تطبيق وي شات يحقق مليارات الدولارات عبر سلاحه الغير سري - عرب هاردوير

يعد تطبيق وي شات WeChat المنبر الاجتماعي الأكثر شعبية في الصين ولكن يبدو أن الشركة الصينية المالكة له والمعروفة بإسم تينسنت حريصة على جني أموال كثيرة من تطبيقها بأي طريقة ممكنة وإحدى الطرق الغير مكلفة والتي تعتبر سلاحا غير سري هي البرامج المصغرة.

وي شات wechat

وفي الذكرى السنوية الثالثة لبرامج وي شات WeChat المصغرة، كشفت الشركة المالكة  لتطبيق وي شات عن بعض الأرقام المهمة، حيث بلغ اجمالي قيمة المعاملات الناتجة عن استخدام البرامج المصغرة أكثر من 800 مليار يوان في العام الماضي 2019، بزيادة قدرها 160% على أساس سنوي.

وقبل حوالي 9 أعوام، أطلقت الشركة الصينية العملاقة تينسنت تطبيق الدردشة الخاص بها والمعروف بإسم وي شات WeChat والذي بمجرد ظهوره، أصبح من أهم وأفضل تطبيقات الدردشة والتراسل الفوري واستطاع منافسة أسماء كبيرة مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر وتطبيقات الدردشة الأخرى.

تطبيق وي شات

وي شات wechat

وظهر وي شات WeChat في عام 2011 ولكنه سرعان ما أصبح تطبيق المحادثات الأكثر شعبية في الصين مع قاعدة مستخدمين شهرية تتخطي المليار شخص وكباقي تطبيقات التراسل الفوري، يتيح وي شات WeChat إمكانية ارسال رسائل نصية وإجراء مكالمات صوتية وفيديو بجودة عالية والتواصل مع الآخرين ومشاركة الملفات المختلفة بكل سلاسة.

وعلى الرغم من أن التطبيق الصيني وي شات WeChat قد بدأ كخدمة للتراسل الفوري، إلا أنه قد تحول بعد فترة إلى تطبيق قادر على القيام بكل شيء بدءا من الدفع عن طريقه وحتى حجز الرحلات الجوية وغيرها من الميزات المذهلة ولعل هذا ما جعله مختلفا بطريقة ما عن واتساب و فيسبوك ماسنجر.

إقرأ أيضا : تطبيقات لشاومي وتينسنت تجمع بيانات المستخدمين سرا

البرامج المصغرة

وي شات wechat

ومن بين الأشياء الرائعة التي انفرد بها تطبيق وي شات WeChat عن باقي تطبيقات الدردشة الأخرى، توفيره للبرامج المصغرة وهي عبارة عن خدمات كثيرة تم دمجها في تطبيق وي شات والتي تمنح المستخدمين القدرة على القيام بالعديد من المهام المختلفة مثل الدفع وحجز تذكرة طيران أو فندق أو حتى تاكسي والوصول للحساب المصرفي وكل تلك البرامج المصغرة جعلت تطبيق وي شات WeChat مهما جدا وجزء لا يتجزأ من حياة المستخدمين اليومية.

 ومع أن البرامج المصغرة من وي شات قد تم اطلاقها في عام 2017 إلا أنها خلال العامين المنصرمين استطاعت اجتذاب أكثر من 300 مليون مستخدمي نشط يوميا وفي عام 2019، زاد متوسط عدد البرامج المصغرة التي يعتمد عليها المستخدم بنسبة 98% وزاد متوسط الاستخدام لتلك البرامج بنسبة 45%، ومع دخولنا العام الجديد 2020، سوف تُركز شركة تينسنت الصينية على تمكين النظام الإيكولوجي لمنح المزيد من القدرات للمطورين.

وي شات wechat

أيضا، كشف تطبيق وي شات عن مدى تأثير وقوة رمز الاستجابة السريع QR Code في التعاملات المختلفة فبحسب التطبيق، فقد ساهم استخدام QR Code لربط الأعمال والشركات بالمستخدمين بشكل سلس وساعد على تحسين مشاركة العملاء وإتمام الأعمال التجارية بكل سهولة.

ولأن تطبيق وي شات تستخدمه أكثر من 2.5 مليون شركة ومؤسسة، فقد أطلق التطبيق الصيني عددا من الميزات المخصصة من أجل تحسين التواصل أثناء العمل مثل WeChat Work والتي تساعد موظفي الشركة على التواصل بشكل أفضل وتحسين الكفاءة في العمل لزيادة الإنتاجية.

علاوة على ذلك، خدمة WeChat Pay تستمر في النمو والانتشار داخل وخارج الصين وكل هذا يجعل من تطبيق وي شات الذي يمتلك 60 مليون مستخدم نشط شهريا منافسا قويا لتطبيقات التواصل الاجتماعي والدردشة الشهيرة مثل فيسبوك وواتساب وربما يتغلب عليهم في المستقبل.