الرئيسية المقالات

تجربتنا الأولية لهواتف سامسونج Galaxy Note 20 الجديدة

انتهى للتو مؤتمر سامسونج لإعلان عن هواتف Galaxy Note 20 الجديدة وبعض الأجهزة الأخرى التي كشفت عنها الشركة الكورية اليوم. نحن في عرب هاردوير كان لنا فرصة تجربة الهواتف قبل إطلاقها الرسمي لذا أردنا مشاركتكم تجربتنا وانطباعاتنا الأولية عن هواتف سلسلة النوت الجديدة.

هاتف Galaxy Note 20 Ultra

Galaxy Note 20

للوهلة الأولى عند النظر للهاتف قد تظن أنه هاتف السلسلة الأخير Galaxy Note 10+ فسامسونج أبقت على نفس تصميم واجهة الهاتف دون أي تغيير ملحوظ ولكن هذا الأمر يتلاشى سريعاً عند القاء نظارتك الأولى إلى ظهر الهاتف وبالأخص الكاميرا الخلفية التي كبرت عدساتها وأصبحت بارزة بوضوح عن جسم الهاتف.

لون الهاتف الأساسي تم أيضاً استبداله فبدلاً من الـ Aura Glow الذي كان اللون الرئيسي للجيل السابق تقدم لنا سامسونج هنا اللون البرونزي المط والذي سيكون اللون الرئيسي أيضاً للسماعات اللاسلكية الجديدة Buds Live التي سنتحدث عنها لاحقاً.

بصورة عامة لم تقدم سامسونج تغيراً ملحوظ فيما يخص التصميم وهو أمراً طبيعي كون التغيير الأكبر كان العام الماضي ولكنها على النقيض جلبت الشركة العديد من التحسينات التي كان ذلك في عتاد الهواتف الجديدة أو في مميزاتها.

أبرز التغييرات التي ستلاحظها عند استخدام الهاتف للمرة الأولى هو ارتفاع سطوع الشاشة وارتفاع معدل التحديث. سامسونج رفعت مستوى السطوع إلى 1500 nits وهو رقم كافي لإزعاجك إذا لم تستخدم الهاتف تحت أشعة الشمس كما تدعم الشاشة لأول مرة في سلسلة النوت معدل تحديث 120Hz. للأسف هذا المعدل المرتفع لن يعمل سوي على دقة FHD+ فاختيار دقة QHD+ سيعيد معدل التحديث إلى 60Hz وهو ما كان ينتظر الجميع تغيره مع إطلاق الهواتف الجديدة.

Galaxy Note 20

من الملاحظات التي ستلاحظها أيضاً فور التقاط الهاتف هي الاستغناء عن الحواف المنحنية التي اعتدنا عليها في هواتف السلسلة الأخيرة. سامسونج فضلت الاحتفاظ بنسبة بسيطة من الانحناءات على جانبي الهاتف كما هو في هواتف Galaxy S20 وهو في رأي قرار سليم في سلسلة النوت لأن الأجزاء المنحنية ليست أفضل شيء ستواجهه عند الكتابة بالقلم.

مواصفات الشاشة لم تختلف كثيراً عما قدمته سامسونج في هواتفها الرائدة الأخيرة سوي باستبدال حماية الشاشة ليكون الهاتف هو أول هاتف ذكي يأتي بحماية Corning Gorilla Glass 7. أأمل أن يقدم هذا الجيل تحسناً على الأقل في مقاومة الخدوش فقد سئمنا من ظهورها عند المستوى السادس! حجم الشاشة ازداد أيضاً مقارنة بالجيل السابق بمقدار 0.1 بوصة وهو زيادة بسيطة وبصورة عامة فالهاتف يأتي بحجم مشابه لهاتف Galaxy S20 Ultra ولكن مع زيادة عرض الهاتف.

Galaxy Note 20

بالتأكيد لا يمكننا الحديث عن هواتف سلسلة النوت دون ذكر مميزات القلم الجديدة. سامسونج وكما ذكرت في المؤتمر طورت الـ S Pen الجديد ليكون التأخر في استجابة الكاتبة 9ms فقط بعد أن 43ms في الإصدارات السابقة. إذا كان استخدامك للقلم في الكتابة فقط ربما لن تلاحظ هذا الفرق ولكن اثناء الرسم ستشعر بسرعة وسلاسة أكبر في ترجمة رسوماتك على الشاشة. سامسونج وصلت بعدد الإيماءات التي يقدمها الهاتف إلى 11 إيماء مختلف بعد أن كانوا 6 فقط حيث يمكن لكل مستخدم تحديد مهام الإيماءات بحسب رغبته.

Galaxy Note 20

أداء Galaxy Note 20 Ultra بالتأكيد لا غبار عليه على الأقل بالنسبة لتجربتنا الأولية, سيحتاج الأمر بالتأكيد المزيد من الوقت لتجربته في كافة السيناريوهات. الإصدار الذي سيتوافر من الهاتف في مصر سيكون 8 جيجابايت/ 256 جيجابايت وسيعمل بمعالج Exynos 990 وهو نفس الإصدار الذي سيتوافر في الدول التي لا تتوافر فيها شبكات الجيل الخامس. الدول التي سيطرح فيها إصدار 5G ستحصل على نسخة بذاكرة وصول عشوائي بحجم 12 جيجابايت و 512 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية. بطارية الهاتف بسعة 4500 ميللي أمبير وتدعم الشحن السريع 25 وات.

لم نلاحظ أي تغيير ملحوظ في واجهة الهاتف ولكن عند البحث عن إضافات الشركة الجديدة وجدنا أن Samsung Dex لم يعد بحاجة إلى أي وصلات كي يعمل على شاشات التلفاز ويتطلب الأمر فقط الاتصال عبر WIFI بشرط أن تدعم الشاشة تقنية Mirror cast. تطبيق Samsung Notes اصبح يزامن الملاحظات والرسومات مع OneDrive بصورة مباشرة كما أصبح الأمر مع باقي تطبيقات مايكروسوفت المثبتة مسبقاً على الهاتف. شراكة سامسونج ومايكروسوفت من الأكيد أنها ستشهد نمواً أكبر خلال الفترة المقبلة.

غيرت سامسونج نوعاً ما إعدادات كاميرا الهاتف الخلفية مقارنة بهواتف S20. إعدادات الكاميرا في Galaxy Note 20 Ultra عبارة عن كاميرا أساسية بدقة 108 ميجابيكسل وكاميرتين بدقة 12 ميجابيكسل إحداهما Ultra Wide والأخرى Telephoto أو كما هي معروفة حالياً باسم Periscope.

Galaxy Note 20

الكاميرا الـ Periscope يمكنها التقريب حتى 50 مرة الصورة الأصلية. عند التواصل مع سامسونج عن سبب الاستغناء عن التقريب حتى 100 مرة الصورة الأصلية علمنا أن الشركة فضلت حل مشكلة الـ Focus التي واجهت البعض في هاتف S20 Ultra والاستغناء عن القدرة التقريبية الهائلة لأنها لم تكن مستخدمة بصورة واسعة بين المستخدمين كما قامت باستبدال مستشعر ToF بمستشعر Laser Autofocus.

Galaxy Note 20

تصوير الفيديو في Galaxy Note 20 Ultra يصل إلى دقة 8K ولكن الميزة التي جلبتها سامسونج هنا هي إمكانية اختيار مصدر الصوت عند تسجيل الفيديو, فمثلاً إذا كان الهاتف متصل بسماعات لاسلكية وميكروفون عبر منفذ USB-C يمكنك تحديد أي منهما سيكون مسؤولاً عن الصوت أثناء تسجيل الفيديو كما يمكن الاستغناء عنهم جميعاً واختيار ميكروفون الهاتف.

Galaxy Note 20

Galaxy Note 20

هاتف Galaxy Note 20

لتقديم هاتف أرخص من هاتف السلسلة الأفضل كان على سامسونج تقديم بعض التضحيات ولكنها في رأي لم تكن موفقة اختياراتها. هاتف Galaxy Note 20 وعلى عكس ما يمكن توقعه من أي شخص يأتي بجسم غير زجاجي. الهاتف يأتي بجسم يبدوا زجاجياً ولكنه ليس كذلك وعلى الأحرى هو أحد أنواع البلاستيك المطور. خطوة صراحة لا أجد مبرراً لها فهذا ليس هاتف تحت اسم لايت لنجد أمراً كهذا.

Galaxy Note 20

سامسونج استغنت كذلك عن الكاميرا الأساسية ذات 108 ميجابيكسل واستبدلتها بأخرى بدقة 64 ميجابيكسل وهو أمراً منطقي كما استغنت عن قدرة التقريب التي تصل إلى 50 مرة الصورة الأصلية. الشركة الكورية استغنت كذلك عن دقة QHD+ واكتفت بدقة FHD+ بجانب عدد من التضحيات الأخرى.

سماعات Buds Live

تقدم سامسونج سماعاتها اللاسلكية الجديدة كأول سماعاتها الداعمة لتقنية عزل الضوضاء وبتصميم جديد متداخل بصورة كاملة مع الأذن البشرية لتكون جزءاً منها بدون بروز خارجي. لم يسعفنا الوقت في تجربة الصوت, الميكروفون وعزل الضوضاء بصورة كافية للأسف.

هذه كانت تجربتنا الأولية لهواتف Galaxy Note 20 الجديدة فما رأيكم فيما قدمته الشركة الكورية؟
شاركونا بآرائكم في التعليقات!