الرئيسية الأخباركيف تستخدم عمليات الطي [email protected] لمحاربة فيروس كورونا COVID-19

الكثير منا يشاهد المشاهير حول العالم ، يحاول كل واحد منهم أن يدلي بدلوه لمساعدة البشرية في النهوض والتحرك للأمام، أو حتى للقضاء على احدى المشاكل التي قد تهدد بقائها . في الواقع هذا المبدأ في حد ذاته هو الذي تقوم عليه الغالبية العظمى من الأفلام والألعاب الخاصة بالأبطال والسوبر هيرو الخارقين . ولكن هل تساءلت يوما ما اذا كان بمقدورك أن تقوم بعمل يخدم البشرية أنت أيضاً ؟! حتى وان كان هذا العمل لن يعرف به الكثيرين ، لتصبح بذلك البطل المغوار أو الجندي المجهول في معركة البقاء ؟!! . الحقيقة تقول أن ذلك ممكناً بالفعل ، عن طريق مشاركة مواردك في عمليات البحث العلمي للقضاء على فيروس كورونا COVID-19 الحديث ، والذي كما يعلم الجميع حول العالم الأن ، أنه الخطر الأكبر الذي تواجهه البشرية في الوقت الحالي !!.

نعم عزيزي القارئ يمكنك الأن أن تقدم خدمة للبشرية ، يمكنك أن تساهم في انقاذ الأرواح ، يمكنك أن تقوم بعمل يكون في ميزان أعمالك الخيّرة ، فأياً كانت توجهاتك أو نياتك التي تريد بسببها المشاركة في عمل الخير، فها هي فرصتك . كما يعلم الجميع ان مبادرة [email protected] كانت ومازالت تساعد بشكل ما للنهوض بعمليات الأبحاث العلمية حول العالم ، وهذه المرة فإن جميع الجهود تصب في مكان واحد وهو مكافحة الوباء الأخطر عن طريق مشاركة الأعضاء المشاركين في البرنامج مواردهم للمساعدة في تسريع عمليات البحث العلمي التي تتطلب قوة حوسبية مهولة لتوفر النتائج بالشكل الأسرع.

ولكي تقوم بالمشاركة في هذه المبادرة عليك أن تتبع بعض الخطوات التي سنذكرها الأن ، لنبدأ :

في البداية ستحتاج لتنصيب برنامج [email protected] من خلال هذا الرابط ، وبعد ذلك تقوم بتنصيب البرنامج ولكن يفضل أن تقوم باختيار عملية التنصيب مع الخيارات المحددة يدوياً (Custom settings) ، وذلك لتستطيع تحديد الوقت الذي تريد فيه بدء عملية الطي ، حيث أن الخيار الأوتو أو التلقائي سيجعل البرنامج يقوم بالبدء في عملية الطي بمجرد تشغيل الحاسوب .

بعد هذه النافذة ستظهر لك النافذة التالية ،  تختار منها عملية التشغيل بشكل يدوي كما هو موضح في الصورة .

بعد ذلك قم باستكمال عملية التنصيب وانهائها وتشغيل البرنامج .

خطوات العمل

يمكنك فتح التطبيق من الtray bar بجوار الساعة . بعد تشغيل البرنامج ستظهر أمامك شاشة تستطيع من خلالها تحديد ما اذا كنت تريد العمل ضمن فريق معين (وفي هذه الحالة ستحتاج للرقم الخاص بهذا الفريق)، أو اذا كنت تريد أن تعمل بشكل منفرد أو Anonymous . في حال اختيارك أنك تريد تحديد الهوية الخاصة بك سيتم نقلك لصفحة الاعدادات أو Configure لتقوم من هناك بضبط الإعدادات مثل الاسم والرقم السري الخاص بك وما الى ذلك.

بعد ذلك يمكنك الانتقال الى تبويب Advanced لكي تقوم بتحديد المشروع الذي تريد المشاركة في العمل عليه ، وفي هذه الحالة اختيار Any disease سيكون هو الخيار المخصص لمرض كورونا COVID-19 .

بعد أن تتم ذلك ستجد أن البرنامج قد بدأ عملية الطي بالفعل لتشارك بجهازك ومواردك في المساعدة لتسريع عملية البحث عن علاج للفيروس . الجدير بالذكر أن المرحلة الحالية من البحوث تركز على الوصول لفهم أفضل لكيفية تفاعل هذه الفيروسات التاجية مع مستقبلات ACE2 البشرية المطلوبة لدخول الفيروس إلى الخلايا المضيفة البشرية ، وكيف يمكن للباحثين التدخل وابطال هذه العملية من خلال تصميم أجسام مضادة علاجية جديدة أو جزيئات صغيرة قد تعطل تفاعل الفيروس مع هذه المستقبلات .

يمكنك أيضاً من خلال هذا الرابط الدخول ومعرفة المزيد عن عمليات الطي ، كما يمكنك التعديل في الإعدادات الخاصة بالبرنامج كما تشاء لكي توفر المزيد من موارد جهازك للعمل أو تقليلها أو تحديد ساعات العمل وما الى ذلك من الإعدادات الأخرى .