يوجد العديد من أنواع شاشة حماية الهاتف (واقي الشاشة) وكل يوم تظهر أنواع اخرى حديثة بمسميات مختلفة، ولكن هل فعلًا أي اسكرينة هاتف تقضي الغرض، أم أن اسكرينة الهاتف لها أنواع واستخدامات مختلفة تتنوع حسب الخامات المصنوعة منها الاسكرينة؟ لذا سنتناول في هذا المقال دليلك لإختيار أفضل نوع حماية شاشة للجوال 2024.

 

ولكن قبل أن نبدأ في التطرق إلى أنواع اسكرينة الهاتف يجب أن نسأل السؤال الأهم،

هل اسكرينة الهاتف (حماية الشاشة) كافية لحماية الشاشة بشكل تام؟

في الحقيقة اسكرينة الهاتف تعمل على حماية الشاشة من الخدوش بشكل كبير، كما أنها تحمي الشاشة من الصدمات ولكن درجة الحماية تختلف باختلاف نوع المادة المستخدمة في صناعة الاسكرينة.

لكن يظل هناك عنصر آخر هام جدًا وهو الجراب أو الحافظة الخاصة بالهاتف، يُعد الجراب أيضاً من أهم عوامل حماية الشاشة على عكس الاعتقاد الشائع بأن الجراب الغرض منه حماية ظهر وحواف الهاتف فقط.

حيثُ يعمل الجراب على حماية الشاشة بشكلٍ كبير جدًا خصوصًا عند الصدمات أو السقوط على الأرض، ولكن ننصح هنا بأن تكون حافَة الجراب مرتفعة دائماً عن الشاشة، وبهذا الشكل تتفادى الشاشة التعرض لأية صدمات  قوية أثناء السقوط، وبالمثل ننصح بنفس الأمر لحماية الكاميرا الخلفية الخاصة بالهاتف حيث يجب أن تكون حافَة الجراب أعلى من الكاميرا الخلفية.

لنعود الآن إلى اسكرينة الهاتف ولنتعرف على أنواعها المختلفة ومميزات وعيوب كل نوع من الاسكرينات.

ماهى أنواع شاشة الحماية للهاتف (إسكرينة الموبايل)؟

  1. اسكرينة الهاتف البلاستيكية
  2. اسكرينة الهاتف الزجاجية
  3. اسكرينة تقنية النانو
  4. اسكرينة الجيلاتين
  5. اسكرينة الهاتف المعتمة
  6. اسكرينة الليزر
  7. اسكرينة السيراميك

 

1. اسكرينة الهاتف البلاستيكية (واقي الشاشة)

سعر ومميزات اسكرينة الهاتف البلاستيكية

النوع الأرخص من اسكرينات الهواتف، وغالبًا ما يأتي هذا النوع بشكل مجاني داخل علبة الهاتف، هذا النوع لا ننصح به بأي شكل من الأشكال حيث أنه لا يقدم حماية قوية ضد الصدمات، كما أنه يتعرض الخدوش بشكل سريع جدًا إلى جانب الملمس السيئ جدًا الذي يؤثر على تجرِبة استخدام الهاتف.

مميزات اسكرينة الهاتف البلاستيكية:

  • رخيصة الثمن.
  • سهلة التركيب.

عيوب اسكرينة الهاتف البلاستيكية:

  • سريعة الخدش ولا توفر الحماية المطلوبة.
  • قد يتراكم الغبار والأتربة أسفلها.

2. اسكرينة الهاتف الزجاجية (شاشة حماية للايفون)

اسكرينة الهاتف الزجاجية (شاشة حماية للايفون)

الاسكرينات الزجاجية من أشهر الأنواع وأكثرها توافرًا لأنها تقدم مستوى مقبول جدًا من الحماية إلى جانب السعر المقبول جدًا وسهولة التركيب، ولكن هنا نجد أنه يوجد أكثر من نوع لاسكرينات الهاتف الزجاجية.

اولاً : اسكرينة الموبايل الزجاجية العادية

النوع الأشهر والأكثر شيوعًا لاسكرينات الهاتف، تتميز الاسكرينة الزجاجية العادية بسعرها الرخيص جدًا وسهولة تركيبها وتقدم حماية ممتازة للشاشة من الخدوش والصدمات، كما أنها لا تؤثر على ألوان الشاشة.

المشكلة التي تعاني منها هذه النوعية أنها غير ملائمة للهواتف التي تمتلك شاشات منحنية، لأن هذه النوعية من الاسكرينات غير قادرة على الانحناء بسبب طبيعتها الزجاجية مما يتسبب في دخول الأتربة والغبار إذا تم وضعها على هاتف بشاشة منحنية.

مميزات اسكرينة الموبايل الزجاجية العادية:

  • توفير درجة حماية ممتازة ضد الصدمات والخدوش.
  • رخيصة السعر.
  • سهلة التركيب.

عيوب اسكرينة الموبايل الزجاجية العادية:

  • لا يمكن استخدامها للشاشات المنحنية.

ثانياً : اسكرينة الهاتف الزجاجية الملونة

هذه الاسكرينة هي الخيار الأمثل إذا كنت تمتلك هاتف قديم نسبيًا يحتوي على حواف عريضة سواء من أعلى أو من أسفل، لأن هذه الاسكرينة تأتي بنفس تصميم الشاشة وبنفس ألوان الهاتف من الأمام وهو ما يجعل الهاتف يبدو أنه دون اسكرينة في الأساس.

لكن حاليًا معظم الهواتف أصبحت لا تمتلك حواف سوداء على الشاشة وتمتلك منطقة نوتش صغيرة جدًا مما قلل جدًا من أهمية هذه الاسكرينة ولكنها مازالت خِيار ممتاز للهواتف القديمة نسبيًا.

مميزات اسكرينة الهاتف الزجاجية الملونة:

  • قوية تتحمل الخدوش والصدمات.
  • تصميمها متناسق تمامًا مع الهاتف.

عيوب اسكرينة الهاتف الزجاجية الملونة:

  • لا يتوافر منها للهواتف الحديثة.

ثالثاً : الاسكرينة الزجاجية المنحنية

الاسكرينة الزجاجية المنحنية

إذا كنت تمتلك هاتف ذو شاشة منحنية فإنك تحتاج إلى وضع شاشة تمتلك نفس درجة الانحناء حتى لا يتسرب الهواء والأتربة اسفل الاسكرينة التي وضعتها.

هنا تأتي اسكرينة الزجاج المنحنية لتحل مشكلة الانحاء حيث تأتي الاسكرينة بدرجة انحناء أعلى من 2.5D، وهذا النوع يوفر حماية جيدة جدًا كما أنها تمنع دخول الأتربة والهواء أسفلها بسبب الانحناء الموجود بها أصلًا.

مميزات الاسكرينة الزجاجية المنحنية:

  • قابلة للاستخدام على الشاشات المنحنية بدرجة أكثر من 2.5D.
  • تتحمل الخدوش والصدمات بقوة.

عيوب الاسكرينة الزجاجية المنحنية:

  • قد يتسرب التراب والغبار من على الحواف في حالة انتهاء عمر اللاصق.

3. اسكرينة تقنية النانو

اسكرينة بتقنية النانو

هذه الاسكرينة عبارة عن سائل بتقنية النانو يتم فرده على الشاشة كلها ثم تتصلب بعد ذلك مكونة طبقة تحمي الشاشة من الخدوش والخبطات القوية، وتعتبر هذه النوعية ممتازة للشاشات المنحنية وغريبة الشكل، لأنها صالحة لأي هاتف مهمًا كان التصميم الخاص به.

كما أنها تتميز بسمك صغير جدًا لا يقارن بسمك الاسكرينات العادية لدرجة أنك لن تشعر بوضعها على شاشة الهاتف مما يجعلها خِيار ممتاز من ناحية الشكل، لكن يوجد بعض العيوب في هذه النوعية.

أول هذه العيوب هو أنها تحتاج إلى متخصص لوضعها لأن عملية تركيبها تتطلب حرفية كبيرة جدًا ويجب الابتعاد عن فتحات المستشعرات الموجودة على الهاتف، حتى عملية الفرد على الشاشة تتطلب دقة كبيرة وهو ما جعل الكثير يلاحظ الكثير من الخدوش بعد وضع الاسكرينة والسبب يرجع في أغلب الأوقات إلى مدى إتقان الفني الذي قام بتركيبها.

مميزات اسكرينة تقنية النانو:

  • يمكن وضعها على أي شاشة هاتف مهما كان تصميمها.
  • توفر حماية مقبولة ضد الخدوش والصدمات.

عيوب اسكرينة تقنية النانو:

  • غالية الثمن.
  • تحتاج إلى مهارة عالية في تركيبها.
  • قد تضر ببعض أنواع الشاشات.

4. اسكرينة الجيلاتين

واحدة من أكثر الاسكرينات شهرة بسبب قوة تحملها الكبيرة جدًا فهي تعتبر مُقاومة للخدوش بشكل مُطلق وكذلك الصدمات، بالإضافة إلى أنها مرنة فيمكن تركيبها على الشاشة أو ظهر الهاتف، وتتميز الاسكرينة أيضًا بحساسية مرتفعة جدًا للمس مما يجعل استخدامها على الشاشة سهل جدًا ومريح.

لا ننسى أيضًا أن سعرها يعتبر مقبول جدًا فهي تقع في الشريحة المتوسطة ومعظمنا قادر على وضعها، لكن هذه الاسكرينة تؤثر على ألوان الشاشة بشكل ملحوظ وهو ما يجعل الكثير يعرض عنها.

مميزات اسكرينة الجيلاتين :

  • توفر حماية فائقة ضد الخدوش والصدمات.
  • متوسطة السعر.

عيوب اسكرينة الجيلاتين:

  • قد تتسبب في تغير الوان الشاشة.
  • ملمسها قد يكون مزعج للبعض.

5. اسكرينة الهاتف المعتمة

اسكرينة الهاتف المعتمة

تستخدم هذه الشاشة لحجب الرؤية عن جميع من ينظر إلى شاشة الهاتف عدا من ينظر إليها بشكل مباشر، وهو ما يضفي قدرًا كبيرًا من الخصوصية أثناء استخدامك للهاتف.

لكن يعيبها تغير الألوان في الشاشة بعد وضعها وانخفاض درجة السطوع بشكل كبير، كما أنها غير عملية إذا أردت مشاهدة الشاشة من الجانب مثل مشاهدة مقطع مصور مع الأصدقاء، لأن الرؤية مقتصر على النظر المباشر فقط.

مميزات اسكرينة الهاتف المعتمة:

  • توفر درجة عالية من الخصوصية.

عيوب اسكرينة الهاتف المعتمة:

  • حجب الرؤية من كل الزوايا.
  • تغير كبير في درجة سطوع وألوان الشاشة.

6. اسكرينة الليزر

من أغلى أنواع الاسكرينات المتوافرة ويتم استخدامها للهواتف من الفئات الرائدة فقط، يأتي مع الاسكرينة جهاز مخصص لتثبيها بتقنية الليزر بعد وضع المادة الخاصة بها، وتتميز الاسكرينة بقدرة ممتازة على الحماية من الخدوش والصدمات، ولكنها غالية الثمن جدًا كما أنها تحتاج إلى فني متخصص لتركيبها حيث يتم وضع مادة سائلة أسفل الشاشة ثم يتم تثبيتها باستخدام جهاز الليزر.

مميزات اسكرينة الليزر:

  • توفير درجة حماية كبيرة جدًا للهواتف الرائدة.
  • الحماية تدوم طويلًا.

عيوب اسكرينة الليزر:

  • مرتفعة الثمن جدًا.
  • تحتاج إلى فني محترف لتركيبها.

7. اسكرينة السيراميك

تُعتبر من أقوى الأنواع فهي تضفي حماية فائقة على الشاشة وتجعلها مقاومة للخدوش والصدمات بشكل كبير جدًا، كما أن ملمسها السيراميكي جعل تجرِبة استخدام الهاتف سلسة ولن تشعر بوجود الاسكرينة من الأساس، ولكن مشكلتها هو التغير الواضح في درجة ألوان الشاشة كما أنها غير متوافرة بسهولة لجميع الهواتف.

مميزات اسكرينة السيراميك:

  • توفير طبقة حماية هي الأقوى بين كافة أنواع الاسكرينات.
  • الملمس السيراميكي ممتاز ويقدم تجرِبة تحكم سلسة.

عيوب الاسكرينة السيراميك :

  • حدوث تغير في ألوان الشاشة.
  • غير متوفرة لجميع الهواتف.

ماهي معاني الرموز المكتوبة على اسكرينات الهواتف الذكية؟

بوصولنا لهذه النقطة نكون قد تعرفنا على كافة أنواع الاسكرينات المتاحة من حيث الخامات، وتعرفنا على مميزات وعيوب كل نوع منها، ولكن بالطبع تختلف كل اسكرينة عن الأخرى حسب الماركة الخاصة بها وجودة التصنيع.

هنا نجد العديد من الرموز الموضوعة على علبة كل اسكرينة والتي قد لا يفهمها جميع المستخدمين بشكل واضح، لذلك سنتعرف الآن على هذه الرموز والدلالات التي تحملها.

1. اسكرينة 5D / 9D:

اسكرينة 5D / 9D:

هذا الرمز يعبر عن انحناء الشاشة، عموما يمكن وضع الاسكرينات المسطحة العادية على شاشات تمتلك انحناء حتى 2.5D ولكن بعد هذه الدرجة يجب الحصول على اسكرينة تمتلك نفس درجة الانحناء.

إذن فإن 5D هي درجة انحناء الشاشة، وهنا يجب أن نصحح معتقد خاطئ وهو أن اسكرينات 5D هي الأكثر ملائمة للهواتف المنحنية ولكن هذه الاسكرينات هي ملائمة فقط للهواتف التي تمتلك معدل انحناء يدور في نفس النطاق.

2. علامة Military Grade Protection:

علامة Military Grade Protection:

تدل العلامة على الصلابة والقوة التي تتمتع بها الاسكرينة وأنها مقاومة للخدوش والكسر أكثر من باقي الاسكرينات المعتادة.

3. علامة Privacy Layer:

تعني هذه الجملة أن الاسكرينة تنتمي إلى النوعية المعتمة التي تحدثنا عنها، وتجعل من الصعب رؤية المعروض على الشاشة من الزوايا الجانبية.

4. علامة 9H Hardness:

علامة 9H Hardness:

يتم وضع الاسكرينات لحماية الشاشة من الخدوش في المقام الأول، حيث أن الهاتف يكون معرضًا للخدش نتيجة الاحتكاك بالعملات المعدنية أو المفاتيح، أما علامة 9H Hardness فهي تعني أن الاسكرينة قادرة على تحمل خدوش من قلم بمقياس 9H وهو مقياس قلم ذو سن صلبة قوية.

5. علامة Matte Display:

علامة Matte Display:

تعني أن الاسكرينة غير لامعة، وهي بالتالي لا تُؤثِّر على أداء الألوان ولكنها قد تُؤثِّر على لمعان الشاشة، بالتالي هي مُناسبة للتركيب على الهواتف أثناء تصويرها كي لا تعكس الإضائة التي ستظهر في النتائج النهاية بطبيعة الحال.

ترشحيات عرب هاردوير لأفضل اسكرينات الموبايل (واقي شاشة الجوال) 2023

بعد أن تعرفنا على أنواع الاسكرينات من حيث طريقة الصنع والعيوب والمميزات، وتعرفنا كذلك على أبرز الرموز التي تدل على جودة الاسكرينة، نقدم الآن بعض الاسكرينات التي ننصح بها، ويمكن اتخاذ هذه الاسكرينات كمعيار للبحث عن اسكرينة مناسبة لهاتفك.

1. اسكرينة GLASTR EZ FIT

اسكرينة GLASTR EZ FIT

تأتي الاسكرينة من شركة Spigen وهي مصنوعة من الزجاج المقاوم للكسر والصدمات والخدوش، كما أنها تتمتع بصلابة تمكنها من تحمل الخدوش حتى 9H Hardness.

يتوافر على الاسكرينة طبقة من الحماية تجعل تنظيفها أمر سهل جدًا وتجعلها مقاومة للزيوت والبصمات.

إضغط للشراء

2. اسكرينة AL-HuTrusHi (اقوى شاشة حماية للايفون)

اسكرينة AL-HuTrusHi

الاسكرينة تأتي من الزجاج المقوى وتم قطعها بتقنية الليزر عالية الدقة مما يضمن تغطية ممتازة على الهاتف دون حدوث أي فقاعات، الاسكرينة تأتي من نوع الاسكرينات المعتمة التي توفر قدرًا كبيرًا من الخصوصية.

ولكن لنتذكر أن الاسكرينة المعتمة تمنع الرؤية من الجوانب تمامًا، كما أنها قد تغير من درجة سطوع الشاشة بشكل ما، وهو ما قد لا يعجب البعض.

إضغط للشراء

3. اسكرينة Emodil الزجاجية

اسكرينة Emodil الزجاجية

اسكرينة زجاجية لشريحة عريضة من هواتف شركة سامسونج تتميز بحواف دقيقة تمنع دخول الغبار والأتربة، كما أنها تمتلك صلابة 9H Hardness إلى جانب كونها مضادة للبصمات والزيوت، ولا ننسى أنها اسكرينة زجاجية أي تمرر معظم ضوء الشاشة مما يعطي رؤية مطابقة تقريبًا للشاشة الأصلية. 

 

إضغط للشراء

4. اسكرينة Al TrusHi الزجاجية

اسكرينة Emodil الزجاجية

تأتي الاسكرينة بمعدل انحناء 2.5D وهي مصنوعة من الزجاج القوي المضاد للخدش والصدمات القوية، وكما أنها مضادة للبصمات والزيوت وتصميمها يضمن عدم وجود فقاعات أسفل الهاتف.

الاسكرينة تأتي بصلابة 9H Hardness ومع ذلك فسمكها صغير جدًا وتضمن مرور أكبر قدر من الضوء من خلالها مما يعطي رؤية واضحة مطابقة تقريبًا للشاشة الأصلية.

إضغط للشراء

 

حسنًا إلى هنا نكون قد تطرقنا إلى جميع المعلومات المتعلقة بأنواع اسكرينة الهاتف (حماية شاشة الجوال) وتناولنا بالشرح الفرق بين تلك الانواع وكيفية إختيار واقي شاشة الهاتف المناسب لإستخدامك ولجوالك. كذلك تناولنا بالشرح بالتفاصيل معاني الرموز الموجودة علي اسكرينات الهاتف.