القائمة

قيد التطوير
حظر تطبيقين للعملاق الصيني بايدو Baidu بعد جمعهما بيانات المستخدمين

حظر تطبيقين للعملاق الصيني بايدو Baidu بعد جمعهما بيانات المستخدمين

منذ 8 أشهر - بتاريخ 2020-11-24

 على ما يبدو فإن شركة بايدو Baidu الصينية كانت تتجسس على مستخدمي تطبيقاتها عبر جمع البيانات الحساسة الخاصة بهم دون أن يعرفوا بذلك.

وتم اكتشاف قيام تطبيقين من تطبيقات شركة بايدو الصينية بجمع معلومات المستخدمين الحساسة ولهذا قام متجر جوجل بلاي بإزالة كلا التطبيقين على الفور.

وتم إزالة التطبيقين وهما Baidu Maps و Baidu Search Box من قبل متجر جوجل في نهاية شهر أكتوبر بعد أن تم ضبطهما يجمعان تفاصيل المستخدمين الحساسة.

Baidu

وفي الغالب، تتضمن البيانات التي يتم جمعها طراز الهاتف ودقة الشاشة ومزود الإتصالات ونوع الشبكة ومعرف الأندرويد و IMSI أو رقم هوية المشترك الدولي بالهاتف.

واستطاع باحثون بشركة بالو ألتو نتوركس المتخصصة في أمن المعلومات، العثور على كود لجمع بيانات المستخدمين في الوقت الحقيقي ومن ثم أبلغوا جوجل التي تأكدت من الأمر وإزالت التطبيقين من متجرها.

وقال أحد الباحثين في شركة بالو ألتو أن بعض تلك المعلومات التي تم جمعها غير ضارة ولكن يمكن استخدام بيانات مثل رقم IMSI لتحديد هوية المستخدم وتعقبه بشكل دقيق حتى إذا تحول المستخدم لهاتف آخر.

إقرأ أيضا : ماذا يحدث للبيانات المخزنة على حسابك في آي كلاود وبالآيفون بعد موتك

حاليا تم إعادة تطبيق بايدو لمتجر جوجل بلاي بعدما تم تحديثه وإزالة رمز جمع البيانات منه ولكن تطبيق الخرائط لا يزال غير موجود حتى الآن على متجر التطبيقات.

وقال العملاق الصيني "نحن نأخذ خصوصية مستخدمينا على محمل الجد وأن تلك البيانات يتم استخدامها لتمكين ميزات في التطبيق كما هو موضح في إتفاقية الخصوصية.

وأضاف " لايتم استخدام البيانات التي يتم جميعها إلا بموجب إذن من المستخدمين وتمت معالجة المشكلات التي تم الإبلاغ عنها في أحدث إصدار من التطبيقات".

أخيرا، هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها شركة صينية بجمع بيانات المستخدمين، شاومي كان يقوم بتسجيل عادات تصفح الويب للمستخدمين عبر تطبيقات الأندرويد حتى عند تفعيل وضع التصفح الخفي.

أضف تعليق (0)