أنا أعلم وأنت تعلم أن أجهزة الكمبيوتر الحديثة تستهلك كم لا بأس به من الطاقة على مدار الساعة، لكننا ننكر هذه الحقيقة بشكل شبه دائم وكأن جهاز الكمبيوتر الخاص بنا هو هاتف محمول تضعه في الشاحن لمدة ساعات وكأن شيئاً لن يحدث. لكن اليوم، يجب أن نعرض لكم بعض الطرق لتقليل استهلاك أجهزة الكمبيوتر بشكل عام، سواء كانت أجهزة سطح مكتب أو أجهزة لاب توب.

تناقشنا من قبل بالفعل عن كيفية تقليل استهلاك أجهزة اللاب توب والمحافظة عليها بشكل عام، لكن اليوم، سنركز بشكل أكبر على أجهزة سطح المكتب لأنها أكثر استنزافاً للطاقة. هذه الطرق يعمل معظمها بالفعل مع أجهزة اللاب توب ولن أنكر هذا، لكن تأثيرها على أجهزة سطح المكتب أكبر بكثير نظراً لاستهلاك هذه الأجهزة لكمٍ أكبر من الطاقة.

في الوقت الحالي، تستهلك أجهزة الكمبيوتر ما يتراوح بين 60 إلى 300 واط من الطاقة في الساعة الواحدة. لا يوجد متوسط حقيقي للأمانة لأن هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر التي نراها حالياً في الأسواق، منها ما يستهلك أكثر من 600 واط في الساعة إن كانت تعتمد على أحدث البطاقات الرسومية من NVIDIA وAMD ومنها ما قد يسجل رقم مثل 200 واط لأنها تعتمد على عتادٍ بسيط للغاية من الأجهزة القديمة.

لكن، سواء كانت هذه الأجهزة جديدة أو قديمة، فيمكننا تقليل الاستهلاك الخاص بها من خلال هذه الطرق بشكل بسيط وسهل.

لا تقم بتشغيل الكمبيوتر وأنت لا تحتاجه!

DeepCool CL500 2 صندوق الكمبيوتر

أنا أعلم أن البعض قد يخلد للنوم أثناء تشغيل الكمبيوتر، لأننا وببساطة، كسالى. أنا منكم للأمانة. في الماضي، كنت أترك جهاز الكمبيوتر الخاص بي نشطاً وأخلد للنوم لأنني لم أكترث لفاتورة الكهرباء ولم أضع هذا في الحسبان. لا أقوم فقط بتركه نشطاً، بل أثناء تشغيل لعبة أيضاً حتى أستيقظ وأكمل اللعبة، حتى لو كانت هذه اللعبة تدعم حفظ البيانات بشكل طبيعي.

لا تقم بنفس الخطأ الذي أقوم به، لقد كنت أقوم بالعديد من الأفعال الغريبة والتي أجهل الأسباب التي دفعتني للقيام بها. الكسل ليس حجة مقنعة، خصوصاً وأن فاتورة الكهرباء لم تكن رحيمة بسبب فعلتي الشنعاء. عوضاً عن كل هذا، هناك حلين يمكنك اللجوء لهما إن كنت تفعل شيئاً ولا تريد تضييعه.

خيارات وضع النوم أو السبات، والتي تبدو غريبة باللغة العربية لأن إسمها Sleep وHibernate، تأتي لحل هذه الأزمة. هذه هي الخيارات التي تسمح لك بتقليل استهلاك الطاقة بدون خسارة البيانات التي كنت تعمل عليها قبل أن تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

Sleep Hibernate

وضع الـ Sleep: وضع الـ Sleep أو النوم يقوم بإيقاف معظم قطع الهاردوير المتواجدة داخل صندوق الكمبيوتر الخاص بك عدا الذواكر الحاملة للبيانات الخاصة بما كنت تفعله قبل أن تطفيء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يجعلك قادراً على إعادة فتح جهاز الكمبيوتر مرةً أخرى والبيانات التي تريدها حاضرة بالفعل. هذا الوضع يستهلك ما يتراوح بين 5 إلى 15 واط من الطاقة فقط، وهذا أفضل بكثير من تشغيل الكمبيوتر الخاص بك لفترةٍ طويلة.

وضع الـ Hibernate: أو وضع السبات إن قمنا بالترجمة للعربية. يقوم هذا الوضع بنقل كل ما يتعلق بالكمبيوتر الخاص بك في اللحظة التي تقوم فيها بتفعيله إلى الهارد ديسك أو الـ SSD الخاص بك على ملفٍ واحد فقط لا غير. البيانات تذهب إلى هذا الملف ويقوم جهاز الكمبيوتر بإطفاء نفسه بشكلٍ كامل بدون التضحية بكل ما عملت عليه.

وقت العودة لحالة الجهاز مرةً أخرى عند تشغيله ليس طويلاً في الحالتين، لكنه أسرع في وضع الـ Sleep لأن الذواكر تعيد البيانات مرةً أخرى بشكل سريع نظراً لطبيعتها، لكن الـ Hibernate يعتمد على سرعة الهارد ديسك الخاص بك أو الـ SSD في قراءة البيانات حتى يعود جهازك للعمل مرةً أخرى وكأن شيئاً لم يكن.

إن لم تكن هناك حاجة للقطع الموصلة بالكمبيوتر، فيمكنك فكها!

ADATA SE770G 1TB (9)

هناك العديد من القطع التي يمكنك فكها من جهاز الكمبيوتر، ولا نتحدث هنا عن الفأرة أو لوحة المفاتيح، أثناء عدم استخدامها. قطع مثل السماعات الستيريو التي تضعها أثناء مشاهدة فيلم تستهلك كمية لا بأس بها من الطاقة، وحدات التخزين الخارجية أيضاً خير مثال على هذا الأمر خصوصاً وحدات الهارد ديسك ولا أحتاج أن أقول أن الطابعات أيضاً من هذه الأجهزة.

أي نعم، قد نرى بعد القطع تستهلك ما يتراوح بين 5 إلى 10 واط من الطاقة أثناء تركيبها بلا حاجة لما تقدمه، لكن التوفير أفضل بالطبع. هناك أيضاً بعض القطع التي تستهلك طاقة لا بأس بها مثل أنظمة الصوت المنزلية التي نقوم بتركيبها عند مشاهدة الأفلام وما شابهها وننسى فكها، حتى الطابعات التي تأتي من الفئة العليا تستهلك كم لا بأس به من الطاقة أيضاً، فلما كل هذا؟

لا أقول لك أن تفك القطع التي تحتاجها للتواصل مع الكمبيوتر بشكل مباشر وأنا أؤكد على هذا. لا تقم بفك الماوس من أجل توفير الطاقة بحجة أنني قلت هذا، لا. بل قم بفك ما لا تحتاجه فقط لا غير.

تقليل معدل تحديث وسطوع الشاشة عامل مؤثر أيضاً!

Samsung Ultrawide Monitor الكور

في الماضي، كانت شاشات الكمبيوتر من فئة الـ CRT، أو كما يسميها أخواننا في الخليج بـ "أم كرش"، تقوم باستهلاك كمية لا بأس بها من الطاقة بسبب طبيعة عمل القطع المتواجدة داخل هذه الشاشات والتي تستهلك الطاقة بشكل كبير. مع إصدار شاشات الـ LCD، وجدنا أن هذا الاستهلاك قل بالفعل من ما وصل إلى 100 واط حتى 30 واط.

حتى لو كانت شاشات الـ LCD توفر هذا الفارق، فلا ننسى أن شاشات الألعاب تستهلك أعلى من هذا بشكلٍ واضح. الحل الأول هو القيام بتقليل سطوع الشاشة الذي يعتبر أكثر استهلاكاً للطاقة في بنية الشاشة نفسها. لنواجه الواقع، لا نحتاج لأعلى سطوع دائماً في حياتنا. يمكنك إطفاء الشاشة أيضاً عندما لا تحتاجها لكي توفر نفس الطاقة.

استهلاك طاقة شاشة الكمبيوتر

معدل التحديث الخاص بالشاشة يؤثر بشكل شبه مباشر أيضاً على استهلاك الجهاز ككل. نصيحة، قم بتقليل معدل تحديث الشاشة مع معدل الإطارات الخارجة من البطاقة الرسومية إن كنت لا تحتاج إلى كل الإطارات الخارجة من بطاقتك الرسومية، ومنها ألعاب السرد القصصي التي لن تعطيك فارق يذكر عندما تقوم بلعبها على معدل إطارات أعلى من 60 إطار في الثانية، ولا ألعاب الـ ESports التي تقوم برندرة عدد إطارات أكبر من معدل التحديث أيضاً.

قم بإغلاق البرامج التي لا تستخدمها أثناء تشغيل الكمبيوتر!

أي برنامج يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم باستهلاك الطاقة بشكل مباشر لأنه يستغل قطع الهاردوير الخاصة بك والتي تقوم بسحب الطاقة أيضاً. أعني، هذا واضح للغاية، أليس كذلك؟ إذاً ما الحل؟ أن تقوم بالتخلص من جميع البرامج التي لا تحتاجها وتعطلها عن العمل!

سلاح الـ Task Manager متواجد لحل هذه الأزمة بشكل فعال للغاية، وكل ما عليك القيام به هو تعطيل البرامج التي لا حاجة لتشغيلها من الأساس أثناء استخدامك للكمبيوتر الخاص بك.

ولا تنسى….

أن إهدار الطاقة يعتبر إهداراً للمال أيضاً، فلما تضيع أموالك على ما لا تستفيد به حتى لو كان مبلغاً ضئيلاً؟ هناك العديد من الأشياء التي تستحق أن تحتفظ بها من أجل المال. لا أعلم ما الذي تحتاجه، لكن قد توفر عليك هذه النصائح بعضاً من المال إن كنت تستخدم أجهزة الكمبيوتر بشكل مستمر طوال اليوم!