الفرق بين لوحات المفاتيح الميكانيكية و العادية - عرب هاردوير
من المعروف أن لوحات المفاتيح الميكانيكية تأتى بسعر أغلى من لوحات المفاتيح العادية لكن السؤال الذى يخطر على بال الكثير من المستخدمين هو هل يستحق فرق السعر التغيير للوحة المفاتيح الميكانيكية ؟
 تأتى إجابة هذا السؤال فى المقال التالى الذى نستعرض فيه مزايا اللوحات الميكانيكية مقارنةً باللوحات العادية
أهم الفروق بين لوحة المفاتيح الميكانيكية و العادية :-
من أهم الفروق بين لوحة المفاتيح الميكانيكية و العادية هى تكوين لوحة المفاتيح نفسها و هى التى تجعل اللوحة الميكانيكية أغلى من لوحة المفاتيح العادية بكثير.

لوحة المفاتيح العادية

يأتى تصميم لوحة المفاتيح العادية و تعرف بMembarne Keyboard بحيث تكون جميع المفاتيح موجودة فوق لوحة مصنوعة من المطاط التى تكون بأسفلها 3 طبقات من الدوائر الموضوعة بداخل قالب من البلاستيك و توجد بإمتداد اللوحة بأكملها.

كيف تعمل لوحة المفاتيح العادية ؟

عندما يضغط المستخدم على المفتاح حتى النهاية تلامس قطعة المطاط اللتى توجد بأسفل هذا المفتاح الطبقة الأولى من الدوائر الموضوعة بداخل القالب البلاستيكى و التى بدورها تلامس الطبقات التى بأسفلها مما يسبب بقفل الدائرة و يتم إرسال الإشارة للحاسب.
تحدد كثافة المطاط المستخدم فى اللوحة مدى الجهد اللازم لكى تتأثر اللوحة بضغطة الزر.

keyboard_construction_layer

ملحوظة : على عكس اللوحات الميكانيكية فإن اللوحة العادية لا تتأثر بكبسة الزر إلا عندما يتم االكبس على الزر حتى يلامس طبقة الدوائر الأولى مما يسبب إرهاق للمستخدم على فترات طويلة.
فى المعتاد تكون المسافة اللازمة لإحداث الكبسة على اللوحات العادية حوالى 3.5 إلى 4 مم.
 

imgp5961

القدرة على التحمل

تأتى لوحات المفاتيح العادية بسعر رخيص مقارنة بالميكانيكية منها و تكون الأقل فى التحمل حيث أنها تحتمل من 1 إلى 10 مليون كبسة زر و لكن مع الوقت تصبح بعض المفاتيح أقل مرونة أو مرنة زياذة عن اللازم مما يسبب عدم الراحة للمستخدم بينما تكون اللوحات الميكانيكية ذات عمر إفتراضى أطول بكثير من تلك العادية و ذلك بفضل إستخدام أزرار منفصلة عن بعضها قدرة تحملها أكبر

لوحة المفاتيح الميكانيكية

تأتى لوحة المفاتيح الميكانيكية بسعر أغلى من العادية حيث تتراوح أسعارها بين 60 إلى 180 دولار أمريكى و يوجد ما هو أغلى من ذلك,  تأتى اللوحات الميكانيكية بأفضل المكونات لضمان أعلى جودة و أطول عمر لها.
و يأتى هنا السؤال :هل يستحق فرق السعر ؟
و الإجابه هنا أن لوحة المفاتيح الميكانيكية بالفعل تستحق فرق السعر حيث أن اللوحة الواحدة تدوم لسنين بدون أن تقل كفائتها.
الإختلاف الجوهرى بين لوحة المفاتيح العادية و الميكانيكية هى أن كل مفتاح فى اللوحة الميكانيكية يكون له المفتاح الخاص به المستقل عن المفاتيح الثانية على عكس لوحات المفاتيح العادية.

شكل المفتاح فى اللوحات الميكانيكية

ما يميز هذة المفاتيح عن المفاتيح المطاطية أن المستخدم لا يضطر لضغط المفتاح حتى نهايته (Full Travel) بمعنى أن لو كان المفتاح أقصى مسافة يستطيع المفتاح أن يقطعها 4مم يستجيب المفتاح عند قطع 2مم فقط.
تختلف جودة اللوحات الميكانيكية بإختلاف جودة المفاتيح و طباعة الأرقام و الحروف على سطح المفاتيح و فيما يلى نستعرض أنواع المفاتيح المستخدمة بداخل اللوحات الميكانيكية.
 

_MG_9288

Cherry MX Blue

Mechanical Keyboard Cherry MX Blue Switches

هذة المفاتيح تأتى بتصميم Tactile يجعلك تشعر بكل كبسة زر عندما يتم إرسال الإشاره للحاسب و هو له صوت قد يراه البعض مزعج و يراه البعض أنه ممتع.
القوة اللازمة لإحداث التأثير على هذا النوع يقدر بوزن 55 جرام.
ويأتى بتصميم 2مم للإستجابة و4مم للقاع.
و يعتبر هذا النوع الأفضل للذين يكتبون بسرعة.

Cherry MX Brown

cherry_key_switch_module_mx_brown_large

تأتى هذة المفاتيح بتصميم فريد من نوعه حيث أنه يقع بين المفاتيح المستخدمة للكتابه السريعه و الأخرى المستخدمة فى الألعاب ، حيث تأتى هذة المفاتيح بتصميم يجعلها تعطى الإحساس للمستخدم عند الضغط على المفتاح و لكن بدون الصوت العالى الذى قد يسبب إزعاج للمستخدم.
القوة اللازمة لإحداث تأثير على هذا النوع من المفاتيح : 45جرام.
يأتى هذا النوع بتصميم 2مم للإستجابة و 4مم للقاع.

Cherry MX Black

cherry_key_switch_module_mx_black_large

تأتى هذة المفاتيح بتصميم مختلف عن سابقتها لأنها تأتى بتصميم Linear أى أنها لا تعطى الإحساس للمستخدم عند الضغط عليها كما أنها لا تصدر صوت عند الكبس عليها.
القوة اللازمة للإستجابة : 60جرام.
المسافة للإستجابة 2 مم و 4 مم للقاع.

Cherry MX Red

cherry_key_switch_module_mx_red_large

تختلف هذه المفاتيح عن السابقة أنها تحتاج لقوة أقل للإستجابة و تناسب هذة المفاتيح اللاعبين بشكل كبير لما تشكله من سرعة إستجابة
القوة اللازمة للإستجابة : 45جرام.
المسافة للإستجابة 2مم و للقاع 4مم.
من أهم العوامل اللتى تؤثر على سعر اللوحة سواء كانت ميكانيكية أو عادية هو نوعية البلاستيك المستخدم فى تصنيع مفاتيح اللوحة و الطلاء المستخدم على المفاتيح و فيما يلى نستعرض أنواع البلاستيك و الطلاء المستخدم فى اللوحات:

PBT Plastic

هذا النوع من البلاستيك يحتمل درجة حرارة حتى 150 درجة (و أكثر من ذلك فى بعض الأنواع).مقاوم للمواد المذيبة.مواد تصنيع عالية الجودة.سعر عالى.

ABS Plastic

غير مقاوم للمواد المذيبة.مواد تصنيع منخفضة الجودة.سعر رخيص و هو شائع بكثرة فى اللوحات العادية و لذلك تعانى الكثير من هذة اللوحات من قلة العمر الإفتراضى لها

نوع الطباعة على المفاتيح :

1-Pad Printing :

 

padprint

هذا النوع من الطباعة يوجد على معظم لوحات المفاتيح و هو أرخص نوع من أنواع الطباعة و بإمكانك أن تشعر بالحروف البارزة من أثر عملية الطباعة.

2- Laser Etching :

dyesub2

هذا النوع من الطباعة يتم بالحفر على المفتاح بإستخدام الليزر و يجب أن يكون السطح المحفور عليه فاتح لأن الطباعة تنتج بلون غامق (من آثار الحفر بالليزر).
من مميزات هذة الطباعة أنها لا تزول بسهولة ومن عيوبها أن المستخدم يشعر بالحروف المطبوعة نظراً لأنها تكون غائرة.

Dye Sublimation

dyesub2-1

هذا النوع من الطباعة أفضل من النوعين السابقين حيث أنه لا يمكن إزالته و لا يشعر المستخدم بالحروف من آثار الطباعة و يتم هذا النوع من الطباعة بحقن الحبر بداخل البلاستيك بحيث أنه يكون طبقة كاملة من الطباعة و لكن هذا النوع مكلف جداً و لا تستخدمه شركات كثيره.

Double-Shot Injection Molding

 

injectionmold

هذا النوع من الطباعة يتكون من طبقتين إحداهما مفرغة على شكل الحرف و الثانية تأتى لسد مكان الحرف المراد طباعته و هذه الطباعة لا يمكن إزالتها بأى شكل و هى من أغلى الطرق المستخدمة فى الطباعة .

backlit laser-etched keycaps

7- Cougar Attack X3 Mechanical Keyboard Mid

المفاتيح الميكانيكية

 تأتى هذة المفاتيح بإضائة خلفية مميزه وهى ممتازة لكى يرى المستخدم ما يكتبه فى الضوء الخافت أو فى الظلام و يتم الحفر على هذه المفاتيح بإستخدام الليزر و ينفذ الضوء من خلال هذا الحفر مما يعطى شكل رائع للمفاتيح ، كما أن شكلها يكون أفضل بكثير من اللوحات العادية.
فى النهاية نرى أنه بالطبع اللوحات الميكانيكية أفضل بكثير من العادية و مريحة أكثر كما أنها تحتمل لمدة أطول.

هل تمتلك لوحة مفاتيح ميكانيكية أو تفكر بإمتلاكها فى المستقبل ؟ أم أنك ترى أن فكرة إنفاق 100 دولار أو أكثر على لوحة مفاتيح هو أمر مبالغ فيه ؟! شاركونا بتعليقاتكم بالأسفل