خلال نفس مؤتمر AMD الذي واكبناه ببث مباشر من خلال فريقنا المتواجد في معرض Computex 2017, كشفت AMD كذلك عن أقوى معالجاته المركزية من الفئة العليا والتي تعد بتغير المنافسة مع جديد إنتل, فالبارحة كشفت إنتل عن وحوش في عالم المعالجات المركزية من الفئة العليا والمخصصة لتحقيق أداء خارق وجنوني مع مختلف التطبيقات والمجالات خاصة المعالج الأقوى من تلك التشكيلة وهو معالج Core i9-7980XE الذي يضم 18 نواة و 36 مسار ويعمل بتردد لم يكشف بعد ولكن الأكيد أنه سيدعم Turbo Boost Max 3.0 مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم غير معروف, واستهلاك طاقة 165 واط بسعر 2000 دولار.

رد AMD الأن هو بالحديث والكشف عن تفاصيل معالجات AMD Threadripper القادمة مع 16 نواة و 32 مسار, صحيح اننا سابقاً كنا نعرف بعض التفاصيل عن هذه المعالجات إلا أن AMD قررت الكشف عن المزيد من التفاصيل. ما تحدثت به AMD اليوم هو أكثر من ناحية المعلومات حول Threadripper الذي يعتبر خط المنتجات القادمة لمعالجات HEDT المكتبية من الفئة العليا، والتي ستتنافس فيها مع معالجات سلسلة Core i7 و Core i9 X المطلقة حديثا من إنتل.

المعلومات الورادة كذلك تؤكد أن تلك المعالجات ستطلق في أواخر هذا الصيف, وهي ستكون بتشكيلة من المعالجات أقواهم بـ 16 نواة و 32 مسار, للأسف لم تشاركنا AMD أي تفاصيل إضافية بخصوص تشكيلة الطرازات التي ستعلن عنها. مع ذلك ما لدينا من التفاصيل إضافية ستجعل ربما إنتل في مأزق..نقول ربما ولا نستطيع أن نؤكد على ذلك الكلام فهو بالنهاية كلام على ورق ودائما ما يصيب أو يخيب.

أول ميزة ستسبب ربما لإنتل مشكلة هو أن معالجات Threadripper ستكون قادرة على توفير 64 مسار لمنفذ PCI-Express gen 3.0 عبر كل طرازاتها سواء كانت 12 نواة أو 16 نواة, بينما معالجات إنتل تستطيع أن توفر 44 مسار PCIe فقط, والتي نشاهدها متوفرة مع معالج i9-7900X وماهو أقوى من ذلك, أما ماهو أقل من هذا المعالج فهو يدعم  28 مسار. ماذا يعني هذا الكلام؟ هذا الكلام يعني ببساطة أن AMD سحبت البساط من إنتل في هذه الناحية لتجعل معالجات AMD تشغل 4 بطاقات بوقت واحد بسرعة x16 فعلية بعكس إنتل التي لن تستطيع تشغيل ذلك الكم من البطاقات عند عرض نطاق ترددي x16 PCIe.

[caption id="attachment_175921" align="aligncenter" width="900"] على يمين السيدة ليزا رقاقة معالج Threadripper بـ 16 نواة التي تبدو ذات حجم ضخم جداً![/caption]

فمعالجات AMD بهذه الحالة لم تعد بحاجة إلى رقاقة PLX-style لكي تدعم هذا الكم من عرض النطاق الترددي, حتى أنه يمكن لمعالجات Threadripper من تشغيل بطاقتين بسرعة x16 PCIe وما يبقى لها هو 32 مسار لتستفيد منه في حلول تخزين NVMe, بطاقات الشبكة 10GigE, أو متحكمات SAS متعددة القنوات.

الأمر الإيجابي لصالح AMD أيضاً أن كل طرازات معالجات Threadripper ستدعم ذاكرة DDR4 بوضعية Quad-channel, بينما معالجات إنتل الجديدة مثل: i5-7640X و i7-7740X فلن تدعم سوى dual-channel. الأكثر من جيد كذلك أن شركاء AMD في تصنيع اللوحات الام مثل: ASUS, ASRock, GIGABYTE, MSI قد أعلنوا فعلاً عن عدد من اللوحات الام المصنوعة بشريحة X399 والمخصصة لتشغيل هذا النوع من المعالجات مع سوكيت TR4 القادر على استيعاب ذاكرة عشوائية بحجم كلي يصل إلى 2TB!...سنكون معكم بتفاصيل إضافية خلال مقالنا الملخص لمؤتمر AMD.

[caption id="attachment_175920" align="aligncenter" width="4032"] عدسة عرب هاردوير ترصد احد اللوحات الام بشريحة X399[/caption]

العضلات التي استعرضت فيها AMD أداء تلك المعالجات كان مع حاسوب بمعالج Threadripper وبطاقة Radeon RX Vega تشغل فيها لعبة Prey بدقة 4K. الحاسوب الأخر كان يضم كذلك معالج Threadripper وهو يقوم بعملية تصيير مع تطبيق Blender. كما عرضت حاسوب أخر بمعالج Threadripper وهو يشغل 4 بطاقات Radeon Vega Frontier Edition بوقت واحد مع ray tracing.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?