الرئيسية المقالاتخمسة استخدامات للمُساعد الشخصي Google Assistant تجعل حياتك أفضل

اهتمت جوجل بمٌساعدها الشخصي Google Assistant بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة … فقد خصصت الشركة جزءاً لا بأس به من الكلمة الافتتاحية في مؤتمرها الماضي Google IO 2019 لتتحدث عن المزايا والخواص الجديدة في المُساعد الشخصي الذي وصل إلى مُستوى غير مسبوق من التطور … فقد عرضت جوجل خاصية Google Duplex التي تُسخر المساعد الشخصي ليقوم بتلقي المُكالمات بالنيابة عنك مع إمكانية قيامه بحجز مطعم أو تأجير سيارة وغيرها من الكثير من المهام المُعقدة … ولكن تلك التقنية مازال أمامها بعض الوقت لتتطور وتكون مُتاحة للمستخدمين.

قامت جوجل بإضافة الكثير من التعديلات والتطويرات على المساعد الشخصي عبر السنين ليصبح الآن ذو قوة كبيرة وامكانيات متعددة وصلت إلى أنه أصبح لديه عدة أصوات ولكنات مُختلفة تستطيع الإختيار منها بجانب المميزات الأساسية للتطبيق.

اذا نظرنا إلى ما بين أيدينا اليوم سنجد أننا لدينا مُساعد شخصي ممتاز قد يساعدك على إتمام العديد من الأعمال بدون الحاجة إلى الإمساك بالهاتف حتى, خاصةً مع توفر المساعد الشخصي مؤخراً ليكون متوافقاً مع اللغة العربية.

ولكن المُساعد الشخصي أصبح ذو حجم كبير جداً واتسعت المهام القادرة على عملها وتشعبت إلى مدى غير مسبوق … ولذلك قُمنا بجمع بعض من أفضل تلك الاستخدامات لتكون قادراً على الاستفادة منها بشكل كامل خاصةً مع توافر المٌساعد الرقمي رسمياً باللغة العربية.

فبعيداً عن الاستخدامات الرئيسية التي تتضمن الحصول على إجابات لأي تساؤل تمتلكه وإمكانية البحث على شبكة الإنترنت تُعتبر هذه الاستخدامات من أهم الاستخدامات التي تستطيع أن تستخدم المُساعد الرقمي فيها.

تنظيم يومك

كم مرة كنت تريد أن تقوم بالكثير من الأشياء في بداية يومك ومن ثم تأخذك الحياة في متاهات لا تنتهي وتجد نفسك نسيت الأشياء الهامة التي كنت تريد إنجازها في نهاية اليوم وبعد فوات الأوان … الآن مع مُساعد جوجل الرقمي ستكون قادر على تنظيم يومك بشكل أفضل … فيمكنك عن طريق المُساعد الرقمي أن تقوم بوضع تنبيهات مُعينة ليقوم المُساعد الشخصي بتذكيرك إياها.

تلك التنبيهات يمكنها أن ترتبط بزمن معين أو عند وصولك لمكان تقوم بتحديده للمساعد … فعلى سبيل المثال يُمكنك أن تُخبر المساعد “أن يذكرك أن تجهز طعام الغداء عند وصولك للمنزل” أو أن تشتري شيء مُعين عند ساعة مُعينة … بالإضافة لتلك التنبيهات يمكنك استخدام المُساعد الشخصي لإضافة مواعيد إلى التقويم اليومي Google Calendar الخاص بك لتستطيع عن طريق هذا المساعد أن تقوم بفعل كل تلك الأشياء بدون الحاجة إلى استخدام هاتفك حتى أو الحاجة إلى الكتابة.

Google-Assistant-Location-Based-Reminder-1

يمكنك أيضاً عمل قائمة تسوق أو أي قوائم أخرى ومن ثم تقوم بإضافة أي أشياء تريدها إلى تلك القوائم بسهولة عن طريق استخدام المُساعد الصوتي أيضاً.

تلك كانت أمثلة بسيطة عما تستطيع فعله لتنظيم يومك باستخدام مُساعد جوجل ولكن فعلياً الخيارات والمهام التي تستطيع فعلها باستخدام المُساعد لا حصر لها.

التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية

نحن الآن على شفا التحول لنحصل على منازل ذكية بشكل افتراضي … فالعديد من الأجهزة المنزلية الحديثة أصبحت الآن تدعم التوصيل على شبكة داخلية تجعلها قادرة على التواصل بينها وبين المُستخدم … ومن أسهل وأفضل طُرق التواصل تلك هي باستخدام مُساعد جوجل ، فسواء كنت تستخدم السماعة الذكية Google Home أو حتى تقوم باستخدام هاتفك الذكي ستصبح قادراً على التحكم في الأجهزة الذكية الداعمة للمُساعد الشخصي والاستفادة منها بشكل كامل.

الأجهزة المنزلية الذكية

يمكنك حتى تضمين الأجهزة المنزلية الذكية في روتينك اليومي لتقوم بعدة مهام مُحددة مسبقاً عن طريق المُساعد الشخصي في وظيفة الروتين… لنتحدث عن تلك الخاصية

القيام بروتين يومي

هل أردت في يوم فعل عدة أشياء متتابعة عند وصولك للعمل مثلاً أو عند وصولك للمنزل؟! هذا الأمر أصبح أبسط وأسهل بكثير من السابق مع المُساعد الشخصي … فستتمكن عن طريقه من تحديد كلمة مفتاحية لتقوم بتنفيذ عدة مهام عند قيامك بنطق تلك الكلمة المُفتاحية.

على سبيل المثال عند وصولك للمنزل يمكنك أن تقول للمُساعد الشخصي “I’m Home” وحينها سيقوم المُساعد الشخصي بالقيام بعدة مهام مُسبقة التحديد مثل “رفع صوت الهاتف وإلغاء الاهتزاز … تعديل الإضاءة للأجهزة المُتصلة , القيام بتذكيرك بأي أشياء قمت تحديدها عند الوصول للمنزل” كما تحصل على الكثير من الخيارات مثل تشغيل الموسيقى أو تشغيل بودكاست مُعين.

Google-Assistant Routines

Google-Assistant Routines

بشكل شخصي أقوم باستخدام الروتين بشكل يومي عند استيقاظي من النوم لمعرفة الجدول اليومي لي ومعرفة الأخبار كذلك.

إرسال الرسائل

بفضل التطوير المُستمر من جوجل للمُساعد الشخصي فقد أصبح قادراً على القيام بالكثير من المهام الإضافية بدلاً من الاقتصار فقط على البحث والأسئلة … فيمكنك عن طريق المُساعد أن تُرسل رسالة لأحد من أصدقائك في عدة تطبيقات بدون الحاجة إلى تشغيل تطبيق المحادثة أو حتى كتابة نص الرسالة بنفسك … فاستخدام تطبيق مُساعد جوجل سيوفر لك الكثير من الوقت والمجهود إذا أردت إرسال رسائل سريعة لأصدقائك.

معرفة الأخبار والطقس وحالة الطريق

من أكثر المزايا استخداماً في المساعد الشخصي هو استخدامه للحصول على الأخبار والتحديثات اللازمة لتُبقيك دائماً على إطلاع بأحدث الأخبار … يمكنك أيضاً أن تُخبر المُساعد الشخصي ليقرأ لك الأخبار بشكل يومي , علاوة على تلك المهام الأساسية يمكنك أيضاً أن تستخدم المُساعد ليُرسل لك مقولة تحفيزية أو معلومات غريبة بشكل يومي.

تكامل المُساعد الشخصي الكبير مع تطبيقات جوجل ومنها تطبيق الخرائط يجعل استخدام الخرائط من خلال المُساعد من أكثر الأشياء التي يُمكنك أن تفعلها باستخدامه … يكفيك فقط أن تخبر المساعد “وصلني للمنزل” أو “Drive me home” لتحصل على الاتجاه للمنزل.

مع التطور اليومي للمساعد الشخصي يحصل على تحديثات وإضافات بشكل يومي فتلك المهام التي ذكرناها في هذه المقالة هي مجرد خدش للسطح ولا تُعبر عن كامل إمكانيات المساعد الشخصي.

هل تستخدم Google Assistant أم لا؟ وأي استخدام للمُساعد تُفضله بشكل كبير؟ شاركنا بالتعليقات.