خلال السنوات الماضية، شهد مجال الأعمال تطورًا كبيرًا، حيث أن الاعتماد على التكنولوجيا والأدوات السحابية ساعد في تسهيل عمل قطاع الأعمال. بالطبع لم يقتصر التطور على أقسام بحد ذاتها، بل شملها جميعها بما فيها قسم المحاسبة، فكيف من الممكن أن تساعد المحاسبة السحابية في توجه قطاع العمل وتطوره؟

المحاسبة بين الماضي والحاضر

لنلقي نظرة عامة على قسم المحاسبة في الشركات قديمًا. هذا القسم امتاز بوجود العديد من الملفات والأوراق والفواتير والكثير من البيانات الحساسة، لذا كانت مكاتب المحاسبة مليئة بخزائن ذات أقفال ومضادة للاحتراق.

الأمر لا يقتصر على الأوراق، بل كانت تتم معظم العمليات المالية بشكل يدوي أو شبه يدوي، كما يعني أن فرصة ضياع بعض الملفات والمعلومات كان أكبر.

إن نظرنا إلى قسم المحاسبة الآن، فسنجد أن كل عملهم يتركز على الجهاز الحاسوب، وليس على جهاز واحد فقط، بل هم بحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت من أجل القيام بكافة المهام الخاصة بهم.

عالم السحابة بما يقدمه من أدوات ساعد في تحسين وتطوير وزيادة جودة وكفاءة قسم المحاسبة. فبرامج المحاسبة السحابية توفر للشركات أدوات وخصائص لتتماشى مع متطلباتها، كما أنها تحمي وتحفظ جميع المعلومات وتساعد الشركات في تتبع المصاريف والفواتير من أجل تنبئ أدق بالعمليات والقرارات المستقبلية.

إقرأ أيضا: مميزات وعيوب الاستثمار في ال NFT

توجهات العمل والأعمال مع وجود المحاسبة السحابية

استخدام برامج المحاسبة السحابية يترافق مع العديد من الفوائد التي تعود على الشركة ككل وتوجهاتها، فهذا يعني أنه من الممكن القيام بما يأتي:

1- توفير خدمات أفضل للعملاء

عن طريق استخدام برامج المحاسبة السحابية ستتمكن من التواصل مع عملائك وتقديم الخدمات الخاصة بهم بشكل أفضل. 

هذه البرامج تساعد على إرسال تنبيهات للعملاء، فواتير وأوراق رسمية وتتبعها بسهولة، مما يعني خدمة بجودة أفضل للعملاء، إلى جانب توفير وقت أكثر لجلب المزيد من العملاء.

wafeq - برنامج محاسبة سحابي في العالم العربي لإدراة حساباتك على سبيل المثال، يوفر لك كل هذه المزايا وأكثر في مكان واحد.

2- بناء قرارات مستقبلية أفضل

قديمًا كانت القرارات الإدارية تتم بعد دراسة جميع السجلات المالية والمصاريف للشركة، وهذه العملية تستغرق بعض الوقت. 

أما الآن، ومن خلال استخدام برامج المحاسبة السحابية، سيكون بالإمكان تتبع المصاريف بشكل فوري، بالإضافة إلى قدرتها على إرسال تنبيهات للشركة في حال الاقتراب من الميزانية الخاصة بها، وهذا بدوره يحسن من عملية بناء القرارات المستقبلية بشكل أسرع.

3- إدراة الموظفين بسهولة أكبر

واحدة من أهم التحديات التي تواجه الشركات هي كيفية إدراة أمور الموظفين بأفضل جودة، فكيف من الممكن إصدار الرواتب والتحفيزات والتعويضات، لكن برامج المحاسبة السحابية جاءت لتقدم حلًا لهذه المشكلة.

الآن من الممكن تتبع كل هذه الأمور من خلال برامج المحاسبة السحابية، كما بإمكان كل موظف الحصول على تصريح للدخول إلى الملف الخاص به من أجل معرفة كل الأمور المتعلقة به.

باختصار، يساعد استخدام برامج المحاسبة السحابية في زيادة كفاءة القرارات المالية التي تتخذها الشركات، كما أنها تسهل عمليات التواصل مع العملاء والموظفين من أجل تقديم خدمات بجودة أعلى.