العديد من المستخدمين أصبحوا مصابين بجنوب الإرتياب أو البارانويا جراء ما يحدث من انتهاكات صريحة للخصوصية والتي باتت مطلبا قويا بعدما صرح به عميل الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودين والذي أوضح أن الحكومات وشركات التكنولوجيا قادرة على مراقبتك والتجسس عليك من خلال هاتفك الذكي.

هل تتجسس علينا الهواتف الذكية

إدوارد سنودين

في مقابلة حديثة له، قال إدوارد سنودين أن الحكومات باتت تنتهج أسلوبا جديدا في التطفل على المستخدمين من خلال استغلال الهواتف الذكية الخاصة بنا، وما يزيد الطين بلة أن هناك ما يقرب من 5 مليار شخص على الكرة الأرضية يمتلكون هواتف ذكية ولهذا لجأت شركات التقنية والحكومات للتجسس على المستخدمين بواسطة تلك الهواتف الذكية.

كيف تتجسس علينا الهواتف الذكية

إدوارد سنودين

بالعودة للواء عام 2016، نشر مارك زوركبيرج مؤسس الشبكة الإجتماعية الأشهر فيسبوك صورة له ولاحظ الكثير أنه يقوم بوضع شريط لاصق على كلا من كاميرا ومايكروفون جهاز اللابتوب الخاص به في إشارة إلى إمكانية تفعيل وفتح الكاميرا دون إذنه وحتى المايك لسماع ما يقوله وعلى ما يبدو أن هذا الإجراء أصبح طبيعيا ويجب القيام به فلم يعد أي شخص بمأمن من التجسس عليه.

إدوارد سنودين

أما الهواتف الذكية، فأصبح بالإمكان تحديد موقع مستخدميها ومعرفة ما يفعلونه من خلال قيام شركات الإتصالات بإستخدام الأبراج الخلوية لمعرفة مكان المستخدم بشكل دقيق وقال سنودين بخصوص هذا الأمر أن عبارة عن عملية مراقبة جماعية لأن كل مستخدم لديه هاتف ذكي جزء من تلك العملية وهكذا يمكن للحكومات وشركات الإتصال التجسس عليك بكل سهولة.

إقرأ أيضا :فيسبوك يُقاضي شركة إسرائيلية للتجسس على مستخدمي واتساب

أضاف سنودين أن الهاتف الذكي الموجود حاليا مع المستخدمين بسبب تطوره واتصاله الدائم بالإنترنت يجعل من السهل على الحكومات مراقبتك ولا ننسى التطبيقات التي يقوم المستخدم بتنزيلها والتي تقوم هي الأخرى بجمع بياناتك دون حتى أن تعلم.

وردا على بعض الأقاويل التي تقول أن بإمكاننا منع ذلك في كثير من الأحيان عبر إغلاق الهاتف الذكي ولكن لإدوارد سنودين رأي آخر حيث يقول أن حتى هاتفك الذكي المغلق قد يعمل بطريقة ما دون أن تدرك ذلك حيث يمكن تشغيل الكاميرا والمايك بالرغم من قيامك بغلق الهاتف وهكذا يتم التجسس عليك.

ما الحل

إدوارد سنودين

الهواتف الذكية تسمح للحكومات وشركات الإتصال بالوصول إليك والتجسس عليك لذا تحتاج لإستخدام هواتف ليست بالذكية، ويقول سنودين أنه أثناء عمله بالإستخبارات الأمريكية كان هو وزملائه يستخدمون الهواتف القديمة الخاصة بنوكيا وبلاك بيري والتي لا تمتلك القدر الكافي من التكنولوجيا الحالية ووصف سنودين تلك الهواتف بأنها غبية ولهذا لا يمكن اختراقها والتجسس عليك وفي حال أردت التأكد من عدم إمكانية مراقبتك، تستطيع بكل سهولة نزع البطارية الخاصة بها وهكذا لا يمكن التطفل عليك، أيضا رجال العصابات والأنشطة الغير قانونية يعتمدون على تلك النوعية من الهواتف لأن من الصعب تتبعها والقرصنة عليها عكس الهواتف الحالية والتي من السهل اختراقها والتجسس عليك.

هل تعتقد أن الحكومات وشركات الإتصالات والتقنية قادرة على التجسس عليك من خلال هاتفك الذكي، شاركنا برأيك في التعليقات.