القائمة

قيد التطوير
تأكيد من AMD: معمارية Zen2/Zen3 ستصنع بدقة 7nm لكنها ستكون مرحلة صعبة

تأكيد من AMD: معمارية Zen2/Zen3 ستصنع بدقة 7nm لكنها ستكون مرحلة صعبة

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2017-07-25

المدير الفني لـAMD مارك بايبرماستر كان يناقش خطط الشركة في مقابلة مطولة مع موقع EE Times, ومن ضمن هذا الحديث المطول أكد مارك أن كل من المعالجات القائمة على معمارية Zen 2 و Zen 3 ستكون مصنوعة بدقة 7nm لكن على المسابك أن تقدم عملية EUV بأسرع ما يمكنهم. فعملية EUV سوف تقلل الحاجة إلى قولبة رباعية والتي يعتمد عليها في التصميم الحالي وستملك القدرة على تخفيض التكاليف وتقليل من دورات التصميم، لترى النور في مطلع عام 2019.

وفقاً للمعلومات الواردة من مارك فهي تؤكد بأن AMD تحقق تقدماً جيداً مع تجهيزها للتوجه نحو دقة تصنيع 7nm، لكن مارك يرى أن الامر سيكون صعب وبحاجة إلى مجهود كبير من المسابك وفرق التصميم لتضاعف من جهودها وتصل إلى المرحلة المطلوبة.

كما أكد أن الانتقال إلى 7nm هي الحركة الأصعب التي شهدها بنفسه في عدد من الأجيال الماضية. فهناك عدد من الأسباب التي تجعل الوصول إلى هذه الدقة أمر صعب، لكن أهمهما: متطلبات أدوات CAD الجديدة لـ7nm والحاجة إلى تعاون أكثر عمقاً مع المسابك في مجال أتمتة التصميم الالكتروني أو ما يعرف بـ EDA. بالذهاب قدماً سيكون هناك بالطبع صعوبة للمسابك في إنتاج رقاقات AMD بدقة تصنيع 7nm الجديدة على المدى المنظور ولكن هو هدف الشركة القادم.

كلاً من المعالجات المركزية والبطاقات الرسومية التي تشحن حالياً هي ضمن التصاميم الأولى لدقة تصنيع 14/16nm والتي تستخدم ليثوغرافي ذو قوالب مضاعفة وترانزيستور FinFET وفقاً لكلام مارك, وبالنقاش حول عملية التصميم ذكر أيضاً بأن 7nm هو عقدة تصنيع طويلة مثل دقة تصنيع 28nm وحينما تمتلك عقدة طويلة فإنها تجعل فرق التصميم تركز على المعمارية الدقيقة وحلول الأنظمة بدلاً من إعادة تصميم الكتل القياسية لعملية تصنيع الدقة التالية. تجدر الإشارة أن AMD تعمل مع شركة Globalfoundries للمعالج المركزي ومع  TSMC للمعالجت الرسومية, وهو تنوع جيد لتلافي حدوث مشاكل مع شركة واحدة.

لاحقاً في المقابلة التي أجراها تابع مارك حديثه حول تكديس رقاقة 2.5D الثورية, فهذه التقنية تعتبر مثالية للمعالجات رسومية ذات الفئة العليا على سبيل المثال، لكن تكمن المشكلة بأنها ذات تكلفة تصنيع مرتفعة للغاية. في الوقت الحالي التقنية المسماة 2.1D  قد تعمل جيداً، لكنها ستتطلب سنتين أو ثلاث لتكون جاهزة لمعالجات السيرفر والمكتبية لـAMD. أخيراً بقي أن أننوه أن معمارية Zen 2 ستصنع بدقة 7nm بينما معمارية Zen3 فستصنع بنفس الدقة ولكن المحسنة وهي +7nm.

هل تتوقعون أن تصل AMD إلى هدفها القادم في المستقبل القريب مع دقة 7nm؟ شاركونا بتوقعاتكم

أضف تعليق (0)

ذات صلة