لا شك أن الربح المادي أحد أسباب ظهور مشاريع جديدة يومياً على الشبكة . عشرات من المشاريع والأفكار الجديدة تظهر يومياً وبالطبع الإعلانات هي أقوى طرق الربح المادي لمسوقيها على الانترنت ولا مشكلة في ذلك طالما أنها لا تزعج المتصفح او تعيق تأديته لمهامه ولربما استفاد منها في بعض الأحيان .
ولكن المشكلة في ذلك الذي يعيق عملية التصفح ويؤخر تأدية المهام والذي تبين لاحقاً أنه نوع من أنواع الفيروسات الجديدة


بدأت القصة حينما ظهر الإعلان في مكان غير متوقع على الإطلاق  "صفحة غوغل الرئيسية "!!
هل أنتحرت شركة غوغل بعرض هذا الكم الهائل من الإعلانات في الصفحة الأكثر زيارة على الإطلاق ؟! الإعلانات تظهر في صفحة نتائج البحث وفي النتيجة التي اخترتها .. نفس الإعلانات في نفس الاماكن تقريباً وبشكل مزعج
عشرات من الإعلانات المزعجة تنبثق من كل حدب وصوب مربع في الأعلى وآخر في الأسفل تعكر صفو تصفح للانترنت لدرجة قد تؤثر على انتاجك " 
نعم , إلى هذه الدرجة الوضع مزري " .
اذاً فهنالك خطبُ ما !

 أكثر من صديق سألني عنها وحدثت معي شخصياً مادفعني للبجث عن حل لهذه المشكلة وبعد رحلة بحث في عدد من المواقع العالمية والعربية ومن خلال تجربتي واكتشافاتي الشخصية إليك زبدة ماتوصلت إليه :

 

ماهو الAdware

إعلانات منبثقة من كل مكان تعيق تصفحك للانترنت

في حال ظهر لديك هذا الكم من الإعلانات أثناء تصفحك للانترنت فإن جهازك مُصاب بنوع من التطبيقات الخبيثة يسمى Adware ويتم تصنيف هذا النوع من البرامج على أنها برمجيات غير آمنة وبرمجيات تجسس .

تظهر الإعلانات بشكل مبالغ فيه والهدف منها هو ان تنقر على هذه الإعلانات وبالتالي تحقيق مزيد من الإيرادات لصاحب هذا التطبيق الخبيث أو لترويج لشركة أو شبكة إعلانات أو منتج معين

كيف وصل إليك؟

انتشار برمجيات الإعلانات المزعجة

في الغالب من مواقع تحميل الملفات التي تجبرك على استخدام ( مساعد تحميل Downloader )عندما توافق على إعطائه صلاحيات كاملة لتنزيل الملفات على حاسوبك فإنه يقوم بتنزيل مايحلوا له من برامج وإضافات على جهازك وفي الغالب يكون هذا أحد المواقع التي تطلب مقابل عن تنزيل الملفات .. فإما ان تدفع لها بشكل مباشر .. أو يحصلوا منك مكسب مادي على طريقتهم الخاصة  :)

 بالموافقة على اتفاقية ترخيص احد البرامج الأخرى دون أن تقرأ ولو جزء منها ( كالعادة ) الأمر الذي أستغلته بعض الجهات لتجعل من شروط تثبيت البرنامج على جهازك ان توافق على  بتثبيت هذه البرامج .. (هل سمعت بbaidu-hao-appshat)؟؟
هل شاهدتها مثبتة على جهازك دون أن تثبتها بنفسك ؟؟ 
حسناً .. إنها أحد أسباب ظهور تلك الإعلانات المزعجة

الكراكات والباتشات أيضاً مسبب لهذه الإعلانات

 

ما العمل الآن ؟

كيفية التخلص من اللإعلانات المزعجة adware

 للتخلص من هذا الكابوس عليك إزالة هذه البرامج من جهازك على الفور

 إذهب إلى لوحة التحكم . إضافة أو إزالة البرامج . وقم بإزالة أي تطبيق تجده غريباً أو لم تقم انت بتثبيته وهذه قائمة بأسماء بعض هذه البرمجيات وربما تجد اسم التطبيق تحت اللإعلان مباشرة كما في الصورة

فيروس ads by blockandsurf وطريقة إزالة الإعلانات المزعجة

adwcleaner يعد من أقوى البرمجيات للكشف عن البرمجيات الإعلانية المزعجة

واجهة برنامج AdwareCleaner لإزالة البرامج الخبيثة المسببة للإعلانات المزعجو

bitdefender adware removal أيضاً أداة جيدة جداً لهذا الغرض " أغلب مضادات الفيروسات الجديدة تقوم بتضمين ميزة الحماية من هذه البرمجيات الفيروسية "

احذف الإضافات مجهولة المصدر أو التي لا تعرفها من متصفحاتك وقم بتعطيل  جميع أشرطة الأدوات toolbars  من متصفحاتك ( ضررها أكبر من نفعها ) iobit أداة قوية لإزالة الإضافات الغريبة والضارة بالمتصفحات المثبتة على جهازك جميعها في وقت قياسي وببضعة ضغطات فقط .!

 بعد ذلك  لاتنسى أن تقوم بتثبيت أداة حجب الإعلانات مثل  adblock أو Ad Muncher

 

ماذا عن الجوال ؟

الإعلانات المزعجة في الجوال وكيفية التخلص منها

بالتأكيد ليس هنالك شيء مزعج أكثر من ظهور النوافذ المنبثقة والإعلانات المزعجة ويحدث ذلك عندما تقوم تثبيت تطبيق مجهول المصدر في الغالب وللتخلص من هذه المشكلة عليك تثبيت برنامج موثوق للحماية من التطبيقات الخبيثة مثل MalwareBytes لأجهزة أندرويد ولا تنسى أن تقوم بفحص كل ملف تقوم بتنزيله من الانترنت باستخدام برنامج الحماية من الفيروسات

حماية جوالك من الإعلانات المزعجة على الناترنت

adblock plus متوفر أيضاً للهواتف الذكية

الوقاية :

حماية جهازك من فيروس الإعلانات الخبيثة

بشكل عام قليل من الإنتباه يفي بالغرض

فقط إنتبه إلى الملفات والبرامج التي تقوم بتحميلها ولا تقم بالتحميل إلا من المصادر الموثوقة و تجنب برنامج مساعد التحميل الخاص بمواقع الرفع المأجورة مثل ziddu وأقرانه وتجنب الملفات المقرصنة قدر الإمكان

عندما تقوم بتثبيت برنامج ما على جهازك انتبه إلى شروط استخدامه " ولو قليلاً " ولا تسمح له بتثبيت أي تطبيقات غير مرغوب فيها " خيار التثبيت المخصص مفيد جداً " وحاول أن تسخدم برامج من شركات ومصادر معروفة

خيار التثبيت المخصص يساعد على الوقاية من تثبيت برامج غير مرغوب فيها على جهازك

Unchecky تطبيق صغير يساعدك على تجنب الاختيارات الخاطئة أثناء تثبيتك للبرامج ويقوم بإزالة التحديد تلقائياً عن الخيارات التي تسمح لمعالج التثبيت بتثبيت برامج غير المطلوبة .

هل واجهتك هذه المشكلة ؟ وهل استفدت من هذه الأسطر ؟