ثغرة في جوجل كروم تُمكن المواقع من اكتشاف استخدامك نمط Incognito - عرب هاردوير

جوجل تعمل على حل ثغرة جديدة في مُتصفح جوجل كروم تُمكن المواقع من اكتشاف استخدامك نمط Incognito أثناء التصفح.

جميعنا نستخدم نظام التصفح الخفي – Incognito Mode للتصفح بشكلٍ آمن مما يُوفِّر لنا تجربة تصفح غير قابلة للحفظ على أجهزتك وكذلك المواقع التي تقوم بتصفحها.

مُؤخراً، اكتشفت شركة Google مُطورة مُتصفح Google Chrome أن هُناك بعض المواقع التي تقوم باستخدام لوغاريتمات خاصة تُمكنهم من إكتاف أنك تقوم بالتصفح الخفي باستخدام مُتصفح Google Chrome، وهو ما بدوره يجعل هذا النمط غير مُفيد إلا بالنسبة لجهازك في حالة كُنت تستخدمه لتوفير الوقت الذي تقضيه في حذف سجل التصفح.

جوجل تُصعب أمر اكتشاف نمط Incognito على المواقع

اكتشفت شركة جوجل هذا الأمر وقد أرجعت سببه لدعم مُتصفح جوجل كروم لواجهة FileSystem API والتي تسمح للمواقع بإنشاء ملفات افتراضية على النظام في نمط Sandbox في المُتصفح ليسهُل عليها قراءة والكتابة على بياناتك المحلية بسهولة.

يتم حفظ مجموعة من بقايا هذه الملفات في المُعتاد في ذاكرة المُتصفح ليقوم بدوره بتسريع عملية وصولك لهذه المواقع فيما بعد دون الحاجة لتحميل كافة بياناتها من جديد بعد إغلاقها، وهذا هو ما اعتمدت عليه تلك المواقع التي تستهدف هذه الملفات التي تُحفظ في مُتصفحك ليُصبح تصفحك بنمط Incognito مثله مثل تصفحك في النمط الاعتيادي مانحاً بذلك تلك المواقع الكثير من البيانات الخاصة بك ليقوموا باستعمالها إما في أغراضهم الدعائية والربحية أو في أغراضٍ أُخرى وِفقاً للمواقع التي تقوم بتصفحها.

حتى هذه اللحظة أقصى ما تستطيع هذه المواقع معرفته هو إذا ما كُنت تستخدم نمط التصفح الاعتيادي أم نمط Incognito وذلك من خلال مُحاولتهم للوصول إلى هذه الملفات والتي لن يصلوا إليها إذا ما كُنت تستخدم نمط Incognito، ولكن مُجرد اكتشافهم لهذا الأمر قد يُساعدهم في الوصول إلى حلول تُمكنهم من اختراق بياناتك أيضاً إذا كانت بذلك القدر من الأهمية بالنسبة لهم.

في مُدونة تم نشرها صباح اليوم، قالت جوجل أنها تعمل حالياً على إجراء بعض من التغييرات على واجهة FileSystem API الخاصة بمُتصفح جوجل كروم لتمنع هذه المواقع من اكتشاف استخدامك لنمط التصفح الخفي.

تعتمد هذه التغييرات على تغيير موقع حفظ هذه الملفات الافتراضية حيث سيتم تخزينها في أقراص التخزين المحلية إذا ما كُنت تتصفح باستخدام نمط التصفح الاعتيادي، على أن يتم تخزينها في الذاكرة العشوائية إذا ما كُنت تتصفح باستخدام نمط Incognito ليتم حذفها فور انتهائك من جلسة تصفحك ليُزيد من حمايتك.

جوجل تُصعب أمر اكتشاف نمط Incognito على المواقع

هذه الخُطوة تُعد هامة جداً من ناحية جوجل وتُوضِّح مدى اهتمامها بأمن وحماية مُستخدمي مُتصفح جوجل كروم، إلا أن المُشكلة قد تكمن بالنسبة للبعض ممن لا يهتمون بمُشاركة بياناتهم الشخصية في حجم البيانات التي سيتم استهلاكها من الذاكرة العشوائية بعد تنفيذ هذا التحديث والتي ستُضاف إلى ما يستهلكه مُتصفح Google Chrome بالفعل من الذاكرة العشوائية في الوقت الحالي.

ويبقى السؤال هُنا، هل ستصل جوجل إلى طريقة تُمكنهم من الحفاظ على أمن المُستخدمين دون المساس بأداء الحاسب الذي ينخفض كثيراً لمجرد فتح أكثر من تبويب في مُتصفح جوجل كروم، أم أنها قد تُعطي الأولوية للحماية على الأداء؟

سنُتابع معكم في عرب هاردوير كُل التحديثات التي تطرأ بخصوص هذا الأمر، وبالطبع سننتظر إطلاق التحديث الجديد للمُتصفح والذي يُتوقع أن يكون Chrome 76 لنرى سوياً ما قد قامت به الشركة الأمريكية.

طالع أيضاً: شركة Google تصدر تحديث كبير ل Google chrome : كيف تقوم بتجربته

شخصياً، أرى أن استفتاءً قد يكون مُفيداً في مثل هذه الحالات، ولكن في حالة كانت المُنافسة مع مُتصفح Safari الذي تمتلكه وتُطوره شركة Apple بجانب مُتصفح Mozilla Firefox، فما أعتقده هو أن الشركة ستُعطي الأولوية للحماية والأمن لتكون قادرة على مُنافستهم، وذلك بالاعتماد على بقاء المُستخدمين ذوي الولاء في استخدام المُتصفح رغم انخفاض الأداء الذي قد لا يكون بذلك القدر من التأثير.

طالع أيضاًتحديث متصفح Firefox الأخير يسِّرع عملية التصفح ويقلل من إستخدام الرام