Untitled-2

بعد زيارتنا لمعرض كمبيوتكس 2016 في بداية شهر يونيو كنا قد تجولنا ضمن جناح شركة QNAP التي تصنف اليوم من ضمن الشركات الرائدة في مجال التخزين الشبكي المستخدم للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بالإضافة للترفيه المنزلي. فالخيارات الكثيرة والمختلفة التي توفرها الشركة مع وحدات التخزين الشبكي NAS جعلتنا نتجول في ذلك الجناح الخاص بهم للاطلاع على جديدهم.

IMG_7601

زيارتنا بدأت بالإطلاع على عدد من المنتجات, ففي نظرة سريعة شاهدنا عدد من وحدات التخزين الشبكي NAS التي تنوعت بين فئة SMB و , بجانب استعراض لنظام تشغيل QTS الثوري لعدد من نقاط قوته مثل محطة Surveillance Station التي تقوم بالتسجيل والمراقبة عن طريق الكاميرات بربط كاميرات IP لتسجيل البث و إدارة الفيديو (لاستخدامه كـ NetworkVideo Recorder, كأغراض المراقبة مثلاً), بجانب محطة المحاكاة الافتراضية لتسمح لك بتشغيل أكثر من نظام للتشغيل على نفس وحدة التخزين وانت فأنت غير مقيد بنظام تشغيل واحد بل تستطيع أن تقوم بتثبيت نظام تشغيل Windows وأخر Linux مع إمكانية التبديل بينهم بكل سهولة وعدد أخر من المميزات التي يتمتع بها QTS.

ls-header

كما تم استعراض لما يمسى بتقنية Virtual JBOD وهي تسمح لك بزيادة سعة التخزين لديك من خلال وصل وحدات تخزين شبكي اخرى مع نفس وحدات التخزين التي لديك, فهذا لن يوفر لك فقط زيادة في سعة التخزين للوحدات الاخرى بل سيسمح لك بتحسين بيئة العمل التي لديك لتكون غير مكترث لأي مشكلة قد تطرأ لديك على صعيد سعة التخزين التي تمتلكها مع الوحدات الاخرى. الملفت كان أيضاً التركيز على جانب التطبيقات التي يمكن أن يتم تطويرها من قبل مطورين خارجيين, فوحدات التخزين الشبكي لم تعد عبارة عن شيء تخزن به ملفاتك فقط, فلقد تم توسعة قدرتها بفضل نظام QTS لتشمل كل المجالات مع استعراض لمجسمات وصور بدقة عالية تصل الى 4K مع أداء قوي.

hbs-3f-general-information-overview

على الناحية الأخرى تم استعراض حلول النسخ الاحتياطي من خلال تطبيق QNAP Hybrid Backup Sync حيث تسمح لك بنسخ احتياطي, مزامنة, واستراجع الملفات من خلال تطبيق واحد على نظام QTS العملي للغاية لمن يبحث عن ضمان لملفاته الخاص. الملفت من وجهة نظرنا كان أمرين هو تجربة بصرية بدقة 4K مع مجالات طبية عالية الاداء تتميز بانترنت الأشياء حيث تم استعراض ذلك من خلال أكثر من شاشة عرض تعرض مجسمات طبية وصور لأعضاء الإنسان, والامر الأخر كان عرض أول وحدة تخزين شبكي NAS جاهزة لتجربتها مع الواقع الافتراضي. وأخيراً تم عرض انترنت الأشياء IPC مستند على الخدمة السحابية مع قارئ الرموز و وكاميرا USB 3.0 صناعية لتوفر تجربة أفضل للعملاء لمختلف المجالات.

لنتعمق قليلاً مع أبرز ما تم عرضه من وجهة نظرنا

أول وحدة تخزين شبكي تدعم الواقع الافتراضي بالعالم!

[caption id="attachment_146418" align="aligncenter" width="1108"]تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016 الأستاذ ابراهيم حمدي من عرب هاردوير أثناء تجربته لوحدة اتلخزين الشبكي مع نظارة الواقع الافتراضي[/caption]

هذا الأمر كان الحدث الأكبر من وجهة نظرنا, فلم يسبق أن قدم أحد هذا الدعم سوى QNAP التي كشفت عن أول وحدات تخزين شبكي داعمة بشكل كامل تجربة الواقع الافتراضي مع النظارات المتوفرة في الأسواق خاصة مع نظارة HTC vive. الوحدات التي تدعم تلك التجربة كانت قد أطلقت سابقاً وهي TVS-1282 القادمة مع 12 قرص تخزين 8 منهم HDD و 4 منهم SSD مع معالج مركزي من الجيل السادس i3/i5/i7 بالإضافة الى وحدة TVS-882 القادمة مع 6 أقراص HDD و قرصين SSD مع معالج مركزي من الجيل السادس i3/i5. وللأسف المعلومات قليلة للغاية من قبل QNAP حول التطبيقات التي ستكون متوفرة لتوفير تجربة الواقع الافتراضي ولكن ولحسن الحظ قمنا بتجربة ذلك أثناء وجودنا في الجناح وجربنا النظارة من خلال وحدة التخزين الشبكي التي عرضت لنا تجربة للقيام بعملية جراحية لاحد المصابين وكانت تجربة شيقة فعلاً. نحن واثقون أن هناك العديد من التطبيقات المتوافقة مع نظام QTS التي ستكون متاحة لك لتجرب تلك التجربة الفريدة من نوعها والمفيدة بنفس الوقت لمختلف المجالات وليست فقط للمجال الطبي كما جربنا ذلك.

لقد جربنا بأنفسنا سهولة فتح وتركيب وحدات التخزين الشبكي من QNAP

تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016

وقع اختيارنا في البداية مع وحدة التخزين الشبكي TS-831X وجربنا فك أبواب الأقراص التي كانت سهلة الفك والتركيب من جديد, فتلك الوحدة تأتي من فئة SMB > Entry-level  وهي ذات تكلفة منخفضة ومناسبة للأعمال مع تمتعها بقدرة تركيب ثمانية أقراص HDD أو SSD ومنفذين 10GbE SFP مع معالج Annapurna Labs Alpine AL-314 رباعي النواة. كما جربنا ماهو أحدث وأقوى مع وحدة التخزين الشبكي TVS-682T من فئة SMB-high end NAS المناسبة للشركات لمن يبحث عن قوة أداء عالية مع معالج مركزي من الجيل السادس i3 بجانب سرعة نقل كبيرة للغاية بفضل دعم منفذين Thunderbolt 2 عالي السرعة, طريقة فك الأقراص كانت بنفس السهولة.

تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016تعرف على زيارتنا لجناح QNAP في معرض كمبيوتكس 2016

كما وضعنا يدينا على وحدة التخزين الشبكي من فئة SOHO / Home (Entry-level) المناسبة للترفيه المنزلي مع قدرة تركيب قرصين HDD. المعالج المستخدم هو ARM ثنائي النواة مع دعم لنظام تشغيل QTS. من ناحية فك الوحدة فلقد كان فكها سهل من خلال إزالة الغطاء الأبيض عن طريق السحب, لكن طريقة تركيب الغطاء من جديد كانت مزعجة قليلاً رغم ذلك أعجبنا تصميم تلك الوحدات الراقي والمناسب لوضعه في غرفة المعيشة.

M.2-SSD (1)

الأبرز من كل تلك الوحدات كان TBS-453A من فئة SMB NAS المميز للغاية بطريقة تصميمه, فالتصميم وحده لم يكن ما يميزه بل كان بقدومه بأقراص M.2 SSD ليكون أول وحدة تخزين بالعالم يعمل بهذا النوع من الأقراص, المعالج المستخدم مع معه هو إنتل N3150 رباعي النواة, والداعم لأربعة منافذ Gigabit LAN لفتح قدرة المشاركة مع المستخدمين بشكل أكبر وأسهل وأسرع, مع منفذين HDMI لتشغل شاشتين بوقت واحد, أضف الى تمتعه بزر لرفع الصوت وخفضه من خلال تطبيق خاص تقوم بتنزيله عند وصل السماعات من خلف الوحدة, مع زر للنسخ الأحتياطي من خلال USB, مع قارئ ذاكرة SD. من ناحية طريقة فكه فلقد كانت سهلة أيضاً فقط عليك بزالة البراغي الأربعة من الأسفل وفتح الغطاء لتقوم مثلاً بتركيب 2 قرص إضافين بدلاً من أثنين فقط لتصبح 4 أقراص M.2 SSD...برأينا هي أفضل وحدة تخزين شاهدناها حتى الأن من ناحية التصميم والمميزات الفريدة من نوعها.

IMG_7598

في ختام زيارتنا لجناح QNAP ضمن معرض كمبيوتكس 2016 كنا سعداء لعدة أسباب, أولاً أننا رأينا تطور ملفت بعالم وحدات التخزين الشبكي الذي شمل كل شيء من حلول لكبرى الشركات للمتوسطة للصغيرة, بالإضافة الى الترفيه المنزلي. ثانياً هو رؤيتنا لتطور ملفت لتطبيقات نظام QTS المطورة من قبل مركز تطبيقات QTS أو من قبل المطورين الخارجيين فالمجال التي تفتحه QNAP نحو تطبيقات كبير للغاية فلقد رأينا عدد لا محدود من التطبيقات المختلفة لتتناسب مع حاجة كل العملاء, ثالثاً رؤيتنا لأول تطبيق فعلي للواقع الافتراضي مع أول وحدة تخزين داعمة لتلك التجربة التي أعجبتنا للغاية, ونحن متأكدين أنه سيفتح المجال نحو الاستفادة منه نحو مختلف المجالات وليس لمجال محدد...شاركونا بأبرز ما أعجبكم في جناح QNAP ضمن مشاركتنا في معرض كمبيوتكس.