[quote الإبداع هو القدرة على وصل الأشياء مع بعضها.]

الراحل ستيف جوبز، مؤسس شركة أبل.

الإبداع هو القوة الكامنة وراء الابتكار، والابتكار هو مفتاح النجاح والنمو والتوسع في عالم اليوم. كثير منّا يعتقد أننا بعيدون عن استغلال إمكاناتنا الإبداعية. وهذا الإحساس منطقي بالطبع، فمن الصعب حاليًا أن تحافظ على تركيزك أو تفكر بصورة إبداعية في حياة صاخبة مليئة بالضوضاء الفكرية، ومن هنا تبدأ قدرتنا على الإبداع ببطء في التدهور ونفقد رغبتنا في صنع شيء مختلف. نبدأ في فقدان الشغف ببطء، ونحن نواصل الروتين اليومي المعتاد والممل.

حسنًا، ما هو شغفك أصلًا؟ هذا هو السؤال الذي ستحتاج أن تبدأ به!

لعلك تكون مُهتماً بالألعاب مِثلي، ولا أعني هُنا اهتماماً عادياً، إنما اهتماماً يصل إلى أقصى مراحله حيث يُصبح أكبر همنا هو تحضير الملابس لحضور إحدى مهرجانات الألعاب والمُنافسة في مسابقات أفضل Cosplay.

أو أن لا تكون مسابقات Cosplay هي كل اهتمامك، ولكنك تُحب شخصيةً ما، مثل Ezio Auditore da Firenze على سبيل المِثال، وتُحب أن تراها في كل ما تمتلك، فقد تُحب أن تطبعها على ملابسك، أو على هيئة ستيكر على اللاب توب الخاص بك.

أو أنك تعمل في مجالٍ ما، وتُحب أن تمتلك العلامات التجارية لأهم الشركات في هذا المجال على اللابتوب الخاص بك، كما هو الحال بالنسبة لمُطوري البرمجيات الذين يُحبون امتلاك علامات شركتي Google و Apple التُجارية على أجهزتهم الشخصية.

عزيزي القارئ، أنا أعرفك جيداً، فإذا كنت تبحث عن طريقة تساعدك على اكتشاف إبداعك وتنفيذ أيُما كان ما تُفكِّر فيه من تصاميم مطبوعة أو مقصوصة بواسطة الشفرة، أو حتى تطوير عملك، أو ترغب في أن تبدأ مشروعك الصغير ولكن لا تعرف كيف تخطو خطوتك الأولى تحديدًا، سأُعرفك خلال السطور التالية إلى آلة القص الذكية "كريكت جوي" التي ستوفر لك إمكانات قوية وأداء احترافي وحجم صغير مناسب لأي مكان. وكيف تستخدمها لطباعة الأشكال على التيشرتات وكيفية صنع الستيكرات. هيا بنا نرى معًا!

ماهو جهاز كريكت جوي Cricut Joy (للأعمال والاشغال اليدوية)؟

جهاز القص الذكي Cricut Joy هو ما تحتاجه للقيام برسومات وأعمال إبداعية بشكل سلس وسريع، وآلة قص الأشكال والرسم والقص الذكية كريكت جوي تم تصميمها من قبل شركة كريكت التي تعمل على تقديم حلول إبداعية ذكية تساعد المستخدمين على جعل مشاريعهم الخاصة ممتعة ومبتكرة.

كريكت جوي ليست طابعة بالمعنى الحرفي كما يتخيل البعض، ولكنها عبارة عن آلة قص الكترونية ذكية يمكنها قص مجموعة مختلفة من المواد، مثل الملصقات والورق المقوى والبطاقات والورق الفاخر والجلد الصناعي والفينيل، كما يمكنها الرسم والكتابة أيضا من خلال أقلام مخصصة وشفرات تعمل بشكل مميز على عمل التصاميم التي تحتاجها.

ماهى محتويات علبة كريكت جوي؟

  1. آلة Cricut Joy
  2. شفرة + مبيت شفرة (مركب مسبقاَ في الآلة)
  3. قلم رفيع، أسود (0.4 مم)
  4. بساط قص StandardGrip بأبعاد 4.5 × 6.5 بوصة
  5. بطاقة ترحيب
  6. محول طاقة
  7. عضوية تجريبية مجانية لمدة 30 يوم في Cricut Access (للمشتركين الجدد)
  8. 50 مشروعًا جاهزًا على الإنترنت
  9. مواد للقص التدريبي

الشكل والتصميم

تأتي كريكت جوي بحجم صغير مع أبعاد: 139 مم× 180مم× 214 مم (5.50 بوصة× 8.40 بوصة × 4.25 بوصة) أما الوزن فيصل إلى 1.75 كيلو جرام وهذا يعني أن الآلة سوف تشغل مساحة صغيرة ويمكنك حملها ونقلها بسهولة لأي مكان آخر دون مشكلة ويمكنك ملاحظة شعار الشركة منقوش على الغطاء الخارجي لكن بشكل خفي قليلا ويوجد ضوء LED صغير جدًا في أعلى منتصف الجهاز ولا توجد أزرار أو مفاتيح أو أقراص في أي مكان عليه وعندما تفتح الآلة، سوف تجد تصميم أكثر من رائع للاسم بشكل واضح مع خلفية رخامية بيضاء وهناك فتحة من أجل الشفرة وتستطيع استبدالها بقلم من أجل الرسم والكتابة.

كيف تعمل آلة القص الذكية Cricut Joy؟

تعتمد كريكت جوي على مجموعة من الأجهزة والبرامج لإضفاء الحيوية على أفكارك حيث تستخدم آلة القص الذكية Cricut Joy تقنية البلوتوث من أجل الاتصال بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الآيباد أو الجهاز اللوحي ويمكنك إنشاء تصميماتك ومشاريعك في برنامج Design Space ثم إرسالها إلى الجهاز واترك الباقي عليها لأنها تتميز بشفرة صغيرة تعمل على تقطيع الورق والفينيل والمواد الأخرى وفقًا للتصميم الذي أرسلته إليها ويمكن أيضًا تبديل الشفرة بقلم مخصص أو قلم تحديد للكتابة أو الرسم على مواد مختلفة.

ويُمكن لآلة القص الذكية Cricut Joy العمل دون اتصال بالإنترنت ومع ذلك سوف تحتاج في البداية إلى الاتصال بالإنترنت من أجل تثبيت البرنامج وإكمال الإعدادات الخاص بالآلة وإذا كنت تستخدم Design Space لسطح المكتب أو iOS، سيكون لديك الخيار أيضاً للعمل دون الاتصال بالإنترنت أما إذا كنت تستخدم Design Space على هاتفك الأندرويد، أو كنت تستخدم تطبيق Cricut Joy، حينها سوف تكون بحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

مميزات آلة القص الالكترونية كريكت جوي

  • يمكن استخدامها بكل سهولة
  • تعمل بشكل سريع
  • سعر مناسب مقارنة بأجهزة أخرى
  • تضم العديد من المشاريع المجانية في Design Space أكثر من أي جهاز آخر
  • يمكنها قص أشكال فردية ومتصلة بطول أربع أقدام
  • يمكن أن تقوم بقصات متكررة يصل طولها إلى 20 قدم
  • حصيرة البطاقات تجعل البطاقات فريدة بسهولة وسرعة
  • خفيفة الحجم ويمكن حملها لأي مكان
  • صغيرة ويمكن تخزينها بسهولة

بعض الأفكار المميزة التي يُستخدم فيها الجهاز:

في جولة سريعة داخل الجروب الخاص بـ Cricut Joy في الشرق الأوسط. تفاجأت باستعداد رهيب لشهر رمضان. التصميمات الرمضانية المعروفة بألوانها الدافئة موجودة على الأطباق والشموع و حتى الوسائد ومفارش المائدة!

إلى جانب كل هذا فهي مناسبة للمشاريع الصغيرة التي تطلب في المدارس للأطفال لا داعي لاستخدام الأدوات الحادة للقص ولا الأدوات الكهربائية الساخنة للصق ولا كل هذا الكم من الألوان والأدوات. Cricut joy تجمع كل هذا معًا في جهاز وحد خفيف الوزن لا يشغل أي حيز في الغرفة بالإضافة إلى أنه سهل وسريع الاستخدام ويساعدك على الابتكار.

أهدت أحد الأمهات نموذج مصغر من أفاتار ابنتها على روبلوكس كما صممت عدد من شخصيات لعبة فورتنايت. أنت أيضًا يمكنك تصميم شخصياتك المفضلة أو طباعتها على أغراضك الشخصية. وهي من أفضل الهدايا التي يفضلها الجيمرز ومحبي ألعاب الفيديو جيم وخاصة لو كانوا أطفال.

الأمر لا يقتصر فقط على التصميمات الشخصية يمكنك البدء في إنشاء مشروعك الخاص. بغض النظر عن المنتج الذي تقدمه فهو بالتأكيد يحتاج إلى لمسة سحرية لتغليفه قبل المرحلة النهائية وتسليمه إلى عملائك.

في شمال كولورادو وعلى بعد حوالي 1.5 ساعة شمال منطقة دنفر، تقع Clayroot Flower Farm وهي مزرعة صغيرة تزرع النباتات الحولية والمعمرة والشجيرات الخشبية وأشجار الفاكهة. استخدمت ريبكا Cricut حلاً سهلاً لإنشاء تصميمات مخصصة لمختلف منتجات Clayroot Farm. سواء كانت للترويج لشتلات الربيع أو زخرفة باقات الزهور.

طوعت ربيكا قدرات Cricut السحرية في مجال البستنة لتضيف لمسة خاصة بعلامتها التجارية.

يشرح مدير فريق التصميم في Cricut عملية التصميم الإبداعي في عدة كلمات "ابدأ دائمًا عملية التصميم من خلال التفكير في العاطفة التي تحاول استحضارها"  هل تبحث عن الحالة المزاجية للاسترخاء أو التحفيز؟ هل الحدث احتفال أم مناسبة حزينة؟ هذه أشياء مهمة يجب مراعاتها قبل أن تدخل لـ Design Space وبمجرد أن تفهم المشاعر التي تريد استحضارها، يبدأ فريق التصميم لدينا من لون واحد يرتبط بتلك المشاعر ثم يبني ألوانًا متكاملة حوله.

آلاف الأفكار الإبداعية والمشاريع الصغيرة يمكن أن تساعدك في تنفيذها Cricut  joy. إذا كانت لديك فكرة معينة يمكنك استخدامها في تنفيذها شاركها معنا!

كيف تصمم ملصقات بآلة كريكت جوي؟

تعتبر آلة Cricut Joy الأفضل لعشاق الحرف اليدوية وتحديدا الهواة والمبتدئين، حيث يصبح حجمها الصغير مثاليًا للأنشطة اليومية، يمكنك قضاء وقت مسلي مع أطفالك وتعليمهم كيفية تصميم وصنع ملصقات مميزة، وأيضًا يمكن للفتيات استخدامه لصنع تصاميم شخصيات الأنمي المفضلة لديهم. هيا بنا نتعرف بالخطوات إلى كيفية صنع ملصقات جذابة ومميزة بآلة القص الذكية كريكت جوي:

من أجل صنع ملصقات وستيكرات رائعة، سوف تكون بحاجة إلى توافر بعض الأشياء مثل:

  1. آلة كريكت جوي
  2. تطبيق Design Space
  3. ورق فينيل لاصق

والآن لنبدأ خطوات تصميم وصنع ملصقات جذابة عبر كريكت جوي:

سوف نعتمد على تطبيق Design Space، وهو تطبيق مجاني، يمكن استخدامه مع Cricut Joy لإنشاء مشاريع وإرسالها إلى آلتك، بمجرد تشغيله، اضغط على الصور في الشريط الأيسر وابحث عن الصور المراد تصميمها.

خطوات تصميم وصنع ملصقات عبر آلة كريكت جوي

حدد لون لصور البساط الخاصة بك. يجب أن تكون جميع الصور بنفس اللون قبل إرسالها للآلة من أجل قصها بنجاح على نفس ورقة الفينيل.

خطوات تصميم وصنع ملصقات عبر آلة كريكت جوي

قبل الانتقال إلى خطوة ارسال التصميم للآلة من أجل تقطيعه، يجب عليك معرفة الكمية المطلوبة لصنع ملصقات بشكل صحيح ولهذا تحتاج لجعل طول البساط بين 4.5 × 11، ويمكنك الاعتماد أيضا على مؤشر حجم المادة الذي يظهر في شاشة المعاينة وفقا لمستشعر كريكت جوي وبناءا عليه تستطيع تحديد الكمية التي تحتاجها للمشروع الخاص بك.

بعد ذلك، اضغط على فوق "تشغيل" في الزاوية اليمنى بالأعلى للحصول على فكرة عن كيفية قص الملصقات والخطوة الأخيرة، سوف تبدأ كريكت جوي في سحب ورق الفينيل من أجل صنع الملصقات التي قمت أنت بتصميمها.

في النهاية، إذا كنت تحب الرسم على الأشياء المحيطة بك أو إذا كان لديك هواية الكتابة بشكل إبداعي وتحاول البحث عن طريقة لبدء مشروعك الخاص للرسم والكتابة على البطاقات وتصميم الستيكرات واللوجو فإن آلة القص الذكية كريكت جوي هي ما تبحث عنه لتحويل أعمالك الصغيرة إلى تصاميم مبتكرة وإبداعية.

ربما تبهر بها عملائك، كما أنها مفيدة أيضًا للجيمرز لصنع ملصقات مميزة وتصاميم مبدعة ورسومات على الأدوات الخاصة بهم، اعتمدوا على آلة القص الذكية كريكت جوي لصياغة وكتابة أسماء الألعاب المفضلة لديكم على القمصان والأكواب وصنع بوسترات تضم صور لشخصيات الألعاب المفضلة لديهم  بجانب تحضير ملابس الكوسبلاي للمنافسة في بطولاته التي أصبحت تُقام في جميع أنحاء الوطن العربي.

وإن كنت لا تهتم بالألعاب أو الـ Cosplays، فإن آلة Cricut Joy ستُساعدك في القيام ببعض الأعمال داخل مشاريع المهمة سواء في مدرستك أو جامعتك وكذا بعض الاعمال والاشغال الابداعية في المنزل. إنها الآلة المثالية للقيام بكل الأعمال اليدوية في وقت سريع، وبمجهود قليل!