الرئيسية » العاب » مراجعتنا الخاصة باللعبة الأكثر دموية Mortal Kombat 11

مراجعتنا الخاصة باللعبة الأكثر دموية Mortal Kombat 11

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 25 April,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Mortal Kombat

الكاتب
25 April,2019
إسم اللعبة

Mortal Kombat 11

الشركة المطورة

NetherRealm

الشركة الناشرة

Warner Bros Interactive Entertainment

المنصات

PC, Xbox One, PlayStation 4, Nintendo Switch

Mortal Kombat 11 NetherRealm

أخيراً وبعد طول انتظار صدرت لعبة Mortal Kombat 11.

سلسلة Mortal Kombat واحدة من أعرق سلاسل الألعاب بصور عامة وبالتأكيد من أكثر السلاسل المؤثرة فى ألعاب القتال بصفة خاصة، اللعبة صدرت لأول مرة عام 1992 واستطاعت خلال كل هذه المدة الزمنية المحافظة على الرونق الخاص بها و القاعدة الجماهيرية الكبيرة، وتعتبر اللعبة من الألعاب القليلة التي تم تحويلها إلى عمل سينمائى بعد الشهرة التي نالتها السلسلة.

على مر الزمن تميزت اللعبة بدرجة عالية من الدموية والقتال الحماسى بشكل كبير لدرجة وضعت اللعبة فى مواضع نقد بعض الأحيان على سبيل المثال فقد تم منع النسخة الأخيرة من اللعبة موضع المراجعة فى دولة اليابان بسبب المشاهد الدموية و العنيفة الموجودة باللعبة.

السلسلة عريقة لدرجة أننا يمكننا أن نخصص مقال كامل عن المنصات التى صدرت عليها اللعبة أو عاصرتها فى الواقع توجد بعض المنصات التى لم تستطيع تحقيق نجاح مثل السلسلة واندثرت تماما واللعبة باقية ومرغوبة لأى منصة.

لعبة Mortal Kombat 11 من تطوير NetherRealm Studios ونشر Warner Bros Interactive Entertainment واللعبة متاحة على منصة الحاسب الشخصى و الـ Xbox One و الـ PlayStation 4 وأخيرا منصة Nintendo Switch وهى تعتبر مفاجئة فى الحقيقة من حيث إمكانية الجهاز على عرض كل هذه التفاصيل الدموية.

السؤال الأن هل استطاعت لعبة Mortal Kombat 11 المحافظة على عراقة السلسلة وتقديم لعبة اسطورية مثل السلسلة؟ هذا ما نجيب عنه من خلال مراجعتنا للعبة.

Mortal Kombat 11 NeatherRealm

قصة اللعبة.

القصة واحدة من أبرز العوامل التى ميزت السلسلة عموما حيث قدمت قصة مترابطة بالعديد من الشخصيات وكل شخصية لها الدوافع الخاصة بها والخلفية التاريخية المتعلقة بها وتم دمج كل هذه الشخصيات معاً لتكوين قصة متشعبة إلى حد كبير تستغرق منك الكثير من الوقت الممزوج بالمتعة لمعرفة جوانبها.

قصة السلسلة عموما تدور حول بطولة قتالية تعرف بإسم Mortal Kombat ولكن سرعان ما يكتشف الغرض الحقيقى لمؤسس البطولة الذي يتعدى مجرد تنظيم بطولة قتالية وتظهر أطماعه وأغراضه، عند هذه النقطة تنقسم الشخصيات حيث يأخذ البعض جانب الشر و البعض جانب الخير ومجموعة أخيرة تظل مصلحتها الشخصية هى الأهم وتستمر لمجرد تحقيق أطماعها الخاصة.

بالنسبة لقصة Mortal Kombat 11 فإنها توضح الكثير من الخلفيات الخاصة بالشخصيات وتحولهم من الخير للشر أو العكس أو يمكننا أن نقول أنها تبين عامل الزمن فى تغيير وجهة نظر الشخصيات وساعد على هذا الأمرة فكرة التايم لاين التى يتم بها عرض القصة، حيث يوجد جانب شرير وأخر طيب لكل شخصية في القصة.

الأهتمام بجانب القصة ظاهر جداً فى اللعبة على عكس معظم ألعاب القتال، من الواضح أن المطورين استغرقوا وقت كبير فى تصميم القصة وهذا الأمر ظاهر بصورة كبيرة فى المشاهد السينمائية الموجودة فى طور القصة المصممة بعناية وإتقان مع المحافظة على طابع اللعبة الدموى.

من المؤكد أن طور القصة سيكون وجهة لأى شخص يلعب Mortal Kombat 11 ولا يمكن لأى لاعب عدم الاهتمام به لجودته ومتعته على عكس باقى ألعاب القتال،ففى الكثير من الأحيان فى الألعاب الأخرى يهتم اللاعب فقط بطور الـ PVP ويهمل القصة، وهذا الأمر غير موجود فقصة Mortal Kombat 11 على قدر كبير من الاحترافية والترابط.

جزء القصة فى اللعبة يقدم مدة زمنية مناسبة جداً للعبة قتال تصل إلى 6 ساعات من اللعب المكثف والدسم مع قد كبير من المشاهد السينمائية المتتابعة والمتقنة.

أسلوب اللعب.

اللعبة قدمت الكثير من التغييرات من حيث أسلوب قصة اللعب فهل كانت جميع التغييرات إيجابية أم كان هناك بعض السلبيات؟

تقدم اللعبة عدد كبير من أطوار اللعب، فيمكنك التمتع بطور القصة، أو بنظام الأبراج المعروف فى السلسلة حيث يضم مجموعة من الأبراج وكل دور فى البرج تواجه فيه أحد الشخصيات وأطوال الأبراج تختلف باختلاف درجة ومستوى الصعوبة، بالإضافة إلى طور اللعب الأونلاين بالطبع حيث يمكنك مواجهة لاعبين حقيقيون.

بالنسبة للقتال فى اللعبة فقد أختلف كثيرا، بالطبع اللعبة تقوم على فكرة تكوين عدد من الضغطات المعينة المتتابعة التى بدورها تؤدى إلى حركة مميزة أو Combo معين ولكن الإختلاف فى تعدد أساليب القتال لكل شخصية، كل شخصية يمكنها أن تفرد ثلاث أساليب لعب مختلفة ونحن نتحدث هنا عن أساليب اللعب وليس الحركات بمعنى أن الشخصية الواحدة لديها مجموعة من الضربات الدفاعية أو قريبة المدى وبعيدة المدى وحسب الأسلوب الذى تفضله فى القتال وحسب أسلوب الخصم أيضا يمكنك تحديد الضربات التى تستخدمها فإذا كان خصمك يميل أكثر للهجوم وتوجيه ضربات قريبة المدى يمكنك استخدام الضربات بعيدة المدى لكى تضمن عدم اقترابه منك، وهذا الأسلوب أعطى اللعبة درجة تخطيط استراتيجي كبيرة وأعطى اللعبة ثقل كبير فهى ليست مجرد لعبة ضغط على الأزرار أو يمكنك لعبها بمجرد احترافك لحركات الشخصيات ولكن تحتاج الى فهم العدو بشكل كبير.

اللعبة أضافت مؤشرين جديدين للشخصية بجانب مؤشر الصحة، واحد منهم مخصص بالضربات الهجومية والآخر مخصص لضربات الدفاع و الصد و عند امتلاء المؤشرين يمكنك تنفيذ حركات أقوى.

Mortal Kombat 11 NeatherRealm

واحدة من أهم الإضافات ضربة الـ Fatal Blow وهى ضربة مميزة جداً وهامة، ويمكنك توجيه الضربة عند انخفاض مؤشر الصحة الخاص بالعدو عند حد معين، عند تنفيذ الضربة تنتقل اللعبة إلى مشهد سينمائي تقوم فيه شخصيتك بتوجيه عدة ضربات متتابعة ودموية جداً قادرة على إنهاء العدو، فى الواقع الحركة أضافت عنصر حماسى كبير فى اللعبة وزادت من صعوبتها فقد تكون فى قتال متعادل ولكن بمجرد وصول مستوى الصحة الخاص بك إلى درجة معينة تكون معرض لحركة Fatal Blow وبالتالى الهزيمة أو قد يحدث العكس وتكون الحركة سبب فى فوزك، لذلك يجب عليك الانتباه عن وصول مستوى الصحة الخاص بك لدرجة متدنية فيجب عليك أن تبقى العدو مشغول وتوجيه ضربات متتابعة له بحيث لا يتمكن من توجية ضربة الـ Fatal Blow.

الضربات المركبة أو الـ Combo ليست مجرد ضربة قوية تعرض على الشاشة بمجرد الضغط على الأزرار الخاصة بها كما هو الحال فى كثير من الألعاب القتالية، حيث يمكنك الدفاع فى أى وقت تجاه الضربة المركبة و إفشالها عن طريق الحركات المضادة أو الدفاعية مما يزيد من صعوبة اللعبة والتنافسية بها بصورة واضحة، ويبدو أن المطور يحاول أن ينقل اللعبة إلى الرياضات الإلكترونية ويبدو أنه قد نجح إلى حد كبير لأن اللعبة تحتوى على العديد من الجوانب الاحترافية التى تميز اللاعب المحترف عن اللاعب العادي.

بسبب الإهتمام بطور القصة أظهرت لنا اللعبة شخصيات جديدة وبالطبع تم الاهتمام بأسلوب لعب كل شخصية من الشخصيات الجديدة وتقديم تنوع كبير من حيث السرعة أو الاعتماد على الضربات السحرية كما هو موجود فى شخصية سيتريون.

اللعبة حافظت على الضربة الأشهر فى السلسلة المعروفة بـ Fatality فلا يمكننا تصور لعبة Mortal Kombat بدون هذه الحركة ولكن يلاحظ أن التوجه الفني في الحركة اتجه إلى عرض مشاهد أكثر دموية عن مشاهد تهشيم وتكسير العظام و بالتأكيد هذا أمر محبب لأى شخص يحب السلسلة.

أثناء قتالك وتوجيهك للضربات المركبة تحصل على عملة رقمية فى اللعبة وهذه العملة تمكنك من فتح وشراء الكثير من التعديلات الشكلية على الشخصيات الموجودة فى اللعبة أو ما تعرف بـ Skins والتعديلات ليست متوقفة على شكل الشخصيات من الملابس وما إلى ذلك بل تمتد لتشمل أشكال الأسلحة الخاصة بكل شخصية.

حاولت اللعبة جعل العالم المحيط بساحة القتال حى قدر المستطاع فيمكنك استخدام الأدوات المتاحة في العالم لتوجيه بعض الضربات على سبيل المثال يمكنك التقاط رمح ملقى على الأرض لتوجيه ضربة قوية.

مستوى الرسوم.

Mortal Kombat 11 NetherRealm

بالنسبة للمقاطع السينمائية الخاصة بمشاهد طور القصة جاءت متقنة وحماسية جداً والصراحة فى بعض الأوقات رغبت بالمشاركة فى القتال جدا وتحفزت لصالح الشخصية ووصلت لمرحلة استعداد نفسي لتوجيه أقوى الضربات بمجرد انتهاء المشهد السينمائى.

أما بالنسبة لمشاهد القتال جائت سلسلة وسريعة وساعد على جودة الرسوم التصميم الممتاز للشخصيات من حيث بنائها أو المشاهد الخاصة بها عند توجيه ضربة مميزة. حتى القائمة الرئيسية للعبة على درجة وضوح جيدة والخطوط المكتوب بها الكلمات فى اللعبة واضحة ولن تستغرق وقت كبير للوصول لمعلومة معينة مثلا.

 

Mortal Kombat 11 NetherRealm

الأصوات.

اللعبة ممتلئة بالعديد من الجمل الخاصة بالشخصيات المكتوبة بعناية والتي توجهها كل شخصية للأخرى قبل بداية كل معركة، وتختلف الجمل مع إختلاف الـ Skin الخاص بالشخصية التي تلعب بها.

ولكن بالنسبة لأصوات تألم الشخصيات عند تلقى الضربات اعتمدت على أصوات السلسلة الكلاسيكية وهو أمر جيد ولكن من كان من الأفضل إضافة بعض الأصوات الجديدة لكى يحدث نوع من الدمج بين القدم والحداثة.

أخيراً.

لعبة Mortal Kombat 11 قدمت تجربة لعب مميزة جدا وحافظت على أسطورية السلسلة بوجهه عام ورفعت من سقف المنافسة لأى لعبة قتال أخرى سوف تصدر قريباً، شاركنا رأيك عزيزى القارئ فى اللعبة إذا قمت بتجربة اللعبة وما أفضل ما أعجبك فى اللعبة وأوجه القصور فيها.

Positives

+ طور قصة جيد جداً وممتلئ بالأحداث السريعة
+ تعدد أطوار اللعب مع إعطاء كل طور حقه ووقته فى عملية التطوير
+ بناء وتصميم ممتاز للشخصيات
+ تشعب وتنوع أسلوب اللعب بشكل كبير

Negatives

- أصوات تألم الشخصيات كانت بحاجة لتنوع أكثر
- قوة بعض الشخصيات أكثر من اللازم والحاجة إلى التقليل من قوتهم فى أقرب تحديث

التقييم
Our Rating
القصة
9.0
أسلوب اللعب
9.0
الرسوميات
8.5
الصوتيات
8.7
Bottom Line

بالطبع ننصح أى شخص بشراء لعبة Mortal Kombat 11 حيث قدمت تجربة لعب أكثر من ممتازة ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار أن اللعبة عنيفة بشكل كبير وتحتوى على الكثير من المشاهد الدموية و بالتأكيد المحتوى الذى تقدمه اللعبة غير مناسب للأطفال تماما.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */