تعد اللوحة الأم من أهم قطع الحاسوب على الاطلاق, فكما هو الاسم الخاص بهذه القطعة الأصلية والأساسية في الحاسوب، تعتبر اللوحة الأم هي الأساس الذي يبني عليه الحاسب، هي اللبنة الأساسية والاولية الذي يتم البناء فوقها بعد ذلك. ومع التقدم الرهيب في المعالجات المركزية في الأعوام الأخيرة واشتداد المنافسة بين كلاً من AMD و Intel. قامت الشركات المصنعة للوحات الأم بتوفير العديد من اللوحات الأم المميزة، كلٌ تحت مسمى مختلف. وقد اشتهرت شركة Gigabyte بقطع الهاردوير من سلسلة Aorus في السنوات الأخيرة، فهذه السلسة من العتاد لن توفر لك فقط الأداء المميز تحت الظروف المختلفة فقط، ولا المواصفات التقنية وأفضل الخواص الجديدة والتكنولوجيا الحديثة فحسب، ولكن ستوفر لك أيضاً الشكل الجمالي المميز، ليضفي على تجربتك لمسة أخرى مميزة، سنتحدث اليوم عن اللوحة الأم X570 Aorus Master .

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة مزربورد لوحة أم بروسيسور

توفر شركة جيجابايت العديد من اللوحات الأم الخاصة بمعمارية Ryzen 3000. واليوم سنتحدث بشكل مفصل عن اللوحة الأم X570 Aorus Master ، والتي توفر مقبس PCIe Gen 4.0 مع معيار AX Wifi . توفر اللوحة الأم المميزة من جيجابايت دعم ذواكر DDR4 A-XMP  أيضاً  و ودعم أقراص الحالة الصلبة بتصميم M.2 أيضاً من معيار PCIe 4.0 هي الأخرى، جنباً الى جنب مع مبرد كبير وقوي للوحة الأم نفسها.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

دعم معالجات AMD من معمارية Ryzen 3000

بكل تأكيد الكل يعلم أن معالجات AMD من معمارية Ryzen 3000  الأخيرة قامت بالتغلب على كل المشاكل التي واجهتها الشركة في الجيلين الأوائل من معالجات Ryzen، مثل توفير دعم قوي للذواكر المختلفة، ومعدل تعليمات في الدورة الواحدة أكبر وخاصة مع أداء الألعاب. ولكن كل ذلك وغيره تم التغلب عليه مع الجيل الجديدة من المعالجات، الذي يعمل بأنوية Zen 2. معالجات AMD Ryzen 3000 تعمل بالفعل على اللوحات الأم الأقدم من جيل 400 و 300 ، ولكن بالتأكيد لن توفر لك كمستخدم المميزات التي توفرها اللوحات الأم بالشريحة الجديدة X570 ، مثل دعم AX WIFI 6 أو دعم معيار PCIe 4.0 المميز.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

دعم واسع للتقنيات الأحدث ، مع تصميم طاقة مميز:

توفر اللوحة الجديدة من جيجابايت كل المميزات التي توفرها شرائح X570 مثل دعم مقبس AM4، ودعم ذواكر DDR4، جنباً الى جنب مع توفير دعمUSB 3.2 gen 2, NVMe protocol 1.3  دعم أقراص الحالة الصلبة M.2 من خلال معيار PCI-Express Gen 4.0 ودعم معيار PCI-Express Gen 4.0 للبطاقات الرسومية بكل تأكيد. كما ستوفر اللوحة الأم بفضل تصميم الطاقة المميز لها والجودة العالية للمكثفات قدرة أعلى على كسر السرعة، بالاضافة الى أحدث وحدة تحكم PWM متعددة الأطوار من الجيل الجديد من Infineon ، و مجموعه من 14 مرحلة لتوفير الطاقة لتردد المعالج vCore و الشريحة SOC ، أما مكثفات IR PowIRstage MOSFETs ستوفر القدرة على توفير 50A على الأقل من الطاقة من كل مرحلة ، بمجموع 700A.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملةاللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملةاللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

تصميم مقوّي لتحمل أعباء العمل، وتجربة صوت مميزة

تأتي هذه اللوحة الأم بتصميم حجم ATX  مع أبعاد 30.5cm x 24.4cm  و تأتي مع منافذ PCIe مدعّمة ومقوّاه لتحمل أوزان البطاقات الرسومية من الفئات العليا، أما بالنسبة للصوتيات فتأتي مع بطاقةRealtek 1220 codec  التي تقوم بإكتشاف مقاومة السماعات، مع متحكم113-dB SNR  و  شريحة ESS SABRE9118 HD Sabre DAC . قامت الشركة أيضاً بتزويد اللوحة الأم ببطاقة Realtek 2.5G  للإيثرنت، مع متحكمI211 . أيضاً توفر اللوحة محول  Intel Wi-Fi 6 AX200ليمكن المستخدمين من تركيب بطاقاتAX Wifi6 ، بالإضافة الى معيار802.11ax ، ليمكن هذه البطاقة من الوصول الى سرعات 2400Mbps على الورق. و تأتي اللوحة أيضاً بدرع للأجزاء الهامة، كما أنها توفر اضاءات مميزة من نوع RGB أيضاً.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

من ناحية المواصفات التقنية الأخرى، توفر اللوحة ثلاثة مقابس PCIe X16 و X8/X4 أيضاً، وبطاقة صوتية8-channel  ثمانية القنوات ، وبكل تأكيد مقابسUSB 3.2. تدعم اللوحة الأم تقنيتيSLI  و CrossFireX ، كما تم تدعيم كلاً من منافذ PCIe كما ذكرنا و ذواكر الوصول العشوائي من نوع DDR4 لتحمل الأوزان الثقيلة للبطاقات الكبيرة والمشتتات كبيرة الحجم والوزن.

منافذ التوصيل :

بالنسبة للوحة التوصيل الخلفية I/O، ستوفر لك اللوحة منافذ USB 3.2 Gen 2 متعددة، أولها منفذ في مقدمة الكيس، و منفذ من نوع Type-C، وأخيراً 7 منافذ من نوع Type-A التقليدي. بالنسبة لمحرك الصوتيات، فهو منRealtek  ويحتوي على مكثفات لتقليل الضوضاء بفضل خاصية Noise Reduction الموجودة فيها. يوجد أيضاً مخرج10/100/1000 Mbit  للإنترنت في اللوحة لتوصيل الانترنت فائق السرعة. اللوحة للأسف لا تحتوي على مقابس PS/2 التقليدية الخاصة بالماوس ولوحة المفاتيح، والتي من وجهة نظري لا حاجة لها في وقتنا الحالي.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

اللوحة تحتوي أيضاً على مخرجoptical S/PDIF out ، بالإضافة الى عدد 5 منافذ للصوت مطلية بالذهب من أجل جودة التوصيل. اللوحة تحتوي أيضاً من الخلف على هوائيات WiFi، واحدة لدعم تقنية Bluetooth والأخرى لدعم تقنيةAX wifi .

شقوق التوسعة ومنافذ الطاقة:

توفر اللوحة الأم بمقبسين 8-Pin للطاقة، كما تتوفر اللوحة بمؤشرات LED التوضيحية منتشرة في اللوحة، بالإضافة الى اضاءة RGB التي يمكن التحكم فيها بواسطة التطبيق الخاص المرفق مع اللوحة. كما توفر اللوحة الجديدة العديد من منافذ التوصيل المختلفة مثل منفذي PCIe 4.0 M.2 SSD لتوفير القدرة على تركيب قرصي الحالة الصلبة بكامل السرعة الخاصة بهم. توفر اللوحة الأم أيضاً منافذ تقنيتيSLI  و CrossFireX ، ويتم التوصيل عن طريق منافذ PCIe X16 الموجودة على اللوحة لتقوم اللوحة في حالة وجود بطاقتين بتقسيم سرعة المنفذ الثاني ليصبح Gen 4 x8.

اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

تعمل منافذ PCIe بالشكل التالي في حالة تعدد البطاقات:

  • 1-way mode - x16 / x0 / x1
  • 2-way mode - x8 / x8 / x1
  • 3-way mode - x8 / x8 / x1

أما بالنسبة لشوق الذاكرة، فتوفر اللوحة عدد 4 شقوق للذاكرة DIMM من نوع DDR4 الأحدث والتي ستسمح لك بتركيب ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم اجمالي يصل الى 128GB، مع دعم dual-channel . ستسمح لك اللوحة الأم بالوصول بمعالجات Ryzen 3000 الى ترددات 4400Mhz، أما في حالة كنت تمتلك معالجات Ryzen من الأجيال الأقدم فستستطيع الوصول لترددات 3200Mhz، بالتأكيد هذه الترددات مع كسر السرعة.

تأتي اللوحة مع ثمانية منافذSATA 6 Gb/s ، و ثلاثة منافذ PCIe X4 لأقراص الحالة الصلبة من نوع M.2 التي تعمل على مقابس PCIe 4 أو PCIe 3.0. توجد أيضاً اضاءة LED صغيرة POST diagnostic LED بجوار شقوق التوسعة والتي تضيء في حالة وجود أي عطب في الجهاز وتقوم بعرض الخطأ في شاشة التشغيل Bootup.

موصلات Power CPU 8 + 8 اضافية الصلبة الإضافية دقة لا تصدق في توفير الطاقة للمكونات الأكثر تعطشاً للطاقة وحساسة للطاقة في اللوحة الأم ، مما يسمح لهواة الحصول على أقصى أداء مطلق من معالجات AMD Ryzen 3000 الجديدة.

تصميم حراري مميز:

يوفر التصميم الحراري المميز للوحة التوازن الثالي بين الشكل الجمالي والأداء، فكما نرى اللوحة لا تفتقر الى عامل الشكل على الاطلاق، وهو الحال بالنسبة للأداء الحراري حيث توفر الشركة مجموعة من المكونات عالية الجودة مثل غرفة التبريد الشهيرة Fins-Array ، بالاضافة الى المشتتات الحرارية الموزعة في أماكن مختلفة من اللوحة الأم، وهو ما يوفر بدوره تبريد لمكونات MOSFET بنسبة 30%، وهو ما سيناسب اللاعبين ومحبي كسر السرعة والمتحمسين على حد سواء. اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة تستخدم اللوحة غرفة التبريد الشهيرة Fins-Array والتي تقوم بزيادة مساحة تبديد الحرارة بنسبة 300% مقارنة بغرف التبريد التقليدية، أما بالنسبة للأنابيب الحرارية Direct Touch Heatpipe ستقوم بنقل الحرارة من مكونات MOS بفضلل تصميمها المميز أكبر بنسبة 2.7 من الأنابيب الحرارية الأخرى.

مراوح تبريد ذكية للشرائح

توفر تقنية Smart fan ثلاثة أوضاع تشغيل للمراوح (Silent, Balanced و Performance ) الخاصة بالشرائح الموجودة على سطح اللوحة الأم، وهو ما يساعد على توفير تبريد حسب الحاجة، مع الحفاظ على مستوى الضوضاء أقل ما يمكن وبكل تأكيد اطالة عمر المراوح نفسها. اللوحة الأم X570 Aorus Master ، تجربة جيل Ryzen 3000 الشاملة

الخاتمة:

سواء كنت من عشاق التميز أو من هواة كسر السرعة والمحترفين، أو كنت من المتحمسين والمحبين للتميز والشكل الجمالي، ستوفر لك اللوحة الأم X570 Aorus Master من جيجابايت كل ما تتمناه في لوحة واحدة فقط. مع تجربة الصوت المحيطي 7.1 وتقنيات ازالة الضوضاء، جنباً الى جنب مع دعم معالجات الجيل الثالث Ryzen 3000 من AMD في أقصى ظروف العمل وكسر السرعة، بفضل تصميم ومكونات اللوحة الأم التي ستوفر العمر الطويل والأداء القوي. ليس هذا فحسب بل ستوفر لك الشركة التطبيقات المميزة التي ستسمح لك بالتحكم في كل هذه المواصفات والمميزات والتقنيات من نظام التشغيل الخاص بك، كما يمكنك ضبط اضاءة RGB الرائعة هي الأخرى، كل ذلك بدون الخوف من ارتفاع درجات حرارة مكونات اللوحة الأم الخاصة بك. ستوفر لك اللوحة الأم هذه كل هذه المميزات وأكثر في مكان واحد فقط، فما الذي تريده أكثر من ذلك !!.