الرئيسية » أجهزة ذكية » اندرويد » مراجعة قاهر هواتف الفئة العُليا هاتف شاومي مي 9 – Xiaomi Mi 9

مراجعة قاهر هواتف الفئة العُليا هاتف شاومي مي 9 – Xiaomi Mi 9

بواسطة مصطفى يسري في 17 April,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Xiaomi Mi 9

الكاتب
17 April,2019
الشركة المصنعة

Xiaomi

تاريخ الإصدار

قبراير 2019

واجهة التوصيل

USB Type-C

الأبعاد والوزن

173 جرام

وصف سريع

هاتف شاومي مي 9 من الفئة المتوسطة الذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر MWC 2019 في فبراير الماضي بكاميرا خلفية 48 ميجابكسل وأُخرى Ultra Wide ومُعالج Snapdragon 855 الأخير من كوالكوم.

مساحة التخزين

64\128 جيجابايت

المعالج

Qualcomm Snapdragon 855

البطارية

3300 ميللي أمبير

الذاكرة العشوائية

6\8 ميللي أمبير

نظام التشغيل

Android 9.0 P

الكاميرا

كاميرا خلفية ثُلاثية
كاميرا رئيسية 48 ميجابكسل - f/1.8
كاميرا Ultra Wide بدقة 16 ميجابكسل
كاميرا Telephoto بدقة 12 ميجابكسل

الشاشة

شاشة Super AMOLED بقياس 6.39 بوصة

مراجعة قاهر هواتف الفئة العُليا شاومي مي 9 – Xiaomi Mi 9 الذي يحتوي على شريحة Snapdragon 855 وكاميرا 48 ميجابكسل وبصمة مُدمجة بالشاشة.

لا تنفك شركة Xiaomi الصينية عن إبهارنا عاماً بعد عام بإطلاقها مجموعة من أفضل الهواتف في الفئة المتوسطة التي تتميز باحتوائها على أفضل المواصفات ويتم تدعيمها بسعرٍ مُنافس لكُبرى الشركات الكورية واليابانية الأُخرى.
هذا العام، وخلال مُؤتمر MWC 2019 الذي أُقيم في فبراير الماضي، قامت الشركة بإطلاق أحدث هواتفها من فئة Mi والذي حمل اسم Xiaomi Mi 9، وهو هاتف بسعرٍ يُقابل المُواصفات إن لم يكن لا يُعطيها حقها إذا ما قارناه بهواتف الفئة العُليا التي تحتوي على الجيل الأخير من شرائح شركة كوالكوم والذي يُعرف باسم Snapdragon 855.

نسخة المراجعة من هاتف Xiaomi Mi 9

حصلنا في عرب هاردوير على نُسخة من هاتف Xiaomi Mi 9 وهي النسخة التي تحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وذاكرة داخلية بسعة 128 جيجابايت، وهي النُسخة المتوسطة من الهاتف لاحتوائها على القدر الأكبر من الذاكرة الداخلية والقدر الأقل من الذاكرة العشوائية.

شاشة وتصميم هاتف شاوم مي 9

يأتي الهاتف بشاشة Super AMOLED من تصنيع شركة سامسونج التي تُوفِّر الشاشات للكثير من مُصنعي الهواتف الذكية، وهي شاشة بدقة 1080 ضرب 2340 بكسل وبكثافة بكسلات 403 بكسل لكل بوصة، كما أنها محمية بطبقة من زجاج Gorilla Glass 6، وكل ذلك داخل إطار سميك نسبياً مُقارنةً بهواتف عام 2019 بقياس 6.39 بوصة لتكون نسبة الشاشة إلى جسم الهاتف تقريباً 85.2 بالمائة.

يحتوي الهاتف على نوتش في الأعلى للكاميرا الأمامية وهو صغير ومقبول إلى حدٍ ما، كما أنه مصنوع بالكامل من الزجاج مع إطار من الألومنيوم وهو ما يُعطيه مظهراً يُوحي بأنه من هواتف الفئة العُليا.

مراجعة شاومي مي 9 - Xiaomi Mi 9 ... قاهر هواتف الفئة العُليا
أكثر ما يعيب تصميم الهاتف هو الكاميرا الخلفية البارزة بشكلٍ غير مقبول على الإطلاق حتى أنه عند وضع الهاتف على سطح مُستوي يقوم بالاهتزاز ويظهر ارتفاعه بسبب سُمك الكاميرا، وهو ما يجعلها مُعرضة للخدش بشكلٍ كبير، ولكن في الناحية الأُخرى فهي مُحاطة بإطار ذا تصميم جمالي وذات إطارات داخلية تتوهج بألوان الطيف. وفي المقابل فإنه عند الإمساك بالهاتف واستخدامه لفترة طويلة لا تشعر بالتعب أو الألم في راحة يدك.

مراجعة شاومي مي 9 - Xiaomi Mi 9 ... قاهر هواتف الفئة العُليا

تدعم شاشة الهاتف تقنية HDR 10 وكونها من صُنع سامسونج فهو يجعلها قوية وصلبة وذات مُستوى إضاءة مُرتفع للغاية مُقارنةً بهاتف هواوي الذي تم إصداره في العام الحالي أيضاً Huawei P30 Pro.

تحتوي الشاشة على عكس المُتوقع في هواتف الفئة المُتوسطة على بصمة مُدمجة سريعة للغاية بل قد تتفوق في سرعتها على بصمة هاتف Galaxy S10 وهو ما يدعو للشك في بعض الأحيان في دقة ماسح البصمة، كما يُمكن إضافة أكثر من خمسة أصابع ليتم التعرف على المُستخدم مع إمكانية تفعيل خاصية التعرف على الوجه ولكن لسوء الحظ بدون مُستشعر ثُلاثي الأبعاد مثل هواتف iPhone من آبل.

عتاد ومواصفات هاتف Xiaomi Mi 9

أحد أكثر ما يُميز هاتف Xiaomi Mi 9 هو العتاد، فالهاتف من الفئة المُتوسطة في الوقت الذي يحتوي فيه على شريحة Qualcomm Snapdragon 855 والتي تُعد أحدث ما أصدرت شركة Qualcomm والذي يحتوي على ثمانية أنوية تصل إحداهم إلى سرعة 2.8 جيجا هرتز، ونحن نراه بالفعل في هواتف من الفئة العُليا مثل Samsung Galaxy S10 وهو ما يعد بأداء سريع وسلس مُدعماً بالذاكرة العشوائية التي تتوفر بسعتين هُما 6 جيجابايت و 8 جيجابايت.

مراجعة شاومي مي 9 - Xiaomi Mi 9 ... قاهر هواتف الفئة العُليا

يتوفر هاتف Xiaomi Mi 9 بنظام Android 9.0 Pie وذلك مع واجهة MIUI 10 التي تُعد أيضاً أحد نقاط الضعف في الهاتف، ذلك لأنه بالرغم من جماليات هذه الواجهة بالإضافة إلى خصائصها ومُميزاتها، إلا أنه يبدو أن شركة شاومي تقوم بتعويض أسعار الهواتف المُنخفضة بالإعلانات التي تمتلئ بها كافة تطبيقات النظام الرئيسية تقريباً دون إمكانية لإزالة هذه الإعلانات أو إزالة هذه التطبيقات بدون عمل Root للهاتف.
كما أن الهاتف يقوم بعمل مسح لكافة التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر Google Play والذي يُعد مُزعجاً بعض الشيء مع الاستخدام المُطوّل للهاتف كما أنه غير مُبرر بسبب حماية جوجل وفحصها لكافة التطبيقات الموجودة عليها بالفعل.

يوجد بالهاتف أيضاً نمط مُظلم خاص بالواجهة وليس بنظام Android نفسه، ولكن يعيبه أن النصوص تكون باللون الرمادي فيه مما يجعلها غير واضحة على عكس ما ننتظره في نظام Android 10.0 Q والذي سيحتوي على نمط مُظلم أيضاً ولكن تكون النصوص به بيضاء مما يجعلها أكثر وضوحاً.

يعيب أيضاً واجهة MIUI الخاصة بشاومي عدم استقبالها للتحديثات بشكل سريع فور صدورها، مما يجعلك عُرضة للكثير من المخاطر بالإضافة إلى استمرار أي مشاكل في الأداء أو عُطب في النظام لفترة طويلة حتى تحصل على التحديث الذي يقوم بترقيع هذه المشاكل.

كاميرا هاتف Xiaomi Mi 9

تفتخر شاومي بامتلاك أعلى هواتفها لهذا العام على ثلاثة كاميرات خلفية إحداهما بدقة 48 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة f/1.8، ويليها كاميرا 16 ميجا بيكسل Ultra Wide بفتحة عدسة f/2.2 وكاميرا 12 ميجا بيكسل Telephoto بفتحة عدسة f/2.2.

كاميرا هاتف Xiaomi Mi 9

للكاميرا ذات العدد الهائل من البيكسلات عدد من المميزات التي نراها في هاتف شاومي مي 9 مثل إمكانية التكبير بعد التقاط الصور والتفاصيل الكثيرة الموجودة في الصور، ولكن يأتي هذا على حساب الألوان الباهتة التي لم نعتد عليها من هواتف شاومي، ولكنها أقرب للواقع وهو ما قد يكون مُحبباً بالنسبة للبعض من مُحبي التعديل على الصور بعد التقاطها وغير مُحبباً للبعض الآخر.

كذلك; أحد عيوب الكاميرا ذات البيكسلات الهائلة من شاومي هو بُطء عملية مُعالجة الصور وذلك أمر طبيعي بسبب تجميع بيانات 48 مليون بيكسل بطبيعة الحال ولكنه عيب بِكُلِ تأكيد، كما أن هُناك عيباً آخر ألا وهو العلامة المائية التي تتواجد على كافة الصور والتي تُعد أيضاً أحد وسائل الدعايا وتعويض انخفاض سعر هاتف شاومي مي 9، حيث أنه في الصور التي يتم التقاطها بالكاميرا ذات 48 ميجا بيكسل يُكتب عليها أنه قد تم التقاطها بكاميرا هاتف مي 9، أما الصور الإعتيادية فيكون مكتوب عليها كاميرا مي 9 الثلاثية أو Mi 9 Triple Camer.

يوجد في الهاتف أيضاً نمط التصوير الليلي، ومع كِبر عدسة الكاميرا الرئيسية فإنه يُزيد من كمية الضوء الذي يمر داخل الكاميرا مما يجعل الصور رائعة في أوضاع الإضاءة الضعيفة لكن يعيبها قلة الجودة مُقارنةً بهواتف Google Pixel و Huawei P30 على سبيل المِثال.

يقوم الهاتف بجعل الكاميرا التي في المنتصف هي الخيار الافتراضي عند التصوير، وهي ذات جودة مقبولة للغاية، أما ثالث الكاميرات فهي كاميرا Telephoto وتُمكنك من التقريب البصري حتى 2x، ولكن مُقارنة بهاتف Oppo Reno الذي تم إطلاقه البارحة فإن مدى التقريب 2x قد أصبح شيئاً من الماضي.

بالحديث عن الكاميرا الأمامية، فهي بدقة 20 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.0 وتدعم تصوير الفيديو بتقنية HDR وبمُعدل إطارات يصل إلى 30 إطار في الثانية بالنسبة لدقة 1080p.

ولكنها في الوقت ذاته يعيبها حدة الصور في مقابل وضوح الألوان والتفاصيل كما أنها لا تقوم بتنعيم الصور المُلتقطة بشكلٍ كبير، ولكن فوق كُل هذا، مثلها مثل أي كاميرا أمامية في أي هاتف آخر بسبب عدم الاهتمام بها بقدر الكاميرا الخلفية، فهي تقوم بإنتاج صور غير جيدة في أوضاع الإضاءة المُنخفضة أو الضعيفة.

بطارية هاتف Xiaomi Mi 9

بطارية هاتف Xiaomi Mi 9

يحتوي هاتف شاومي مي 9 على بطارية بسعة 3300 ميللي أمبير، وهي ذات أداء جيد للغاية حيث يُمكنها العمل لمُدة يوم كامل بشكلٍ مُتواصل، كما قامت الشركة الصينية بالعمل على سرعة الشحن أيضاً حيث أنه يصل إلى 68 بالمائة في خلال 30 دقيقة تقريباً وهي أرقام جيدة بِكُلِ تأكيد.

سعر هاتف شاومي مي 9

يتوفر هاتف شاومي مي 9 بعِدة نُسخ أولهم هي النسخة ذات الذاكرة الداخلية بسعة 64 جيجابايت وذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت، مع مجموعة مُختلفة أيضاً تختلف من حيث الذاكرة الداخلية التي تصل في بعض الإصدارات إلى 128 جيجابايت والذاكرة العشوائية التي تصل إلى 8 جيجابايت.

تتوفر النسخة المتوسطة التي لدينا والتي تحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 128 جيجابايت وذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت بسعر 450 يورو أو 1850 درهم إماراتي أو 8888 جنيه مصري وهو يُعد بهذا السعر الهاتف الأرخص الذي يُمكن امتلاكه للاستمتاع بتجربة شريحة Snapdragon 855 والكاميرا الهائلة بدقة 48 ميجا بيكسل والكاميرا واسعة المدى – Ultra Wide بالإضافة إلى شاشة سامسونج عالية الجودة من حيث الرؤية وجودة التصنيع.

Positives

تصميم جيد وشاشة AMOLED من سامسونج
ماسح بصمة سريع ومُدمج بالشاشة
معالج Snapdragon 855 عالي الأداء
ذاكرة عشوائية كبيرة نسبياً تُساعد على العمل بشكلٍ سلس
كاميرا Ultra Wide بدقة 16 ميجا بيكسل
زر جانبي للوصول إلى Google Assistant
بطارية تدوم ليوم كامل من الاستخدام
شحن سريع
سعر مُناسب

Negatives

الكاميرا غير جيدة في نمط التصوير الليلي
واجهة MIUI 10 المليئة بالإعلانات
فحص التطبيقات التي يتم تحميلها عبر Google Play
تعامل النظام مع النوتش على أنه كبير بالرغم أنه ليس كذلك
كاميرا خلفية سميكة وبارزة

التقييم
Our Rating
User Rating
Rate Here
الأداء
9.0
7.7
السعر
8.5
6.8
جودة التصنيع
9.0
8.2
تقنيات ومزايا إضافية
8.0
6.5
التصميم
8.5
7.1
Bottom Line

بكاميرا خلفية 48 ميجابيكسل وأُخرى Ultra Wide بجانب شريحة Snapdragon 855 وشاشة Super AMOLED من سامسونج وماسح البصمة المُدمج في الشاشة، يُعد هاتف شاومي مي 9 أفضل هاتف في فئته السعرية إن لم يكن الخيار الأول للكثيرين بسبب سعره وما يُقدمه أمامه من مواصفات.
يُعد الهاتف هو قاهر هواتف الفئة العُليا مما يجعله هدية شاومي لمُستخدميها ممن لا يجدون مشاكل مع واجهة MIUI.

8.6
التقييم النهائي
7.3
User Score
5التقييمات
You have rated this
/* ]]> */