القائمة
أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2020-01-02

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

يعد مجتمع اللاعبين من أكثر المجتمعات التي تهتم بها شركات الهاردوير، فمع كل قطعة هاردوير أو تقنية جديدة للشركات نرى الاهتمام بهذا المجتمع بالأخص لا يقل أهمية عن باقي أنواع المستخدمين، بل يمكننا القول أن مجتمع اللاعبين هو أحد الركائز الأساسية لشركات الهاردوير وأحد أكبر الأسواق الأكثر شيوعاً. وكما اهتمت الشركات بالبطاقات الرسومية والمعالجات المركزية واللوحات الأم التي هي أساس الأداء مع الألعاب، لم تنسى أو تهمل الشركات أحد القطع الرئيسية الأخرى والتي بدورها تؤثر بشكل كبير جداً على الأداء، الا وهي أقراص التخزين. سنتحدث اليوم عن أحدث أنواع الأقراص التخزينية وأكثرها تأثيراً على الأداء، وهي أقراص الحالة الصلبة أو اختصاراً SSD . سنرى الفوارق الجوهرية بين أقراص الحالة الصلبة التي تستند على معيار PCIE 3.0 و معيار PCIE 4.0 ، لنرى معاً هل قدم المعيار الأحدث من PCIE التطور المنشود !، أم أنه وهم أخر !!.

ولكن ، قبل الحديث عن أقراص الحالة الصلبة دعونا نتحدث سريعاً عن معيار PCIE نفسه،  وما الذي قدمه المعيار الجديد PCIE 4.0 مقارنة بالنسخة الأقدم منه PCIE 3.0 من ناحية المواصفات التقنية.

ماهو معيار PCIe

في حالة نظرت من قبل الى اللوحة الأم الخاصة بك ستجد العديد من الشقوق الخاصة بالتوسعة وكلها في النهاية لها وظيفة واحدة وهي التواصل بين قطع الحاسب المختلفة وبين العقل المدبر في أي جهاز كمبيوتر وهو المعالج، ستجد أن اللوحة الأم لديك يوجد بها بعض الشقوق مثل تلك الموجودة في الصورة. وهي كما سنري الأن عبارة عن نسخ مختلفة من معيار أو مخرج PCI Express و المعروف اختصاراً PCIe، وهو اختصاراً عبارة عن تكنولوجيا نقل متسلسلة و محجمة من ادخلات و اخراجات صنعت لاستبدال ناقل PCI و AGP الأقدم الذى أصبح كل منهما قاعدة دائمة فى لوحات الام التى صنعت فى أوائل 1990 حتى عام 2004.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين! هارديسك AMD شريحة X570

يتكون شق PCIe من واحد أو أكثر من ممرات نقل البيانات ، المتصلة بشكل تسلسلي. تتكون كل حارة من أزواج من الأسلاك ، واحدة للاستقبال والأخرى للإرسال. يمكنك امتلاك مسار واحد أو أربعة أو ثمانية أو ستة عشر مسارًا في فتحة PCIe المفردة . كل حارة عبارة عن اتصال مستقل بين وحدة تحكم PCI وبطاقة التوسعة ، ويقاس عرض النطاق الترددي بشكل خطي ، لذلك فإن الاتصال بثمانية حارات سيكون ضعف عرض النطاق الترددي للاتصال بأربعة حارات. هذا يساعد على تجنب وجود اختناق (عنق زجاجة) على سبيل المثال بين المعالج والبطاقة الرسومية. اللوحة الأم الواحدة تحتوي على بعض النسخ المختلفة من معيار PCIe أو حتي الأحجام المختلفة من نفس المعيار، ستجد معيار PCIe 3.0 على سبيل المثال بحجم 8X و 16X وقد تجد النسخ الأقدم من المعيار مثل PCIe1.0 وهكذا.

عدد الخطوط أو المسارات

تشير الأرقام المذكورة مثل X16 أو X8 الى عدد الخطوط أو “المسارات”  الموجودة في هذا الشق الموجود أمامك وكلما زاد العدد زادت سرعة التوصيل ولكن بحدود معينة بكل تأكيد، وهذا ما يجعل البطاقات الرسومية الحديثة تعمل بأفضل أداء لها مع الشقوق التي تحتوي على عدد أعلى من شقوق التوسعة. ولكن هناك أيضاً شقوق M.2 والتي هي في الأساس شقوق PCIe ولكن مخصصة للأقراص الصلبة من نوع M.2، مع مسارين أو أربعة مسارات للتوصيل في بعض الحالات لتستبدل بذلك شقوقPCIe M.2  شقوق واجهة mSATA التقليدية.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ستقدم لك سرعة تصل الى ما يقرب ضعف سرعة معيار PCIE 3.0 !!

وبالحديث عن السرعة لعل البعض منكم قد يتساءل “ولكن ما الفارق بين معيار PCIe بنسخته الثالثة والتي يستخدمها الغالبية العظمى من المستخدمين وبين النسخة الرابعة من المعيار خاصة وأن النسخة الثالثة لم يمضي الكثير من الوقت على وجودها. حسناً لنتكلم في البداية عن المواصفات التقنية للمعيار، وفي هذه الحالة يمكننا القول أن معيار PCIe 4.0 بالفعل يقدم ضعف سرعة معيار PCIe 3.0 والذي يوفر معدل نقل بيانات يصل الى 16 gigatransfers per second (G/Ts)، في حين أن المعيار الجديد يوفر ضعف السرعة على شق بحجم 16X حيث يصل الى سرعة 32G/Ts في الاتجاه الواحد، وهو في الحقيقة الأمر المهم هنا حيث أنه معدل نقل السرعة في كلا الاتجاهين (الذي يصل الى 64 G/Ts) لن يفيدك كثيراً من الجانب العملي.

التطبيق العملي مع أقراص PCIE 4.0

فعلى سبيل المثال قرص الحالة الصلبة Gigabyte Aorus M.2 PCIe 4.0 SSD  استطاع الوصول الى سرعة قراءة تصل الى 5GBps و سرعة كتابة تصل الى 4.3GBps ، وهو ما يساوي 35% أكثر من الجيل السابق من معيار M.2 PCIe 3.0 SSDs ، وقد أشارت بعض المراجعات أيضاً أشارت الى أداء أعلى لأقراص أخرى.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

كما أن هناك بعض الشركات أيضاً مثل شركة Gigabyte قد قامت باستعراض أحد أقراص الحالة الصلبة من هذا النوع والذي يعمل في وضعية Raid 0، حيث أنها استعرضت بطاقة تحتوي على أربعة أقراص للحالة الصلبة من نوع 2TB PCIe 4.0 M.2 SSD. الأداء كان مذهلاً بحق حيث استطاع الوصول الى سرعة15.4GBps  للقراءة و سرعة 15.5GBps للكتابة. يمكننا مقارنة هذا ببطاقة التوسعة الأخرى التي كانت انتل قد عرضتها في Computex 2017 بمسمىVROC ، والتي استخدمت أربعة أقراص للحالة الصلبة من نوع M.2 x4 PCIe 3.0 في وضعية Raid 0 هي الأخرى ولكن كما يبدو فهي تعمل على معيار PCIE 3.0 الأٌقدم، ووصلت الى سرعات 11.6GBps فقط.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

هذا الفارق في السرعة يوضح لنا بشكل كبير ما الذي تقدمه الأقراص الصلبة المبنية على معيار PCIE 4.0 مقارنة بتلك الأقدم، ولكن يجب عليك أيضاً النظر في المواصفات التقنية الخاصة بالقرص الصلب نفسه وما هي سرعة الشق الذي من المفترض أن يعمل عليه، ففي حالة الهارديسك المذكور في الأعلى ، فإن سرعة الشق يجب أن تكونx16 PCIe 4.0  ، في حالة أردت الحصول على سرعته والاستفادة منه بشكل كامل. ولكن بعض المعالجات لا تدعم أكثر من شق واحد ليعمل بسرعة PCIE X16، وهو ما سيحتم على المستخدم اختيار القطعة التي ستخدم شق PCIE X 16 بسرعته الكاملة سواء كانت البطاقة الرسومية أو هارد الحالة الصلبة (في حالة امتلاك قرص حالة صلبة مثل المذكور في الأعلى).

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

تطور أقراص الحالة الصلبة لازال مستمراً

تطورت أقراص الحالة الصلبة كثيراً في السنوات الأخيرة، وهذا التطور لم يعتمد على السرعة فقط والتي هي بكل تأكيد عامل أساسي، ولكن عامل الحجم أيضاً بالإضافة للسعر أصبحا شيئاً متوفر بشكل أفضل كثيراً مما سبق. اليوم يمكنك الحصول على قرص حالة صلبة من معيار PCIE 4.0 بهذه السرعات العالية التي ذكرناها، وفي نفس الوقت بمساحات كبيرة تصل الى 2GB، وأيضاً بسعر لن تضطر معه لبيع سيارتك كما كان الحال في السابق.

كما ذكرت فبشكل عام أقراص الحالة الصلبة أصبحت أرخص كثيراً من قبل، ولكن هناك ما يميز جيل PCIE 4.0 الجديد من هذه الناحية أيضاً، فالأمر الأخر المميز في أقراص الحالة الصلبة من الجيل الجديدة أنها أكثر رخصاً من ناحية السعر مقارنة بالجيل السابق، مع البقاء على السرعة أعلى أيضاً ونفس المساحات الكبيرة.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

ولعل البعض منكم الأن متحمس لتجربة هذه الأقراص الصلبة المميزة التي نتحدث عنها، ولكن لتجربة هذه الأقراص الحديثة فعليك الانتقال الى منصة AMD الأحدث، وهي منصة X570 المميزة، والتي في الحقيقة جلبت العديد من المزايا للطاولة بجانب السرعات العالية للأقراص التي ذكرناها في السطور الماضية.

ماذا عن منصة X570 ؟

قد يتساءل البعض منكم الأن، لماذا قمنا بذكر منصة AMD الجديدة X570. وفي الحقيقة فإن منصة AMD في الوقت الحالي هي المنصة التي يمكنها توفر ما تريده بشكل كامل من ناحية الأداء أو من ناحية المواصفات التقنية بشكل عام.

في البداية يمكننا القول أن منصة AMD ستوفر لك معيار PCIE 4.0 الجديد لك من بطاقتك الرسومية و قرص الحالة الصلبة الخاص بك كما ذكرنا سالفاً بسرعته الكاملة، ولكن عليك أن تحدد الأولوية للسرعة X16، هل ستكون للمعالج الرسومي أم قرص الحالة الصلبة الخاص بك من معيار SSD nVME M.2 الجديد. وفي حالة كنت لا تدري ما الذي يمكن أن يقدمه لك معيار PCIE 4.0 مع الألعاب يمكنك مراجعة هذا الموضوع هنا.

AMD X570 Chipset

تقنية WiFi 6 الأحدث

الأمر الأخر أو لنقل الميزات الأخرى المميزة التي جلبتها الشريحة الجديدة هو دعمها لمعيار WiFi 6 الجديد فائق السرعة، ولمن لا يعرف منكم ما هو هذا المعيار، فهو النسخة الأحدث من تقنية WiFi الشهيرة، هذا المعيار يمكنه تحمل سرعات أكبر بكثير من النسخة الأقدم، حيث يمكنه حمل سرعات تصل الى 9.5Gbps وهي أسرع بكثير بالجيل السابق الذي كان بالكاد يصل الى سرعات 3.6Gbps.

قد يتعجب البعض منكم متسائلاً " هل نستطيع الوصول الى هذه السرعات على جهاز حاسب ؟" ، والاجابة هي لا بكل تأكيد، ولكن هذه السرعات ستفيد بكل تأكيد مزودي الخدمة لتوصيل سرعات أكبر للمستخدمين وهو ما يعني سرعات أكبر لكل حاسوب وأيضاً ضغط أقل على الشبكة وهو ما سيسبب استقراراً للسرعات الواصلة للمستخدمين.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

ولكن ما المهم في هذه التقنية للمستخدم التقليدي ؟، حسنا المهم هنا هو سرعات واستقرار الخدمة نفسها، فمع هذه التقنية سيستطيع المستخدم الحصول على سرعات ثابتة في كل الأوقات وأياً كانت الأحمال، فسواء كنت تستخدم حاسوبك بمفرده أو تستخدمه مع مجموعة من الأجهزة الأخرى في نفس الشبكة، ستبقى سرعة الانترنت واحدة لا تتغير، وهو أمر مهم جداً خاصة ان كنت من اللاعبين الذين يريدون اللعب على الشبكة بدون القلق من التشويش أو أن تقل السرعة الخاصة بك بسبب أن أحدهم في البيت قام بتشغيل مقطع فيديو كبير أو حتى اذا زادت الأحمال الخاصة بالمنطقة التي تمدك بالإنترنت من مزود الخدمة نفسه. وأخيراً، يقدم أيضاً بروتوكول Wifi 6 حماية أفضل من الأجيال الماضية بفضل بروتوكول WPA3.

سرعات أعلى للذاكرة و معيار USB 3.2

م تكتفي لوحات X570 بما سبق وحسب ولكنها قدمت أيضاً تطورات على صعيد الذاكرة فللمرة الأولى نرى معالجات ولوحات AMD تعمل مع ترددات DDR4-4400 (مع كسر السرعة)، كما أنها توفر ترددات قياسية أعلى من الأجيال السابقة أيضاً (ترددات 3200Mhz). الأمر الأخر الذي تدعمه اللوحات الجديدة هو معيار USB 3.2 والذي يعرف اختصاراً ب SuperSpeed USB.

 أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

ويقدم معيار USB 3.2 سرعات أكبر تصل الى 20Gbps كما يقدم واجهة توصيل USB-C الأحدث، والتي تسمح للمستخدم من استخدام وصلات USB بدون قلق من اتجاه الوصلة الصحيح. يوفر أيضاً المعيار خاصيةUSB PD  التي تمكن الحاسوب الخاص بك من شحن الأجهزة المحمولة المتصلة به بالطاقة، كما أنها تدعم الأجهزة حتى 100 واط. وهو ما يعني أنك من الممكن أن تقوم حتى بشحن جهاز اللاب توب الخاص بك بفضل تلك التقنية، كما أنها تحتوي على متحكم ذكر يدرك متي يقوم بشحن الأجهزة وكيف يكون اتجاه عملية الشحن (من أي جهاز لأي جهاز).

هارديسك الحالة الصلبة XPG Gammix S50

يحمل القرص مشتت حرارة عادي للغاية وبدون أي إضاءة RGB، ليوفر هارديسك XPG Gammix S50 المزج بين متحكم Phison PS5016-E16-32 مع ذاكرة من نوع TLC 3D NAND من Micron. تأتي تلك الوحدة التخزينية في هيئة M.2-2280 مع الخصائص الخاصة بنظام PCIe من الجيل الرابع مع دعمها للجيل الثالث أيضاً. كما تأتي تلك الوحدة بجميع الكماليات الأمنية التي تتمتع بها جميع وحدات الـ SSD الحديثة من تشفير البيانات وحمايتها بفضل تقنياتLDPC .

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

تأتي الوحدة الجديدة من Gigabyte بالقدرة على قراءة البيانات بسرعة تصل إلى 5،000 ميجابايت في الثانية و 4،400 ميجابايت في الثانية بالنسبة لكتابة البيانات في حالة توصيلها بلوحة تدعم خدمات الـ PCIe 4.0 لأن الجيل القادم من الـ PCIe لا يتحمل تلك السرعات على الإطلاق، كما أشرنا في الأعلى.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

مشتت الحرارة الرفيع والعادي للغاية هو اختيار مختلف في ظل الأحجام الكبيرة التي نراها، لكن طالما يستطيع تبريد المتحكم الخاص بالوحدة لمنع تدني الأداء بشكل جيد فلا توجد مشكلة. وبالطبع هو الحال مع هذه الوحدة الجديدة التي تتمتع بحرارة جيدة للغاية مع أداء مميز.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

أما على صعيد الاستمرارية، فوحدات XPG GAMMIX S50 تستطيع تحمل كتابة 1800 تيرابايت بالنسبة لنسخة التيرا الواحدة و3600 تيرابايت بالنسبة لنسخة الإثنان تيرابايت على مدار الخمسة سنوات الخاصة بضمان الوحدة في 1.75 مليون ساعة من فترة حدوث أول فشل في الاستخدام.

أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!أقراص الحالة الصلبة من معيار PCIE 4.0 ، ما الجديد الذي قدمته للاعبين!

الخاتمة

في حالة كنت تتساءل من قبل هل يستحق معيار PCIE 4.0 كل هذا الاهتمام أو هل يقدم المعيار الجديد السرعات المطلوبة منه مع الألعاب، ستكون الإجابة دائماً هي "نعم". اذا كنت تتحدث عن الأداء مع البطاقات الرسومية والألعاب، فعلى الرغم من أنها لا تقدم الكثير من الأداء مقارنة بالجيل الأقدم من المعيار، وهي البطاقات الرسومية التي تعمل بواجهة PCIE 3.0، لكنه يقدم الكثير والكثير من الأداء والسرعات الإضافية عندما ينتقل الحديث الى أقراص الحالة الصلبة الحديثة التي تعتمد على المعيار نفسه.

ولأن سرعة نقل البيانات صارت من الأمور الأكثر أهمية فإن السرعة الإضافية لا ضير منها على الاطلاق، فمع توافر العديد من أقراص الحالة الصلبة من الجيل الجديد، والتي تتوافر بأسعار مميزة للغاية مع أحجام وسعات مرتفعة مثل XPG Gammix S50، ستتمكن دائماً من الحصول على منتجات اقتصادية لصالح المستخدم، ليتمكن الجميع من الاستفادة من الشرائح الجديدة والحديثة للوحات الأم، مثل الشريحة الأحدث من AMD المميزة X570 والتي تجلب تجربتك لمستوى جديد ومميز من الأداء والتقنيات على حد سواء.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business