الرئيسية الأخبارCES21 : شركة ASUS تكشف النقاب عن لاب توب ROG Flow X13 المميز للاعبين

CES21 : شركة ASUS تكشف النقاب عن لاب توب ROG Flow X13 المميز للاعبين

2021-01-13 09:19 م

مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ، لا تتعلق قوة الحاسب فقط بسرعة العتاد . حيث أن الأمر منوط أيضًا بالحجم وإستهلاك الطاقة وقابلية التنقل وغيرها من المعايير الأُخرى . لذلك ففي حالة أردت الحصول على كل ذلك معاً ، ستنحصر خياراتك بشدة ولكن لا تقلق مع لاب توب ROG Flow X13 الجديد كليًا من شركة ASUS ، فكل ما تُريده ستجده موجود . يتميز الحاسوب المحمول الجديد بتصميم 2 في 1 مع معالج ثماني الأنوية من فئة AMD Ryzen 9 5980HS ووحدة معالجة رسومية GeForce GTX 1650 . تعمل المفصلة بزاوية 360 درجة على زيادة عرض الشاشة التي تعمل باللمس والتفاعل معها إلى أقصى حد ممكن ، وتنقلك سريعًا من وضع الكمبيوتر المحمول إلى الأوضاع الملائمة للألعاب والرسم أو مشاهدة الفيديو .

CES21 : شركة ASUS تكشف النقاب عن لاب توب ROG Flow X13 المميز للاعبين

شاشات مميزة لتجربة لعب سلسلة

يمكنك الاختيار من بين شاشتين بمعدلات طول لعرض 16:10 مع لوحة بمعدل تحديث 120 هرتز تجعل اللعب أكثر سلاسة أو خيار شاشة بدقة Ultra HD 4K بتفاصيل أكثر ثراءً للإبداع والترفيه . يمكنك التنقل بحاسوب Flow X13 بسهولة بفضل الهيكل فائق النحافة بمقاس 13 بوصة وبسمك 15.8 ملم فقط ووزن 1.3 كجم (2.9 رطل) . كما أن الوزن البسيط والتصميم المميز للجهاز وقابليته على توفير الطاقة مميزة للغاية لدرجة أنه لا يحتاج إلا إلى محول طاقة خفيف الوزن بقدرة 100 واط من النوع C ليعمل بكامل طاقته ، وهو ما يجعل البطارية تدوم لمدة تصل إلى 10 ساعات من تشغيل الفيديو ، لذا يمكنك فصلها والاسترخاء في أي مكان .

وبعيداً عن ميزات التصميم الخاصة بالجهاز نفسه ، فإنه يوفر لك القدرة على توصيل بطاقة رسومية منفصلة تأتي مصاحبة له وهي بطاقة ROG XG Mobile . وهي بطاقة رسومية منفصلة صغيرة الحجم مع أداء يصل لبطاقة RTX 3080 من ناحية القوة الرسومية ولكن بحجم أصغر ، هذه البطاقة يمكن توصيلها مباشرة بوحدة المعالجة المركزية عبر واجهة PCIe 3.0 x8 مخصصة أسرع من Thunderbolt 4 . كما يقوم مخرج USB 3.2 Gen 2 المخصص بتغذية قاعدة الإدخال / الإخراج المنفصلة التي تتيح لك توفير إتصال لجميع قطعك ، بينما يعمل محول التيار المتردد بقوة 280 واط على تشغيل كل من بطاقة XG Mobile الخارجية وجهاز Flow X13 للحصول على أفضل أداء محمول ممكن .

تصميم مميز

يتمتع تصميم الجهاز بالقابلية على تحويله من لاب توب لجهاز لوحي شبيه بالتابلت ، وذلك لتوفير راحة أكبر في الاستخدام ، كما أن الحاسب يتمتع بميزة الاستيقاظ السريع بمجرد الضغط على أي زر أو لمس الشاشة كما هو الحال مع الحواسيب المحمولة . يتمتع الحاسب المحمول أيضاً بدعم الأقلام الإلكترونية مثل ASUS Pen وذلك للرسم على الشاشة عندما تقوم بتحويل الحاسب لوضع التابلت ، كما تتمتع الشاشة بحماية Corning Gorilla Glass التي تقي شاشتك من خطر الخدوش والصدمات اليومية . ليس هذا فحسب ، يمكنك أيضاً وضح الجهاز في أوضاع مختلفة بفضل زاوية الإنحناء التي تصل إلى 360 درجة ، بحيث يمكنك أن تثبته في وضع الخيمة أو أي وضع أخر مناسب لمكان الاستخدام ، وهو ما قد يساعد في توفير تبريد أفضل حتى 8 درجات مئوية .

قوة حوسبية جبارة

يتمتع الجهاز المحمول بقوة حوسبية مهولة مع معالجات Ryzen 5000 المحمولة الجديدة من فئة HS ، التي تجلب لهذا الحاسب الصغير ثمانية أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة مع استهلاك طاقة 35 واط فحسب ، والتي يمكنها أن تزيد حتى 54 واط في حالة كانت الطاقة متاحة والحرارة في حيز المقبول وذلك للحصول على أفضل أداء ممكن من المعالج . سيتوفر أيضًا إصدار Flow X13 Supernova الخاص ، الذي يأتي مع معالج Ryzen 9 5980HS الأفضل في فئته ، والذي يصل تردده إلى 4.8 جيجا هرتز للنواة واحدة .

AMD-Ryzen-5000-APU 1

كما يمكنك أيضاً تعزيز معالجات Ryzen الجديدة في تعدد المهام مع ذاكرة بحجم يصل إلى 32 جيجا بايت ، وقم بتشغيل جميع التطبيقات التي تحتاجها في نفس الوقت بدون أي قلق من التلعثم في الأداء والتغيير بينهم بسهولة . يستخدم الحاسب ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X-4266 التي تستهلك طاقة أقل بنسبة 50٪ من ذاكرة DDR4 النموذجية ، مما يجعلها مثالية لعامل الشكل فائق النحافة . تقليل استهلاك الطاقة يعني حرارة أقل وتقليل الحمل على نظام التبريد . كما توفر ذاكرة LPDDR4X مساحة سطح أكبر بنسبة 46٪ على اللوحة الأم بفضل الرقائق الأصغر ، مما يوفر مساحة أكبر لتركيب بطاقة رسومية أقوى ومعالج مركزي كالموجود . كما ستمنحك وحدات التخزين من نوع PCIe SSD بتحميل الألعاب والتطبيقات بسرعة فائقة . مع سعة تصل إلى 1 تيرابايت .

بطاقة رسومية مميزة

تعمل الألعاب بسلاسة وموثوقية على بطاقة GeForce GTX 1650 الرسومية الموجودة في الحاسب . حيث أنها قادرة على الوصول إلى ترددات تشغيل تصل إلى 1255 ميجاهرتز مع استهلاك 35 واط في وضعية Turbo مع ROG Boost ، مع القدرة على سحب 5 وات إضافية عبر تقنية Dynamic Boost (لا يتوفر Dynamic Boost في Flow X13 Supernova Edition) .

يستخدم الحاسب كما أشرنا لوحة FHD مع معدل تحديث 120 هرتز . كما توفر تقنيات Adaptive-Sync التي تعمل على مزامنة معدل تحديث الشاشة مع معدل الإطارات التي تعالجها وحدة المعالجة الرسومية وهو ما يؤدي لتقليل أزمنة التأخير ، وتقليل التأتأة ، والقضاء على التمزق الحاصل للصورة . وتعد تقينة Adaptive-Sync مفيدة بشكل خاص مع شاشة 4K Ultra HD الاختيارية المناسبة تمامًا لمنشئي المحتوى . حيث توفر كثافة البكسل العالية لوحة فنية دقيقة للفنانين وتجعل أدق التفاصيل تبدو أكثر وضوحًا وواقعية ، مما يتيح تجارب غامرة . تم التحقق خياري العرض من خلال شهادة PANTONE لضمان دقة الألوان . وفوق ذلك كله ، تتميز شاشات اللمس أيضًا بنسبة عرض إلى ارتفاع أعلى تبلغ 16:10 ، مما يمنحك مساحة رأسية أكبر لعلامات التبويب وأشرطة الأدوات وعناصر التحكم داخل التطبيقات .

تبريد دون عوائق

تتطلب الألعاب وتطبيقات إنشاء المحتوى قوة حوسبية كبيرة يصعب بشكل خاص تقديمها في معامل الشكل المضغوط الخاص بالحواسيب المحمولة . لذلك تم ضبط نظام التبريد في Flow X13 بدقة لتمكين أفضل أداء ممكن مع معامل الشكل الصغير . حيث تقوم الشركة بطلاء طبقة رقيقة من المركب الحراري المعدني السائل على وحدة المعالجة المركزية . يعمل المعدن السائل على تحسين النقل الحراري لأنابيب الحرارة ويقلل من درجة حرارة المعالج بما يصل إلى 10 درجات مئوية مقارنة بالمعجون الحراري القياسي . وبالرغم من كونها عملية تتم يدوياً ، فقد توصلت ASUS لطريقة لعمل ذلك بشكل مُميّكن ، وقد تم استخدامها مع معالجات AMD Ryzen الجديدة .

يتم نقل الحرارة بعيدًا عن وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية ووحدة تنظيم الجهد عن طريق أنبوبين حراريين محسنين لتحقيق كفاءة أعلى . كما أن التصميم المضغوط لحاسب Flow X13 أدّى للحاجة لتصميم أنابيب حرارية أقل حجمًا لتوفير المساحة وزيادة منطقة التلامس للنقل الحراري ، وهو ما عملت عليه الشركة. كما تولد مراوح Dual Arc Flow الموجودة في الحاسب أقصى تدفق للهواء بأقل ضوضاء ممكنة . مع 84 شفرة تختلف في سمكها لتحريك المزيد من الهواء ، كما تم تعديل تصميم الشفرات لكي تعمل على استقرار تدفق الهواء بشكل أفضل ، و تعمل هذه التطورات على تحسين تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 13٪ دون زيادة الضوضاء .

وفوق هذا كله ، توفر تقنية 0 ديسيبل ، القدرة على إيقاف تشغيل المراوح تمامًا عندما تكون درجات الحرارة منخفضة في وضع التشغيل الصامت  . كما تستخدم الوحدة الحرارية ذاتية التنظيف أنفاقًا مضادة للغبار لتوجيه الجسيمات بعيدًا عن المراوح والمبددات الحرارية . وهو ما يُساعد على تشغيل نظام التبريد بشكل أكثر موثوقية بمرور الوقت ، مما يمنح الكمبيوتر المحمول عمرًا طويلاً من الألعاب السريعة والمرنة .

عزز تجربتك الرسومية

بينما تساعد تدابير التبريد المتقدمة هذه في الحصول على أداء مقنع على الرغم من الهيكل فائق النحافة ، إلا أن المستخدمين في بعض الأحيان يحتاجون لأفضل أداء ممكن . ولأن شركة ASUS تعتبر أحد الرواد في مجال الرسومات الخارجية ، بعد أن قدمت الشركة ​​أول معالج رسومي خارجي منفصل في عام 2007 مع محطة XG الأصلية . لذلك فقد زودت الشركة الجهاز هذه المرة بوحدة ROG XG Mobile الرسومية الخارجية التي يبلغ وزنها 1 كجم فقط (2.2 رطل) وبأبعاد 155 ملم (طول) × 208 ملم (عرض) × 29 ملم (ارتفاع) ، للحصول في النهاية على بطاقة بحجم يبلغ 6٪ فقط من حجم وحدات المعالجة الرسومية التقليدية على الرغم من توفرها مع أنوية GeForce الرسومية حتى RTX 3080 وبترددات تصل إلى 1810 ميجاهرتز مع استهلاك طاقة 150 واط مع تقنية ROG Boost .

منافذ توصيل أسرع للبطاقة

يعمل تصميم غرفة البخار المدمجة على زيادة مساحة سطح التلامس بنسبة 54٪ مقارنة بأنابيب الحرارة ، مما يزيد من النقل الحراري إلى زعانف المبدد الحراري لتبديد سريع ليساعد في الحفاظ على سرعة كبيرة أثناء جلسات الألعاب الطويلة . ولأن أداء وحدة المعالجة الرسومية الخارجية مقيد بالواجهة ، فقد أنشأت الشركة إبتكارها الخاص لتجاوز الاختناقات . حيث تتصل بطاقة XG Mobile مباشرة بوحدة المعالجة المركزية بواجهة PCIe 3.0 x8 مخصصة أسرع بكثير من Thunderbolt 4 . حيث تخصص 63 جيجابت في الثانية من عرض النطاق الترددي حصريًا للرسومات ، مما يؤدي إلى أداء أفضل بشكل ملحوظ من بدائل الرسوميات الخارجية الأُخرى .

كما يُضيف اتصال USB 3.2 Gen 2 المنفصل 10 جيجابت في الثانية مخصص للإدخال / الإخراج فقط ، وكلاهما يشتركان في كابل بطول 41 سم يتيح لك وضع أجهزتك حسب الحاجة . يقود رابط USB مهمة XG Mobile الثانوية كقاعدة متعددة المنافذ يمكنك استخدامها لتركيب مختلف الأجهزة الخاصة بك . حيث يحتوي على أربعة منافذ USB 3.2 Gen 1 Type-A لجميع أجهزتك الطرفية ، وفتحة SD كاملة الحجم لقراءة بطاقات ذاكرة الفلاش ، ومنفذ Gigabit Ethernet . كما توفر مخرجات DisplayPort 1.4 و HDMI 2.0a التي تخرج مباشرة من وحدة المعالجة الرسومية الخارجية ، القدرة على توصيل شاشات الألعاب وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات الكبيرة . كل ذلك يعمل بفضل محول الطاقة بقدرة 280 واط الذي يُغذي وحدة XG Mobile والكمبيوتر المحمول في وقت واحد .

بطارية طويلة الأمد

يتمتع Flow X13 بقدرة تحمل استثنائية بفضل بطارية طويلة الأمد يمكنها تشغيل ما يصل إلى 10 ساعات من تشغيل الفيديو. يدعم الحاسب الشحن من النوع C وهو ما يعني أنه يمكنك شحن البطارية من بنوك الطاقة المحمولة . وهو ما يعني سهولة اكبر أثناء التنقل بشكل عام . عندما يحين وقت إعادة الشحن بالكامل ، يتم توصيل Flow X13 عبر محول 100 W Type-C صغير الحجم . كما توفر تقنية الشحن السريع القدرة على شحن الكمبيوتر المحمول من 0٪ إلى 50٪ في 30 دقيقة فقط .

صوت فائق الوضوح

عندما يحين وقت اللعب ، يسحب Flow X13 كل خدعة في ترسانته ليضعك في قلب الحدث . استمتع بتجربة صوت غامر أعمق واستمتع بالأجواء مع صوت محيطي افتراضي مع دعم 5.1.2 قناة مدعومة بتقنيات Dolby Atmos . انغمس في المشاهد الصوتية المكانية ، واستخدم إشارات صوتية غنية وتوجيهية لتقفز على الأعداء . وللحصول على تجربة أعلى صوتًا وأكثر تشويقًا ، تحافظ تقنية Smart Amp على مكبرات الصوت المدمجة ضمن حدود الحرارة والضغط ، بحيث يمكنك رفع مستوى الصوت إلى الحد الأقصى دون إتلاف الأقماع الصوتية في الجهاز . ولتحسين الدردشة الصوتية ، تزيل تقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثنائي الاتجاه الأصوات غير المرغوب فيها . يمكن تخصيص ذلك مع التطبيقات المختلفة ، بحيث يمكنك تقييد إلغاء الضوضاء لتطبيقات الدردشة دون التأثير على الأصوات داخل الألعاب وهكذا .

راحة كاملة الحجم

لمزيد من الراحة في الكتابة والألعاب ، يجمع تصميم لوحة المفاتيح من الحافة إلى الحافة تخطيطًا كامل الحجم للوحة المفاتيح كذلك الذي تجده في الحواسيب المكتبية في الهيكل المضغوط . كما تُساعد مفصلة ErgoLift التي تقوم برفع الحاسوب من الجزء الخلفي من لوحة المفاتيح أثناء فتحك للجهاز ، مما يحسن زاوية استخدام المفاتيح . كما يتميز كل مفتاح بتصميم منحني لتوفير راحة أكبر في الكتابة ، بينما تتيح مسافة الانتقال 1.7 ملم ضغطات مفاتيح مريحة وسريعة . كما يضمن نظام المفاتيح السريعة N-key rollover تسجيل حتى المدخلات المعقدة ومتعددة المفاتيح بدقة وسرعة ، بحيث يمكنك مزج الاختصارات داخل التطبيقات أو داخل الألعاب بثقة . وأخيراً ، تُسهل الإضاءة الخلفية البيضاء الأنيقة العثور على كل مفتاح في البيئات منخفضة الإضاءة ، في الداخل أو الخارج .

لم ننس أيضًا الأجهزة الطرفية وغيرها من الملحقات. قم بتوصيل سماعة رأس أو سماعات رأس عبر مقبس الصوت للاستفادة الكاملة من الصوت المحيطي الجديد وميزات إلغاء الضوضاء . كما يمكنك الاشحن بسرعة أو اربط شاشة خارجية لتعدد المهام بكفاءة أكبر باستخدام منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C الذي يعمل كمفذ لتوصيل الطاقة أو كمنفذ DisplayPort 1.4 . كما يوفر لك منفذ HDMI 2.0b كل ما تحتاجه في حالة أردت توصيل شاشة أُخرى . أما منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A فهو جاهز لتوصيل ماوس ولوحة مفاتيح الألعاب .

فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك…فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير…تابعونا!