت الحقيقي وتحسين مستوى نقل الإشارة للبيانات. بجانب دعمه لتقنية RAID Engine لتساعد على تعزيز مستوى استقرار القرص وتحسين العمر الافتراضي له.

وكما ذكرنا وبما أنه مزود بأحد أنواع رقاقات الذاكرة 3D NAND Flash فهي ستوفر أداء أعلى وموثوقية عالية مقارنة مع الجيل السابق من رقاقات الذاكرة 2D NAND المستخدمة مع أقراص SSD القديمة. بسعته الصخمة التي تصل إلى 960GB أنت قادر كلاعب على تخزين كل ألعابك التي تلعبها وبنفس الوقت ستختبر سرعة نقل عالية ستفيدك حتماً في سرعة تحميل الألعاب وتشغيلها مقارنة بأقراص HDD. القرص مصنف بـ 2 مليون ساعة من معدل الوقت الحاصل بين الأعطال MTBF التي تعتبر معيار أساسي للأقراص.

ماهي السعات المتاحة مع هذا القرص؟ وماذا عن الأسعار؟

بالنسبة للسعات فهذا القرص الجديد متاح لنا بهذه السعات التالية: 120GB / 240GB / 480GB / 960GB, ويأتي بوزن 47.5 غرام, ويتصل من خلال واجهة اتصال SATA 6 Gb/s, ويعرض سرعة قراءة 560MB/s وسرعة كتابة 520MB/s مع قدرة القرص على أن يعمل بدرجات حرارة تبدأ من 0 درجة مئوية حتى 70 درجة مئوية. هذا القرص مزود بضمان شامل لمدة 5 سنوات كاملة للتأكيد على مستوى جودته العالية, وهي فترة ضمان جيدة جداً ومتبعة من الكثير من الشركات حول العالم, على الرغم أن البعض يرفع الضمان حتى 6 سنوات. بالنسبة للأسعار فهي تعتبر جيدة وتبدأ بمبلغ 60 دولار لحجم 120GB, بسعر 80 دولار لحجم 240GB, بسعر 140 دولار لحجم 480GB, وبسعر 300 دولار لحجم 960GB.

في ختام مقالنا حول قرص ADATA SX950U SSD يمكن القول بشكل واضح أنه قرص محسن عن الإصدارات السابقة المخصص للاعبين سواء أكانوا يمتلكون حاسوب مكتبي او جهاز محمول. معه ستزيد من سرعة أداء نظام التشغيل لديك بجانب تسريع تجربتك للالعاب والبرامج المختلفة, فدور قرص SSD مهم للغاية في حواسبنا اليوم, فلم تعد أقراص HDD ذات قدرة كافية لتلبي متطلبات اللاعبين فسرعة القراءة والكتابة البطيئة جعلتها غير مرغوب من قبل اللاعبين, ليكون التوجه نحو أقراص SSD بشكل كبير خاصة مع عرضها بسعر جيد كما هو الحال مع هذا القرص الجديد من ADATA.

هل تفكرون بالتوجه نحو قرص SSD؟ وإن كنتم تمتلكون واحداً فما هو رأيكم بهذا النوع من الأقراص مقارنة مع HDD؟ شاركونا نرغب بأن نسمع أرائكم ?